كيفية زراعة الطماطم في المنزل

الطماطم من الخضراوات التي لها عدة فوائد لجسم الانسان لما تحتويه من فيتامين ج الذي هو مضاد للأكسدة والذي يقوم بتخليص الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب في إصابة الانسان بالسرطان، حيث اكدت وزارة الصحة العالمية أن تناول الطماطم التي تحتوي على البيتا كاروتين يمنع انتشار الأورام في جميع أجزاء الجسم.

كما أن زراعة الطماطم في حديقة المنزل من العوامل التي تساعد على توفير المال، كما انها تساعد على توفير الوقت من اجل شرائها من الأسواق، لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح كيفية زراعة الطماطم في المنزل، فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: كيفية زراعة الطماطم (البندورة) في البيوت البلاستيكية

كيفية زراعة الطماطم في المنزل

كيفية زراعة الطماطم في المنزل

  • متطلبات زراعة الطماطم

زراعة الطماطم في المنزل تحتاج إلى توفير البيئة المناسبة التي تساعد على زراعتها من اجل جني محصول ذات جودة عالية وهي:

المكان المناسب لزراعة الطماطم

  • من متطلبات زراعة الطماطم اختيار التربة المناسبة التي تحتوي على المعادن الطبيعية حيث تتيح للنبات الحصول على هذه المعادن التي تساعد في الزراعة.
  •  كما يجب أن تكون مساحة كبيرة حيث أن جذور نبات الطماطم يحتاج إلى مساحة لكيلا يفسد المحصول قبل الجني وحتى تحصل على التهوية الكافية من التربة، وايضًا لتغلغل الماء بداخلها بكل سهولة.
  •  حيث أن زراعة الطماطم تحتاج إلى 2 قدم مكعب داخل التربة بالتالي يتم زراعة شتلات الطماطم عن طريق القيام بحفر حفرة واسعة وعميقة لذلك يجب أن تكون الحفرة بعمق 8 إلى 10 سم بالتالي يتم تثبيت جذور النبات بداخل الحفرة، لذلك يجب وضع شتلات نبات الطماطم بوضع افقي، كما يجب وضع السماد اللازم للنبات داخل التربة وهذا يتم قبل 2 أسبوع من بداية جنى الطماطم.
  •  كما يجب وضع صخور صغيرة الحجم داخل قصاري الشتلات في فصل الصيف بالتالي يتم تقليل تبخر الماء من التربة الزراعية.
ننصحك بقراءة:  طريقة وموعد زراعة الذرة الصفراء

طريقة الري

تختلف جميع النباتات في طريقة الري حيث أن لكل زرعة وقت معين للقيام بالري لتجنب إصابة الزرعة بالتلف، حيث أن زراعة الطماطم تحتاج إلى الري بشكل دقيق ومنظم في بداية الزراعة وهذا من اجل تجنب إصابة النبتة بالعطش، بالتالي يؤدي إلى التعفن وسقوط الأوراق، كما تحتاج زراعة الطماطم إلى ستة عشر ملي من الماء كل 24 ساعة لمدة 7 أيام ولكن إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة تحتاج إلى أكثر من 20 ملي من الماء، ومع مرور الوقت وعند نضج ثمار الطماطم يتم التقليل من كمية الماء وقت القيام بالري.

تقليم الطماطم

يجب القيام بتقليم الطماطم وهذا عن طريق جمع الأوراق العفنة التي توجد بجانب جذور الطماطم حتى يتم تجنب نقل الفطريات الضارة اليها وتجنب إصابة ثمار الطماطم بهذه الفطريات أو الميكروبات التي تؤدي إلى تلف الثمار.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: زراعة الطماطم بدون تربة (الزراعة المائية) بالخطوات

البذور

لابد من القيام بمراقبة بذور الطماطم جيداً والتأكد من حصولها على الضوء الكافي وايضًا حصولها على درجة الحرارة المناسبة التي يجب الا تقل عن 18 درجة، كما يجب ملاحظة الأوراق التي تتكون وتظهر في غضون 7 أيام من زراعة الطماطم حتى تكون خالية من العطب والعفن.

اقفاص الطماطم

يجب وضع الطماطم في اقفاص مصنوعة من الاسلاك المتباعدة أو الخراسان فوق ثمار الطماطم وهذا لكي تمتد فروع الطماطم عليها.

جني الطماطم

  • عند ملاحظة اكتمال نضوج ثمار الطماطم يتم قطفها، كما يجب قطف الطماطم عندما تكون مكتملة من حيث اللون والملمس.
  •  إذا كانت ثمار الطماطم طرية يجب وضعها داخل كيس من الورق والقيام بتركها داخل مكان بارد وخالي من الضوء ويستحب أن يكون مظلم.
ننصحك بقراءة:  أهم وأفضل الزراعات المربحة في مصر (12 نوع)

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: كيفية زراعة الطماطم على أسطح المنازل

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن كيفية زراعة الطماطم في المنزل، كما وضحنا العوامل التي يجب توافرها للزراعة ومساحة المكان المطلوبة للزراعة.

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته فكل ما تريد أن تعرفة عن كيفية زراعة الطماطم في المنزل في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.