كم غرامة إلغاء الخروج النهائي

كم غرامة إلغاء الخروج النهائي؟ وهل يُمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد السفر؟ حيث يوجد العديد من الأشخاص يضطرون إلى القيام بإلغاء التأشيرة بعد الحصول عليها نتيجة الحصول على وظيفة تتناسب معهم، ولكي يتم القيام بهذا الأمر يجب توافر بعض الشروط واتباع بعض الخطوات، لذا سنعرض لكم من خلال موقع صناع المال إجابة سؤال كم غرامة إلغاء الخروج النهائي؟ بشيء من التفصيل.

كم غرامة إلغاء الخروج النهائي؟

يقوم العديد من الأشخاص بالحصول على تأشيرة للخروج بشكل نهائي من دولة السعودية، ثم قد تواجههم بعض المواقف تتطلب منهم إلغاء هذه التأشيرة، وهو الأمر الذي يدفع العديد من الأشخاص إلى الشعور بالقلق حول ذلك، إذا كان يمكنهم إلغائها أم لا.

لكن أوضحت مديرية الجوازات الخاصة بدولة السعودية أنه يمكنك بالفعل إلغاء التأشيرة إذا أردت ذلك، لكن توجد بعض الشروط يجب القيام بها ليستطيع ذلك، وللإجابة على كم غرامة إلغاء الخروج النهائي؟ نوضحها عبر النقاط الآتية:

  • يمكنك إلغاء تأشيرة الخروج النهائي الخاصة بك دون الحاجة إلى دفع أي رسوم او غرامة، وهذا الأمر يتم تطبيقه على مواطني دولة السعودية ممن يمتلكون إقامة سارية لمدة شهرين.
  • بينما في حال كانت الإقامة غير سارية وتم انقضاء الشهرين، سيضطر المواطن دفع غرامة تبلغ قيمتها حوالي 1000 ريال سعودي لكي يستطيع التواجد في دولة السعودية بعد انقضاء مدة إقامته.

اقرأ أيضًا: البطاقات الائتمانية والخروج النهائي

شروط إلغاء تأشيرة الخروج النهائي

قامت مديرية الجوازات في دولة السعودية بتحديد كم غرامة إلغاء الخروج النهائي؟ بالإضافة إلى فرض بعض الشروط على المواطنين ليستطيعون إلغاء تفعيل هذه التأشيرة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • لكي تستطيع إلغائها لابد ألا يكون تم انقضاء أكثر من شهرين أي 60 يومًا على تاريخ حصولك على تلك التأشيرة، حتى تستطيع تجنب دفع الغرامة اللازمة.
  • يجب أن تكون الإقامة الخاصة بالشخص سارية، وفي حال عدم سريانها يفضل تجديدها بشكل سريع حتى لا يضطر إلى دفع الغرامة الخاصة بإلغاء التأشيرة.
  • لابُد ألا يكون هذا الشخص قام بأي من الأعمال الغير شرعية والمخالفة لقوانين الدولة والتي يحاسب عليها طوال تلك المدة التي كان يمكث بها في دولة السعودية.
  • يجب أن يكون هذا المواطن في دولة السعودية، فإذا كان هذا الشخص قام بالفعل بمغادرة أراضي السعودية لن يستطيع إلغاء تلك التأشيرة.

خطوات إلغاء تأشيرة الخروج النهائي

توجد بعض الخطوات يجب أن يقوم بها الشخص حتى يتمكن من إلغاء تلك التأشيرة، لذا بعدما تعرفنا على إجابة تساؤل كم غرامة إلغاء الخروج النهائي؟ نوضح تلك الخطوات فيما يلي:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بإدارة الجوازات من هنا.
  2. تسجيل الاسم الخاص بك وكلمة المرور لكي تستطيع الدخول على الموقع.
  3. الضغط على زر تسجيل الدخول وسوف يرسل لك الموقع كود للتحقق من حسابك على البريد الإلكتروني الخاص بك.
  4. إذا كان الشخص من العمالة الوافدة من أجل القيام بالخدمات المنزلية، يتم الدخول أولًا على خدمة المكفولين، ثم الضغط على زر التأشيرة.
  5. اختيار زر إلغاء التأشيرة، ولكي يتم تفعيل طلب الإلغاء لابُد من الضغط على كلمة تأكيد، هكذا تكون استطعت إلغاء الحصول على تأشيرة الإلغاء.
  6. بعد ذلك يتم الحصول على إقامة في السعودية لكي تستطيع البدء في عملك.
  7. سيتم عرض استمارة تحتوي على البيانات الخاصة بك، لابد من ملء تلك البيانات والتأكد من إدخالها بشكل صحيح حتى يمكنك الحصول على الإقامة دون وجود أي عائق.
  8. ثم طباعة الاستمارة والحصول على توقيع صاحب العمل على تلك الاستمارة
  9. التوجه إلى الغرفة التجارية الخاصة بدولة السعودية ليتم اعتماد الاستمارة.
  10. ثم تقديم خطاب تم توقيعه من قِبل صاحب العمل، في حال عدم مقدرة صاحب العمل في الحضور يجب حضور كفيل أو نائب قانوني عن الشخص.

الجدير بالذكر أنه لابد من تسديد الغرامة في حال كانت إقامتك غير سارية، كما يجب التنويه أن مدة سريان تأشيرة الخروج 90 يومًا فقط من تاريخ الحصول على التأشيرة، وبعد انقضاء تلك المدة يتم فرض غرامة على الشخص.

قد يضطر بعض الأشخاص إلغاء التأشيرة نتيجة لحصولهم على عمل آخر يتناسب معهم، لذا يجب الحصول على ختم للطلب من صاحب العمل الذي تم الالتحاق به، حتى يتم انتقال الكفالة له لكي يمكنك تجديد الإقامة الخاصة بك.

كما يجب معرفة أنه في حال كان الشخص قام بأي من الأعمال التي تخالف قانون دولة السعودية، سيتم رفض طلبه حتى يستطيع التخلص من كافة الأمور القانونية المفروضة عليه.

اقرأ أيضًا: رسوم استخراج رخصة عمل بغرض الخروج النهائي

هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج بعد السفر؟

المتعارف عليه والتي أوضحته إدارة الجوازات في دولة السعودية أنه لا يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي عند قيام الشخص بمغادرة الأراضي السعودية، ولكن في حال رغبة هذا الشخص بالعودة إلى دولة السعودية مرة أخرى، لابد من الحصول على تأشيرة الدخول مرة أخرى لدولة السعودية.

يجب أن تكون تلك التأشيرة تم استخراجها بشكل قانوني وفقًا للضوابط التي تقوم دولة السعودية بتحديدها، فيمكن للشخص القيام بهذا الأمر من خلال الموقع الرسمي أبشر ويمكنك الدخول على الموقع من هنا.

قانون مكتب العمل بخصوص إلغاء الخروج النهائي

قام مكتب العمل في دولة السعودية بتوفير بعض الشروط لكي يستطيع الشخص إلغاء تأشيرة الخروج النهائي، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

  • يجب أن تكون الإقامة مازالت سارية لإلغاء التأشيرة.
  • عدم ارتكاب الفرد أي من الأعمال المُخلة أو مخالفة للقانون السعودي.
  • يجب أن يكون هذا الشخص متواجد على الأراضي السعودية ولم يقم بمغادرة الدولة، حتى لا يضطر إلى الحصول على تأشيرة دخول مجددًا.
  • يتحتم على الشخص تسديد كافة المخالفات المرورية التي حصل عليها على رخصة القيادة الخاصة به.
  • لابُد من إلغاء الخروج خلال 60 يومًا من تاريخ الحصول على التأشيرة حتى لا يضطر إلى القيام بدفع الغرامة.

اقرأ أيضًا: كيفية سحب مبلغ من البطاقة الائتمانية بالخطوات

مدة الإقامة وشروط تجديدها

لقد قامت إدارة الجوازات الخاصة بدولة السعودية تحديد مدة إقامة تتمثل في 5 سنوات من تاريخ الحصول عليها، كما أوضحت بعض العقوبات التي يمكن أن تواجه الشخص في حال انتهائها وعدم قيامه بتجديدها، وتتمثل تلك العقوبات في:

  • إذا كانت هذه المرة الأولى التي لم يقم بها الشخص بتجديد الإقامة يتم فرض 500 ريال سعودي غرامة.
  • حال كان هذا الشخص قام بعدم التجديد للمرة الثانية تقوم الدولة بمضاعفة الغرامة حيث تصل إلى 1000 ريال.
  • عندما يقوم الشخص بهذا الأمر للمرة الثالثة تقوم الدولة باتخاذ إجراءات حاسمة تجاه الشخص تتمثل في إبعاده وخروجه من دولة السعودية.
  • يتم الحصول على هذه الإقامة من قِبل الأشخاص الذين تخطى عمرهم 15 عامًا.

يشعر العديد من الأشخاص بالقلق حول الغرامة التي يتم فرضها عند إلغاء الخروج النهائي، ولكن قد أوضحت إدارة الجوازات بعض الشروط التي يمكنك من خلالها تجنب دفع تلك الغرامة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.