كيفية تربية النحل في المنزل

كيفية تربية النحل في المنزل أمر يراود كل محبي عسل النحل، فالنحلة من الحشرات التي ميزها الله –سبحانه وتعالى- بإنتاج العسل والشمع، وقد انتشرت مزارع النحل في الآونة الأخيرة، وهذا بسبب الفوائد العظيمة التي تم اكتشافها مؤخرًا لعسل النحل؛ لذلك من خلال صناع المال سنتعرف على كيفية تربية النحل في المنزل.

كيفية تربية النحل في المنزل

كيفية تربية النحل في المنزل

سنتعرف بشكل مفصل على طريقة تربية النحل في المنزل، لكن أولًا يجب أن تعرف أن هذا المشروع من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ونسب أرباحه في الفترة الأخيرة قد بلغت 80% من رؤوس مال هذه المشاريع.

لذلك سنتعرف على العوامل التي تجعل منك محترفًا في تربية النحل، ونعرض لكم تلك العوامل من خلال النقاط التالية:

  • اختيار نوع النحل المناسب إن كنت مبتدئًا، ويفضل اختيار النحل الإيطالي، لأنه على حسب خبراء تربية النحل فهذا النوع سهل الانقياد.
  • قم بتحديد عدد الخلايا التي ستربي فيها النحل، ويفضل ألا تكون كثيرة ويكتفي باثنين إلى عدد أقصاه خمسة، ويمكن أن تقوم بزيادته مع زيادة خبرتك.
  • يجب أن تختار الوقت المناسب الذي ينسجم فيه النحل، وأفضل وقت في تربية النحل هو أحد أشهر فصل الربيع، حيث إن الزهور متفتحة، فيخرج النحل لاكتساب الرحيق، وهذه النقطة أساسية.
  • بناء مسكن للنحل أو شراء خلية يسهل عليك في تربية النحل.
  • اجعل مصدر المياه متاح دائمًا للنحل في المكان الذي ستقوم بتربيته فيه.

هيا نتعرف على آلية تربية النحل في المنزل، من حيث كيفية جلب النحل، وبناء مسكنه وغيرها من الأمور الهامة.

اقرأ أيضًا: طريقة تربية النحل

طريقة الإتيان بالنحل الذي ستقوم بتربيته

من أجل أن تعلم جيدًا كيفية تربية النحل في المنزل يجب أن تعلم من أين ستحصل على هذا النحل؟ بعد استشارة عددًا من الخبراء في تربية النحل، تعرفنا على ثلاث طرق يمكنك بهم أن تقوم بجلب النحل وبدأ مشروعك على الفور، ونعرض لكم تلك الطرق الثلاثة من خلال ما يلي من نقاط:

  • يمكنك شراء خلية جاهزة تحتوي على مملكة كاملة من النحل من الملكات والذكور والشغالات، ثم قم بشراء إطارات تحتوي على أقراص عسل بحيث تكون قابلة للحركة.
  • يمكنك أن تذهب لشراء حزمة بها ملكة نحل واحدة، ثم بعد ذلك اذهب إلى مربي نحل آخر، وقم بشراء عدد من النحل منه، ولكن احذر وتأكد من أن هذا النحل معه شهادات طبية وأنه لا يوجد به أي أمراض.
  • يمكنك أن تقوم باصطياد سرب من النحل الطائر أثناء التطريد، والذي يكون عبارة عن مغادرة ملكة النحل مع مجموعة من الشغالات والذكور للبحث عن مسكن جديد، ولكن يجب أن تكون صاحب خبرة حتى تستطيع أن تفعل هذه الخطوة حتى لا تتعرض لأي أذى.

كيفية صنع خلية نحل

إن كان رأس مالك غير كافٍ لشراء خلية نحل جاهزة فلا تقلق، ففهي هذه الفقرة سنعرض لك كيفية صنع خلية نحل يدوية، وسنتعرف على طريقة صنع خلية لنحل من أجل معرفة كيفية تربية النحل في المنزل فيما يلي من خطوات:

  1. اجعل الخلية من الخارج تتكون من غطاء مصنوع القصدير، حيث إن ذلك فائدته هو إغلاق “بئر الخلية”؛ مما يجعل العسل لا يتلف ويمكث لفترة طويلة.
  2. احرص على جعل الخلية من الداخل بداخلها غطاء به فتحة، حيث يعمل ذلك على تهوية الخلية.
  3. ضع داخل هذه الخلية صندوقًا، وهو الأساس في صنع الخلية حيث يتم تربية النحل فيه، من خلال وضع حبوب اللقاح والرحيق الذي يجذب النحل، ولا يجعله يهرب من الخلية.
  4. اجعل قاعدة الخلية هي الأرض، وتعمل هذه القاعدة على إحكام غلق الخلية حتى تتمكن من جمع العسل الخاص بك دون أي ضرر أو تلف.
  5. قم بعمل حامل للخلية لرفعها عن الأرض، وكل هذه المكونات يتم جمعها وتركيبها على حسب معايير الخلية التي تود أن تقوم بصناعتها.

أنواع خلايا النحل

يجب أن تعلم أن لخلايا النحل نوعين، أفقية وعمودية، وطريقة تربية النحل في كل واحدة من الخليتين صحيحة، ولكن تختلف من شخص لآخر، فيجب أن تختار الأنسب والأسهل لك، حتى تقوم بتربية النحل بسهولة، ونتعرف معًا على هاتين الخليتين من خلال الآتي:

  • خلية لانجستروث Langstroth Hive: هي من نوع من أنواع خلايا النحل يتكون من مجموعة صناديق يتم وضعها بترتيب فوق بعضها البعض، كل صندوق به إطارات.

حيث إن النحل يقوم ببناء أقراص العسل وتخزينه فيه، للوصول إلى النحل وحصد العسل يتم سحب الصندوق المراد إلى الخارج، ويمكنك أيضًا وضع مجموعة أخرى من الصناديق عموديًا إن توافرت المساحة.

  • خلية الإطارات العلوية Top-bar Hive: هذه الخلية تتكون من مجموعة إطارات موضوعة بشكل أفقي، ولكن المختلف فيها أن العسل يبني أقراص النحل في كل إطار، ولكن بدون قاعدة، وللوصول إلى النحل والعسل وعمل الصيانة اللازمة، يتم سحب الصندوق المراد إلى أعلى.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع خلايا النحل

كيفية العناية بالنحل

بعد أن جهزنا الخلية، وقمنا باصطياد النحل، نتعرف الآن على طرق الاعتناء الصحيحة بخلية النحل خاصتك، فيجب أن تهيأ للنحلة الجو المناسب حتى تحصل على أفضل إنتاج ممكن من العسل، وسنتعرف على آلية العناية بالنحل من خلال الآتي:

  • اختيار المكان أمر ضروري جدًا؛ فيجب أن تختار المكان الذي ستربي فيه النحل بعناية، حيث يجب أن يكون المكان بعيدًا عن الضوضاء المزعجة بمسافة لا تقل عن 30 متر، ثم قم بتركيب السياج حول المكان لحماية النحل من الحيوانات والناس.
  • على قدر الإمكان قم بوضع الخلية بالقرب من أشجار وشجيرات كثيرة، حتى توفر الرحيق وحبوب اللقاح للنحل.
  • النحل لا يمكن أن يعيش في مصادر الرياح الشمالية؛ لذا قم باختيار المكان في اتجاه الجنوب أو الشرق، مع وضع مصدات للرياح الشمالية، ويفضل وضعها بجانب الأشجار التي تسمح بمرور الشمس خلال الشتاء، مثل “الأشجار النفضية”، وعند الظهيرة وخصوصًا في وقت الصيف، توفر الظل للخلية.
  • ارتفاع الخلية عن سطح الأرض يجب ألا يقل عن 46 سنتيمتر، وذلك لحماية الخلية من القوارض التي قد تؤدي إلى اتلافها.
  • علق الخلية من خلال شبكة خشنة حتى تمنع دخول الحيوانات من السحالي والفئران، وحتى لا تعيق حرية دخول وخروج النحل.
  • لا تجعل في خلايا النحل صفوف طويلة ومستقيمة، وذلك حتى لا تنتشر أي عدوى من أي نحل مصابة.
  • ضع أرجل حامل الخلية في علب بداخلها زيت محركات، وذلك لمنع وصول الحشرات الأخرى التي قد تتلف الخلية مثل النمل، أو يمكنك دهن أرجل الحامل بالشحم، ولكن يجب أن تنشر الرماد حول الحامل للحد من نمو العشب المحيط.

إرشادات أخرى للاعتناء بالنحل

تعرفنا في الفقرة السابقة على كيفية تربية النحل في المنزل من خلال طريقة اختيار المكان المناسب، وطريقة حماية النحل من الأمراض، نعرض لكم الآن بعض العوامل الأخرى التي تجعلك تعتني بخلية نحلك بشكل أفضل، وهذه العوامل نذكرها من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تقوم بتوفير المياه للخلية، فاجعل دائمًا مصادر للمياه مثل “حوض سباحة، وعاء طيور” وغيرها، ويفضل وضع الماء الموحل، أي الماء الذي مُزج مع التراب أو الغرين أو الطين، وذلك لأنه يحتوي على معادن كثيرة مفيدة جدًا للنحل.
  • حماية الخلية من الرطوبة أمر ضروري جدًا، فالرطوبة من الممكن أن تسبب عدوى خطيرة للنحل، ومنع الرطوبة يكون عن طريق وضع الخلية بشكل مائل، حتى لا يتراكم الماء ويسبب الرطوبة، مع مراعاة أن تتم تهوية الخلية كل فترة، من خلال فتح الغطاء العلوي ثم تثبيته بعصا صغيرة لفترة من الوقت.

معدات جمع العسل من الخلية

ضمن إطار التعرف على كيفية تربية النحل في المنزل، وطريقة الاعتناء به نأتي للجزء الأهم وهو استخراج العسل من الخلية، يجب أن يكون معك أدوات جمع العسل، حتى تستطيع دون أي ضرر أن تجمع محصول مشروعك بنجاح، وفيما يلي من نقاط سنعرض لكم هذه المعدات:

  • المدخّن: هذه الآلة تتكون من أسطوانة معدنية يتم وضع فيها فحم مشتعل أو قابل للاشتعال، ثم يتم إيصالها بمنفاخ، من ثم يُضغط عليه لإخراج الدخان من الفتحة المتصلة؛ مما يؤدي إلى تهدئة النحل، وتأمين صاحب الخلية من أخذ النحل.
  • البدلة: البدلة عبارة عن أفارول من القماش الأبيض أو الأصفر والذي يقوم بتغطية كل الجسم، ويلبس المُربّي قبعة من نفس القماشة وبها شبكة نايلون قوية، للرؤية والتهوية الجيدة.

من الضروريات يجب أن تقوم بغسل هذه البدلة بشكل دوري حتى لا تتعرض لهجوم كلما ذهبت لأخذ العسل بسبب الفيرمونات المحفزة للنحل.

القفازات: ارتدي وأنت تأخذ العسل قفازات جلدية أو قفازات مطاطية، متصلة بقماشة طويلة تصل إلى الكوع.

  • الحذاء: يجب أن يكون حذائك مصنوع من المطاط، ويمكنك استخدام أكياس البوليثين ثم ضعه على الحذاء العادي.
  • السكينة: استخدم سكينة من الفولاذ التي لا تصدأ، وهذا لفصل الأقراص العسلية عن إطارات الخلية، يستخدم أيضًا في تلك العملية جهاز طرد مركزي لاستخراج العسل، ويمكنك شراؤه.
  • فتاحة: قم بفتح الخلية من خلال أداة حادة من طرفيها، وشكلها منحني من طرف واحد، ثم ادهنها بمادة مقاومة للصدأ، حتى لا تقوم بتلويث العسل.
  • استخدم فرشاة مصنوعة من الألياف الناعمة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق النحل لإنتاج العسل

مواصفات مملكة النحل الصحية

لكل مشروع مواصفات قياسية يحلم صاحبه بأن تتحقق، فلابد وأن تكون طموحًا وتحلم بأن تبلغ مملكة النحل المتواجدة داخل خليتك أكبر قدر من الصحة والإنتاج؛ لذا سنعرض لك مواصفات المملكة الصحية القياسية من خلال النقاط التالية:

  • المملكة يجب أن يكون فيها أكبر عدد ممكن من النحل، ويلزم أن تكون صحة ملكة النحل جيدة، وهذا لإنتاج عدد كبير وكافي من البيض.
  • الشغالات يجب أن يكون عددهم أكبر من الذكور، لأنهم يقومون بأغلب المهام، مثل “عمل الشمع، جمع العكبر من البراعم، تجميع حبوب اللقاح والرحيق اللازمين للغذاء، حراسة الخلية من أي خطر، تعمل على غذاء اليرقات الصغيرة، إن ارتفع درجة حرارة الخلية فإنها تقوم بتبريدها”.
  • يجب أن تعلم أن الخلية الصحية تقدر على إنتاج كمية كبيرة وكافية جدًا من العسل، حيث يكون هذا العسل غذائهم، ويفيض كثيرًا فيأخذ صاحب الخلية نصيبه منها.

أخطاء يجب مراعاتها عند تربية النحل

نشرح لكم في تلك الفقرة ثلاث أخطاء يقع بها مربي النحل، والتي تجعل محصولهم في النهاية ضعيف، ويرجع ذلك إلى بعض الأشياء التي تؤثر على المشروع جذريًا، ونتعرف على هذه الأخطاء فيما يلي:

  • لا تقم بزيادة المحلول والتغذية السكرية للنحل.
  • قم كل فترة بأخذ العسل، لأن تخزين العسل في الخلية بكميات كبيرة، يؤدي إلى ضعف إنتاج النحل حيث إن الملكة لا تجد بعد ذلك مكانًا لتضع فيه البيض، مما يؤدي إلى تطريد النحل من خليتك.
  • إن قمت بتغذية الخلايا الخاصة في الخارج، فهذا يؤدي إلى اقتتال النحل، وخسارة الكثير منه، فاحذر أن تفعل ذلك.

اقرأ أيضًا: كيفية تدفئة النحل في الشتاء

إذًا تعرفنا على كيفية تربية النحل في المنزل، وبعض الطرق المختلف للعناية به، وتعرفنا على أهم المعدات التي تستخدم في جمع العسل، مع المواصفات الصحية القياسية للمملكة، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا قد نلتم الاستفادة المطلوبة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.