كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك تتم بصورة بسيطة، والزكاة هي ركن من أركان الإسلام الخمس، والأركان الخمس فرض على كل مسلم ولذا سنحرص اليوم من خلال موقع صناع المال على عرض كل ما يتعلق بحساب الزكاة.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

يجب التعرف إلى أنواع الودائع المصرفية ليتم على أساسها تحديد زكاة المال، وتكون كالتالي:

1- ودائع ائتمانية

هي الودائع التي لا يأخذ منها المودع أي أرباح أو فائدة، وفي هذه الوديعة وفي حال ما بلغ المال المودع في البنك النصاب وكان مقداره يعادل 85 جرام، ومر على فترة إيداعه سنة قمرية؛ يتم إخراج زكاة مال بواقع 2.5%.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب زكاة المال بطريقة صحيحة

2- الودائع الاستثمارية

هي تلك التي يحصل منها المودع على ربح أو فوائد، وتكون محكومة بعقد مضاربة في البنوك الإسلامية ويحكمها عقد قرض ربوي في البنوك التجارية والربوية، وفي هذا النوع من الودائع يتم تحديد الزكاة على أساس الآتي:

  • في حال ما كانت الودائع في بنوك إسلامية وبلغت النصاب ومر عليها عام فتكون مثلها مثل الودائع الائتمانية ويتم إخراج زكاة ربع العشر من الوديعة.
  • أما لو كان في البنوك الربوية، فيتم إخراج المال على مبلغ الوديعة فقط ونسبتها 2.5% أيضًا ولا يجوز إخراج الزكاة على الفوائد لأنها تعتبر من الكسب المحرم والذي يستوجب التخلص منها بصورة كاملة وصرفها في عمل الخير ومن الضروري أن يتم سحب الوديعة من البنك الربوي حيث إن الربا من الكبائر التي يعاقب عليها الله عز وجل.

طريقة حساب زكاة المال

في ضوء عرض كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك، يتم حساب زكاة المال من خلال إحدى الطريقتين التاليتين:

  • الأولى: تقسيم المبلغ الذي يراد إخراج زكاة له على 40، فمثلًا لو كان المبلغ المراد إخراج زكاته هو 100.000 يتم حسابه هكذا (100.000/40= 2500).
  • الثانية: تكون من خلال تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته/100 وضرب الناتج في 2.5، وتطبيقًا على نفس المثال السابق يكون الحساب هكذا ((100.000/100)*2.5=2500).

كيفية حساب زكاة الذهب والفضة

في ضوء الحديث عن كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك سنوضح طريقة حساب زكاة الذهب والفضة، حيث يشترط في إخراج زكاة الذهب والفضة أن يبلغ النصاب، ولا تجب الزكاة في حال ما قل المال عن النصاب، ونصاب كلًا منهما يكون كالتالي:

  • نصاب الذهب والعملات الذهبية يكون 85 جرام ذهب خالص.
  • نصاب الفضة والعملات الفضية يكون 595 جرام فضة خالصة.
  • النصاب في العملات الورقية والنقود يتم تقديره بما يعادل 85 جرام من الذهب الخالص.

تجدر الإشارة إلى أن الذهب الخالص هو السبائك الذهبية 999 وهذا بحساب سعر يوم الوجوب في بلد المزكي، أما بالنسبة للذهب الغير خالص فيتم إسقاط مقدار ما يخالطه من الوزن، فعلى سبيل المثال:

  • الذهب عيار 18 يسقط 1/4 وزنه ويزكي الباقي.
  • الذهب عيار 21 يسقط 1/8 وزنه ويزكي الباقي.
  • نفس النقاط السابقة يتم تطبيقها على الفضة.

من هنا نجد أن المقدار الذي يجب إخراجه من زكاة الذهب والفضة والعملات الورقية والنقود هو ربع العشر والذي تقدر نسبته بـ 2.5%.

يلاحظ أنه يتم ضم الذهب إلى الفضة في تكميل النصاب، وتُضم قيمة عروض التجارة أيضًا إلى الذهب والفضة في تكملة النصاب.

اقرأ أيضًا: ما هو نصاب زكاة المال والذهب الشرعي ؟

طريقة إخراج زكاة المال

يتم إخراج زكاة المال للمعاملات المحلية والفضة والذهب وعروض التجارة المختلفة بقيمة 2.5% أو ربع العُشر كما أوضحنا سابقًا ويتم منحها لمن ذٌكروا في قول الله تعالى:

(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [سورة التوبة: الآية 60].

يُذكر في الآية من هم أهل الزكاة ولا يجوز إخراجها لغير المذكورين وهذا بإجماع آراء علماء الدين والأئمة الأربعة.

شروط وجوب الزكاة

بعد الإشارة إلى كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك، سنوضح فيما يلي من نقاط الشروط الواجب توافراها لإخراج الزكاة:

  • شروط المزكي نفسه: يجب أن يكون مسلم وحر، فلا تستوجب الزكاة على العبيد وغير المسلمين.
  • شروط المال المزكى به: يجب أن يكون ملك المزكي بشكل كامل وذلك مع تحقق زيادته وأن يكون فائض على الحاجة الأصلية للإنسان، كما ألا يجوز إخراج الزكاة مرتان في نفس العام.

كيفية حساب الزكاة للمبلغ المتغير

يتساءل البعض حول إخراج زكاة المال على المبلغ المتغير، فمثلًا من الممكن أن يتقاضى الشخص راتب مختلف كل شهر، أو أن يكون لدى الشخص مال مدخر يزيد وينقص من فترة لأخرى، فعليه أن ينظر إلى أول نصاب ملكه وهو الذي يعادل 85 جرام من الذهب الخالص، ومن ثمَّ يبدأ بحساب مرور عام من وقتها، ولا يضر فيما بعد زيادة المال أو نقصانه ما دام هذا المال لم ينقص عن قيمة الـ 85 جرام.

بمجرد أن يتم استكمال العام منذ بداية حسابه يتم إخراج زكاة 2.5% وهذا بغض النظر عن أوقات دخول وخروج المال، ولكن في حالة أن ينقص المبلغ عن النصاب قبل أن يتم استكمال العام مباشرةً فلا زكاة عليه.

في حالة أن يمر العام والمال يقل عن النصاب ولكن بعد ذلك تم زيادته فيُستأنف عام آخر له، ويتم حسابه بزكاة مال جديد، وهذا يتم من خلال حساب كل مال غير متولد عن المال السابق بتجارة أو نحوها، حيث يتم حساب مستقل له إذا بلغ نصابه أيًا كان التوقيت، ولكن الطريقة المذكورة سالفًا في معرفة كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك أسهل ويمكن تطبيقها على كل مال جديد تملكها دون الخلط بين الأمور.

اقرأ أيضًا: هل الذهب الملبوس عليه زكاة

كيفية حساب المال في الأنشطة التجارية

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ) [سورة البقرة: الآية 267]، وهناك بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند حساب المال في عروض التجارة، وتكون على النحو التالي:

  • يتم تقييم البضاعة الجاهزة للبيع لدى التاجر وهذا بسعر الجملة.
  • عليك إضافة النقود المملوكة لنفس التاجر وكل ما يملكه من فضة وذهب وديون ثابتة له عند الغير.
  • يتم خصم الديون المدين بها التاجر من رأس ماله السابق.
  • إخراج الزكاة الواجبة متى بلغ النصاب من رأس مال التاجر.
  • نصاب الزكاة في الأنشطة التجارية يكون 85 جرام ذهب عيار 21، وهذا ما يعادل نسبة 2.5%.
  • لا يجب إخراج الزكاة من عروض التجارة إلا بعد أن يمر حول كامل على امتلاك السلع أو المال.
  • يجب تقييم الزكاة بسعر الجملة في وقت إخراج الزكاة.
  • زكاة عروض التجارة تخرج من النقود وهذا هو مذهب الجمهور.

إخراج الزكاة هو أمر ضروري وواجب على كل مسلم بالغ، ويجب أن تتوافر بعض الشروط عند إخراجها سواء كانت بالنسبة للمزكي أو بالنسبة للمال الذي يتم تزكيتها، كما أن من الضروري أن يتم تحديد نوع الزكاة التي يتم إخراجها سواء كانت لمال أو لذهب أو فضة وخلافه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.