كيف تنشئ مزرعة دواجن

كيف تنشئ مزرعة دواجن ، شهدت صناعة تربية الدواجن رواجا كبيرا خلال السنوات الأخيرة في مصر، وارتفعت أعداد مزارع الدواجن بشكل غير مسبوق، حيث أنه من أنجح المشاريع التجارية التي تحقق معدلات أرباح مرتفعة جدا، ولهذا فسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال شروط وخطوات إنشاء مزرعة دواجن في مصر.

للمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الإطلاع على: دراسة جدوى مشروع مزرعة تربية دواجن صغير

:: كيف تنشئ مزرعة دواجن ::

تولي الدولة اهتماما كبيرا بصناعة تربية الدواجن، وذلك لتشحيع المستثمرين على إنشاء مزارع الدواجن لسد العجز في الأسواق المصرية بين الإنتاج والاستهلاك بدلا من اللجوء إلى الاستيراد من الخارج، خاصة وأن الاستهلاك الداجني في مصر زاد بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، وحلت الدواجن محل اللحوم الحمراء.

يعتمد إنشاء مزرعة دواجن على نوع المزرعة ونوع الدواجن المراد تربيتها بها، حيث تختلف أنواع مزارع الدواجن حسب الغرض منها، فيوجد مزارع تسمين الدواجن ومزارع إنتاج البيض، كما تختلف أيضا أنواع الطيور التي تربى في المزرعة ما بين الدجاج أو البط أو الحمام وغيرها من الأنواع.

:: خطوات إنشاء مزرعة دواجن ::

لإنشاء مزرعة دواجن يجب تطبيق الخطوات التالية:

ننصحك بقراءة:  علاج الإسهال الأخضر عند الدواجن

:1: تحديد مجال عمل المزرعة ::

توجد العديد من أنواع مزارع الدواجن والتي يمكن إقامتها كمشروع تجاري، ويمكن أن يختار مؤسس المشروع نوع واحد منها أو أكثر من نوع، حيث يمكن تربية الدواجن بغرض التسمين، أو مزارع إنتاج البيض، أو مزارع لإنتاج اللحوم أو الأعلاف الخاصة بالدواجن، وأخيرا هناك مزارع الدواجن التي تعمل على التفريخ وتربية الدواجن لجميع الأغراض السابقة.

:2: تحديد نوع الطيور الداجنة في المزرعة ::

كما أوضحنا مسبقا فإن هناك العديد من أنواع الطيور الداجنة التي يمكن تربيتها والإتجار فيها، وعلى رأسها مزارع الدجاج، وهناك أيضا مزارع البط والرومي والحمام وغيرها من الأنواع الأخرى.

واقرأ أيضا: دراسة جدوى مشروع دواجن بياض ونصائح قبل بدء المشروع

:3: تحديد رأس مال المزرعة ::

قبل الشروع في إنشاء مزرعة الدواجن، يجب على المستثمر أن يحدد رأس مال المشروع بالكامل لمعرفة موارده وإمكانياته، من حيث اختيار موقع المزرعة وحجمها وقوة استيعابها وكميات الإنتاج، وأيضا مجال العمل الذي تعمل به المزرعة، حيث يزيد حجم المشروع كلما زاد رأس المال المستثمر فيه.

:4: تحديد موقع المزرعة ::

ينبغي على المستثمرين الراغبين في إنشاء مزارع دواجن مراعاة أن يكون الموقع الذي ستقام فيه المزرعة موقعا حيويا، وفي نفس الوقت يكون الموقت بعيدا عن التجمعات السكانية بسبب الرائحة التي ستصدر من الدواجن وتزعج السكان، كما أن اختيار مكان بعيد سيكون مفيدا من حيث سعر الأرض الذي سيكون منخفضا بالطبع، لكن بعد المسافة سيرفع من تكاليف الشحن على صاحب المشروع لإرسال بضاعته إلى أماكن أخرى وعرضها للبيع والشراء، ولذلك فإنه يجب عند اختيار موقع المزرعة ألمحافظة على التوازن ما بين بعد المكان من التجمعات السكنية وقربه من أماكن البيت والشراء.

ننصحك بقراءة:  التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا

نرشح لك أيضاً قراءة: مشروع تربية الدواجن البيضاء من أكثر المشاريع نجاحاً وربحاً

:5: تجهيز المزرعة بالمعدات الازمة ::

قبل تشغيل مزرعة الدواجن يجب تزويدها بجميع المعدات والمستلزمات اللازمة للطيور، من حيث نظام التسكين وهو أهم عامل لنجاح أو فشل المشروع، ويختلف نظام التسكين حسب نوع الطيور وأعدادها، ويجب تزويد المزرعة بمعدات الشراب والطعام للطيور بشكل منظم يضمن حصول كل احتياجاته من الغذاء.

ويجب مراعاة تزويد مزرعة الدواجن بنظام تهوية جيد ونظام للتخلص من النفايات بسبب الرائحة الكريهة التي تصدر منهم، ولضمان نجاح المشروع ينصح دائما بإلحاق مخزن صغير بالمزرعة لتخزين الأعلاف به، وأماكن لتخزين الإنتاج مثل صناديق البيض، وأخيرا يجب توفير حاضنات لتفريخ البيض.

:6: تحديد طريقة التغذية للدواجن ::

يمكننا القول أنه بعد الانتهاء من تجهيز المزرعة بالكامل، يكون تكاليف الغذاء والأعلاف تقريبا نسبة 70% من النفقات الشهرية للمزرعة، حيث تعتمد تربية الدواجن على انواع محددة من الاعلاف تحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة لنموها، حسب نوع المزرعة، وتباع الأعلاف في الأسواق بأسعار مرتفعة، لكن يمكن لصاحب المزرعة تصنيعها بنفسه عبر معرفة المكونات والنسب، ومن الممكن أيضا أن يضيف صاحب المزرعة إنتاج الأعلاف لأعمال مزرعته، وبيعها إلى المزارع الأخرى والتربح منها.

ويمكنكم معرفة المزيد حول هذا الموضوع بالإطلاع على: جدول استهلاك العلف للدواجن.. كل ما تحتاجه لتربية الدواجن

:7: تحديد العمالة اللازمة للمشروع ::

لا تحتاج مزارع الدواجن إلى عدد كبير من العمال لتشغيلها بأعلى طاقة ممكنة، لكن يشترط لنجاح المشروع أن يكون العمال مدربين جيدا للتعامل مع الدواجن والأدةات والمعدات المستخدمة في المزرعة، ويكون العمال في مزارع الدواجن مقيمين بالمزرعة على مدار اليوم لإطعام الدواجن في الأوقات المختلفة، كما يجب تعيين مدير للمزرعة لمراقبة العمال والإشراف عليهم ويفضل أن يكون هو نفسه صاحب المزرعة.

ننصحك بقراءة:  اسباب موت الارانب بعد الولادة

:8: المتابعة الجيدة للمزرعة باستمرار ::

وهو شرط لازم لنجاح أي مشروع تجاري وليس مقتصرا على مزارع الدواجن بشكل خاص، حيث أنه يجب على صاحب المزرعة متابعة العمل بها باستمرار وخاصة فيما يتعلق بالأمور المالية والإيرادات والمصروفات بالمزرعة، ويجب ايضا تعيين محاسب لتنظيم كل الأمور المالية للمزرعة وحساباتها وتنظيم العمل بها وتجهيز الإقرارات الضريبية في مواعيدها حتى لا يقع المشروع تحت طائل القانون.

:9: المتابعة الطبية للدواجن ::

تحتاج الدواجن إلى متابعة طبية مستمرة حتى لا تصاب بالأمراض، وذلك لأن المرض ينتشر بينها بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى هلاك أعداد كبيرة منها في وقت قليل وخاصة في بداية فصل الشتاء، ويفضل دائما وجود طبيب بيطري بشكل مستمر في المزرعة لإعطاء الطيور التطعيمات والتحصينات في مواعيدها.

:10: تسويق الإنتاج ::

يحتاج صاحب مشروع الدواجن إلى خطة تسويقية جيدة لتسويق منتجات مزرعته، حيث يلزمه التعاقد مع المحلات والمصانع لتسويق منتجاته بها.

:11: معرفة فترات الحضانة ::

توجد مواعيد معينة خلال العام تميل فيها الطيور إلى حضانة البيض للتفريخ، ولذلك يجب على صاحب مزرعة الدواجن الإلمام بتلك المعلومات ومعرفة مواعيد الحضانة وفتراتها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها، وإذا كانت المزرعة قائمة على التفريخ فيلزمه شراء الأجهزة الصناعية التي تعمل كحاضنات للبيض طوال العام.

لمزيد من المعلومات اقرأ: مشروع تربية الدواجن في المنزل من الألف إلى الياء وكل ما تحتاجه عنها

وفي نهاية هذا الموضوع حول كيف تنشىء مزرعة دواجن ، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه، وإذا كان لديكم أي استفسارات حول هذا الموضوع يمكنكم تركها في التعليقات بالأسفل لنجيب عليها في أشرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.