كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات

كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات؟ وما هو قانون نفقة الطفل في الإمارات؟ حيث إن القانون في محكمة الأحوال الشخصية قام بتشريع مجموعة من الحقوق للأطفال؛ من أجل ضمان استمرارية المعيشة على أفضل حال ممكن حتى بعد الطلاق وسنطرح أهم المعلومات عن طريق موقع صناع المال.

كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات

إن الإجابة على سؤال كم نفقة الطفل في الإمارات تختلف تبعًا للعديد من المعايير، على سبيل المثال:

  • عمل الأب، والدخل الشهري الذي يتحصل عليه.
  • الحاجات التي يحتاج إليها الطفل.
  • في الغالب تتراوح نفقة الطفل في الإمارات ما بين 1500 درهم إماراتي وحتى 5000 درهم كحد متوسط يتحصل عليه الطفل كل شهر.

اقرأ أيضًا: رواتب مركز ضيافة الاطفال

قانون نفقة الطفل في الإمارات

قامت الجهات المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة بوضع العديد من الأسس والشروط الخاصة بقانون نفقة الطفل والتي تتمثل في:

  • يمكن للزوجة في القانون الإماراتي أن تتنازل عن النفقة الخاصة بها ولكن لا يحق لها التنازل عن نفقة الأطفال مهما كان الظرف.
  • تشمل نفقة الطفل كافة ما يحتاج إليه من ملبس ومأكل واحتياجات مدرسية، وخلافه من مصاريف.
  • في حالة كان الطلاق من أب غير إماراتي، يمكن للمرأة أن تخضع إلى القانون في دولة الرجل أو القانون في الإمارات العربية المتحدة.

حالات النفقة المختلفة في الإمارات

يجب التنويه أن مقدار النفقة المحددة من أجل الطفل تختلف تبعًا لحالة الطفل الصحية والعمر والاحتياجات الأساسية، ولكن بشكل عام تقدر نفقة الطفل تبعًا لعدد من الحالات التي تتمثل في:

1- نفقة الطفل الصغير

في حالة ما إذا كان الطفل صغير وغير قادر على كسب المال بنفسه يكون الأب هو المسؤول عن توفير كافة الاحتياجات الخاصة به بشكل كامل، حتى يبلغ العمر الذي يجعله مؤهلًا للكسب بنفسه، ذلك يدل على أن الأب سوف يبقى مطالبًا بالنفقة ما دام ابنه ملتحق بسنوات الدراسة.

2- نفقة الفتاة

يبقى الأب مسؤول عن تحمل كافة التكاليف والنفقات الخاصة بالمعيشة لابنته حتى تتزوج وتنتقل إلى ولاية رجل آخر، ومهما كبرت ولم تتزوج سيبقى مطالبًا بالإنفاق عليها.

3- نفقة ذوي الاحتياجات الخاصة

في حالة ما إذا كان الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يبقى الأب ملزمًا بتولي مصاريف النفقة طوال الحياة، وذلك لأن الطفل لن يكون مؤهل للعمل وكسب المال بنفيه، فتقع مصاريف المعيشة من احتياجات أساسي وعلاج على الأب.

4- نفقة الطفل الرضيع

تزداد نفقة الطفل الرضيع عن باقي الأطفال في حالة ما إذا كان غير قادر على الرضاعة بصورة طبيعية، يتوجب على الأم حينها الحصول على نفقة زائدة من الأب حتى تؤمن له الرضاعة حتى يكبر.

اقرأ أيضًا: أرخص المدارس الخاصة في أبو ظبي

ماذا يحدث في حالة رفض الأب دفع النفقة؟

هناك العديد من الآباء الذين يرفضون دفع النفقة الخاصة بالطفل وذلك يرجع إلى أسباب مختلفة ولكن قانون نفقة الطفل في الإمارات يغرم الأب في هذه الحالة ويفرض عليه العديد من المخالفات والعقوبات وهي:

  • اقتطاع جزء من الراتب الذي يتقاضاه الأب بشكل إجباري واعتباره نفقة الطفل.
  • تغريم الأب بغرامة مالية.
  • السجن في حالة عدم دفع النفقة.
  • السجن والغرامة معًا في بعض الحالات.

متى تسقط نفقة الأبناء عن الأب في الإمارات

بعد توضيح الإجابة الوافية على سؤال كم نفقة الطفل في الإمارات يجب التنويه أن القانون في الإمارات العربية المتحدة يتيح للأب في العديد من الحالات عدم دفع نفقة الطفل، وهذه الحالات هي:

  • عندما يصل الطفل إلى سن الرشد ويكون قادرًا على العمل وكسب الأموال وتوفير احتياجاته الأساسية لنفسه.
  • في حالة وصول البنت إلى السن المناسب للزواج وزواجها بالفعل.
  • لكن يجب التنويه أنه في بعض الحالات على الرغم من وصول الولد إلى سن الرشد إلا أن النفقة لا تنقطع حينما يكون غير قادر على العمل بسبب إعاقة أو مرض، أو في حين استكمال أحد الأبناء التعليم.

اقرأ أيضًا: أسعار المدارس الأمريكية في الشارقة

مسكن الحضانة في القانون الإماراتي

يجب التنويه أنه يحق للزوجة أن تحصل على مسكن مناسب ومستوفي للشروط من أجل الأطفال، وفي حالة ما إذا كان الأطفال في حضانة الأب فيحق له السكن معهم إذا تزوج من امرأة أخرى غير الأم.

لكن في هذه الحالة لا بد من مراعاة عدم إلحاق أي ضرر بالأطفال من قبل زوجته الجديدة، وللأطفال الحق في الاعتراض على إقامة الزوجة معهم كما يحق للزوجة الجديدة كذلك أيضًا.

إن نفقة الطفل هي المال الذي يحق للزوجة أن تأخذه من الزوج بعد الطلاق من أجل سد حاجة الأطفال من مأكل وملبس ولوازم أساسية للتعليم، وغيره وتعتبر نفقة الطفل واجبة ولا يمكن للوصي التنازل عنها مطلقًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.