كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة

كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة؟ وما هي طرق التسويق للفيديو؟ حيث إن صناعة المحتوى من خلال الفيديوهات هي إحدى أهم الطرق الجاذبة للمشاهدين، وبالتالي الربح الوفير كلما زادت نسبة المشاهدات، لذا من خلال موقع صناع المال سنقدم لكم اليوم كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة؟ بالإضافة لكافة المعلومات التي تساعد على جذب الانتباه إلى المحتوى الذي تقدمه.

كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة

كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة

الكتب تبني الحضارات، وتنبه العقول، إلا أننا نرى المكتبات فارغة أو لا يوجد بها سوى قلة من الأشخاص المهتمين بالتعلم، أما غالبية الناس لا يفقهون قولًا في الكتب والعلم، وهذا متنافي مع طبيعة الإنسان التواقة للتعلم وكسب المعرفة، لذا نرى الإجابة في القرآن الكريم حيث يعلمنا الله بالقصص، ومن ثم تأتي الموعظة في أحسن صورها.

إلا أن مع وتيرة الحياة السريعة لم يعد الناس يجتمعون لتبادل القصص، والاستفادة من خبرات بعضهم البعض، لذا ظهر في الآونة الأخيرة مصطلح (صناع المحتوى) وهم الأشخاص الذين يقومون بالبحث عن المعلومات، ثم تبسيطها، وتقديمها بشكل شيق للجمهور على هيئة فيديوهات قصيرة.

هذا نجح في لفت انتباه الناس من كل مكان في العالم، لأن ذلك يمنحهم الثقافة والمعلومة، وبأبسط شكل ممكن، ولكن يجب الاهتمام في صناعة المحتوى بالآتي:

  • إعداد محتوى هادف وثري.
  • أن يكون الفيديو المقدم للجمهور قصير.
  • أن يكون الأسلوب جاذب للجمهور.

جدير بالذكر أنه يظهر أمام الناس يوميًا عشرات الفيديوهات، ولكن ليس كل فيديو يتم مشاهدته حتى النهاية، مما يقلل من فرص ظهور الفيديو لدى الآخرين، وبالتالي فشل الفيديو، ذلك لأن الخوارزميات التي ترتكز على تكنولوجيا اليوتيوب وجوجل والفيس بوك تعتمد على مدة مشاهدة كل شخص للفيديو.

هذا يجعل هناك حاجة إلى ابتكار فيديو شيق يحمس الناس لمشاهدته، حتى يلفت هذا انتباه الكثيرين، ومن ثم الكثير من الربح، لهذا سنقدم لكم في الآتي كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة؟ حتى تكون من صناع المحتوى الجاذب للانتباه:

يمكنك الاضطلاع على: أسعار الترويج في يوتيوب وكيفية الترويج

أولًا: استغل أول 5 ثواني

كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة؟ أول خطوة في ذلك هي تقليد إعلانات منصة اليوتيوب، حيث أرغمت هذه الإعلانات نفسها على استغلال الـ 7 ثواني التي يمنحها اليوتيوب للإعلان، مما يجعلهم يأخذون في محاولة جذب الانتباه من أول ثانية في الفيديو، ومن ثم يجذب هذا البعض لإكمال الإعلان.

لذا أمامك حتى 7 ثواني في بداية الفيديو حتى تقوم بقول شيء جاذب للانتباه، ويجب الابتعاد عن أن يكون أسلوبك مملًا أو رتيبًا، استقبل الناس في الفيديو بابتسامة ووجه بشوش.

ثانيًا: البحث وإعداد المادة العلمية

البحث عن المادة العلمية هو أحد أهم الدعامات الأساسية في كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة؟ فهو خطوة البداية، وحجر الأساس الذي سيقوم عليه البناء.

فالعالم ملئ بالمعلومات والبيانات التي لا تنتهي، والبحث عن الجديد، أو حتى تقديم المألوف بشكل غير مألوف هو ما يميز فيديو عن الآخر، لذا ينبغي البحث عن المحتوى الجاذب، والفكرة الغير مألوفة.

كما يجب بعد جمع المادة أن يقوم الشخص بتنقيتها لانتقاء منها ما هو صالح للتقديم، كما يجب عمل إعادة صياغة للمعلومات بشكل سلس مناسب لعقليه الفئة المستهدفة.

ثالثًا: اخبر المشاهد عن العناصر التي ستتحدث عنها في الفيديو

إذا كان الفيديو الذي تقدمه أكثر من 5 دقائق فقم بالتوضيح للمشاهدين ما هي العناصر التي ستتناولها في الموضوع، ذلك لأن هناك احتمالية أن تكون فكرة من هذه الأفكار دارجة في اهتمامات المشاهد فيقوم بإكمال الفيديو.

كما أن هذا التوضيح مفيد في دفع الشخص إكمال المشاهدة بسبب أن البعض أحيانًا يقومون بالبحث عن موضوع ما ويرغبون في معرفة إن كان هذا الفيديو سيقدم لهم المطلوب أن لا، كما أن في أوقات أخرى يظهر الفيديو الخاص بك أما الناس المهتمين بالموضوع بناء على ترشيحات الخوارزميات التي تدركم اهتمامات الناس.

مثال: عندما تقوم فتاة بالبحث في الـ Youtube عن أفضل أنواع الكحل المضاد للماء، فهي لا تحتاج إلى الإطناب حول الأنواع العادية، لذا فإن وضع النقاط على الحروف منذ البداية يشجع المشاهد على إكمال الفيديو للوصول للمعلومة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021؟

رابعًا: اقترب من الناس

اعرض المواضيع التي تمس اهتمامات الناس وتجذب انتباههم، فمثلًا عرض موضوع عن قوانين الجاذبية لأشخاص غير متعلمين هو شيء جدير بجعل الفيديو الذي قمت بإعداده مثال للفشل، على الرغم من إنه قد يحتوي على معلومات عظيمة ومحتوى شيق، أما وضع محتوى بسيط على عنوان يجتذب المثقفين يعد إهانة لهم.

لذا حدد الفئة المستهدفة التي ترغب في توجيه المحتوى إليها ثم خاطبهم بالأسلوب ومستوى الكلمات التي يفهمونها.

كما أن الناس تُفضل المحتوى القصير، أي سر على مثال “خير الكلام ما قل ودل” حيث صرح اليوتيوب أن نسبة كبيرة من المشاهدين يستخدمون خاصية أن يسير الفيديو أسرع من معدله الطبيعي، هذا دلالة على رغبة الناس في اختصار وقت المشاهدة، فعند فهم هذه الطبيعة واستغلالها سيكون هذا عامل جذب في محتواك.

مثال: من الأشخاص الذين طبقوا ميزة اختصار الوقت هو دكتور علم النفس “أحمد الأعور”، حيث قام بتقديم سلسلة فيديوهات مدتها من دقيقة إلى 1:30 دقيقة حول معلومة نفسية على صفحة الفيس بوك الخاصة به، مما أوجد لمحتواه رواجًا كبيرًا حتى لدى غير المهتمين بعلم النفس.

ملحوظة: يجب الإلمام بفكرة أن في الغالب ستكون المحتويات الفارغة والترفيهية أعلى مشاهدة كثيرًا من المحتويات العلمية، فإن قدمت محتوى علمي عليك إدراك أن الجمهور الذي سيلتفت لك ليس بعدد الملتفتين حول كل ما هو مسلي، فعليك الحفاظ على هذا الجمهور وتنميته بالمحتوى الجيد.

خامسًا: فكرة في قصة

يُفضل اللجوء إلى تقديم المحتوى كقصة، فالإنسان مجبول على حب الاستماع للقصص، وهذه الطريقة جاذبة لأنها بعيدة عن السرد البحت المثير للملل.

كما أن هذه الطريقة مفيدة في إيصال الفكرة للناس دون إشعارهم بأن شخص ما يقوم بتعليمهم، مما يجعلهم ينفرون من الفكرة، حيث إن الشعور بأن هناك شخص مثقف أكثر يحاول نصح العامة أو من هم دون مستواه العلمي يجعل الإنسان يشعر بالنقيصة، مما يصرف الشخص عن المشاهدة.

فمثلًا: في القرآن الكريم جعل الله من قصة النبي يوسف آية للناس يستنتجون منها معاني الصبر على البلاء، والثقة بالله، واجتناب حرماته، دون أن يستخدم الله طريقة كن مثل يوسف حيث إنه قام بكذا وكذا.

مثال آخر: أن الجميع في المدرسة يشعرون بالملل في الحصص التعليمية العادية، ولكن ترى هذا الجمع مهتم ومنصت عندما يتعلق الأمر بمشاهدة فيلم تعليمي مسلي، أو الاستماع لقصة شيقة ترويها المعلمة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: قائمة أفضل مواقع نشر الفيديوهات

سادسًا: العب على وتر المشاعر

المشاهد يحب السماع عن ما يعبر عنه ويمس إحساسه وشخصيته، لذا فنجد أن أغلب الفيديوهات الناجحة هي التي تمس الناس، حتى المحتوى العلمي البحث عندما يتم تقديمه في إطار المشاعر والأحاسيس المرتبطة بالناس فتزداد نسبة رواجه حتى عند الآخرين الذين لا يهتمون بهذا النوع من المحتوى.

كما يجب إضفاء روح الدعابة على الفيديو لأن هذا يمس الناس أكثر ويجعلهم متحمسين لإكمال الفيديو لسماع سخرية أو دعابة أخرى.

سابعًا: سوق للفيديو

بعد أن قمت بإعداد فيديو يراعي كل ما سبق ذكره تأتي الحاجة إلى تسويق الفيديو حتى يلقى رواجًا لدى المشاهدين، فابدأ بوضع الفيديو على صفحتك الشخصية على الفيس بوك أو الانستجرام، وقم بدعوة الأصدقاء والمعارف لمشاركة الفيديو.

أمور مؤثرة في صناعة الفيديو الترويجي

بعد أن قمنا بتوضيح كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة؟ فلا بد ذكر أن هناك أمور واجب مراعاتها أثناء إعداد الفيديو نفسه كأمور تقنية ينبغي مراعاتها أثناء الفيديو، نذكر هذه الأمور في الآتي:

المؤثرات الصوتية

لصناعة فيديو ترويجي يجب أن يكون الفيديو متضمن المؤثرات الصوتية المناسبة، فإن كان الفيديو يحكي عن جريمة لا يجب أن تكون موسيقى الخلفية هي مونامور، وإن كان المحتوى لا يستحق الدراما فلا تكن دراميًا وهكذا.

تسلسل الفيديو

يجب أن تكون المعلومات منظمة ومتسلسلة، بحيث تكون بداية الفيديو مقدمة مثيرة تلفت الانتباه، ثم يتم طرح المسألة، ثم إضافة الحبكة، ثم الختم بشكل سلس.

استخدام الصور

العقل يفهم أكثر إن كانت هناك صور توضيحية للأمر المشروح، لذا يجب الحرص على أن تكون المرئيات التي يتم عرضها واضحة ومبسطة، وتُعرض بشكل جاذب للانتباه.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيفية عمل فيديو احترافي

النص المكتوب

يُفضل أن تقوم بكتابة ما يُقال في الفيديو أسفل الفيديو، حيث إن كثيرًا من المتابعين يقومون بقراءة المكتوب فضلًا عن الاستماع المباشر للفيديو لمعرفة إن كان يستحق الاستماع إليه أولًا أم لا.

نبرة الصوت

يجب أن يكون الصوت بعيد عن الرتابة والملل، فإن كانت هذه هي طبيعة صوتك فقم بتغير صوتك قليلًا ولكن يجب الحرص على ألا تبدو متصنعًا أو مبتذلًا.

فهم لغة اليوتيوب

حتى يتمكن موقع الـ youtube من تنصيف الفيديو كواحد من الفيديوهات الهامة المؤثرة ينبغي أن يتم تقديم محتوى هادف يسهل على اليوتيوب فمهمه، ومن ثم ترشيحه للآخرين في نتائج البحث.

بالنسبة إلى عنوان الفيديو فيجب أن يكون جاذب يجعل القارئ يرغب بمشاهدته، كما يجب أن يتم وضع عنوان الفيديو في النص الموجود أسفل الفيديو وأثناء الكلام وتقديم المحتوى.

كما يتطلب اليوتيوب أن يتم وضع صورة جاذبة للانتباه على غلاف الفيديو، فكثيرًا ما يرغب الناس بمشاهدة الفيديو بسبب العنوان الجاذب أو الصورة اللافتة للانتباه الموجودة خارجة.

تحرير الفيديو

ينبغي أن يخرج الفيديو للمشاهد في أبهى صورة، لذا يجب الاهتمام بمرحلة تصنيع الفيديو من حيث تحريره وجودة الصورة، وطريقة تسلسل المشاهد.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: الربح من فيديوهات الفيس بوك

نقاط التنقل داخل الفيديو

الفيديوهات الأكثر مشاهدة هي التي تجعلك تشعر بلحظات انتقالية بين عنصر وآخر وكأنها برهة من التوقف التي لا تأخذ حيز من الوقت ولكنها محسوسة لدى المشاهد، لذا فتوقف عن الكلام المتتابع الذي يجعل المشاهد يرجو أن تصمت للحظة.

استخدام كاميرا عالية الجودة

فجودة الصور وطريقة التصوير عامل مؤثر في نجاح الفيديو، حيث يجعل المشاهد يشعر بالاحترافية أثناء المشاهدة، وهذا لا يعني كثيرًا من التكلفة بل يمكن احتراف ذلك بواسطة كاميرا الجوال العادية، حيث إن هذه الكاميرا أصبحت فائقة الجودة ويمكن استخدامها في عملية التصوير.

لذا ينبغي تعلم كيفية التصوير من خلال الهاتف بشكل احترافي.

تحديد فئة الفيديو

أن يقوم الشخص بتحديد الهدف من الفيديو يجعل من السهل عليه تحديد نوع الفيديو الذي سيتم تقديمه للجمهور، حيث إن هناك 3 أنواع من الفيديوهات التي تخاطب الناس وهي:

  • فيديو شخصي: وهذا النوع يصلح للتحدث في أي موضوع أو قضية.
  • فيديو الرسوم الكرتونية/المتحركة: مفيد أكثر في الحالة التعليمية، وكذلك في الدعاية والإعلان.
  • فيديو تصوير الشاشة: وهذا رائج أكثر في شرح الأمور التقنية على الجوال أو الحاسوب، لذا فإن كان الفيديو عن شرح مشكلة تقنية فيفضل استخدام هذا النوع من الفيديوهات.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: تكلفة إنشاء قناة على اليوتيوب وخطوات إنشاءها

قدمنا لكم كيف تصنع فيديو ترويجي في 7 خطوات سهلة؟ حيث خرجت الفيديوهات عن كونها وسيلة للترفيه وتقديم المعلومة تطوعًا، وأصبحت وظيفة فعلية للكثيرين حول العالم، لذا وجب التنويه إلى كيفية إعداد الفيديو بشكل احترافي، وشملنا في موضوعنا كافة المعلومات التي تساعد على إخراج الفيديو في أبهى صوره، أملين أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.