كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021؟

كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021؟ وكيف يمكنك الاستفادة من مهاراتك وجني الكثير من الأرباح؟  أصبح اليوتيوب مؤخرًا وسيلة لاكتشاف العديد من المواهب والمهارات، وكذلك مصدر للحصول على الكثير من الأموال.

بالتأكيد ليس كل من يمتلك قناة على اليوتيوب هو يوتيوبر ناجح، فالأمر يتطلب مجهود لأن التميز والنجاح يحتاج إلى تخطيط مسبق وجيد، ومن خلال موقع صناع المال سوف نوضح لك كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021 عبر السطور التالية.

كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021

 

لقد أصبح اليوتيوب من أهم المنصات الموجودة حاليًا، وقد وفر للشباب فرصة جديدة لبدء نمط  حياة جديد ومختلف، حيث أتاح لهم مجال عمل جديد ومبدع يسمح لهم بجني المال عن طريق إنشاء محتوى مرئي هادف عبر قنواتهم الشخصية على يوتيوب.

نرى خلال الوقت الحالي الكثير من الشباب يتركون وظائفهم من أجل التفرغ لإنتاج فيديوهات المحتوى المرئي، وكذلك هناك بعض الشباب الذين لم يستطيعوا الحصول على وظائف مناسبة بعد اتجهوا لصناعة المحتوى، وبدأ يطلق عليهم مصطلح “يوتيوبرز”.

بالتأكيد الأمر ليس سهلًا فليس كل من بدأ في ذلك الطريق استطاع الوصول إلى مراحل متقدمة وحقق نجاح ملموس، فالأمر يحتاج إلى مثابرة وذكاء، فإذا كنت ترغب في البدء وكنت تتساءل كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021؟ سوف نساعدك من خلال السطور التالية التي سنتناول فيها أبرز النصائح المجربة.

تلك النصائح هي الدعامة الأساسية التي ستؤهلك لتكون يوتيوبر ناجح يقدم محتوى هادف، فليس كل من يجني المال يوتيوبر أو صانع محتوى، جني المال بدون أهداف أو بالتخلي عن المبادئ لن يجعل منك شخصًا ناجحًا، وفي النهاية تلك الأرباح لن تدوم طويلًا.

دراسة لوائح وشروط استخدام اليوتيوب

إذا كنت تتساءل كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021، فهذا يعني أنك ترغب بصدق في النجاح والاستمرار في هذه المنصة، كل ما يلزمك في بداية الطريق هو السعي والإرادة، فمن خلالهما سوف تنجح وتحقق المزيد من النجاح وتطور من نفسك ومن عملك.

عندما تتخذ القرار بالبدء فيجب أولًا قراءة سياسات استخدام اليوتيوب، وحاول أن تدرسها جيداً، حتى تتجنب الخروج عنها تحت أي ظروف، فأفضل طريقة للاستمرار هي الالتزام بالقواعد، فالخروج عن القواعد واللوائح يتسبب في حذف الفيديوهات، وإغلاق القنوات بشكل دائم من قبل إدارة يوتيوب.

يعرض اليوتيوب قائمة بسياسات الأمان المختلفة، لكي توضح شروط الاستخدام المعلنة من قبل إدارة اليوتيوب، والتي يمكن قراءة بنودها من خلال الدخول هنا.

التعلم من مصادر اليوتيوب

منصة اليوتيوب هي المستفيد الأول من اليوتيوبرز الناجحين، لذلك فمن الأفضل لها أن يكون كل مقدمي المحتوى ناجحين ومحترفين يقدمون محتوى جيد وجذاب، حتى يحصل اليوتيوب على عدد أكبر من المتابعين، فكلما استطاع اليوتيوبر تحقيق المزيد من المشاهدات والأرباح، فاليوتيوب أيضًا يحصل على أرباح أكثر.

قد أهتم اليوتبوب كثيرًا بإعداد يوتيوبر ناجح ومحترف، فحرص على تقديم مادة إرشادية تساعده على تطوير ذاته، وذلك من خلال منصةYouTube Creator Academy، التي تقدم عشرات الدورات التدريبية بشكل منظم واحترافي، ويمكنك الوصول إليها من خلال الدخول هنا.

تحديد الجمهور المستهدف

يجب أن تحدد في ذهنك فئة الجمهور المستهدف بشكل، واضح فهذا سوف يساعدك على اختيار نوع المحتوى المناسب الذي ستشاركه معهم، فالكثير من الأشخاص يتعاملون وكأن المحتوى هو من يجذب فئة محددة من الجمهور، ويعتقدون أنه لا يهم اختيار نوع تلك الفئة.

على عكس ذلك الاعتقاد فإن دراستك للفئات المختلفة التي تريد استهدافها يساعدك على اختيار المواضيع التي ستطرحها عبر قناتك مما يضمن لك جذب اهتمام اكبر عدد ممكن من المتابعين والمشاهدين.

يعد الفهم العميق للفئة المستهدفة من الجمهور هو الفارق ما بين اليوتيوبرز المحترفين، والآخرين المتخبطين الذين لا يستطيعوا التقدم مهما حاولوا.. لذلك فعند اختيار فكرة المحتوى الذي ستقدمه يجب أن تتعرف على طبيعة الجمهور المستهدف لها، كما يجب أن تدرس الأمر في كل مرة تقوم بصناعة فيديو جديد.

سنساعدك على تحديد الفئة المناسبة من خلال عرض أهم النقاط الأساسية التي يجب وضعها في عين الاعتبار حتى تصل إلى هدفك:

  • تحديد ما إذا كانت الفئة المستهدفة هي أشخاص يفضلون تعلم أشياء جديدة، ويبحثون عن المعرفة، أم يبحثون عن التسلية والترفيه، وذلك سوف يساعدك كثيرًا على تحديد طريقة عرض المحتوى ومدة طول الفيديو.
  • تحديد ما إذا كانت الفئة المستهدفة من الذكور أم الإناث، لكي تتمكن من معرفة الطريقة الأنسب لتوصيل هدفك من خلال المحتوى الذي تقدمه فكلًا منهما له اهتمامات خاصة.
  • يلعب متوسط أعمار الجمهور المستهدف دورًا هامًا في اختيار طريقة عرضك لمحتوى الفيديو الخاص بك.
  • يجب أن تسأل نفسك في كل مرة تقوم فيها بنشر فيديو جديد عن الهدف من مشاهدة تلك الفيديوهات، حتى تستطيع صناعة محتوى متكامل ومناسب ينال إعجاب الجميع.. وتحديد الهدف الأساسي من مشاهدة المحتوى من قبل الجمهور، هو ما سيجعلك أكثر احترافية ووثوقاً في مجال صناعة وتقديم المحتوى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تأخذ فلوس من اليوتيوب؟ وكيف تربح المال من اليوتيوب؟ وأخر تحديثات 2021

الالتزام بأساسيات التهيئة في محركات البحث

استكمالًا لعرض الإجابة الوافية لسؤال كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021؟ سوف نوضح لكم الآن أن اليوتيوب هو أحد أفضل محركات البحث، فبالإضافة إلى كونه موقع تواصل اجتماعي متخصص في مشاركة الفيديوهات، فهو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل.. وكما هو الحال مع جميع محركات البحث هناك أساسيات للتهيئة تعمل على جذب أكبر عدد ممكن من الزوار.

لذلك يجب عليك الالتزام بأساسيات التهيئة وهي ما يعرف بـ “السيو اليوتيوب- YouTube SEO” من أجل الحصول على عدد زيارات كبير، وكذلك سيساعدك هذا على الظهور في نتائج البحث الأولى بسهولة، وتصدر محركات البحث، وفيما يلي سوف نعرض لك أبرز النقاط التي يجب الاهتمام بها:

أولًا: الكلمات المفتاحية

عند إنشاء فيديو جديد يجب أن تعتمد على معدلات البحث عن كلمات مفتاحية محددة فهذا سيضمن لك حصولك على عد كبير من الزوار بشكل طبيعي.. واليوتيوبر الناجح يخطط دائمًا للمحتوى الذي يقدمه وينظر إلى عدة عوامل أهمها معدلات البحث لأنها تعكس مدى اهتمام الأشخاص بموضوعات محددة يتم البحث عنها في مقابل موضوعات أخرى.

ثانيًا: معدل التفاعل على القناة

بالتأكيد لن يظهر يوتيوب الفيديو الخاص بك في النتائج الأولى فقط لأنه يحتوي على الكلمة المفتاحية، فهناك عدة عوامل أخرى يتم وضعها في الحسبان لكي تعرف يوتيوب على جودة محتواك، ومعدل التفاعل عليه، والتي تتمثل في:

  • عدد المشتركين: كلما زاد عدد مشتركي القناة الخاصة بك كلما زادت جودة قناتك.
  • عمر القناة: يؤثر عمر القناة في تحديد جودة قناتك وفيديوهاتك التي تقدمها لأن استمرارك لفترة أطول دليل على نجاحك.
  • عدد الفيديوهات: إذا كانت قناتك تحتوي على عدد فيديوهات كبير فذلك دليل على أنك ترغب في الاستمرار ويمنح اليوتيوب سبب لكي يثق في قناتك حيث تظهر كثرة المحتوى الذي تقدمه مدى جديتك.
  • عدد المشاهدات: عدد المشاهدات الذي حصدته فيديوهاتك القديمة يمنح اليوتيوب دافع لتجعل الفيديو الجديد لك في مقدمة نتائج البحث.
  • طول مدة المشاهدة: إذا كان لديك فيديو مدته 10 دقائق، وحصل على حوالي 10 آلاف مشاهدة، ولكن متوسط طول مدة المشاهدة للزيارة الواحدة كان 30 ثانية، فذلك مؤشر سلبي.. فكلما كان متوسط المشاهدة أطول كلما كان أفضل.
  • عدد الإعجابات: ينظر اليوتيوب إلى عدد مرات الإعجاب في مقابل عدد مرات عدم الإعجاب لكي يقيم مدى رضاء المشاهد على المحتوى المقدم.

الاهتمام بجودة المحتوى

لكي تعرف كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021 يجب أن تعلم أن جميع النقاط السابقة مهمة ولكنها لا تكفي فقط لتجعل منك يوتيوبر محترف وناجح، لذلك يلزم أن تهتم بشكل خاص بجودة المحتوى الذي تقدمه.. حاول ألا تبخل أبدًا في استثمار أي مجهود، أو مال في تطوير المحتوى الذي تعرضه على قناتك لكي يظهر بأفضل جودة.

يمكنك تحقيق الجودة المطلوبة من خلال 4 نقاط رئيسية، وهي كما يلي:

أولًا: جودة المحتوى

تزداد المنافسة قوة مع ظهور منافسين جدد يستطيعون تقديم محتوى أكثر جودة ليس في تخصصات المجالات العلمية والثقافية فقط، ولكن في جميع المجالات الأخرى مثل: الفيديوهات الكوميدية، والتي تقدم وصفات للطبخ، فقد حرص صناع المحتوى على تقديم أفضل جودة.

ثانيًا: جودة الصورة

يتم الاستعانة بمؤثرات خارجية لكي تخرج الفيديوهات بأفضل جودة وتتميز بنقاء الصورة، والاضاءة، فهناك أدوات مخصصة لذلك كما يمكن طلب المساعدة من أشخاص محترفين في البداية للتعرف على الأساسيات التي تحقق جودة أفضل.

 

ثالثًا: جودة الصوت

يعد الصوت عنصر مهم جداً لا يقل أهمية عن الصورة، لذلك يجب الاهتمام بجودته، فمن الضروري أن يتم تسجيل الفيديوهات بصوت واضح ونقي ذو جودة عالية.

رابعًا: جودة المونتاج

بدون المونتاج سوف يصبح المحتوى بلا فائدة، لأن تلك الخطوة هي الأخيرة التي يتم من خلالها إخراج المحتوى في صورتها النهائية، ويكون جاهز للنشر، ويمكن من خلاله إخراج الفيديو بأفضل شكل ممكن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نصائح للمبتدئين في اليوتيوب لتحقيق المشاهدات والأرباح

النشر بانتظام وفي وقت تواجد الجمهور

يقدم يوتيوب خدمة Youtube Analytics التي تجعل صانع المحتوى يطلع على أكثر أوقات الجمهور نشاطًا، وتساعده على تتبع تفاعلهم مع المحتوى الذي يقدمه، وهكذا يمكنك الدخول على تلك الخدمة من هنا بسهولة.. والاطلاع على كافة المعلومات التي ستساعدك.

قم بنشر محتواك في الأوقات الأكثر تفاعلًا ، واخبر المتابعين بأنك سوف تلتزم بنشر لفيديوهات في ذلك الوقت كل اسبوع مثلًا، واحرص على اهتمامك بتجهيز المحتوى في نفس المعاد من كل أسبوع.. فمن المهم جدًا أن تحترم الأوقات التي قمت بتحديدها، فتقديم المحتوى بشكل دوري، يفيد في دعم قناتك.

التفاعل مع اليوتيوبرز الآخرين

لكي تتمكن من معرفة كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021 يجب أن تتابع اتجاهات صناعة المحتوى الذي تقدمه وتتعرف على المجالات القريبة منه للوصول إلى كل جديد.. كما يفضل أن تقوم بمتابعة مقاطع الفيديو الشبيهة بنفس محتواك، وتفاعل معها واترك تعليقات أيضًا لتظهر لمتابعين تلك الفيديوهات ويتمكنوا من التعرف عليك.

تتيح لك متابعتك للمنافسين معرفة أهم نقاط الضعف والقوة لهم، كما تمنحك نظرة حول اهتمامات المشاهدين، ومن خلال التعرف على نوع المحتوى الذي يقدمه اليوتيوبرز الأخرين سوف تتمكن من تطوير أفكارك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكلفة إنشاء قناة على اليوتيوب وخطوات إنشاءها

التسويق للمحتوى

بعد إنشاء محتوى جيد ونشره يجب أن تقوم بالترويج له حتى يأتي بالثمار المطلوبة، فالتسويق للمحتوى يعتبر عنصر أساسي يتوقف عليه نجاحك، ومن خلاله تستطيع أن تثبت أنك يوتيوبر محترف.. ويتم ذلك باستخدام الصفحات الشخصية لك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حيث يمكنك نشر محتواك على فيس بوك وتويتر وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

يمكنك التوسع بشكل أكثر احترافية من خلال الاعتماد على خطة تسويقية منظمة، ويمكن البدء بإنشاء صفحات رسمية لقناتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن الاستعانة بالإعلانات مدفوعة الأجر على يوتيوب نفسه.. وسيساعد ذلك بشكل كبير في البداية لكي تنمو قناتك.

اهتم باختيار صور مصغرة للفيديوهات التي تعرضها، واحرص على أن تكون رائعة وليست مملة حتى تجذب انتباه المشاهدين وتجعلهم يشتركوا بالقناة لمتابعة كافة الفيديوهات التي تقوم بنشرها.

يمكنك الاعتماد على قوائم التشغيل المتعددة في قناتك، فهي يمكنها أن تجعل المشاهدين يقضون وقت أطول على قناتك، ويستمرون في مشاهدات المحتوى الذي تقدمه.

التفاعل مع الجمهور

بعد اهتمامك بالأمور الفنية وتجهيز قناتك وتقديم محتوى ذو جودة عالية سينتهي دورك في إعداد المحتوى، ستبدأ في انتظار النتائج وهنا سيكون أفضل حل هو التفاعل مع جمهورك عن قرب، لذلك احرص على أن تُشعرهم بأهميتهم، وحاول أن تسألهم ماذا يحبون أن يشاهدوا الفيديو القادم؟ أو ما هو رأيهم في هذا الفيديو؟

تواصل معهم لتتعرف على أفضل إنتاج ملائم لاهتمامهم، واستمع لاقتراحاتهم حتى تتمكن من تحديد المحتوى المناسب، وتتجنب الأخطاء التي من الممكن أن تزعجهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة تفعيل الربح من اليوتيوب 2021 بالخطوات

هكذا نكون قد عرضنا لكم الإجابة الوافية حول كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021، وأوضحنا ضرورة التعلم من مصادر اليوتيوب نفسها، بالإضافة إلى بعض النصائح والتعليمات الأخرى التي يمكن من خلالها احتراف مجال صناعة المحتوى المرئي، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. […] يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021؟ […]

  2. […] يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تصبح يوتيوبر ناجح في 2021؟ […]