كيفية تدفئة النحل في الشتاء

كيفية تدفئة النحل في الشتاء حتى لا يقل نشاطه نظرًا لبرودة المناخ وانخفاض درجة الحرارة والقلة في النباتات التي تحتوي على الأزهار هي حديث رحلتنا عبر موقع صناع المال .

هناك العديد من الطرق التي يرغب في التعرف عليها المهتمين بمجال تربية النحل والاستفادة من الإنتاج الخاص به وهو العسل الطبيعي المغذي.

اقرأ أيضًا: كم تنتج خلية النحل من العسل في السنة

كيفية تدفئة النحل في الشتاء

كيفية تدفئة النحل في الشتاء

حتى نتعرف على كيفية تدفئة النحل في الشتاء يجب أن نذكر الطرق التي يمكن من خلالها القيام بأعمال التدفئة بالشكل الأمثل مع مراعاة العوامل المختلفة وسنقوم بعرض تلك الطرق من خلال السطور التالية:

1_ اختيار الموقع الملائم

من أهم العوامل التي تساعد على تدفئة النحل خلال صقيع فصل الشتاء هو اختيار المكان الملائم لوضعه به حيث يساهم الموقع المناسب في الطقس البارد إلى وجود النحل تحت أشعة الشمس وبالتالي لن يستهلك كميات كبيرة من الغذاء.

وفي حالة وجود الطوائف في الطقس البارد تصبح على العكس ولذلك يجب أن يتوافر به العديد من المزايا لحماية أعداد النحل وهي كالتالي:

  • يجب أن يتم حماية المكان من الرياح الجافة.
  • ضرورة أن يكون المكان تحت أشعة الشمس منذ أن تشرق إلى غروبها.
  • يُرجى أن يكون المكان مفتوح.
  • من الأفضل زراعة الحوليات الشتوية والعمل على التخلص من الحشائش التي تتعلق بقواعد الخلايا.
  • إنشاء مصدات على الجهة البحرية الخاصة بالمنحل حتى تقاوم الرياح عن طريق الأشجار المرتفعة، ووضع أشجار الكافور والكازورين في السياج الشرقي والقبلي مع ضرورة تقليم المتسلقات التي تتواجد على مظلات المنحل.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع خلايا النحل

طريقة تدفئة خلايا النحل

بعد أن تعرفنا على كيفية تدفئة النحل في الشتاء بشكل عام يجب أن نوضح العوامل التي يجب مراعاتها لتدفئة خلايا النحل وهي كالتالي:

  • يجب أن يتم غلق الأجزاء الخاصة بالخلية بشكل جيد والعمل على سد الشقوق التي تتواجد بها حتى يتم منع تسرب الهواء البارد للداخل.
  • يتم تدفئة الطوائف داخل الخلايا الجديدة بشكل أفضل من القديمة حيث تحتوي القديمة على الفراغات بصورة كبيرة وهو ما يسرب الهواء البارد إليهم وتتواجد أيضًا الجراثيم التي تُسبب الأمراض ولهذا يجب أن يتم تجديد الخلايا في الفترات المحددة حتى لا تُصاب الطوائف بالأمراض.
  • ضرورة تضييق المدخل الخاص بالخلايا ليكون 3 سم ولا يزيد عن ذلك، حتى لا تدخل الرياح الباردة إلى داخل الخلية مع تعديل الوضع الخاص بالقاعدة لتتناسب مع الارتفاع الشتوي لتصل التدفئة بصورة أكبر.
  • يجب أن يوضع الحاجز الخشبي الخاص بالخلية بجانب الإطار الأخير وذلك في حالة وجود عدد أقل من 10 إطارات، ولأن هذا الحاجز يساعد على زيادة تدفئة الخلية، كما يمكن أن يتم إشغال تلك المسافة بين الجدار والحاجز بقش الأرز أو القماش.
  • يُرجى الاهتمام بميل الخلايا للأمام حتى لا تدخل إليها المياه من المداخل الخاصة بها خلال المطر الشديد.
  • يجب أن يتم تغطية الإطارات الخاصة بالخلية من الداخل باستخدام قماش الخيش أو القماش السميك.
  • يُرجى رفع الأقراص الفارغة والأدوار المرتفعة من الخلية والعمل على تبخيرها باستخدام غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي ينتج عن حرق الكبريت العمود وتخزينها بداخل الصناديق المخصصة للخلايا الخارجية، وتكرار تلك العملية لمرتين أو 3 مرات عند مرور 10 أيام.
  • يمكن أن يتم استخدام مادة البارادكس وتوضع في أعلى الأقراص وحفظها بداخل الصناديق الخاصة بالخلايا.

اقرأ أيضًا: مشروع منحل عسل مربح بالتفصيل

كيفية تدفئة الطوائف

كيفية تدفئة الطوائف

يُفضل خلال الشتاء القيام بفتح الخلايا بصورة مستمرة أو على فترات متقاربة، كما يجب أن يتم فحصها في كل فترة تتراوح بين 20 يوم إلى شهر.

مع ضرورة تعريضها للأماكن المشمسة التي لا تتواجد بها رياح، والتأكد من وجود كمية الغذاء الملائمة من حيث النوع وأن الملكة موجودة مع إجراء فحص سريع للاطمئنان من عدم تأثر الطوائف بالحرارة المنخفضة مع مراعاة الأمور التالية:

  • يجب أن يتم تنظيف الجدران الخاصة بالخلايا وأرضيتها من تواجد ديدان الشمع واليرقات.
  • يُرجى ترك بعض من أقراص العسل وحبوب اللقاح حتى نهاية الفرز.
  • ضرورة التأكد من وجود الغذاء بكمياته الملائمة لحجم الطائفة كما يجب أن يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات، وفي حالة عدم وجود الغذاء الكافي يجب أن يتم التضريب بين الخلايا داخل المنحل حتى يتم مساواة الطوائف في القوة.
  • يمكن أن يتم تغذية الطوائف باستخدام المحاليل السكرية المركزية والتي تكون نسبة السكر بها 2 مع إضافة الفيتامينات حتى تتمكن من تقوية المناعة ولتستطيع الملكات وضع البيض داخل المناطق المزروع بها موالح على مساحات شاسعة.
  • ضرورة ضم الطوائف الضعيفة والصغيرة والتي تكون بدون ملكات واحتوائها على أعداد من الشغالات بسنهم الصغير مع رفع درجة الحرارة لتدفئتها.
  • عندما إجراء الفحص خلال نهاية الخريف يُرجى تنظيم جميع الإطارات لتكون داخل الخلية بشكل مستمر ووضع الإطارات الخاصة بالحضنة في الوسط بالإضافة إلى حبوب اللقاح مع إطارات العسل على الجانبين.
  • يُرجى التأكد من عدم فتح الخلايا إلا بعد الاطمئنان على نوع الغذاء المتاح والذي تم تخزينه وإجراء الفحوصات على الخلية والتأكد من سلامة الملكة والحضنة بدون أمراض مع الالتزام بيوم الفحص ليكون مشمس بدون أمطار ورياح وتقوم به بشكل سريع.
  • عندما تقل الطائفة عن 6 أقراص يجب أن يتم نقلها إلى الصناديق المغطاة للسفر.
  • يجب أن يهتم مربي النحل بحالته الصحية وهو الأمر الذي يتم عن طريق تطبيق نظام مكافحة الآفة المسماة بالفاروا والتي تظهر في نهاية الخريف وخلال بداية فصل الشتاء، ويتم ذلك في الفترة التي تظهر الخلية فاعلية أكبر من الأوقات الأخرى وذلك بسبب انخفاض الحصنة وعدم وجود منتجات يمكن أن تتلوث بالمبيدات.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق النحل لإنتاج العسل

لماذا نلجأ لتدفئة النحل في الشتاء؟

لماذا نلجأ لتدفئة النحل في الشتاء؟

لا يُفضل النحل فصل الشتاء ويُمثل صعوبة كبيرة وتحدي يمروا به، وخاصة في حالة عدم إعداد الخلايا بالصورة الصحيحة وتحدث الكثير من المشكلات في هذا الفصل.

ونجد أن حجم الخسائر تقدر بفقدان نسبة تتراوح بين 20 إلى 40% من المستعمرات الخاصة بالنحل ولذلك يتم البحث عن كيفية تدفئة النحل في الشتاء حتى يتم التمهيد لاستقبال الإنتاج في الصيف والربيع، ولذلك تختلف أعداد النحل من مكان لأخر خلال الشتاء.

يلاحظ مربيين النحل النشاط الخاص بتلك الكائنات بصورة مستمرة خلال فصل الصيف والربيع وذلك لكونه الجو الملائم للطيران مع القدرة على جمع الرحيق وحبوب اللقاح.

كما أن هناك الكثير من المحاصيل ذات الزهور التي تنمو في تلك الفصول ولهذا يقل النشاط تدريجيًا بداية من الخريف ويتطور الأمر ليصل لذروة الكسل في الشتاء.

وذلك لأن النحل ذو دم بارد مثل باقي الحشرات ولكنه لا يكون ضمن المجموعات الخاصة بالبيات الشتوي بل يعاني من قلة النشاط فقط وتكون عملياته الحيوية بصورة أقل.

اقرأ أيضًا: طريقة تربية النحل وإنتاج العسل للمبتدئين

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية تدفئة النحل في الشتاء بالإضافة إلى العديد من الأمور الضرورية والتي يتم الالتزام بها عند مجيء فصل الشتاء.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.