كم طن تستورد مصر من القمح

كم طن تستورد مصر من القمح؟ وما هي الدول التي تستورد منها القمح؟ ففي مصر يعد القمح من الموارد الأساسية التي تقوم عليها العديد من الصناعات الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها، مثل الأرز والخبز وغيرها من السلع الغذائية، وعلى الرغم من الكمية الهائلة التي تنتجها مصر ذاتيًا من القمح إلا أنها لا تكفي حاجة السوق المحلي، مما يجعل الحكومة تلجأ إلى الاستيراد، لذا سنتعرف من خلال موقع صناع المال على القدر الذي تستورده مصر سنويًا من القمح.

كم طن تستورد مصر من القمح

على الرغم من الكمية الكبيرة من القمح التي تنتجها المزارع المصرية كل عام ـ حيث يصل إنتاجها السنوي إلى 20 ملايين طن تقريبًا ـ إلا أنها لا تكون كافية لسد حاجة المستهلكين، حيث إن مصر من الدول التي تعتمد المصادر الغذائية فيها بشكلٍ أساسي على القمح ومنتجاته من الخبز والأرز والمكرونة وغيرها.

بالتالي بدأت الحكومة في اتباع فكرة الاستيراد من الدول الكبرى المنتجة للقمح والتي يفيض إنتاجها عن حاجة سكانها، فكانت آخر الدراسات التي أجريت للإجابة عن سؤال كم طن تستورد مصر من القمح في عام 2021.

حيث أظهرت البيانات التي أعلن عنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد أطنان القمح التي قامت مصر باستيرادها خلال عام 2021 بلغت 6.1 مليون طن خلال الإحدى عشر شهرًا الأولى من هذا العام، وسجلت قيمة إيراداتها من القمح فقط 2.4 مليار دولار، وهذه النسبة تعتبر أقل من العام الذي يسبقه بمقدار 16.2%.

اقرأ أيضًا: أبرز المنتجات التي تصدرها وتستوردها مصر

الدول التي تستورد مصر القمح منها

بعد التعرف على إجابة سؤال كم طن تستورد مصر من القمح، يأتي دور التعرف على أكبر الدول المصدرة للقمح إلى مصر حول العالم، حيث تعد روسيا وأوكرانيا هما الدولتان الأساسيتان المسؤولتان عن تصدير القمح إلى مصر، وفي المرتبة الثالثة تأتي رومانيا.

حيث بلغ إجمالي تصدير روسيا القمح لمصر حوالي 80% من الكمية الإجمالية التي تستوردها مصر لذا أتت في المرتبة الأولى، أما أوكرانيا فقد أتت في المرتبة الثانية، حيث بلغت نسبة واردات مصر من القمح من أوكرانيا 5% من إجمالي ما تستورده مصر سنويًا.

كما أصدر مكتب الشؤون الزراعية الأمريكي الموجود في القاهرة تقريرًا يفيد أن روسيا هي أكبر الدول الأجنبية الموردة للقمح في السوق المصرية لعام 2021 – 2022، وحيث صدرت 8.13 مليون طن، ومن ثم تأتي أوكرانيا التي بلغت واردات مصر من القمح منها 2.45 مليون طن، وكذلك قامت مصر باستيراد القمح من الاتحاد الأوروبي بحجم 1.08 مليون طن.

من الجدير بالذكر أيضًا أن واردات مصر من القمح حسب الدراسات التي أجريت قد انخفضت بشكل كبير خلال عام 2021، وفي المقابل سعت الحكومة المصرية لزيادة قيمة الإنتاج المحلي من القمح، كما أضاف وزير التموين المصري قائلًا إن واردات مصر من القمح ستقل أيضًا خلال العام الجاري 2022 بحوالي 300 ألف طن أخرى.

اقرأ أيضًا: خريطة الدول المصدرة والمستوردة للقمح

خط مصر لاستيراد القمح من دول بديلة

بالطبع يعرف الجميع عن الأزمة التي حدثت خلال الشهور الأخيرة بين كلٍ من أوكرانيا وروسيا، مما كان له تأثير على استيراد مصر للقمح، فحسب ما قاله المتحدث باسم رئاسة الوزراء المصرية أن استيراد مصر من القمح يعتمد على قائمة من الدول تحمل 16 دولة، وكما سبق وذكرنا خلال الإجابة عن كم طن تستورد مصر من القمح أن روسيا وأوكرانيا تتصدران هذه القائمة.

كما أضاف أنه في حال حدوث أي تطور في الوضع القائم بين كلٍ من روسيا وأوكرانيا ستضطر مصر إلى اللجوء للـ 14 دولة الأخرى لاستيراد القمح منها، وهي دول أوروبية مثل الولايات المتحدة وغيرها، كما أوضح رئيس الوزراء مدى تأثير الأزمة التي حدثت في الآونة الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا كانت سببًا رئيسيًا في زيادة سعر استيراد القمح، وبالتالي زاد سعر البيع المحلي له.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة القمح في الأراضي الصحراوية

هناك العديد من الخطط المستقبلية التي تحاول الحكومة المصرية وضعها وتنفيذها لكي يزيد الإنتاج المحلي للقمح، مما يوفر الكثير من أموال الدولة التي تنفق على استيراده، بالأخص عندما زادت أسعار الاستيراد والبيع المحلي للقمح وللسلع الغذائية التي تصنع منه عقب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.