كم راتب إدارة الأعمال

كم راتب إدارة الأعمال؟ وما هي مهارات دراسة إدارة الأعمال؟ فإن ذلك المجال يحظى بأهمية كبرى تجعل من مستقبل دارسه المهني مميز، فإن دراسة مجال إدارة الأعمال تحتاج إلى مهارات عدة وتضيف لشخصية الطالب مهارات أكثر، وهو ما يجعله يجد وظائف جيدة مطلوبة ومتوفرة في السوق، ونتناول عن هذا الصدد أكثر عبر موقعنا صناع المال.

كم راتب إدارة الأعمال

إن وظائف خريجي إدارة الأعمال تعد واحدة من الوظائف عالية الأجر، ولكن لا يمكن توحيد الراتب على كل موظفيها، حيث إن الأمر يختلف حسب التخصص والمؤسسة التي يتم العمل بها، كما أن الأمر يتوقف على سنوات الخبرة والدرجة العلمية.

لكن بشكل عام يمكن القول إن رواتب إدارة الأعمال تبدأ من 11100 ريال وتصل إلى 34,400 ريال في الشهر، وفيما يلي نتناول رواتبهم وفقًا للمؤسسات المختلفة:

  • تنحصر رواتب متخصصي إدارة الأعمال في البنوك ما بين 5500 – 7500 ريال.
  • رواتب موظفي إدارة الأعمال في الشركات تتراوح ما بين 5000 – 6800 ريال.
  • بالنسبة لموظفي المؤسسات الحكومية، فإن رواتبهم تبدأ كحد أدنى من 6500 ريال.

اقرأ أيضًا: ما هي وظائف إدارة الأعمال

سلم رواتب إدارة الأعمال في السعودية حسب الخبرة

في صدد عرض إجابة سؤال كم راتب إدارة الأعمال فيرجى العلم بأن رواتب موظفي إدارة الأعمال تختلف على حسب سنوات الخبرة، فكلما زادت زاد الراتب، وفيما يلي نتناول سلم الرواتب:

عدد سنوات الخبرة الراتب بالريال
0 – 2 13300
2 – 5 17600
5 – 10 23500
10 – 15 28100
15 – 20 30300
فوق 20 32500

 رواتب خريجي ماجستير إدارة الأعمال السنوية

من الهام التنويه إلى أن الدرجة العلمية لها دور كبير في تغيير الراتب الخاص بالموظف، حيث إنه كلما ارتفعت كان الراتب أفضل، وفيما يلي نتناول سلم الرواتب حسب الدرجة الوظيفية:

الوظيفة

 

مدير العمليات محلل الأعمال مدير الأعمال الرئيس التنفيذي
خبرة العمل
حديث العمل 176,593 225,438 187,865 405,789
المرحلة المتوسطة 281,798 274,283 217,923 548,567
تنفيذي 251,739 308,099 229,195 619,955
المدير العام 289,312 319,371 240,467 725,160

اقرأ أيضًا: أفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

راتب أستاذ إدارة الأعمال بالساعة

إن أستاذ إدارة الأعمال يحصل في المملكة السعودية على راتب مجزي في الساعة، حيث يصل إلى 130 ريال وقد يزيد وفقًا للجهة التي يعمل بها أو الخبرة، وهو ما يوضح أهمية ذلك المجال في الحياة المهنية.

مجالات عمل ماجستير إدارة الأعمال

في صدد الحديث عن إجابة سؤال كم راتب إدارة الأعمال فجدير بالذكر أن ذلك المجال للدراسة له عدة وظائف يمكن العمل بها، والتي تجني منها الربح المطلوب والكافي لمعيشة جيدة، ففي حالة كنت تفكر في الالتحاق به فإليك وظائف عمل ماجستير إدارة الأعمال:

1- الرئيس التنفيذي

إن المدير التنفيذي هو ما يكون مسؤول عن التنظيم في الشركات، ويكون تعامله مع مسؤوليات مختلفة كاتخاذ القرارات أو المبادرات الاستراتيجية، كذلك يكون هدفه هو تكوين العلاقات مع أصحاب المصالح والتوجيه للموظفين، وبالنسبة لإدارة عمليات الشركة فيكون المسؤول الأول عنها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال

2- مدير الأعمال

هناك عدة مهام مختلفة لمديري الأعمال، فهناك من يعمل في الشركات الدولية وهو من يكون المسؤول عن إدارة واحدة ليس إلا، بينما المديرون في الشركات الصغيرة يكونون مشرفين على كل عمليات الإدارات، ويدربون الموظفين الجدد، وكذلك تكون العمليات المالية هم المسؤولون عنها.

كذلك من ضمن مهامك في حالة كنت ستحصل على تلك الوظيفة هو أن تقوم بتشغيل الإدارات، بالإضافة إلى رفع التقارير إلى المدير المسؤول أو الرئيس التنفيذي.

3- مدير عام العمليات

إحدى الوظائف المهمة في مجال إدارة الأعمال هو الشخص المسؤول عن بيئة العمل وأن تكون مناسبة، وبجانب ذلك له مسؤوليات أخرى تتمثل في إدارة عمليات ووضع استراتيجيات.

4- مدير العمليات

تختلف قليلًا مسؤوليات مدير العمليات العام عن مدير العمليات، إذ تتمثل وظيفته في أن يقوم بتحليل نظم الشركة بالإضافة إلى توجيه الفريق وكتابة التقارير، وكذلك التطوير من التحسينات التشغيلية.

5- محلل الأعمال

إن محلل الأعمال يعامل بشكل كبير مع مشاريع الأجهزة والبرمجيات، كما عليه تحديد المخاطر وكذلك متطلبات تكنولوجيا المعلومات، وعلى هذا فيتطلب أن يكون لديه مهارات رياضية، لأنه بحاجة إلى التعامل مع تحليل التكاليف والفوائد.

مهارات دراسة إدارة الأعمال

في حالة كنت تبحث عن إجابة سؤال كم راتب إدارة الأعمال لأجل تكوين فكرة كلية عن ذلك المجال ومستقبله المهني بالنسبة لك، فيرجى العلم بأن هناك بعض المهارات التي تحتاجها لأجل الدراسة فيه، وتتمثل فيما يلي:

1- المهارات الشخصية

من أهم ما عليك التمتع به هو الاهتمام بموظفي المؤسسة الخاصة بك مهما كانت حجم الأعمال التي تحملها على عاتقك، إذ إن الأمر يعتمد على التفاعل فيما بينك وبينهم، وهو ما يخلق جوًا جيدًا في العمل والقدرة على خلق بيئة مناسبة للإبداع وحب المؤسسة، فالود والاتحاد دومًا هو ما يجعل منها ناجحة.

إذ إن الافتقار لتلك المهارة يجعلك مفتقرًا للنجاح في الوظيفة، فإنها تتطلب القدرة على التواصل مع الآخر وإدارة الأعمال، وفي حالة الدراسة في تلك الدرجة العلمية فسيكون لديك القدرة على تنمية تلك المهارة داخلك.

اقرأ أيضًا: مبادئ إدارة الأعمال من الألف إلى الياء

2- التفكير الاستراتيجي

إن التفكير الاستراتيجي له القدرة على جعلك مدير إدارة ناجح وهو ما تحتاج إليه أغلب الشركات، حيث إن الخسارة يمكن تجنبها بسهولة في حالة القدرة على إيجاد الحلول والتفكير باستراتيجية جيدة للمستقبل، ويحتاج التفكير في هذا مهارات كل من:

  • التحدي.
  • التوقع.
  • المحاذاة.
  • اتخاذ القرار.
  • التعلم.

3- تنظيم المشاريع

أحد أهم مهارات مجال إدارة الاعمال هو القدرة على تنظيم المشاريع، فالتسويق الجيد للمنتج أهم ما عليك القيام بها، كذلك أن يكون لديك المعرفة والقدرة على الحفاظ على نمو أرباح الشركة بشكل دائم، وكل ذلك سيتم تنميته بشكل جيد في خلال أيام الدراسة.

4- القدرة على القيادة

من الهام العلم أن تواجد مهارة القيادة داخلك هي ما ستساعد في النجاح في مشروعك، ولكن لا بد من تقوية تلك المهارة بشكل جيد أثناء فترة الدراسة دون التسلط أو اكتساب المهارات غير الجيدة.

مزايا دراسة إدارة الأعمال

إن مجال الأعمال التجارية والإدارة تعد مهنة دولية تساعدك في الحصول على مزايا عدة في حياتك المهنية، حيث إنها مطلوبة بشكل كبير، كما تمتاز بما يلي:

1- رواتبها مجزية

كما اتضح في توضيح إجابة سؤال كم راتب إدارة الأعمال فإن رواتب تلك الوظيفة لها القدرة على جعلك تتحمل أي عبء في دراستها ومحاولة الابتكار فيها، فهي تتيح تخصصات عدة برواتب مختلفة، ولكن في حال كنت خبرة في أي منهم خلال 3 سنوات تكون ضمنت الزيادة في الراتب.

2- فرصة توسيع دائرة معارفك

الطالب في إدارة الأعمال عليه أن يكون لديه نظرة عامة وشاملة لذلك المجال، حيث إنه سيتعلم الكثير من كبار رجال الأعمال، ويجد إمكانية للتعامل مع رجال الأعمال بشكل فعليّ، وكذلك يمكنه الاستمتاع بخبراتهم والاستفادة منها، وستفتح لك أبواب العمل بشكل مبكر.

3- الفرص الوظيفية الجيدة

يمكن القول إن فرص مجال إدارة الأعمال ذهبية وليست جيدة فقط، حيث إنها تتيح إمكانية اكتساب العديد من المهارات، وتفتح الأبواب بمجرد الانتهاء من الدراسة للالتحاق بعدة وظائف مثالية وذات مكانة اجتماعية ناهينا عن راتبها المناسب.

اقرأ أيضًا: افضل تخصصات إدارة الأعمال

وظائف تخصصات إدارة الأعمال في السعودية

من الجدير بالذكر أن المملكة من أولى الدول العربية التي توفر العديد من الوظائف بمجرد التخرج من مجال إدارة الأعمال، وتكون تلك الوظائف برواتب مجزية وجيدة، ومنها ما يلي:

  • مدير شؤون الموارد البشرية.
  • مدير العلاقات العامة.
  • التحليل الإحصائي.
  • مدير الإنتاج.
  • إدارة الموارد.
  • مدير المكاتب الإدارية.
  • مدير إدارة.
  • إدارة النظم والأساليب.
  • باحث شؤون السلوك الوظيفي.
  • مجالات إدارية عدة.
  • إدارة الجودة.

إن إدارة الأعمال من المجالات المثالية التي يمكنك الدراسة بها والحصول على ماجستير فيها يفتح أمامك فرص كبرى للتوظيف والحصول على رواتب مجزية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.