طريقة زراعة شتلات الطماطم

حديث رحلتنا اليوم عبر موقع صناع المال طريقة زراعة شتلات الطماطم ، الطماطم هي أحد الخضروات الأساسية التي تدخل في العديد من الأكلات نظرًا لفوائدها المتعددة وطعمها اللذيذ، لهذا سوف نستعرض معكم طريقة زراعة شتلات الطماطم لمن يريد أن يقوم بزراعة الطماطم بنفسه.

كما لا يفوتك اليوم معرفة: كيفية زراعة الطماطم في المنزل

:: محصول الطماطم ::

الطماطم من أكثر الخضروات الشعبية التي تدخل في العديد من الاستخدامات سواء كان في إعداد الأطعمة أو في الاستخدامات الجمالية.

تنتمي الطماطم إلى عائلة الباذنجان وهي من الخضروات التي تستجيب إلى ارتفاع درجات الحرارة ولا تؤثر على المحصول بالسلب.

:: طريقة زراعة شتلات الطماطم ::

تتمثل طريقة زراعة شتلات الطماطم في التالي:

  1. يجب أن يتم تجهيز التربة بشكل جيد في البداية ويكون ذلك من خلال التخلص من القمامة والصخور.
  2. بعد ذلك يتم القيام بتقليب التربة على عمق 10 بوصة.
  3. يتم البدء في وضع السماد على التربة ويخلط مع الطين على عمق 4 بوصة.
  4. يجب التأكد من أن تكون التربة جافة قبل البدء في وضع البذور.
  5. يفضل أن يتم مراعاة بعد الحفر عن بعضها البعض في كل شتلة من الشتلات بحيث يكون البعد لا يقل عن 2 بوصة ولا يزيد عن 4 بوصة.
  6. يفضل عند البدء في زراعة شتلات الطماطم أن يكون ذلك في فترة الليل وفي وقت لا تكون الشمس حارقة في مكان الشتلات.

:: زراعة الطماطم ::

حتى تتم زراعة الطماطم بشكل صحيح يجب على أن يتم مراعاة الأمور التالية:

:1: الموسم والمكان المناسب ::

الطماطم هي أحد أنواع الخضروات الموسمية التي تزرع في الغالب في بداية الصيف، ومن المعروف إن محصول الطماطم يستمر في الإنتاج طوال فترة الصيف ويستمر الإنتاج لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر.

في حالة الرغبة في زراعة المحصول في فصل الخريف يجب مراعاة أن يتم الزراعة في مكان تصله الشمس وهذا في حالة زراعتها في التربة، أما لو كانت في شتلات يتم أخذ هذه الشتلات ووضعها في مكان يصله الشمس.

:2: التربة المناسبة ::

يجب التأني في اختيار التربة المناسبة التي يتم فيها زراعة محصول الطماطم، لأن الطماطم تتطلب أن تكون التربة خصبة وتحتوي على حفر عميقة يتم تغطيتها بحوالي 10 سم، ويمكن أن يتم وضع بعض الأوراق السفلية من جذوع الأشجار الموجودة تحت التراب.

:3: وضع المراوح ::

الطماطم من المحاصيل التي تحتاج إلى وجود مراوح بشكل مستمر فوق المحصول، لهذا يجب أن يتم وضع بعض المراوح في فصل الصيف فوق الإنتاج حتى لا يتضرر المحصول من الحر الشديد.

يمكن أن يتم تشغيل المراوح فوق شتلات الطماطم لمدة ربع ساعة فقط في اليوم.

اقرأ من هنا عن: كيفية زراعة الطماطم (البندورة) في البيوت البلاستيكية

:: مواعيد ري الطماطم ::

  • من أهم الأمور التي يجب اتباعها في زراعة محصول الطماطم هو ري هذا المحصول بشكل منتظم خاصة في فترة النمو حتى لا تتعرض الشتلات للذبول والتعفن، ويمكن أن تتعرض هذه الشتلات إلى كمية وفيرة من الماء عندما تبدأ الثمار في النضج.
  • يكون الري في لهذا المحصول في بداية الموسم، ويتم ري المحصول كل مرة أو مرتين في اليوم، ولكما نمت شتلات الطماطم كلما احتاجت إلى زيادة كمية الري، فقد يصل الري بعد ذلك إلى سبع مرات في اليوم، لكن في حالة ما إذا ظهر الإنتاج يتم التوقف عن الري.
  • في حالة ارتفاع درجة الحرارة يتم الري عدد مرات أكثر من ذلك كلما لوحظ جفاف التربة.

:: الصعوبات التي تواجه زراعة الطماطم في الأحواض ::

هناك بعض الصعوبات التي تواجه زراعة محصول الطماطم ومنها:

  • انتشار الذبابة البيضاء التي تقوم بعمل تلف في المحصول وتقوم بالقضاء عليه بشكل نهائي، لكن هذه المشكلة يمكن أن يتم القضاء عليها بشكل نهائي من خلال متابعة النبات وتنظيف المحصول أول بأول.
  • لو تمت زراعة الطماطم في شتلات قديمة وكان المحصول يحتوي على آفة من الآفات فإن هذه الشتلات قد تكون السبب في إصابة المحصول مرة أخرى بنفس نوع الفطر الموجود في هذه الشتلات.
  • هناك بعض الأنواع من بذور الطماطم التي لا تتحمل درجات الحرارة العالية ولا درجات البرودة العالية، لهذا يجب التأني عند اختيار نوع البذور مع الوقت الذي سوف تزرع فيه.

:: كيفية تخزين الطماطم ::

يفضل أن يتم تخزين الطماطم في أماكن باردة نسبيًا، بحيث يجب مراعاة أن لا تكون درجة الحرارة أكثر من 60 فهرنهايت حتى لا تتجمد.

يجب أن يتم مراعاة وضع الطماطم في الثلاجة أو في مكان بارد بعد حصادها للحفاظ على عمرها بشكل أفضل.

إليك ايضًا: دراسة جدوى زراعة الطماطم في الصوب الزراعية

:: نصائح صناع المال عند زراعة مزروع الطماطم ::

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند زراعة محصول الطماطم وهي كالتالي:

  • يجب مراعاة اختيار المكان الذي يصل إليه ضوء الشمس بشكل كافي، لأن الطماطم تحتاج إلى ضوء شمس جيد حتى تنمو، لكن أيضًا يجب أن لا تكون تحت تعامل الشمس مباشرة.
  • في حالة عدم القدرة على توفر الإضاءة من خلال الشمس، يمكن أن يتم توفير إضاءة صناعية من خلال المصابيح.
  • يجب التخلص من الأوراق التي تنمو بجوار الجذر لأنها قد تؤدي إلى تلف المحصول.
  • الحرص على ري محصول الطماطم بشكل منتظم، لأن الطماطم من المحاصيل التي يجب أن تكون مغمورة بالماء بمقدار واحد بوصة عن التربة، ويجب تزويد الماء كلما نقص هذا المعيار.

بهذا نكون وضحنا لكم طريقة زراعة شتلات الطماطم كما وضحنا لكم الأمور التي يجب مراعاتها عند زراعة الطماطم وتقديم بعض النصائح التي تساعد على نمو محصول الطماطم بشكل صحيح، نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.