طريقة استخلاص الذهب بالفحم

طريقة استخلاص الذهب بالفحم من الأشياء التي يبحث عنها الكثير، فيُعد الفحم من المواد المهمة في العديد من المجالات، فهو من العناصر التي تساعد في استخراج الذهب والكثير من المعادن، وهو مهم أيضًا في الحياة العملية ولصحة الإنسان أيضًا، وقد يتساءل الكثير حول كيفية استخدام والاستفادة من الفحم في كل هذه الأمور، ومن خلال موقع صناع المال سنوضح طريقة استخلاص الذهب بالفحم، وفوائد الفحم العديدة.

طريقة استخلاص الذهب بالفحم

يمكن استخلاص الذهب بالفحم بطرق عديدة ومختلفة، فقد اخترع العلماء بعض الطرق التي ستساعدهم في استخراج الفحم من الذهب، ففي عام 2016 بدأ العلماء في البحث عن طرق مختلفة غير الطرق التقليدية التي كانوا يستخرجون منها الفحم.

حيث إنه قاموا بحرق كمية كبيرة من الفحم الحجري المتواجد في منجم، وأخذت هذه الفكرة حوالي 17 عام حتى يحدث أي تغيير أو يجدوا نتيجة، ثم اكتشفوا أن طن الفحم الواحد يمكنهم أن يستخرجوا منه بعد حرقه غرام من الذهب.

وقاموا بإنشاء جهاز معين لتحويل بقايا الفحم بعد حرقه لذهب، وفي وسط كل هذا الإنجاز لكن لم ينتشر هذا الجهاز في الدول، حيث إن كمية الذهب الذي يستخرج من الفحم كانت ضئيلة جدًا، ولم تكن تُغطي تكاليف المشروع والعمالة أيضًا.

يوجد الكثير من الطرق التي تساعد في استخراج الذهب غير ما ذكرنا ولكن بعضًا من هذه الطرق قد يتسبب في الضرر البيئي، لأنه عند إجراء العلماء لهذه العمليات يجب أن يستخدموا مواد كيماوية مضرة وخطرة أيضًا، وتكون هذه المواد محرمة دوليًا.

يوجد الكثير من الدول التي تمنع وتحرم استخدام هذه المواد داخل حدودها، ويحاكم القانون مستخدميها في البلاد، وقد يتعرضوا للنفي من البلد وعدم الرجوع لها مرة أخرى.

وتكون هذه المواد حاملة لمواد متفجرة، أو مصنعه من غازات سامة أيضًا، وكل هذا يكون خطر على البيئة، وقد تتسبب في وفاة أحد مستخدميها، وتكون استعمالات هذه المواد في استخراج الذهب لطرق غير سليمة وواضحة.

ومن بعض هذه المواد” مادة الرصاص والزئبق، صبغة الكارمين، مادة السيانيد”، ويعتبر الماء الملكي طريقة استخلاص الذهب بالفحم، ويحسب ضمن الطرق المختلفة، وهو خطير أيضًا في استخدامه، ولكنه ليس بخطورة هذه المواد التي ذكرناها، ولكن يجب أن ينتبه مستخدمه حين استخدامه في استخراج الذهب حتى لا يتضرر منه.

اقرأ أيضًا: أنواع حجر الذهب الخام

استخراج الذهب من الكربون النشط

طريقة استخلاص الذهب بالفحم المنشط، أو ما يُسمى الكربون النشط، فيمكن تغيير مكونات الفحم قليلًا من خلال إضافة بعض المواد الكيماوية ليتمدد سطحه مما يجعله يمتص كمية كبيرة من السموم المختلفة، لأنه بعد هذا التغيير أصبح يتمنع بقدرة الامتزاز أو الامتصاص، وكلما زادت مساحة السطح أصبح أكثر نشاطًا وفاعلية.

يعتبر الكربون من المواد التي في غاية الأهمية لحياة الأنسان من حيث إنه له فوائد عديدة غير أنه يساهم في استخراج الذهب وبعض المعادن الأخرى، ولكنه يساهم أيضًا في نقاء الماء، امتصاص السموم من الهواء المتواجد حوله، ويستخدم كعلاج أيضًا، وغيره من الفوائد الأخرى، ويستخدم الفحم النشط في تسريب الذهب من خلال وضعه في محلول السيانيد لبعض الوقت.

يمكن استخراج المعادن المختلفة بواسطة الكربون النشط، عن طريق وضعه في وعاء يوجد فيه محلول الصودا الحار وتركه قليلًا، وبعدها يُغسل الفحم بماء ساخن، ويمكن استخدام الفحم لمرات عديدة بعد الاستخدام من خلال تعريضه لحرارة معينة وبخار ماء.

فوائد الفحم المنشط

يوجد العديد من الفوائد للفحم المنشط أو الكربون النشط، ومنها فوائد طبية وفوائد عملية مثل الآتي:

  • الفوائد الطبية للفحم: يساعد الفحم كثيرًا في علاج التسمم الغذائي، لأنه يمنع الجهاز الهضمي من امتصاص هذه السموم، ويجعلها تخرج من جسم الإنسان في البراز، ويستخدم أيضًا في علاج الانتفاخات وعسر الهضم، والاسهال، ومن استخداماته المهمة جدًا أنه يكافح تسوس الأسنان، ويجعلها ناصعة البياض، ويجعل رائحة الفم جيدة.
  • استخدامات اخرى: يستخدم أيضًا في تنقية الهواء عبر الأقنعة البلاستيكية المستخدمة هذه الأيام، وحماية الجهاز التنفسي من استنشاق السموم، ينقي الماء من خلال وجوده في الفلاتر المنقية للماء، ويساهم أيضًا في طريقة استخلاص الذهب بالفحم والعديد من المعادن الأخرى.
  • يجب عند استنشاق الفحم لأنه قد يسبب الكثير من المشاكل في الجهاز التنفسي، والانتباه والحذر حين استخدامه في فعل أي شيء.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج الذهب من الرمل

استخراج الذهب من المعادن والأحجار المختلفة

يمر الذهب بالكثير من الأمور والمراحل التي تجعله على حاله التي نراها، من الصعب جدًا الوصول إلى الذهب، أيًا كان مكان تواجده في باطن الأرض، أم منجم أو في الجبال، ويصل إليه الحفارون عن طريق تفجير الصخور أو استخدام بعض المواد الكيماوية، ويمر الذهب بالعديد من المراحل بعد استخراجه من باطن الأرض، ونلخص هذه المراحل فيما يلي:

  • يتم إزالة المواد الموجودة على الذهب، أيًا كانت ترسبات أو بقايا التفجير، وينظف الذهب من خلال توجيه ضغط ماء عالً عليه.
  • عملية الطحن، ففي هذه المرحلة يخلط الذهب مع الماء ويوضع في آلة خاصة للطحن، وتضاف إليهم بعض المواد الكيماوية لتلميع الذهب.
  • ثم بعد كل هذه يوضع الذهب في الهواء الطلق أو مكان واسع، ويوضع عليه مواد كيماوية خاصة، وتحضير محلول خاص به مادة رغوية، وإضافة مواد كيماوية تمنع أية تلوث من الالتصاق بالذهب النقي.
  • يؤخذ الذهب ويوضع في الهواء حتى توضع عليه عناصر كيماوية تساعد على تشكيلة.

إن الفحم مهم جدًا في حياة الإنسان، حيث يدخل في الكثير من الصناعات المفيدة، كما يمكن من خلاله استخراج الذهب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.