كيفية كسب المال أثناء الطفولة

هل يمتلك أطفالك روح رجال الأعمال؟ ادعم أحلامهم عن طريق وضع خطة لبداية أول نشاط لهم

منذ سنوات عديدة كنت في التاسعة من عمري وكنت أعمل مع صديقي مايك في محل من محلات والده.

في يوم قلت “إلى اللقاء” لمشرفة المحل ووقفت أمام رفوف مجلات الكومكس وأنا أتأمل حيث لسوء الحظ كنت لا املك المال المطلوب لشراء أي مجلة في ذلك الوقت.

ولكن في يوم معين عندما كنا أنا ومايك نحضر أنفسنا لنترك المحل رأيت مشرفة المحل تفعل شيء لم أراها تفعله قبل ذلك، رأيتها تقطع غلاف مجلات الكومكس نصفان وكانت تحتفظ بنصف الغلاف وتترك المجلات في صندوق، فعندما سألتها ماذا تفعل بالمجلات قالت لي “أنا ألقيهم في القمامة وأحتفظ بالغلاف لأعطيه للموزع لكي يعطيني بعض المال في المقابل عندما يأتي بالمجلات الجديدة، سوف يأتي الموزع خلال ساعة من الزمن.”

أنا ومايك انتظرنا لفترة ساعة ووصل الموزع بعد قليل فسألته إذا كان من الممكن أن أأخذ المجلات ولحسن الحظ قال “يمكنك أن تأخذ المجلات بشرط أن تعمل في المحل وألا تبيع المجلات”.

قمنا باستخدام غرفة فارغة في بدروم مايك لتخزين المجلات وجمعنا المئات منهم وبعد أسابيع قليلة استطعنا أن نقوم بافتتاح مكتبة كومكس، فبدلاً من أن نفتتح محل تقليدي نقوم فيه ببيع مجلات كومكس قمنا بشرائها من موزع، كنا نقوم بتأجيرهم لعملائنا (أطفال وشباب المنطقة).

كيف كسبت الأموال وأنا صغير

بعدما أصبح لدينا مجموعة من الكومكس يمكننا أن نأجرها ومكان نستعمله كمكتبة أصبح كل المطلوب هو موظف يشرف على نشاطنا، لذلك قمنا بتعيين أخت مايك الصغيرة لتكون أمينة المكتبة، هي كانت تحب أن تذاكر وكانت تحب البيئة الهادئة فكانت الاختيار الأفضل لتلك الوظيفة.

جعلنا رسوم الدخول في المكتبة 10 قروش وكانت مواعيد عملنا من 2:30م حتى 4:30م بعد المدرسة وكان عملائنا يمكنهم أن يقرؤون كل الكتب التي يريدون أن يقرؤونها في تلك الساعتان وكان الأمر صفقة بالنسبة لهم حيث في تلك الأيام كان سعر المجلة الواحدة 10 قروش ولكن معظم عملائنا كانوا يقرؤون 5 أو 6 مجلات في ساعتان.

أخت مايك كانت تراقب الأطفال وهم يتركون المكتبة لتتأكد أنهم لم يستلفون أي مجلة وكانت أيضاً تحافظ على الكومكس وكانت تتابع عدد الأطفال الذين دخلوا المكتبة كل يوم وكانت تسألهم إذا عندهم أي تعليقات.

أنا ومايك كسبنا نحو 9.50 دولار كل أسبوع على مدار 3 أشهر، وكنا نعطي دولار أسبوعياً لأخت مايك وكنا نسمح لها أن تقرأ كل الكومكس التي تريد أن تقرأها ولكنها كانت معظم الوقت تذاكر.

أنا ومايك لم نخالف وعدنا حيث كنا نعمل كل يوم سبت في المحل وكنا نجمع الكومكس من محلات مختلفة ونحن لم نخالف وعدنا ألا نبيع الكومكس وحاولنا أن نفتتح بعد ذلك فرع آخر ولكن عجزنا أن نجد شخص جدي وجدير بالثقة مثل أخت مايك.

بعدما توقفنا عن العمل في محل أب مايك وقفنا النشاط، ولكن علمنا هذا النشاط كيف نجعل المال يعمل من أجلنا حتى في ذلك السن المبكر حيث كان محل أب مايك لا يكسبنا مال كافي فكنا مجبرين أن نستغل مخيلتنا لنجد طريقة لكسب المال.

عندما فتحنا مكتبة الكومكس أصبحنا غير معتمدين على صاحب عمل وأفضل أمر هو أن ذلك النشاط جعلنا نكسب المال حتى ونحن غير متواجدين في المكتبة، لكن أصبحت أموالنا تعمل من أجلنا.

للتعليم ثلاث أنواع

العالم تغير جداً منذ أيام نشاطنا الصغير في الخمسينات، فمثلاً عندما كنت اتعلم كنا نحمل كتب كثيرة ونحن ذاهبين إلى المدرسة ولكن الآن كل شيء متوفر على الهاتف أو التابلت، ولكن بالرغم من أن أسلوب التعلم تغير إلا أن المواد لم تتغير، وما سبب ذلك؟

علمني أبي الثري أن هناك 3 أنواع من التعليم وهم الأكاديمي والتخصصي والمالي، فالتعليم الأكاديمي يشمل كل ما نتعلمه في المدرسة مثل القراءة والكتابة والرياضيات فأصبح من الضروري أن تمتلك تلك المهارات الأساسية لتعيش في مجتمعنا المتحضر.

التعليم التخصصي يشمل كل أنواع المعرفة التي تكتسبها في مجال العمل، سواء كنت ترتب رفوف محل خضروات أو تدير المحل نفسه فكل وظيفة تتطلب مجموعة من القدرات، معظم الناس تتعلم تلك الخبرات وهي تعمل في الوظيفة ولكن أيضاً هناك من يذهب لمعاهد للتجارة أو كليات.

بالرغم من أهمية التعليم الأكاديمي والتخصصي إلا أن مهارتك فيهم ليس لها علاقة بوعيك وتعليمك المالي، فبعيداً عن تقديراتك الدراسية وكم المال الذي تكسبه، مستوى ذكائك في الأمور المالية هو الذي سيحدد نجاحك.

كيفية كسب الأموال في فترة الطفولة

عندما كنت صغير كان أبي الفقير يقول لي “اذهب إلى المدرسة وتعلم واحصل على وظيفة آمنة ذات امتيازات واستمر فيها لمدة 20 سنة وعندما تتقاعد سوف تهتم الشركة والحكومة بباقي سنوات حياتك”.

ولكن أصبح الأمر مختلف الآن حيث التخرج لا يضمن لك الحصول على وظيفة جيدة ذات راتب عالي وإذا كنت محظوظ وحصلت على وظيفة جيدة فسوف لا تظل في تلك الوظيفة بعد سنتان فكيف ستظل في وظيفة لفترة 20 سنة؟

خطط التقاعد مازالت موجودة ومنتشرة حيث أصبح هناك خطط تقاعد برعاية الشركات، ولكن تلك الخطط تم اختراعها لمساعدة الشركات أن يوفرون أموالهم حيث يقوم الموظف بدفع المال المطلوب لاستثمارات الشركة والشركة لا تخاطر بأموالها.

ولكن ماذا سيفعل الموظف بأمواله في عالم الاستثمار وهو لم يحصل على أي تعليم في الأمور المالية؟

كما قلت من قبل، التعليم الأكاديمي والتخصصي لا يوفرون أي معلومات عن الأمور المالية فقد تكون عبقري في المدرسة وتستطيع أن تتذكر كل الحقائق التي تتعلمها أو قد تصبح من أعظم المهندسين بعد التخرج ولكنك لم تتعلم كيف تستثمر وماذا تفعل بأموالك.

كن رائد أعمال وأنت طفل صغير

الآن أصبح عندنا جيل كامل من الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة لأن ذلك ما قاله لهم والديهم وسيأتي يوم التخرج وسيحتاجون أن يسددوا جبال من الديون نتيجة دخول الجامعة وهم ليس عندهم إلا فرصة صغيرة أن يحصلوا على الوظيفة التي وعدهم بها دكتور جامعتهم عندما بدأت أول سنة دراسية لهم في جامعتهم.

إذاً ماذا علينا أن نعلمه لأبنائنا عن الأمور المالية؟ كيف يمكننا أن نهيئهم لحقيقة الحياة؟ يمكننا أن نوفر لهم وجهة نظر جديدة مثلما فعل أبي الثري، علينا أن نعلم أبنائنا أن هناك طرق متعددة لتحقي الثراء وكثير منهم لا يتطلبون تعليم جامعي، ولكن ماذا يمكنهم أن يفعلونه بدلاً من الذهاب إلى الكلية؟

ساعد طفلك على بداية أول نشاط له

مثلما فعلت وأنا صغير يمكن أن يبدأ طفلك نشاطه الخاص، فقد لا يكون نشاط مثل نشاط تأجير الكومكس الذي قمنا به أنا ومايك نافع في وقتنا الحالي ولكن هناك عدد لا حصر له من الطرق التي يمكن لأطفالك أن يتعلموا أسس إدارة النشاط عن طريق بداية نشاط خاص بهم فابدأ في البحث عن نشاط مع طفلك ليرتفع مستوى ذكائه المالي ويكون ناجح في الحياة.

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.