طريقة استخدام البطاقة الائتمانية (دليل شامل)

يعتبر التعرف إلى طريقة استخدام البطاقة الائتمانية (دليل شامل) من أهم ما يجب أن يكون المستخدم ملمًا به تمامًا، لكيلا يتعرض إلى خسارة أمواله أو الوقوع كفريسة صيد في أيدي المحتالين، لذا سنعرض له كل ما يحتاج إلى معرفته ويتوجب عليه معرفته بشيء من الدقة والتفصيل من خلال موقع صناع المال.

طريقة استخدام البطاقة الائتمانية (دليل شامل)

يقصد بجملة طريقة استخدام البطاقة الائتمانية (دليل شامل) الكيفية والاستخدامات الخاصة بالبطاقة الإلكترونية للدفع، وغيرها من الأمور المتعارف عليها من سحب وإيداع الأموال في البطاقة الائتمانية، وعمليات الشراء الإلكترونية التي تمت عن طريق الدفع بالكارت النقدي وغيرها من العمليات الأخرى.

وإذا أردنا طرح السبيل السليم لما يخص طريقة استخدام البطاقة الائتمانية (دليل شامل)، فيجب أن نوضح ذلك في صورة نصائح توعوية خاصة بالتعامل مع البطاقة الائتمانية، وهذا ما توضحه وتلخصه العناوين الآتية:

نصائح الاستخدام الآمن للبطاقة الآمنة

في إطار عرض طريقة استخدام البطاقة الائتمانية (دليل شامل) يجب الإشارة إلى الطريقة الصحيحة، التي يجب اتباعها بدءًا من الاستخدام الأول للبطاقة الائتمانية للحفاظ على أمانها، وتلك الطريقة الآمنة يمكن تلخيصها على النحو التالي:

1- التوقيع على الوجه الخلفي للبطاقة

يجب على المستخدم أن يقوم بوضع توقيعه على الوجه الخلفي من البطاقة الائتمانية، حيث إن هذه الخطوة تحمي البطاقة إذا ضاعت لكون وجود بعض نقاط البيع، التي تطلب من العميل أن يقوم بالتوقيع على إيصال الدفع، وهذا عقب إتمام المعاملة المالية ويعد ذلك ضربًا من ضروب الحماية للعميل.

لأن البائع هنا يطابق بين توقيع العميل على الإيصال والتوقيع الموجود على البطاقة الائتمانية، وفي حالة اكتشاف عدم التطابق يقوم صاحب المحل بالإبلاغ عن البطاقة للشرطة.

اقرأ أيضًا: ما هو رقم البطاقة الإئتمانية؟ ومكوناتها وأنواعها والفرق بينهم

2- وضع رقم سري يصعب تخمينه

بمجرد أن يتسلم الشخص بطاقته الائتمانية يجب لتنشيطها أن يقوم بإدخال رقم سري خاص به يتألف من أربعة أرقام، ومن الأفضل أن يتجنب المستخدم اختيار الأرقام المتوقعة مثل تاريخ الميلاد أو الأرقام المتتابعة.

كما لا يجب القيام بكتابة هذا الرقم السري على البطاقة الائتمانية، والهدف من ذلك هو حمايتها من الأشخاص المجهولين أو من قد يقوم بسرقة البطاقة.

3- عدم مشاركة معلومات البطاقة الائتمانية

من المهم جدًا عدم قيام المستخدم بالإفصاح عن الرقم السري الخاص ببطاقته الائتمانية، لأي شخص أيًا كان أو إعطائه أي معلومات خاصة عن البطاقة من خلال الهاتف لأي جهة.

كما ويجب الامتناع عن استعمال البطاقة الائتمانية في عمليات الشراء من المواقع الإلكترونية الغير موثوقة أو الغير معروفة، هذا بالإضافة إلى أنه لا يجب إرسال البيانات الخاصة بالبطاقة عبر تطبيقات المحادثة في الجوال أو عن طريق البريد الإلكتروني.

4- تفعيل خدمة الإشعارات الفورية

البنك يتيح إمكانية تلقي جميع الإشعارات الخاصة بالمعاملات المالية التي تتم من خلال البطاقة الائتمانية، حيث يمكن هذا العميل من تلقي إشعارات فورية على هاتفه المحمول، عند القيام بأي معاملة مالية بالبطاقة الائتمانية.

تلك الرسالة تشتمل على وقت إجراء العملية المالية والمبلغ الذي تمت إضافته أو سحبه، وكذلك الرصيد المتبقي في الحساب المفتوح بالبطاقة، فتلك الخدمة تمكن العميل من متابعة العمليات التي تجرى باستخدام البطاقة الائتمانية، واتخاذ الإجراءات المناسبة في حالة الخطر.

اقرأ أيضًا: فيزا بنك مصر atm ورسوم استخراجها ومميزاتها وحدود استخدام البطاقة

5- حماية الهاتف وأجهزة الكمبيوتر

يجب على العميل حماية بيانات البطاقة الذكية الخاصة به عند استخدامها على النت، وذلك من خلال بعض تطبيقات الكمبيوتر أو الموبايل، وهذا يتم من بوقف خدمة التشغيل التلقائي من صفحة الإنترنت.

مع ضرورة التأكد من تثبيت برنامج حماية قوي وفعال على جميع الأجهزة المستخدمة، هذا إلى جانب ضرورة عدم استخدام شبكات الواي فاي في الأماكن العامة عند التسوق.

6- مراجعة كشف الحساب بشكل دوري

يجب على المستخدم متابعة كشف الحساب الشهري بصفة مستمرة، مع ضرورة التدقيق في العمليات المنفذة والتي تمكن صاحب البطاقة الائتمانية، من معرفة ما إن كانت هناك أي عملية غير مألوفة قد تمت باستخدام البطاقة.

حيث ينتج عن ذلك سرعة تواصل المستخدم مع البنك، لكي يطلب وقف البطاقة الائتمانية لحماية الرصيد من السرقة.

7- تفعيل خدمة الحماية المزدوجة

إن معظم البنوك في وقتنا الحالي توفر للعميل إمكانية الحماية المزدوجة، لكي يتمكن من إتمام عمليات التسوق من خلال الإنترنت أو القيام بدفع الفواتير إلكترونيًا، وهذا يتم عن طريق إرسال رقم سري مؤقت على الهاتف المحمول المرتبط بحساب البطاقة، ويتوقف إتمام هذه المعاملة على قيام المستخدم بإدخال هذا الرقم السري بشكل صحيح في الخانة المخصصة له.

اقرأ أيضًا: شروط عمل فيزا مشتريات cib والشروط المطلوبة واستخداماتها ومميزاتها

طريقة استعمال البطاقة الائتمانية عند السفر

يجب أن يعرف كل من يستخدم البطاقة الائتمانية كطريقة رئيسية في تعاملاته المالية مهما كانت بسيطة، أن استخدامها خلال السفر دون الحفاظ على المعايير الصحيحة، قد يتسبب في خسارته الكثير من المال، لذا يجب أن يكون ملمًا بالآتي:

  • استعمال البطاقة الائتمانية لدفع قيمة المشتريات في المحلات التي تتيح إمكانية الدفع بالبطاقة، وهذا بدلًا من القيام بسحب مبلغ من الصراف الآلي، حيث إن رسوم السحب تلك لها تكلفة كبيرة.
  • يجب على المستخدم دفع قيمة الفاتورة بالعملة المحلية الخاصة بالدولة المقيم بها في حال توافرها، فلا يفضل دفع الحساب بعملة بلد المسافر حيث إن الصرف بتلك العملة أقل بكثير من سعر الصرف بالبنوك ومكاتب الصرافة.
  • يفضل أن يقوم المسافر قبل السفر القيام بالاتصال بالبنك وإعلامه بأنه سوف يستعمل بطاقته الائتمانية أثناء سفره، وهذا لتجنب وقف البطاقة وذلك لأن البنوك تقوم بإيقاف البطاقات المشكوك أنها أجرت عمليات دفع أو سحب غير مألوفة كإجراء احترازي.
  • من الضروري الحفاظ على البطاقة الائتمانية في مكان آمن لتجنب سرقتها أو ضياعها أو تلفها.
  • يجب أن تكون لدى المستخدم بطاقة ائتمانية احتياطية أثناء التسوق، مع ضرورة إبلاغ البنك في حالة ضياع البطاقة أو سرقتها لكي يتم وقفها على الفور.
  • هناك بعض المحلات التجارية لا تفضل الدفع بالبطاقة الذكية، لذا من الأفضل لتجنب الإحراج بمبلغ نقدي احتياطًا لأي ظرف.
  • التأكد من وجود التوقيع في الجزء الخلفي من البطاقة، حيث إن بعض المحلات لا تقبل التعامل مع البطاقات الغير ممضية.
  • توجد بعض المطاعم تضع التي تخصص خانة منفردة للبقشيش، ويجب عدم تركها شاغرة ووضع خط عليها لتجنب الوقوع كضحية للاحتيال.
  • يجب عدم إهمال البطاقة الائتمانية أو تركها لمدة مع موفين المبيعات، حيث إنه من السهل حفظ بياناتها أو الحصول عليها عن طريق الأجهزة الحديثة.
  • تجنب استعمال البطاقة الائتمانية في المحلات البسيطة منعًا للتعرض إلى عمليات النصب والاحتيال.
  • من الضروري جدًا الاحتفاظ بكل الإيصالات الخاصة بالشراء لتجنب التعرض للنصب والاحتيال.
  • تفعيل رقم الهاتف المحمول المسجل في الجهة المصدرة للبطاقة، وذلك لكي يتم تلقي رسائل الإشعارات القصيرة عن العمليات المصرفية.

من خلال التعرف إلى طريقة استخدام البطاقة الائتمانية (الدليل الشامل) يجب الإشارة إلى أنه من الممكن للعميل أن يستمتع بأطول مدة سداد عند استعمال البطاقة في الشراء والدفع بالأسبوع الأول من مدة كشف الحساب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.