كيف تختار الزيت المناسب للسيارة

كيف تختار الزيت المناسب للسيارة؟ وما هي أنواع الزيوت؟ فالزيت هو أساس عمل المحرك الذي يمنح السيارة القوة والطلاقة للسير بالمسافات الطويلة دون تقطع، لذلك يجب اختيار النوع الملائم ليمنحه المرونة والسلاسة بالعمل، وحماية أجزاؤه من التآكل، لذلك نجيب لكم عبر موقع صناع المال عن سؤال كيف تختار الزيت المناسب للسيارة؟

كيف تختار الزيت المناسب للسيارة؟

لزيوت السيارات الدور الكبير في المحافظة على محركها، حيث إنها تقلل من احتكاك القطع التي تتحرك بالمحرك مع بعضها، ويسهل من العمل، ويحافظ على الكباسات والحلقات الخاصة به؛ لأنه يقوم بتزييتها ويمنعها من التآكل.

كما أن الزيت يحسن من الأداء العام للمحرك ويقوم بتبريد أجزائه عبر سحب الحرارة الباقية منها والقضاء على الشوائب فيها؛ لذلك فإن الإجابة على سؤال كيف تختار الزيت المناسب للسيارة؟ تكون من خلال التعرف إلى نوعه عبر وكيل السيارة أو دليلها، واختيار العلامة التجارية له عبر الرموز الدالة على أنه قد تم اختباره واستوفى المعايير الخاصة بمعهد البترول الأمريكي API.

من أشهر الرموز هما SL والدال على عدد من الاختبارات المعملية والخاصة بالمحركات، ومنها السلسة الحديثة بالتحكم بالرواسب المرتفعة الحرارة، إلى جانب ذلك يتم اختيار النوع اعتمادًا على درجة اللزوجة بمعنى التأكد من ملائمته للمناخ الحار.

بالتالي نذكر الأنواع الخاصة بزيوت المحرك المختلفة باللزوجة للمناخ ولكي يكون أداء المحرك أفضل عبر الفقرات الآتية:

1- الزيوت المعدنية

تعرف أيضًا بالزيوت التقليدية والتي تندرج من الزيوت الأساسية المتميزة بسعرها المقبول، ويتم اشتقاقها من الزيوت الخام، ويتم استعمالها بشكل كبير بين السيارات التي تستخدم يوميًا.

يتم استخدامها في المحركات التي تعمل بالمناخ المعتدل، حيث مقاومتها القليلة لدرجات الحرارة العالية والأكسدة عند مقارنتها مع الزيوت التخليقية، كما أنها تتضمن النقاط السائلة العالية، وبالتالي تكون ملائمة للشتاء ودرجات الحرارة المنخفضة.

لذلك تحتاج تلك الزيوت إلى التغيير المتكرر له بعد السير لمسافة 5000 إلى 10000 كم، أو بعد أربعة أشهر من استخدام السيارة.

اقرأ أيضًا: ترتيب زيوت السيارات عالميًا

2- الزيوت الخاصة بالأميال العالية

يضاف له عدد كبير من المواد التي تتناسب مع المحركات ذات التمزق والتآكل الكبير.

تم تصميمه من أجل المحركات القديمة التي استخدمت لأكثر من 10.000كم، والتي تواجه الكثير من المشكلات الخاصة بالمرونة والتسريب، حيث إنه يتضمن مواد محددة تحل تلك المشكلات، ومنها: مضادات الأكسدة والمكيفات، لذلك يتم تغييرها كحد أقصى كل ثلاثة أشهر أو بعد 5000 كم.

3- الزيوت التخليقية

تتميز تلك الزيوت بالثبات العالي للأكسدة خلال الاحتراق بالمحرك، كما أنها تقوم بالمحافظة على المستوى المطلوب للزيت خاصة خلال العمل بالظروف الصعبة مثل: انخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي إلى تأمين الحماية المتكاملة للمحرك من التلف والتآكل.

لكن تعرف تلك الزيوت بأنها عالية التكلفة، ولكن ما يغفل ذلك هو الجودة العالية التي يتم الحصول عليها، حيث إن الزيوت المعدنية بها تم تصميمها بشكل كيميائي، إلى جانب إضافة بعض المواد من أجل التحسين من أدائه.

فالزيوت التخليقية كانت نتيجة التحول الكيميائي المعقد، والذي يجرى بشكل مباشر عبر النفط الخام أو الجزيئات التي تم تحديدها بالسابق، كما أنه يخضع للكثير من التعديلات المعقدة، بالإضافة إلى ذلك فيتضمن الكثير من المميزات التي نعرضها بالنقاط التالية:

  • لا تتحلل المواد الصناعية بسرعة مثل الزيوت المعدنية الأخرى، فهي تحافظ على نظافة المحرك عبر التقليل من الرواسب بها.
  • يحمي المحرك بشكل أفضل، وبالتالي الزيادة من صحته وعمره.
  • الثبات بالداء والتدفق، إلى جانب احترافية اللزوجة خلال درجات الحرارة العالية.
  • التحسين من استهلاك الوقود.
  • تغييره بفترات أقل، أي بعد ستة أشهر أو بعد مسافات 10.000 إلى 25.000 كم.

4- زيوت شبه تخليقية

هو الزيت الشبه الصناعي والمعروف باسم الخلطات الاصطناعية، وهو مجموعة من مزايا الزيوت التخليقية والمعدنية، وتكون الأفضل للمحركات ذات الحمل الثقيل نتيجة الاستخدام المتزايد.

على الرغم من تكلفتها القليلة عن الزيوت التخليقية، ولكنها الأفضل من بعدها، ويتم تغييره بعد مسافات 7500 إلى 15000 كم، أو بعد ستة أشهر.

اقرأ أيضًا: مستوردين إكسسوارات السيارات في مصر

معايير وصف الزيوت

بعد شرح كيف تختار الزيت المناسب للسيارة، فهناك الكثير من الأرقام والحروف المتواجدة على زجاجات الزيت التي تشير على تصنيف معين، مثل: مساوى أداؤه، وتصميم نوعه سواء بنزين أو ديزل، ومدى إيفائه بمعايير تصنيع السيارات.

بناءً على ذلك نستعرض تلك المعايير بشكل مفصل عبر الفقرات الآتية:

1- جمعية ACEA

يعرف بأنه معيار الرابطة الأوروبية بصناعة السيارات، ويكون خاصًا بالجودة، حيث إن الرموز الخاصة بتصنيفه تدل على نوع المحرك ومنها ما يلي:

  • A: محرك البنزين.
  • B: محرك الديزل.
  • C: المحرك الخفيف.
  • D: الشاحنات والسيارات التجارية.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأرقام تدل على المستوى العالي لأداء الزيت، فكلما ارتفع الرقم ارتفعت معدلات أداؤه، كما قامت الجمعية بالعام 2016م بتحديد بعض الارشادات، ومنها ما يلي:

  • محركات الديزل والبنزين تتضمن 3 فئات: A5 / B5، و A3 / B4، و A3 / B3.
  • الشاحنات والسيارات التجارية تحتوي على 4 فئات هي: E9، وE6، وE4، وE7، والفئتي 9و6 ينتميان إلى السيارات المتضمنة أجهزة التحكم بالتلوث.
  • المركبات المتضمنة أجهزة التحكم بالتلوث تتضمن 5 فئات: C3، وC5، وC2، وC4، وC1.

2- جمعية SAE

تتضمن المعيار الخاص بجمعية المهندسين الأمريكية ويقوم بالاستناد إلى نسبة لزوجة الزيت وقياس درجات حرارته، وتتم ملاحظة دلالته بواجهة العبوة في التنسيق: xxW-yy.

3- جمعية API

يقوم المعهد الأمريكي للبترول بتصنيف الزيوت على أساس عدة معايير، منها: الحماية ضد التآكل والأكسدة، وقوة التشتت والتطهير، كما تستند إلى حرفين، ومنهم ما يلي:

  • الحرف الأول S خاص بمحركات البنزين، أو C يخص محركات من النوع ديزل.
  • الحرف الثاني يدل على أداء النفط، فإن كان الترتيب بالأحرف الأبجدية متقدمًا ترتفع جودة الزيت.

فمثلًا الأداء الخاص بزيت SN يكون أعلى من أداء زيت SH.

أهمية اللزوجة بزيت المحرك

استكمالًا للحديث عن كيف تختار الزيت المناسب للسيارة، فإن كلمة اللزوجة تشير إلى كثافة الزيت واندفاعه السهل بالمحرك بدرجات الحرارة المتنوعة، ففي حالة أنه بالدرجة المنخفضة فيعني ذلك أن المحرك سيعمل بشكل أفضل بدرجات الحرارة القليلة أي بالمناطق الباردة.

أما الدرجات العالية باللزوجة تضخ الزيت بشكل أفضل بدرجات الحرارة المرتفعة أي العمل الأفضل بالمناطق ذات المناخ الحار.

مفهوم الأرقام والأحرف على عبوات الزيوت

يتضمن الزيت ثلاثة أقسام من الحروف، وهي xxW-yy، ونقوم بذكر معناها بشكل مفصل عبر النقاط الآتية:

  • W: يعني كلمة شتاء أو winter ويدل على كفاءة الزيت بالمناخ البارد.
  • xx: يدل على مستوى تدفق الزيت بالمناخ البارد، ففي حين أن الرقم صغير كان الزيت أكثر انسيابية.
  • yy: تشير إلى تدفق الزيت بدرجات الحرارة المرتفعة، وإن زاد الرقم، حصل المحرك على التدفق الأفضل للزيت.

مثال: الزيت 5W-30 يتضمن اللزوجة 5 بدرجة الحرارة المنخفضة، واللزوجة 30 بدرجات الحرارة المرتفعة، أما الزيت 10W-40 متضمن اللزوجة 10 بدرجات الحرارة القليلة، و40 بدرجة الحرارة العالية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تغيير زيوت السيارات

فائدة الخلط بين أنواع الزيوت المختلفة

في صدد شرح كيف تختار الزيت المناسب للسيارة، فعلى الرغم من أن القيام بذلك لا يهلك المحرك، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها قبل القيام بذلك، ومنها ما يلي:

  • لكل علامة تجارية التركيبة الكيميائية الخاصة، والتي إن تم خلطها مع أخرى ينتج عنها الخلل بالعناصر الكيميائية، وبالتالي الحصول على النتائج الغير محببة.
  • إن تم خلط الزيوت التخليقية والمعدنية سويًا فقد تنتج مشكلات بزيادة كثافة الزيت وبالتالي التأثير سلبيًا على كفاءة المحرك؛ بسبب اختلاف درجات لزوجة كل زيت.

لذلك من الأفضل أن يتم استخدام نوع واحد من الزيوت والبعد عن الخلط ليطول عمر المحرك ويقدم أفضل أداء.

إن الزيوت المناسبة للسيارات يتم اختيارها اعتمادًا على نوعها والرموز الموجودة على العبوة، لكي يكون مناسبًا لتدفق الزيت بسلاسة بالمحرك بمختلف أشكال الطقس.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.