كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج في 4 خطوات

كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج؟ وما هو نوع العنوان الذي ستقوم باختياره؟ في الفترة الأخيرة أصبح هناك تطور كبير في عملية التسويق للمنتج وأصبحت أكثر إبداعًا من ذي قبل، حيث يمثل الإعلان نصف نجاح المنتج ويساعد على زيادة نسبة المبيعات؛ لذلك سنقوم بالإجابة عن سؤال كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج من خلال صناع المال عبر السطور المقبلة.

كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج؟

كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج

إن الإعلان هو محاولة إقناع المستهلك بأهمية المنتج وما يقدمه من فائدة كبيرة وما يحتوي عليه من مميزات بهدف زيادة الإقبال على المنتج وشراء السلع التابعة لمنشـأةٍ ما، وذلك يكون من خلال نشر بيان ترويجي للإعلان عن المنتج الخاص بالمنشأة لإشهاره، ويجب أن يكون هذا الإعلان مؤثر في سلوك الأفراد.

في إطار الإجابة عن سؤال كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج؟ يجب أن نذكر الخطوات اللازم اتباعها لعمل إعلان مميز، ومنها ما سنشير إليه عبر السطور التالية:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الإعلان عن منتج غذائي قصير لجذب انتباه العملاء

دراسة الشريحة التي ستقدم لها الإعلان

عند الإجابة عن سؤال كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج؟ يجب أن نذكر أهمية تحديد الشريحة التي سيتم تقديم المنتج إليها، ولدراسة الشريحة التي سنقوم بتقديم لها المنتج يجب أن نقوم بالآتي:

  1. تحديد العميل المستهدف: عند القيام بعمل إعلان لمنتجٍ ما فإنه سيلقى استحسان وشعبية كبيرة من قِبل الجمهور، ولكن يجب أن توجه هذا الإعلان إلى فئة معينة، فإذا كنت تقوم بعمل إعلان عن حفاضات الأطفال أو الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمطبخ، فيجب أن تقوم بتوجيه حملتك الدعائية نحو الأمهات.
  2. تحديد مواصفات العميل المستهدف: كلما قمنا بوضع مواصفات دقيقة للعميل المستهدف، كلما ساعد ذلك على نجاح الإعلان والمنتج وتحقيق الأهداف المرغوبة، وذلك يساعد في أن يكون الإعلان أكثر فاعلية وتأثير على العميل المستهدف.
  3. هناك بعض الأسئلة التي يجب أن نطرحها قبل العمل على الإعلان وهي: ما هو العمر التقريبي للعملاء؟ هل هم ذكور أم إناث؟ في أي مكان يعيشون حضر أم ريف؟ ما هو دخلهم التقريبي؟ ما هي المنتجات التي يستخدموها والتي يمكن أن تنال اهتمامهم؟.
  4. قُم برسم صورة تصويرية لعلاقة العميل مع المنتج الخاص بك، بعد أن وضعت بعض المواصفات لأسلوب حياة العميل.
  5. هناك بعض الأفكار التي يجب أن تطرحها أثناء التخطيط للإعلان ومنها: هل سيقوم العميل باستخدام منتجك بشكل دوري أم عند الحاجه له فقط؟ هل سيقوم العميل باستخدام المنتج المراد الإعلان عنه يوميًا أم أسبوعيًا؟
  6. يجب أن تأخذ نظرة المنافسين في عين الاعتبار وردود الأفعال على هذا الإعلان، وكيف سيقوم المنافسين بتحدي جهود الإعلان الخاصة بك، وفي حالة إن كان هناك منتجات أخرى تؤدي نفس وظيفة المنتج الخاص بك، فيجب أن تركز على الاختلافات بين المنتجين، كما ينبغي الوقوف على عيوب المنتج الآخر والتركيز على الأمور التي يتفوق بها المنتج الخاص بك عن المنافسين.
  7. دراسة نشاط الأسواق الحالية: يجب أن تهتم بمنتجات السوق الحالية، ومعرفة هل المنتج الذي ستقوم بالإعلان عنه مرغوب فيه أم لا يوجد عليه طلب في السوق في الوقت الحالي، ويجب أن تقوم بتمييز منتجك عن المنتجات الأخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سعر الاعلان الممول على الفيس بوك

كتابة نص الإعلان

بعد القيام بأول خطوة وجمع المعلومات عن الفئة التي سيقدم لها المنتج واحتياجات السوق، نذهب للخطوة الثانية وهي كتابة نص الإعلان، ويتم ذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • ابتكار نص للإعلان أو شعار خاص به يتسم بالتميز والأناقة: حيث يجب أن يكون هناك ابتكار خاص بالمنتج يعمل على جذب المستهلكين له، ويكون هذا الشعار في حدود 5 أو 6 كلمات ويجب أن يتحقق به القافية بين كلمات الإعلان، كما ينبغي أن يكون به نوع من المرح، ويجب أن يحتوي على تعبيرات مجازية.
  • يجب أن تجعل إعلانك ممتع ومسلي حتى لا ينساه الجمهور سريعًا، ويجب ألا نعتمد على العبارات المبتذلة التي كثر تواجدها في الكثير من الإعلانات الأخرى، فيجب أن تعمل على أن تقوم بتوصيل معنى الإعلان إلى المستهلك وتركيزك على ما قد يشعر به أثناء مشاهدته للإعلان، وذلك يتم بمراعاة عدم المبالغة في جذب الاهتمام إلى المنتج.
  • يجب أن تستخدم أساليب مقنعة حتى يساعد هذا العميل على الشعور تجاه المنتج الذي تقوم بالإعلان عنه شعور جيد، ويفكر في كون هذا المنتج أفضل من غيره من المنتجات، حيث إن هناك الكثير من العملاء ممن يعتمدون في عملية الشراء على ما يشعرون به تجاه هذا المنتج، ويمكنك أن تدعم الإعلان الخاص بك بتكرار اسم المنتج، أو جعل العميل يفكر في سبب عدم شراء هذا المنتج، إلى جانب لاهتمام بالفكاهة وروح الدعابة والمرح، وضرورة الإسراع في الشراء قبل نفاذ الكمية.
  • يجب أن يكون المنتج قادر على استمالة العملاء له ويساعد على ذلك خطوة تحديد الفئة التي يقدم لها هذا المنتج، فمثلًا يتم جذب الأطفال بالصور والألوان أما إذا كان المنتج مقدم للشباب فيستميلهم أكثر الفكاهة والمرح والقافية في الإعلان.
  • يجب أن يحتوي الإعلان على كل الاستفسارات التي قد يطرحها العميل، كمحل الإقامة أو طريقة الشحن أو طريقة الاستخدام وهكذا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية إنشاء إعلان ممول على فيس بوك

تصميم الإعلان

يجب أن نقوم باختيار صورة مناسبة ومشوقة للمنتج، فالصور المميزة التي لم يسبق أن استخدمها أحد في الإعلانات الأخرى يتم التعرف عليها بسهولة وتعلق في الأذهان، ومن ثم فيجب أن نقوم بتمييز المنتج المراد تسويقه عن غيره من المنتجات المنافسة له، وذلك عن طريق التركيز على عيوب المنتجات الأخرى وجعلها ميزة في منتجك.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يكون تصميم الشعار الخاص بالمنتج بسيط وسلس حتى لا يُنسى سريعًا، كما يجب الاهتمام بالبحث عن أحد البرامج أو التطبيقات التي قد تساعدك في اختيار تصميم الإعلان بشكل مميز.

اختبار الإعلان

يمكن أن نقوم باختبار مدى نجاح وفاعلية الإعلان الذي تم تصميمه من خلال القيام بالخطوات الآتية:

  1. وضع روابط لموقع معين حتى يقوم العميل بمشاهدته وإبداء رأيه فيه.
  2. استشارة الأهل والأصدقاء عن مدى تأثير الإعلان معهم.

أنواع الإعلانات

بعد الإجابة عن سؤال كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج، يجب أن نتعرف على أنواع الإعلانات المختلفة التي تستخدم في التسويق، وقد تعددت أنواع الإعلانات التي يتم استخدامها للترويج عن المنتجات ومنها ما يلي:

الإعلانات الخاصة بالمستهلكين النهائيين

تنقسم هذه الإعلانات إلى بعض من الأجزاء ومنها ما يلي:

  • إعلانات التجزئة: وهي الإعلانات التي تسعى إلى جذب العميل لشراء المنتج بغض النظر عن العلامة التجارية الخاصة بالمنتج.
  • الإعلانات التعاونية: وهو نوع من الأنواع التي يعتمد على تعاون المنتجين مع الموزعين، وذلك يحدث بالأخص في حالة إن كان صاحب المنتج لا يريد الترويج عن منتجه بشكل شخصي.
  • الإعلانات المحلية: وهي الإعلانات التي تعتمد عليها الشركات والمنشآت، وتقوم باستخدام وسائل إعلانية محلية كالصحف اليومية.

الإعلانات الخاصة بالأعمال

تتضمن الإعلانات الخاصة بالأعمال بعض الأنواع، ومنها ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة:

  • الإعلانات الزراعية: هذا النوع من الإعلانات يقوم بمخاطبة العاملين بالزراعة وتوضح لهم أهمية المنتجات الزراعية الخاصة بشركتهم، وما قد يعود عليهم من فوائد.
  • الإعلانات التجارية: يتم توجيه هذه الإعلانات إلى العاملين بالتجارة وحثهم على شراء المنتجات الخاصة بالشركة التابعة لهم.
  • الإعلانات المهنية: توجه هذه الإعلانات إلى الأشخاص الذين يعملون في المهن الحرة، وهذه الإعلانات تساعدهم على جذب العملاء.
  • الإعلانات الصناعية: وهي الإعلانات الموجهة للمنشآت الخاصة بالإنتاج الصناعي، وتريد هذه المنشآت بيع منتجاتها لمنتجين آخرين حتى تتخلص من عبء وسائل الإعلام وتقوم بالتعامل مع تجار التجزئة.

مراحل تأثير الإعلان

عقب الإجابة عن سؤال كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج، يجب أن نتعرف على المراحل التي يمر بها الإعلان، حيث يمر الإعلان في وقت عرضه وتقديمه بالكثير من المراحل وتكون لكل مرحلة من هذه المرحل تأثير مختلف عن الأخرى، ومن هذه المراحل ما يلي:

  • الوعي: وهذه المرحلة تكون عبارة عن حصول العملاء على بعض المعلومات المبدئية التي تخص الموضوع، وتستهدف هذه المرحلة عدد كبير من العملاء ولكن قد تلقى هذه المرحلة ردود أفعال مختلفة تتنوع بين التجاوب أو عدم الاهتمام بالإعلان.
  • المعرفة: وتتمثل تلك المرحلة في مدى معرفة وإدراك العملاء بالمنتج، ويخضع ذلك لعاملين هما تأثير وسائل الدعاية عليهم، ومدى الرغبة في الحصول على كل المعلومات التي تخص هذا المنتج، ويتم التحكم في هذه المرحلة عن طريق أهمية المنتج بالنسبة للعملاء، وطبيعة الاستهلاك.
  • الإعجاب: تعد هذه المرحلة أول توجه إيجابي من قِبل العملاء نحو المنتج الذي تم الإعلان عنه.
  • التفضيل: في هذه المرحلة يقوم العملاء بالمقارنة بين أكثر من منتج، والتفريق بين مميزات كلًا منهم، إلى جانب التعرف على التشابه في طبيعة المنتجات واختيار المنتج الأكثر أهمية والأفضل ومن ثم شراءه.
  • الاقتناع: هو تأكد العملاء من جودة المنتج واحتياجهم له، وذلك يزيد من تحفيزهم إلى شراء المنتج.
  • الشراء: تعد هذه المرحلة هي القرار النهائي وحاصل كل هذه المراحل السابقة، فيقوم العميل بالتوجه إلى المتجر أو مقر الشركة للحصول على المنتج مقابل مبلغ مالي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي إعلانات الـ Native ads

هنا نكون قد أجبناكم عن سؤال كيف تقوم بعمل إعلان مميز للمنتج، كما أشرنا إلى كيفية كتابة النص وتصميم الإعلان، وأنواع الإعلانات المختلفة، إلى جانب ذلك فقد أوضحنا بعض التفاصيل حول المراحل التي يمر بها الإعلان حتى الوصول إلى عملية الشراء، ومدى أهمية دراسة الفئة التي سيتم تقديم الإعلان لها، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. انس يقول

    anas15551