كيفية إدارة السوبر ماركت

معرفتك كيفية إدارة السوبر ماركت تجعل من ذلك المشروع المنتشر ناجحًا، حيث يعد السوبر ماركت من أكثر المشروعات انتشارًا بيننا بسبب تلبيته الحاجات اليومية الأساسية للفرد، سواء كان بالحجم الكبير أو الصغير، ولمن الأهم تواجده بمنطقة سكنية، انطلاقًا من ذلك نعرض كيفية إدارة السوبر ماركت عبر موقع صناع المال.

كيفية إدارة السوبر ماركت

يعبر السوبر ماركت من الأعمال الضخمة سواء كانت بالحجم الكبير أو الصغير؛ بسبب تضمنه منتجات متعددة بأسعار وعلامات مختلفة تلبي جميع احتياجات الأفراد المختلفة.

يحتوي السوبر ماركت على الكثير من الأقسام التي لا تظهر سطح العمل وتجعله مخفيًا، ولكن ما يتم في الخلفية يحتاج إلى الإدارة الجيدة المحافظة على عمله بشكل سليم يضمن الأرباح الكثيرة ورضا العميل فقط لا الخسارة المادية والاجتماعية.

بناءً على ذلك نعرض كيفية إدارة السوبر ماركت بشكل تفصيلي من خلال الفقرات الآتية:

1- تقنيات التخزين

يجب على ذلك المشروع أن يوفر تقنيات التخزين الحديثة لتتحقق الفاعلية الكبيرة الخاصة بالمستودعات، وبالتالي التخفيف من التكاليف والاختناقات الخاصة بالتلف.

هنا يكون على المستودع أن يطبق أسلوب التكديس على أساس نوع المخزون، ثم إعادة تنظيم المستودع مع التنظيف المستمر مع جرد المنتجات.

اقرأ أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة المربحة

2- إدارة المخزون

يعد ذلك من أهم الأمور التي على مالك السوبر ماركت الانتباه لها، فإن منطقة التخزين شيء أساسي يجب تواجده بأي عمل تجاري يتم إنشاؤه على أساس المخزون

في تلك الإدارة يتم الأخذ في الاعتبار تواجد عناصر المخزون والمحافظة عليها من الفساد، وهنا يكون على موظفين ذلك القسم الاهتمام بعدد البضاعة والمبيعات والشحن والوصول والشراء.

للتحكم والسيطرة على التخزين والجرد بشكل سليم من الأفضل ترك زمام ذلك الأمر لبرنامج إدارة المخزون؛ بسبب حفاظه على عدد المنتجات المتواجدة بالمخزون، ويمكن عبره معرفة التوقيت المحدد اللازم لإعادة تخزين المخزون.

3- الخصومات والترقيات

يمكن جذب المزيد من الزبائن إلى السوبر ماركت عبر الخصومات والعروض المستمرة، حيث تعديل سياسة الخصومات لكيلا يتم خسارة نصيب المتجر الكبير من الربح.

بالإضافة إلى ذلك على المكان مراقبة المستوى الخاص بإعادة الطلب في حال تقديم العروض للابتعاد عن تلف المنتجات، حيث وضع العناصر ذات حركة الطلب القليلة بالخصومات والعروض.

4- التجديد تلقائيًا

من الأمور الهامة بإدارة السوبر ماركت هي تحقيق التوازن بين المخزون القليل وتلبية احتياجات العملاء؛ لأن الأمرين يعدا الحل الخاص بالاستجابة لإشارات الطلب بشكل دقيق وسريع.

 5- المحافظة على النظافة

عبر تناولنا كيفية إدارة السوبر ماركت، فقبل الترحيب بالعملاء يجب توفير البيئة الملائمة لهم، والتي تبدأ من نظافة المكان، حيث يجب تنظيف المتجر بشكل دوري طوال اليوم من الفوضى، لكي يكون أكثر جاذبية ونضارة.

يرجع ذلك على تحسين البيئة النظيفة من الحالة النفسية للعميل والموظف، فهي تساعد الموظف أو العامل على التركيز لطريقة أفضل بالعمل، وهنا ينتعش العملاء عند الدخول إلى السوبر ماركت وعدم ملاحظة عدم نظافة المنتجات.

6- جدولة القوى العاملة

في حالة أن متجرك بالحجم الكبير وتتواجد فيه الطوابير المستمرة، فإن غياب موظفي الإرشاد لتلك الطوابير يزيد من الفوضى بالمكان وخسارة سمعة المتجر وعملائه.

لذلك يجب أثناء ساعات العمل وضع المزيد من الموظفين بعدادات النقود والممرات؛ لأن القوى العاملة ذات الثقة العالية تزيد من سلاسة العمل التجاري مع الزيادة بالربح.

7- الموظفين المتميزين

لا بد من توفير العمالة المناسبة في حالة الرغبة بإدارة السوبر ماركت بشكل فعال، وننضحك هنا بالانتقائية والأنانية عند منح الوظائف، أي البحث عن الأذكياء المتصفين بالود الذين يشعرون من أمامهم بالترحيب وأنه مرغوب بتواجده بالمكان.

لذلك يجب تثقيف الموظفين عن المنتجات والعمليات المختلفة ليستطيعوا مساعدة العملاء بطريقة سهلة ودقيقة لا تجعلك تخسر عملائك والدخول في خلافات لا جدوى منها.

8- التسويق والاعلانات

للحصول على عدد العملاء الأكبر وتدعيم اسمك بشكل أكبر لدى شريحة أعلى من المستهلكين يجب اللجوء إلى الحيل التسويقية والدعائية، حيث البحث عن الطريقة التي تعلن عن المتجر ومنتجاته بشكل واضح وجذاب للآخرين، فالتسويق والاعلانات تصنع المعجزات.

من أحدث الطرق في ذلك الأمر هو التسويق الإلكتروني فقط عبر إنشاء صفحة للمتجر على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، ووضع صور المنتجات مع أسعارها في إعلانات ممولة تحصل على المعرفة الأكبر.

مع الوقت والتطور في ذلك الصدد يمكن إنشاء الموقع الإلكتروني أو التطبيق الهاتفي الذي يسهل من دخول العملاء عليه والشراء من عليه بشكل مباشر دون تكبد عناء الخروج من المنزل، خاصة مع من يسكنون بمناطق أبعد من المتجر.

9- تنظيم البضاعة

إن التجارة تتم للحصول على المزيد من المبيعات، لذلك يجب أن تكون الشاشات المتواجدة على نافذة المتجر جذابة للعملاء في الدخول إلى المتجر من أجل فقط إلقاء النظرة عليه على منتجاته.

هنا يجب أن تتواجد جميع المنتجات على نفس مستوى النظر لكي يكون الوصول إليها سهلًا خاصة مع المنتجات ذات الشهرة والاستهلاك العالي، مثل: الحليب والبيض والخبز، حيث وضعها في الممرات الأمامية لكي يحصل عليها عند بداية الدخول لأنها سريعة التلف.

10- البرامج اليومية

يمكن من خلال مهندسي البرمجيات الحصول على البرامج الحسابية اليومية التي تدير عمل السوبر ماركت بشكل كامل؛ بسبب سرعتها بعملية الفوترة وإدارة المخزون والمحاسبة وتتبع الموظفين والعملاء والنفقات والأرباح، إلى جانب التقليل من تكلفة العمل.

اقرأ أيضًا: تجربتي في مشروع سوبر ماركت

مميزات مشروع السوبر ماركت

بعد معرفتنا كيفية إدارة السوبر ماركت، نذكر مميزات ذلك المشروع إلى جانب المخاطرة المحدودة والأمان والربح الممتاز ومناسبته للجميع، وذلك في الفقرات الآتية:

1- رأس المال الصغير

يمكن تنفيذ السوبر ماركت في الحجم الصغير عبر رأس المال القليل لا مرتفع فمبلغ 1000 يكون كافيًا.

2- البيع اليومي

تتحقق تلك الميزة حال التواجد بمنطقة سكنية حيوية، حيث تواجد المتجر على بعد مائة متر من أي متجر آخر من نفس المجال بالشارع، كما أنه مع الابتعاد أكثر تتحقق نسب المبيعات والأرباح الأعلى.

3- الربح الشهري

يتميز الربح شهريًا من السوبر ماركت بزيادته عن 1000 دولار، وذلك بعد أي يقوم صاحبه بتطبيق الأساليب العلمية التي تزيد من الربح، ويمكن مضاعفة الربح العمل بموقع متميز بشكل أكبر.

4- المنتجات السهلة

إن عملية شراء المنتجات للسوبر ماركت تتم بطريقة سهلة دون التحرك من المكان، وإنفاق المال الضخم للحصول عليها، فقط عبر التعرف إلى موردي الجملة والتواصل معهم باستمرار يتم الحصول على البضاعة للمحل، وبعد فترة قد تحصل على الخصومات والعروض المستمرة التي تقلل من تكاليف المحل.

5- تسعير المنتجات

تعرف منتجات السوبر ماركت بتسعيرها من قبل الشركة المنتجة، لذا لا يوجد عناء بحساب قيمة التسعير أو تواجد منافسة في مجال العمل لأن جميع المتاجر تبيع بنفس سعر الشركة.

اقرأ أيضًا: قائمة بضائع السوبر ماركت

معدات السوبر ماركت

من خلال ذكر كيفية إدارة السوبر ماركت، حري بنا التطرق لذكر الأدوات اللازمة لتجهيز المكان ليكون مؤهلًا للعمل بشكل سليم، عبر النقاط الآتية:

  • ثلاجة العرض الافقية للمحافظة على اللحوم والألبان.
  • الرفوف الكثيرة لعرض المنتجات عليها.
  • الثلاجات العمودية التي تعرض المياه الغازية والمعدنية والشوكولاتة، ويمكن الحصول عليها مجانًا من خلال شركاتها الأصلية عند الشراء منهم.
  • ميزان الكتروني.
  • ديب فريزر خاص بالمثلجات.
  • قطاعات اللحوم.
  • ماكينات التغليف.
  • طاولة الكاشير المتضمنة درج الأموال والآلة الحاسبة.
  • هاتف أرضي.
  • كاميرات المراقبة.

إن السوبر ماركت يعد من أنجح المشروعات حال إدارته بشكل سليم على أساس الخطط العملية لا الفوضى والعشوائية، من أجل زيادة جذب العملاء والزيادة على طلب المنتجات وبالتالي كسب الربح الوافر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.