كيف تصبح محاسب خبير

كيف تصبح محاسب خبير؟ وما المهارات المطلوبة في المحاسب الناجح؟ النجاح ليس عملية بسيطة إطلاقًا، فهو يتطلب إلى الكثير من العمل والخبرة، والجدير بالذكر أن مهنة المحاسبة شأنها شأن باقي المهن يلزم أولًا الحصول على بعض الشهادات والدورات المعتمدة التي تعمل على تنمية المهارات وإكساب الفرد أكبر قدر ممكن من الخبرة العملية، لذلك سوف تتمكن من الإجابة عن سؤال كيف تصبح محاسب خبير، من خلال موقع صناع المال.

كيف تصبح محاسب خبير

المحاسبة من الوظائف الهامة في المجتمع، بجانب أنها تعتبر من الوظائف المرموقة التي تعود بالدخل المادي الكبير على من يمتهن بها، لذلك يتهافت الكثير من الناس للحصول على وظيفة المحاسبة، لكن هل سألت نفسك من قبل كيف تصبح محاسب خبير؟ هذا ما سنعرفه من خلال الفقرات التالية:

1- إتمام الدراسة

إذا كنت ترغب في أن تكون محاسب جيد وتحصل على وظيفة المحاسبة بسهولة يجب الأول البدء في مرحلة الدراسة بالعمل على ذلك، حيث يلزم الحصول على الشهادة الثانوية بمجموع يمكنك من الالتحاق بكلية التجارة أو المعاهد المتخصصة في تعليم المحاسبة، بعد الالتحاق بكلية التجارة والدراسة بها يجب أن تطرق إلى شعبة المحاسبة.

الجدير بالذكر أن فترة الدراسة التي تقدر ب 4 سنوات غير كافية لتعلم كافة أصول المحاسبة لذلك يمكن أن تستكمل المرحلة التعليمية في الحصول على درجة الماجستير علاوة على درجة البكالوريوس، بهذه الطريقة تكون على أولى الخطوات التي تمكنك من أن تكون محاسب جيد.

اقرأ أيضًا: 3 مخاطر في مجال الاستثمار عليك أن تتجنبها لتصبح مستثمر ناجح

2- التطبيق العملي

بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة وهي تعد أولى الخطوات وأهمها لكي تصبح محاسب خبير، تبدأ بعد ذلك المرحلة الثانية وهي مرحلة العمل، وتعد تلك المرحلة بمثابة فرصة لتطبيق ما تعلمته في خلال المرحلة الأولى، وتسمى تلك المرحلة بالمرحلة الأبجدية نظرًا لأنها تمكنك من تعلم خطوات العمل بالتفصيل.

يجب الاستفادة من تلك المرحلة قدر الإمكان، حيث إن مرحلة العمل لا يصل إليها الكثير من الناس، ويقف أغلب الأشخاص عند مرحلة الدراسة مما يسبب لهم فقد كبير في المعلومات المكتسبة عن المحاسبة، لذلك بعد أن تكتسب لقب محاسب يجب عليك الحفاظ عليه جيدًا، والعمل على تنمية المهارات الخاصة بالعمل.

3- الحصول على الدورات

في ضوء الإجابة عن سؤال كيف تصبح محاسب خبير، يجب أن تعلم أنه بمجرد وصولك لهذه المرحلة تصبح في آخر خطواتك لكي تصبح محاسب خبير، حيث إن الشهادات الدراسية التي حصلت عليها بالإضافة إلى الخبرة العملية سوف تكتمل بشكل نهائي في هذه المرحلة، ومن أهم الشهادات التي عليك السعي من أجل الحصول عليها ما يلي:

  • شهادة CPA ، هذه الشهادة تعني أنك سوف تصبح محاسب قانوني معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية واسم هذه الشهادة يعد اختصار إلى كلمة Certified Public accountant لكن هناك بعض الشروط اللازمة للتقديم على تلك الشهادة، وهذه الشروط متمثلة في حصولك على شهادة جامعية في التخصص، بالإضافة إلى خبر سنتين في مجال المحاسبة.
  • العديد من الشهادات والدورات الأخرى مثل شهادتي CBS, CFA
  • من ضمن الشهادات الهامة الواجب الحصول عليها أيضًا شهادة CMA وهذه الشهادة تضمن لك أن تكون محاسب إداري معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا، ومن مميزات تلك الشهادة هو حصولك على درجة المحاسبة الإدارية وهي أعلى في المكانة العلمية من المحاسبة المالية العادية.

اقرأ أيضًا: وظائف البنك العربي الإفريقي aaib وشروط التقديم

أهمية المحاسب الناجح

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال كيف تصبح محاسب خبير، يجدر بنا ذكر أهمية المحاسب الخبير والناجح في المجتمع والمؤسسات المختلفة، حيث إن المحاسب المالي أو القانوني لا غنى عنه في جميع المجالات، وتتمثل أهمية المحاسب الناجح في الآتي:

  • تكمُن أهمية المحاسب المالي في تنظيم كافة البيانات المالية الخاصة بالمؤسسة التي يعمل بها.
  • بالإضافة إلى أنه المسؤول الأول عن جميع قيم الخسائر والأرباح التي حققتها المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها.
  • يقوم بتوفير الوقت إلى صاحب العمل من خلال مراجعته كافة السجلات والحسابات الأمر الذي يساهم في تسهيل مهام المديرين أو أصحاب العمل، حيث يقتصر عملهم على المراجعة فقط.
  • يعد من أهم الموظفين الذين يعملون لدى المؤسسات المختلفة، نظرًا لأنه مسؤول مسؤولية كاملة عن دفع قيمة الضرائب شهريًا.
  • أن يقوم بتقديم كافة الاقتراحات أو الحلول الخاصة بتنظيم إدارة الضرائب.

سمات المحاسب الخبير

يتحلى المحاسب الناجح أو الخبير بالعديد من الصفات والخصائص الهامة، وتتمثل تلك الصفات في الآتي:

  • الذكاء وسرعة البديهة من أهم السمات التي يجب أن تتوفر في المحاسب الناجح، حيث إن مهنة المحاسبة تتطلب أن يكون الشخص يقظًا طوال الوقت.
  • من أهم السمات التي يجب أن تتوفر في المحاسب الناجح أيضًا الصدق والتحلي بالنزاهة، حيث إن المحاسب له السلطة الأولى في التحكم المالي الخاص بالمؤسسة.
  • التحلي بالأمانة من الأشياء الواجب توافرها في المحاسب، نظرًا لأن المحاسب يعد من الأشخاص المسؤولين مسؤولية كاملة عن حساب الأرباح والخسائر، بالإضافة إلى كافة المعاملات المالية، وهذا الأمر يتطلب أن يكون الشخص على درجة عالية من الأمانة.
  • الثقة والصدق صفتان من أهم صفات المحاسب الناجح، ويرجع ذلك إلى أن ثقة المحاسب في المؤسسة وفي صاحب العمل تجعله دائم الحماية لجميع موارد المؤسسة المالية، والحد من تعرضها للسرقة أو النهب من قِبل أي شخص.
  • من المهم أن يتوفر في المحاسب صفة المهنية، حيث إن هذه الصفة تمكنه من التعامل مع جميع المشكلات التي قد تواجهه في العمل، كما يكون لديه القدرة على حل تلك المشكلات بسهولة.
  • الدراية الكاملة بالكمبيوتر وكل ما يشمله من خصائص، نظرًا لأن جميع المؤسسات والشركات أصبحت تستخدم الكمبيوتر بشكل كبير.
  • يجب أن يتحلى المحاسب الناجح بشخصية قيادية قادرة على التحكم وأخذ القرارات، بالإضافة إلى الإشراف التام على العمل.
  • المحاسب الناجح يلزم أن يكون متحليًا بالصبر نظرًا لما قد يواجه من مشاكل يتطلب لحلها المزيد من الصبر.
  • أن يكون المحاسب سريع في العمليات الحسابية، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون لديه القدرة على حل المسائل الحسابية المعقدة في وقت قياسي.

اقرأ أيضًا: أفضل كتاب شرح طريقة عمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع

المؤسسات التي تطلب محاسب

الجدير بالذكر أنه لا يوجد شركة أو مؤسسة تخلو من وظيفة المحاسبة، نظرًا لأن العمليات الحسابية أساس نجاح أي مشروع، كما يوجد العديد من المؤسسات والشركات التي يلزمها محاسب قانوني أو محاسب مالي، وتتمثل تلك المؤسسات في الآتي:

  • البنوك من أكثر المؤسسات التي تتطلب عدد كبير من المحاسبين.
  • جميع المستشفيات تحتاج إلى محاسبين قانونيين، ومحاسبين ماليين.
  • شركات الاستيراد والتصدير يلزمها محاسبين على درجة عالية من الكفاءة.
  • كما أن شركات السياحة تحتاج إلى محاسب مالي بشكل دائم.
  • المحلات التجارية يحب أن يكون بها محاسب مسؤول عن عمليات البيع والشراء.

يجب العلم أنه لكي تصبح محاسبًا ناجحًا أن تعمل على ذلك الأمر منذ مرحلة الدراسة، حيث إن المحاسبة تتطلب الكثير من الوقت لمعرفة جميع شؤونها، والمحاسب الجيد يجب أن يكون على درجة عالية من الكفاءة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.