كيفية حساب الوديعة البنكية وما هي أنواعها وخصائصها

كيفية حساب الوديعة البنكية وفوائدها وما هي أنواعها؟ كل هذه الأسئلة سيُجيبكم عنها صناع المال، بالإضافة إلى عرض لبعض المعلومات عن الودائع البنكية وخصائصها، فضلًا عن بيان لأهم المستندات الواجب توافرها لإتمام عملية الإيداع البنكي، وذلك في السطور التالية.

كيفية حساب الوديعة البنكية

كيفية حساب الوديعة البنكية

للتعرف على كيفية حساب الوديعة البنكية، ينبغي عليك التعرف أولًا على مفهوم الوديعة البنكية وما هو المقصود منها، الودائع المصرفية هي عبارة عن أحد الأوعية الادخارية التي تتمثل في المبلغ المالية التي يحتفظ بها العميل في البنك الذي يقوم بإجراء تعاملاته المالية معه، وذلك لمدة مُحددة أو غير مُحددة وفقًا لبعض البنود الموجودة في العقد المُبرم بين البنك والعميل.

كما أن الهدف من الودائع البنكية هو ادخار المال أو توفيره أو حتى استثماره؛ وعليه فبالتأكيد سيحصُل العميل المالك للوديعة بعض الفوائد أو ما يُعرف بالعائد على المبلغ الذي تتضمنه الوديعة البنكية، والذي يُحدده المصرف على حسب الفترة المُحددة للإيداع في البنك.

يُمكنك التعرف على كيفية حساب الوديعة البنكية من خلال التعرف على الفائدة أو العائد الخاص بها، بالإضافة إلى الحوالات المصرفية التي يتم تحويلها على حساب العملاء، والأرباح المالية التي تُضاف إلى حسابهم الخاص والتي من شأنها تغيير القيمة المالية للوديعة.

بناءً عليه فإن الوديعة البنكية لا تقتصر على قيمة المبلغ المالي الذي يقوم العميل بإيداعه فقط، وللتعرف على كيفية حساب الوديعة البنكية، ينبغي عليك حساب إجمالي قيمة المبالغ المالية الخاصة بالأنشطة المصرفية الخاصة بك، والسابق الإشارة إليها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: افضل بنك يعطي فوائد على الودائع وطريقة عمل وديعة في البنك الأهلي

كيفية حساب الوديعة البنكية وفوائدها

تختلف نسبة الفوائد التي يتم إقرارها على الودائع البنكية، حيث ترتفع نسبة الفوائد المُقررة على القروض التمويلية الممنوحة من قِبل البنوك مقارنةً بنسبة الفوائد المُقررة على الودائع البنكية.

في حالة الودائع البنكية قصيرة الأجل يتم فرض فائدة بسيطة، والتي تتمثل في مبلغ مالي مُنخفض يُضاف إلى القيمة المالية التي قام العميل بإيداعها في أحد البنوك، ويتم حساب قيمتها تِبعًا لنسبة تدفق المدفوعات المالية الواردة إلى المصرف على مدار الشهر أو اليوم.

كما تتمثل طريقة حساب فوائد الوديعة البنكية والتعرف على إجمالي المبلغ الذي سيحصل عليه العميل بعد إضافة الفائدة إلى المبلغ الأصلي للإيداع، في ضرب نسبة الفائدة على إجمالي المبلغ المالي الأصلي الذي قام العميل بإيداعه في البنك، بالإضافة لضرب عدد السنوات التي يتم إيداع الأموال بها في البنك.

مثال على ذلك: في حالة أن قام شخص بإيداع مبلغ مالي قدره 150000 جنيه لمدة زمنية تُعادل 4 سنوات، وكان البنك يُقر نسبة فائدة تصل قيمتها إلى 6% فإنه يمكنك التوصل إلى كيفية حساب الوديعة البنكية، والتعرف على إجمالي قيمتها النهائية من خلال إتمام المعادلة التالية:

إجمالي المبلغ الأصلي × نسبة الفائدة × عدد السنوات = الوديعة البنكية

150000 × 6% × 4 = 36000 جنيه؛ وعليه فإن قيمة الفوائد ستبلُغ 36000 جنيه.

أنواع الوديعة المصرفية

هناك أنواع عديدة للودائع البنكية باعتبارها أحد الخدمات المصرفية التي تُقدمها البنوك المختلفة لجميع العملاء، وفقًا للشروط التي تُقرها في العقد المُتفق عليه، ومن تلك الأنواع ما سنعرضه لكم في السطور المُقبلة.

الوديعة لأجل

أحد أنواع الودائع البنكية، التي يتم من خلالها إيداع العميل لمبلغ معين في البنك، ولكن لا يمكنه السحب منه دون مرور الوقت المُقرر لكسرها والحصول على قيمتها، وفيما يخُص المدة الزمنية الخاصة بوديعة الأجل فهي تتراوح بين 7 أيام وحتى 10 سنوات، ويتم تحديدها من خلال الاتفاق المُسبق بين البنك والعميل، وتِبعًا للبنود الموضوعة في العقد المكتوب بينهما.

كما تتميز وديعة الأجل بأن العائد الخاص بها ذو قيمة مجزية، والذي يتم تحديدها بالاتفاق مع العميل، مع وضع آلية خاصة بدورية الصرف، سواء كانت على مدار اليوم، أو الشهر، أو السنة، كما يمتاز هذا النوع بالمرونة في دورية الصرف، حيث يُمكن العميل من الصرف ربع السنوي ونصف السنوي أيضًا، بالإضافة إلى ان العائد من ودية الأجل مُسبق الدفع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة حساب الفوائد البنكية على الودائع ومميزات الودائع على الفوائد

الوديعة تحت الطلب

من الودائع التي يتم فيها إيداع الأموال في حساب العميل، دون وجود قيود على السحب تُشبه القيود التي تفرضها وديعة الاجل، حيث يُمكن للعميل سحب أي مبلغ مالي يود الحصول عليها من الوديعة، دون الحاجة لانتظار مرور المدة المُقررة لكسر الوديعة.

كما أنه في هذا النوع من الودائع، لا يحصل العميل على أي عائد مالي أو أرباح على الوديعة الخاصة به، إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي يُحددها كل بنك على حِدة.

الوديعة ذات الإعلام المُسبق

يجمع هذا النوع من حيث المميزات بين النوعين السابق الإشارة إليهم، حيث يُمكن للعميل سحب المبلغ المالي الذي يرغب في الحصول عليها من قيمة الوديعة البنكية الخاصة به، مع إمكانية الحصول على أرباح وفائدة على قيمة الوديعة.

في هذا النوع من الودائع، يتم اخطار البنك بالموعد الذي يود العميل سحب الأموال فيه أو كسر الوديعة، وغالبًا ما يتم تحديد هذا الموعد عند وضع الاتفاق والعقد بين العميل والبنك.

خصائص الوديعة البنكية

الوديعة البنكية تُتيح للعملاء بعض المميزات والخصائص، منها استفادة العميل من السعر المرتفع للفوائد التي تُقر على الودائع عند ادخارها في البنوك لفترات زمنية طويلة، وإليكم عرض لبعض خصائص الودائع البنكية في التالي:

  • الوديعة البنكية هي أحد الأوعية الادخارية، التي تُعزز قيمة التربية المالية وتُشجع العملاء على الادخار وتوفير أموالهم واستثمارها.
  • نسبة الفائدة المُقررة على الوديعة البنكية، أقل من نسبة الفائدة المُقررة على الشهادة الادخارية، والتي تُمثل أهم مميزات الودائع البنكية.
  • سعر الفائدة يظل ثابتًا طوال مدة إيداع الأموال في البنك.
  • تتميز الوديعة البنكية بوجود نوعين من العائد، فهناك عائد متغير، وعائد ثابت لكل وديعة بنكية.
  • المدة الزمنية الخاصة بالوديعة البنكية، تتراوح بين 7 أيام وحتى 6 سنوات، وفي بعض الحالات الاستثنائية تصل مدة الوديعة البنكية إلى 10 سنوات كما هو الحال في الوديعة ذات الأجل.
  • نسبة الفائدة على الوديعة البنكية غير ثابتة، فهي تختلف باختلاف إجمالي المبلغ المالي الذي تم إيداعه في المصرف، والمدة الزمنية المُتفق عليها بين البنك والعميل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية حساب فوائد البنك الأهلي المصري وأسعار الفوائد المطروحة من البنك بالتفصيل

مميزات الإيداع البنكي

عملية الإيداع البنكي توفر لك العديد من المميزات والخصائص، التي تُساعدك على الادخار وتوفير الأموال، وبالتالي الاستفادة منها، وفيما يلي سنعرض لكم بعض المميزات والخصائص التي تُميز عملية الإيداع البنكي:

  • يُمكن للعميل صرف المبلغ المالي الموجود في الوديعة في أي وقت يريده، إلا في حالة الوديعة لأجل فينبغي عليه أن ينتظر حتى مرور الوقت المُخصص لكسرها، والذي يُحدده له البنك.
  • تتميز الودائع البنكية بوجود مرونة في دورية الصرف، فيُمكن صرفها بشكل يومي أو شهري، أو سنوي، أو ربع سنوي، أو حتى نصف سنوي.
  • تُتيح البنوك إمكانية تجديد الوديعة، عند استحقاق المبلغ المالي الخاص بها، والتي تُعد أحد خصائص الودائع البنكية، كما يُمكن للبنك تحويل قيمتها المالية إلى أيٍ من الحسابات الأخرى التي يريدها العميل.
  • أحد الخصائص التي تُميز الودائع البنكية هي أنها تُتيح للعميل إمكانية الحصول على قرض تمويلي من المصرف، بالإضافة إلى إمكانية استخراج بطاقة مشتريات أو بطاقات ائتمانية، وذلك بضمان الوديعة الموجودة في البنك.
  • يُمكنك إتمام عملية الإيداع البنكي من خلال توافر بعض المستندات الورقية، والتي تتمثل في صورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي شرط أن تكون غير مُنتهية الصلاحية، أو جواز سفر ساري، بالإضافة إلى إيصال كهرباء أو مياه أو غاز حديث، وأخيرًا بيان مفردات مرتب من جهة العمل أو أي إثبات ورقي يُفيد أن العميل تابع لجهة عمل معينة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع حسابات البنوك والفرق بينهم وأنواع حسابات البنوك الإسلامية

قدمنا لكم كيفية حساب الوديعة البنكية وقيمة فوائدها، بالإضافة إلى عرض لأهم أنواع الودائع البنكية مع بيان الخصائص التي تُميز كلاٍ منها وبعض المعلومات عنها، والمستندات الواجب توافرها لإتمام عملية الإيداع البنكي، ونرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.