كيفية معرفة رقم المشترك في الغاز

كيفية معرفة رقم المشترك في الغاز تتم بواسطة خطوات بسيطة وسهلة، فإن ذلك الرقم يستخدم في تسجيل قراءة عداد الغاز المنزلي ويوضح كمية الاستهلاك الشهرية، كما يمكن عبره تقديم الشكاوى والاقتراحات لشركات دعم الغاز الطبيعي، فعبر موقع صناع المال سنوضح لكم كيفية معرفة رقم المشترك في الغاز.

كيفية معرفة رقم المشترك في الغاز

قامت شركات الغاز الطبيعي وهي شركة بتروتريد وشركة ناتجاس والتابعين لوزارة البترول والثروات المعدنية بالإعلان عن إمكانية التسجيل والاستعلام عن قراءة عداد الغاز إلكترونيًا.

هذا من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بهما أو تطبيقات الموبايل المتاحة لكل منهما، وذلك كان في سياق انتشار جائحة كورونا، ولكنهما أشاروا إلى أن المستخدم لن يتمكن من أداء تلك المهمة إلا في حالة كتابة مجموعة من الأرقام.

من أهمها هي رقم المشترك، والذي يعمل على التعرف على المشترك نظرًا لتكونه من 16 رقم يشملوا المحافظة، والمنطقة، واليومية، والقطاع، والبلوك، والعمارة، والشقة، والفرعي.

فطرح العديد من العملاء استفسارات بشأن كيفية معرفة رقم المشترك في الغاز لتأكيد الشركات على ضرورة تسجيله لقراءة العداد قبل يوم 15 في الشهر.

في حقيقة الأمر إن رقم المشترك يتواجد في فاتورة استهلاك الغاز الطبيعي في الأعلى ويرمز له برمز CRN، ويٌكتب من اليسار إلى اليمين كما هو موضح في الصورة أدناه.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الفاتورة واستعراضها عن طريق رقم الحساب

عرض فواتير الغاز برقم المشترك

بعد أن وضحنا كيفية معرفة رقم المشترك في الغاز، فإننا في السطور التالية سنشير إلى كيفية استخدامه لعرض فواتير الغاز في شركة بتروتريد وشركة ناتجاس.

1- شركة بتروتريد

كيفية معرفة رقم المشترك في الغاز

معظم مناطق جمهورية مصر العربية تتبع إلى شركة بتروتريد للغاز الطبيعي، فإذا كنت تابعًا لها فيمكنك تسجيل قراءات الغازات من يوم 1 حتى يوم 20 من كل شهر عبر موقعها الإلكتروني أو بواسطة مندوبي الشركة أو من خلال الاتصال بخدمة العملاء على رقم 1122.

فنظرًا لميل الكثير من العملاء نحو التمتع بالخدمات الإلكترونية سنوضح فيما يلي خطوات الاستعلام عن الاستهلاك المنزلي للغاز عبر الموقع الرسمي للشركة:

  1. الدخول إلى موقع شركة بتروتريد من هنا.
  2. تحديد المنطقة التابع لها وهي مكتوبة في فاتورة الغاز السابقة.
  3. كتابة رقم المشترك.
  4. إدخال بيانات الشقة والعمارة وكذلك القطاع المدون.
  5. الضغط على خيار عرض الفواتير.

من الجدير بالذكر أن الشركة أتاحت إمكانية سداد فواتير الغاز عبر خدمة فوري ومصار وضامن وكذلك فودافون كاش وبطاقة فيزا وأمان.

كما أنها أشارت إلى أنه في حالة عدم تسجيل قراءة العداد حتى يوم 15 يونيو سيتم حساب متوسط الاستهلاك لمدة 6 شهور ماضية ويوضع ذلك المتوسط في الفاتورة الجديدة دون توضيح قراءة للعداد.

تستطيع تحميل تطبيق بتروتريد بكل سهولة لهاتف الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد من خلال الضغط هنا، ويمكنك التواصل مع الشركة بواسطة خدمة الرد الصوتي التفاعلي على 5727 أو من أي رقم أرضي على 09000727

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الحساب بالاسكندرية

2- شركة ناتجاس

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح كيفية معرفة رقم المشترك في الغاز، فإنه من الجدير بالذكر أن المناطق التي تخدمها شركة ناتجاس للغاز هي مدن وقرى محافظة البحيرة.

كذلك غرب الإسكندرية ومنطقة العجمي والمقطم والنهضة ومدينة 6 أكتوبر إلى جانب الألف مسكن والشيخ زايد، والعملاء من هذه المنطقة يمكنهم تسجيل قراءة العداد عبر موقع الشركة كما سنوضح في الآتي:

1- الدخول إلى موقع شركة ناتجاس من هنا.

2- كتابة رقم المشترك المكون من 16 رقم ومدون على فاتورة الغاز.

كيفية معرفة رقم المشترك في الغاز

3- كتابة رقم العداد.

4- الضغط على استعراض الفاتورة.

في حالة إن لم تتمكن من معرفة رقم الاشتراك يمكن التواصل مع خدمة عملاء الشركة على رقم 19390، ومن الجدير بالذكر أنك تستطيع سداد الفاتورة عبر خدمة فوري أو فودافون كاش أو بواسطة الفيزا أيضًا.

يُمكن تحميل تطبيق الشركة الوطنية للغاز ناتجاس لتسجيل قراءة العداد ومعرفة مبلغ الاشتراك الشهري لهواتف الأندرويد من هنا، أما لهواتف الأيفون فيمكن تحميله من هنا.

اقرأ أيضًا: طريقة تسديد فاتورة الكهرباء عن طريق صراف الراجحي

يُوضع رقم المشترك على فاتورة الغاز في الأعلى على الأرجح من قِبل شركات الغاز الطبيعي ليوضح بيانات المستخدم ويتوافر على هيئة 8 مربعات حاملين 16 رقم مكتوبين من اليسار إلى اليمين.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.