كيفية الحصول على HS code

ما هي كيفية الحصول على HS code؟ وما فوائد الحصول على كود السلعة؟ فالجدير بالذكر أن الكود السلعي ما هو إلا رمز يتم إطلاقه على التعريفة الجمركية بالإضافة إلى أنه يعتبر العنصر الأساسي الخاص بالإقرارات الجمركية، ونظرًا لأهميته الكبرى فهو يعتبر بمثابة أساس حسابات الرسوم المدفوعة مثل رسوم التصدير أو الاستيراد الجمركية، ولذلك سنتعرف في هذا الموضوع على كيفية الحصول على HS code، من خلال موقع صناع المال.

كيفية الحصول على HS code

قد لا يعلم الكثيرين كيفية الحصول على HS code أو ما يسمى بالمنسق الجمركي، والجدير بالذكر أنه للحصول عليه يجب اتباع خطوات بسيطة وسهلة، وتلك الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. في البداية يلزم الدخول إلى منصة سابر الإلكترونية وذلك عن طريق البحث عنها في محركات البحث أو من خلال النقر هنا
  2. بعد ذلك يلزم على المستخدم البحث باستخدام الكلمات الدلالية الموجودة في منصة سابر الإلكترونية.
  3. يتم في تلك الخطوة اختيار الوصف المطابق أو الأكثر قرابة مع المنتج.
  4. في النهاية يقوم المستخدم بتحديد نوع الشهادة المراد الحصول عليها من أجل المنتج.

اقرأ أيضًا: قانون الاستيراد الجديد في الجزائر

تعريف الرمز المنسق الجمركي (HS code)

بعد أن تمكنا من التعرف على كيفية الحصول على HS code، يجدر بنا ذكر المقصود من نظام التكويد السلعي، حيث إن الكثير من الأشخاص قد لا يكون لديهم أي معلومات واضحة عن ذلك الأمر، ويكمُن تعريف نظام التكويد السلعي على أنه من أحد الأنظمة العالمية المستخدمة في تصنيف المنتجات المختلفة.

على سبيل المثال تكون كل سلعة لها الكود الخاص بها مثل البطاطس أو الطماطم وهكذا، ويرجع ذلك إلى أن هناك اختلاف كبير بين كل سلعة وأخرى باختلاف البلد مثل البطاطس يطلق عليها بطاطا في بعض الدول والطماطم يطلق عليها بندورة وهناك الكثير من النماذج الأخرى المشابهة، بالإضافة إلى أن ذلك الكود يعتبر بمثابة رمز من شأنه التسهيل على المستثمرين أو المستوردين طريقة التعامل الجمركية.

الجدير بالذكر أن هذا النظام يشتمل على أكثر من 5300 مادة وصنف مختلف، ويتم ترتيب تلك الأصناف وفقًا إلى عناوين فرعية مجمعة في 21 قسم، و99 فصل، يمكن تقسيم الست أرقام إلى 3 أجزاء رئيسية وأول رقمين فقط (HS-2) من شأنهم تحديد صنف تلك البضائع.

أهمية الرمز الجمركي (HS code)

في صدد التعرف على كيفية الحصول على HS code، سوف نتطرق إلى ذكر الأهمية الكبرى التي من خلالها تم إصدار هذا الرمز المنسق الجمركي، ونكمن تلك الأهمية في الآتي:

  • يلعب ذلك الرمز دورًا هامًا في تسريع كافة الإجراءات التي تتم من أجل إصدار الشهادات بصورة مطابقة.
  • بالإضافة إلى أن الرمز المنسق الجمركي من شأنه اختيار أو تحديد المنتجات المختلفة تسهيلًا إلى إجراء عملية الفسح الجمركي، ويتم ذلك من خلال الاستعانة بالهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية.
  • من خلال ذلك الرمز يتم تسجيل كافة الضوابط الجمركية التي من الممكن أن تأخذ أوقاتًا طويلة.
  • أهم ما يميز الرمز الجمركي هو أن الأرقام الستة الأولى من الكود تتوافق مع النظام المنسق الموجود في المنظمة العالمية للجمارك.
  • يتم إضافة كافة المنتجات في منصة سابر الإلكترونية التابعة إلى المملكة العربية السعودية، وذلك يتم من خلال الكود الجمركي HS Code
  • يقوم الرمز المنسق بإلزام كافة المصدرين والمستوردين بتطبيق التعرفة الجمركية الجديدة المتكاملة.
  • من ضمن استخدامات الكود الجمركي أنه يمكن من خلاله تحصيل كافة الضرائب الداخلية.
  • يتم من خلاله أيضًا عمل مفاوضات تجارية مختلفة.
  • بالإضافة إلى أن من أكثر الأشياء التي تميزه مراقبة كافة السلع التي تخضع للرقابة الجمركية، مثل الأسلحة الكيميائية، والنفايات، والمخدرات، وكذلك الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • من أهم مميزات الكود الجمركي أنه يمكن من خلاله تعريفات نقل الإحصاءات.
  • يضمن ذلك الرمز عدم قيام المستورد باستيراد أي سلعة أو منتجات من الممكن أن تشكل خطورة على الإنسان.

اقرأ أيضًا: كيف أشتري من أمازون بالعربي

مكونات الرمز الجمركي

يتكون الكود السلعي من 4 خانات هامة كل خانة من تلك الخانات من شأنها الإشارة إلى شيء معين، وتتمثل أقسام الكود السلعي في الآتي:

  • رقم القسم: هناك 21 قسم للكود السلعي كل قسم من تلك الأقسام يحتوي على 97 فصل، ولذلك يلزم أن يكون رقم القسم يحتوي على أرقام تتراوح ما بين 1 إلى 21
  • الرمز: وهو عبارة عن رقم السلعة التي تم ذكرها في داخل القسم.
  • الرمز الفرعي: يتم التعبير عن الرمز الفرعي بأنه آخر رقمان في الكود الدولي.
  • الرموز الإضافية: تقوم بعض الدول باستخدام بعض الرموز الإضافية وهما عبارة عن رقمين أو أربع أرقام كلًا منهم خاص بدولة معينة.

عن طريق الكود السلعي الجمركي أصبحت التعاملات الجمركية أسهل بكثير من السابق، ويرجع ذلك إلى قدرته على تنظيم السلع وترتيبها عن طريق أكواد مرتبة في اقسام معينة يتم التعامل من خلالها في عمليات الاستيراد والتصدير.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.