كيفية التخلص من التقييم السلبي لأي سكور iscore وأسبابه

كيفية التخلص من التقييم السلبي لأي سكور iscore من الأمور التي يسعى العملاء التابعين إلى البنوك المصرفية إلى إجراءها، حيث إن كثير من أولئك العملاء يكتشفون أنهم قد حصول على هذا التقييم بمحض الصدفة؛ لذا فمن خلال صناع المال سنتعرف معًا على كيفية التخلص من التقييم السلبي لأي سكور iscore، بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

ما هو التقييم السلبي لأي سكور؟

ما هو التقييم السلبي لأي سكور؟

 

قبل التعرف على كيفية التخلص من التقييم السلبي لأى سكور iscore ينبغي التعرف على ماهية هذا التقييم أولًا والأسباب المؤدية لذلك، والجدير بالذكر أن الأي سكور يشير إلى الملفت الائتماني الخاص بعملاء البنك المصرفي، ومن ثم فإن الأي سكور يتيح لك إمكانية الاطلاع على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بكل عميل على حِدة.

إلى جانب ذلك فإن الأي سكور الخاص بكل عميل يتضمن بعض الأنشطة المصرفية الخاصة به، والتي تتنوع بين القروض التمويلية ومعلومات البطاقات الائتمانية، بالإضافة إلى الأقساط الحالية المقررة عليه أو السابقة، أما عن فائدة تلك الملفات فإنها تتمثل في أنه يتم إرسالها إلى الجهات التي تمنح الائتمان.

من ثم فإن كان التقييم الخاص بالعميل سلبي فسيواجه بعض المشكلات، وإن كان إيجابيًا فبإمكانه الحصول على العديد من المزايا التي لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه سيحصل على الأولوية في بعض المعاملات المالية التي تتم من خلال البنوك المصرفية.

الجدير بالذكر ان تلك البيانات والمعلومات الخاصة بالعملاء تمر بمراحل عديدة؛ حتى تتمكن الجهة المعنية من التأكد من صحة تلك المعلومات، كما أن تلك العملية عادةً ما تتم من خلال الاعتماد على أحد التطبيقات الإلكترونية الموثوقة والذي يُعرف باسم Validation Process، ولا تقتصر تلك العملية على البنوك المصرفية فقط، حيث تقوم شركات الاتصال المصرية بالاعتماد عليها أيضًا في حالة أنها تود الاستعلام الائتماني، وإليك في السطور السابقة الأسباب التي ينتج عنها حصول العميل على تقييم سلبي للأي سكور، مع بيان كيفية التخلص من التقييم السلبي لأي سكور iscore.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يسقط الاي سكور

أسباب التقييم السلبي في أي سكور

تجدر الإشارة إلى أنه توجد بعض العوامل والأسباب التي يترتب عليها حصول العميل على تقييم سلبي في الأي سكور، ومن تلك الأسباب ما سنشير إليه من خلال النقاط المقبلة.

  • أحد أشهر الأسباب تتمثل في التاريخ الائتماني السيئ للعميل، والذي عادةً ما ينتج عن التأخر في سداد القروض التمويلية.
  • يمكن حدوث خطأ بالنظام فيما يخص البيانات الخاصة بالعملاء.

كيفية التخلص من التقييم السلبي لأي سكور iscore

في حالة أنك أحد الأشخاص الموجودين على القائمة السلبية لأحد البنوك المصرفية ممن حصلوا على تقييم سلبي لأي سكور فإليك الخطوات اللازمة للتخلص من هذا التقييم ولحل تلك المشكلة، وذلك فيما يلي:

  1. توجه إلى البنك المصرفي التابع إليه؛ لكي تتعرف على سبب الحصول على التقييم السلبي لأي سكور.
  2. في حالة أن كان السبب هو وجود مديونية مقررة عليك، فيجب عليك القيام بسدادها في أسرع وقت ممكن؛ حتى تتخلص من التقييم السلبي.
  3. قُم بالتوجه إلى المخالصة التابعة على البنك المركزي أو الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.
  4. يتم تسليم المخالصة الخاصة بك؛ حتى يتم إزالتك من القوائم السلبية.
  5. عقب إتمام الخطوات السابقة، انتظر مدة تتراوح بين شهر وحتى 45 يوم لحين إزالتك من قائمة التقييمات السلبية الموجودة في البنك.

طرق الحصول على التقييم الإيجابي لأي سكور

توجد بعض الطرق التي من خلال الالتزام بها يمكنك تجنب الحصول على التقييم السلبي، بل والحصول على التقييم الإيجابي من أيٍ من البنوك المصرفية التابع إليها، ومن تلك الطرق ما سنشير إليه من خلال النقاط المقبلة.

  • في حالة أنك تود تحسين التقييم الرقمي الخاص بالجدراة الائتمانية، فإنه يمكنك ذلك من خلال الحرص على سداد أكبر قدر ممكن من الائتمان القصير المدى.
  • يجب عليك الحفاظ على نمط معين ومنظم عند سداد قيمة أقساط القروض التمويلية.
  • تجنب التخلف عن سداد المديونيات في الأوقات المُحددة لذلك.
  • يجب عليك عدم امتلاك بطاقات ائتمانية زائدة عن الحاجة.
  • يتوجب عليك إدارة البطاقة الائتمانية الخاصة بك بشكل أكثر مسؤولية؛ حتى لا تتعرض إلى الصحو على التقييم السلبي من البنوك المصرفية.
  • في حالة عدم الحاجة إلى الحسابات المصرفية فيجب إغلاقها على الفور، وتجنب فتح الحسابات البنكية الزائدة عن الحاجة.
  • ينبغي الحفاظ على الأرصدة الموجودة في الحسابات المصرفية منخفضة؛ وذلك حتى لا يزيد معدل المبالغ المستحقة، وعليه فسوف ترتفع نسبة المديونية المقررة عليك.
  • يجب سداد المدفوعات في المواعيد المُقررة لذلك.
  • تجنب تجاهل الديون؛ حتى لا تتراكم عليك في المستقبل وتعجز عن سدادها وتتعرض إلى المسائلات القانونية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نصائح للحفاظ على التقييم الرقمي اي سكور

عوامل تؤثر على درجة التقييم

توجد بعض العوامل التي تتحكم في درجة التقييم، والتي من شأنها أن تجعل التقييم الخاص بالعميل يظهر على قوائم البنوك المصرفية سواء بالإيجاب أو بالسلب، ومن تلك العوامل ما سنشر إليه في النقاط المقبلة.

  • نوع البطاقة الائتمانية الخاصة بكل عميل.
  • قيمة المديونية التي من المقرر على العميل القيام بسدادها.
  • المواعيد التي يقوم فيها العميل بسداد الأقساط المقررة عليه.
  • المدة الزمنية لتاريخ الائتمان.

ما هو التقييم الرقمي؟

بعد التعرف على كيفية التخلص من التقييم السلبي لأي سكور iscore والأسباب التي تؤدي إلى حصول العميل على هذا التقييم ومن ثم إدراجه على القائمة السبية للبنوك المصرفية، فإنه تجدر الإشارة إلى أن الحرص على تحسين التقييم الرقمي من الأسباب التي تؤدي إلى الحصول على تقييم جيد من قِبل تلك البنوك.

أما عن ماهية التقييم الرقمي نفسه، فإنها تعني بكونه مقياسًا يمكن الاعتماد عليه للتعرف على مدى الانتظام في سداد المستحقات التي تُقرر على العملاء التابعين إلى البنوك المصرفية، إلى جانب ذلك فإن هذا التقييم يتضمن بعض الدرجات والتي تتراوح بين 400 درجة وصولًا إلى 850 درجة على أقصى تقدير.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقة طردية بين تلك الدرجات وبين مدى انتظام العميل في سداد المستحقات المالية المقررة عليه، ومن ثم فكلما زادت درجات التقييم الرقمي، كلما دل ذلك على كون العميل منتظمًا في سداد المستحقات والأقساط المُسجلة عليه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: يعني ايه اي سكور البنك وكيف يمكنك الحصول عليه؟

ما هي القائمة السلبية للبنوك؟

عادةً ما تتضمن تلك القائمة أسماء الأشخاص الغير منتظمين في سداد أقساط القروض التمويلية، إلى جانب ذلك فإن تلك القائمة تضم العملاء التابعين إلى البنك المصرفي ممن تتخطى القيمة المالية للمديونية المقررة عليهم حوالي 30 ألف جنيه، وتلك المديونية يمكنها أن تكون نتيجة للحصول على بعض القرو ض التمويلية، أو العملاء المتخلفين عن سداد قيمة قروض الأغراض الاستهلاكية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات

بذلك نكون تعرفنا على كيفية التخلص من التقييم السلبي لأي سكور iscore، كما أشرنا من خلال السطور السابقة إلى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك والتي عادةً ما يتعرض لها العملاء التابعين إلى أيٍ من البنوك المصرفية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.