كم مدة زراعة الثوم ومواعيد زراعته

كم مدة زراعة الثوم ومواعيد زراعته؟ وكيفية تحضير التربة التي سيزرع بها وما هي أنواعه؟ والكثير من الأسئلة التي لها الكثير من الإجابات المختلفة بحسب نوع الثوم والتربة الزراعية أو الرملية التي سيزرع بها كما يجب معرفة الطريقة المناسبة للاهتمام به، لذلك سوف نناقش كل هذا من خلال صناع المال.

كم مدة زراعة الثوم ومواعيد زراعته

يعد الثوم من الثمار التي لا يمكن الاستغناء عنها في المطبخ سواء المطبخ الشرقي أو المطبخ الغربي حيث إنه يضاف إلى كثير من الأطعمة في جميع الشعوب الغربية والشرقية، يتميز بالنكهة والرائحة المميزة التي تعطيها للطعام.

يشكل الثوم عنصر مهم من العناصر الغذائية المفيدة للجسم حيث إنه يقوم تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الجراثيم والميكروبات التي تهاجمه لاحتوائه على المواد المضادة للجراثيم ومواد الأكسدة التي تعمل على زيادة وقاية الجسم من الأمراض التي يمكن أن تصيبه، كما أن الثوم يحتوي على فيتامينات كثيرة ومفيدة للجسم كما أنه يمكن زراعته مرتين كل عام مما يجعله متوفر في أغلب شهور السنة.

اقرأ أيضًا: منافذ بيع شتلات وزارة الزراعة في الجيزة والقاهرة والإسكندرية والبحيرة

أشهر زراعة الثوم

يعد اختيار الموعد المناسب لزراعة الثوم من أهم العوامل التي تساعد على جودة المحصول وزيادته، يعتبر النصف الأول من فصل الخريف هو الموعد الأول لزراعة الثوم من شهر سبتمبر إلى شهر أكتوبر ويزرع أيضًا في أوائل شهر أبريل أي في فصل الربيع.

في المرحلة الأولى للنمو يجب أن يكون الجو مائل للبرودة أما في حالة بداية الانبات يجب ان كون مائل للحرارة.

زراعة الثوم

كم مدة زراعة الثوم ومواعيد زراعته؟ وكيفية زراعته؟ من الأسئلة المنتشرة حول نبات الثوم والتي تكمن إجابتها في الخطوات التالية:

  1. في حين حلول الأشهر التي يتم بها زراعة الثوم يستطيع المزارعون اختيار التربة المناسبة للزراعة وتنظيفها وتنقيتها وإزالة الأعشاب منها
  2. كما يجب تهوية التربة بشكل جيد قبل استخدامها.
  3. يجب على المزارع تسميد التربة التي جاهزة مسبقاً لزراعة الثوم بالسماد العضوي كمسحوق من قشر البيض.
  4. يجب اختيار فصوص الثوم التي سيتم زراعتها بشكل جيد والتأكد من كونها طازجة ومن أن حجمها كبير وجودتها عالية.
  5. ثم بعد ذلك يجب تقسيمها إلى قطع متساوية الأحجام متوسطة مع ضرورة الاحتفاظ بالقاعدة لضمان نمو الثوم الجديد.
  6. يتم غرس فصوص الثوم المقطعة في التربة والحفاظ على مسافة 5 سم تقريباً بينها وبين التربة كما يجب الحرص على ترك مسافة بين الفصوص وبعضها يجب أن تقارب 20 سم.
  7. بعد تلك الخطوة يتم تغطية الثوم بالأسمدة وأوراق الشجر المتاحة والقش والحصر على كونه جاف.

كيفية رعاية الثوم المزروع

لزراعة ثوم عالي الجودة يجب الاهتمام كثيراً بالطرق المتبعة لزراعته والتي تشمل الاتي:

  1. الاهتمام بتسنيد التربة الزراعة من الأعلى بشكل كبير
  2. اتباع طرق الوي المناسبة والتي تتمثل في رية مرة واحدة في الأسبوع بشكل عميق ورش التربة من حين إلى آخر في باقي أيام الأسبوع.
  3. يجب أخذ الاحتياطات اللازمة التي تحمي الثوم من جميع الأمراض أو الآفات التي من الممكن ان تصيبه عن طريق صنع سور حول الثوم أو وضع فلفل حارة يعمل على منع وصول الفئران إليه أو استخدام نشارة لتغطية بشرط ان تكون غير جاذبة للثوم.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة البصل فى مصر + مواعيد الزراعة

الوقت المناسب للحصاد

يعتبر الموعد المناسب لأخذ الثوم هو عندما تكون السيقان بنية اللون أو صفراء فإن ذلك يعبر عن أن الثوم على استعداد تام للحصاد، ويُحصد الثوم من خلال صنع حفرة صغيرة محاوطة للثوم المراد أخذه ثم يتم أخذ الثوم وتعريضه للشمس والهواء لعدة أيام.

الثوم البلدي والثوم الصيني

أكدت بعض الدراسات على ان الثوم البلدي يتميز بكونه ينضج بشكل مبكر عن الأنواع الأخرى بقرابة الأسبوعين ويتميز أيضًا بكون حجم رأسه كبير وعدد الفصوص صغيرة ويعتبر هذا أهم عيب في الثوم الصيني، فينتج الفدان الواحد من الثوم الصيني من 10 إلى 12 طن.

يعتبر الثوم الصيني من أهم السلالات التي لاقت نجاح كبير في مصر ويتميز بكون فصوصه ذات حجم كبير مما يعني جودة المنتج للتصدير وقد يبلغ متوسط انتاجه في العام حوالي 11 إلى 12 طن.

الأرض الزراعية

لزراعة الثوم البلدي والثوم الصيني ولمعرفة كم مدة زراعة الثوم ومواعيد زراعته؟ يجب الاهتمام بالأرض التي تزرع فيها ومواصفاتها والتي تشمل الآتي:

  1. يجب أن تكون الأرض طينية خصبة خالية من الأملاح الزائدة وجيدة الصرف.
  2. لزراعة محصول خالي من الأمراض يجب التأكد من خلو التربة من جميع الآفات أو الأمراض التي قد تصيبها خاصتاً العفن الأبيض.
  3. يمكن أن يتم زراعة الثوم في التربة الرملية من خلال اتباع بعض الخطوات التالية:
  4. التأكد من مناسبة التربة للزراعة من حيث نسبة الملوحة حيث يجب ألا تكون عالية.
  5. التأكد من إضافة الأسمدة والمبيدات الحشرية للتربة والعناصر المعدنية المفيدة لها كما يجب إضافة الكبريت اللازم.
  6. ري التربة بشكل جيد ويعتبر نظام الري بالتنقيط من أفضل نُظم الري المتبعة لزراعة الثوم الصيني.

اقرأ أيضًا: الزراعة في المنزل للمبتدئين خطوة بخطوة بالتفصيل

موعد الزراعة

تتم زراعة الثوم البلدي في وجه بحري بينما يزرع الثوم الصيني في وجه قبلي مما يؤكد اختلاف إجابة سؤال كم مدة زراعة الثوم ومواعيد زراعته؟ حيث انها تختلف باختلاف نوعية الثوم المزروع كما أن هناك لبعض الأمور التي يجب مراعاتها في زراعة الثوم تشمل الآتي:

  • أنسب الأشهر لزراعة الثوم الصيني هي أول أكتوبر ويعد أول سبتمبر هو أفضل الأشهر التي يتم بها زراعة الثوم البلدي.
  • كلما أبكر المزارع في زراعة الثوم كانت جودة عالية أكثر والحصاد أبكر كما يفضل تأخير زراعة الثوم في الوجه القبلي لإيجاد درجة الحرارة المناسبة لزراعة الثوم الصيني.

عدد فصوص الثوم المناسبة للزراعة

تعتبر إجابة كم مدة زراعة الثوم ومواعيد زراعته؟ معتمدة على أعداد الفصوص المستخدمة في الزراعة حيث يفضل إعداد فصوص الثوم قبل فترة الزراعة بوقت قصير كما يجب أن تكون الفصوص المستخدمة سليمة وخالية من أي عيوب أو إصابات.

كذلك يجب الحرص على أن تكون الفصوص ممتلئة وصحية كما يفضل تعبأ الفصوص في أجولة من الخيش محكمة الغلق ومن اللازم أن تشغل ثلثي الجوال فقط، وينصح بأن تنقع الفصوص للتأكد من جودة إنباتها، كما يجب أن تنقع الفصوص المنتقاة للزراعة في ماء جاري غير راقد أو أن تنقع في الماء العادي مع مراعاة تغيرها كل 3 أو 4 ساعات يومياً.

ملحوظة: إذا كانت الأراضي المستخدمة في الزراعة رملية فيجب الاهتمام بريها رية خفيفة قبل بدء الزراعة وبعد البدء.

إعداد التربة

هناك عدة أمور يجب أتباعها قبل أن يُزرع الثوم في التربة تتمثل في النقاط التالية:

  • يزرع الثوم في الدورة الثلاثية للتربة كما يفضل عدم زراعته بعد البصل مباشرة.
  • كما يجب حرث الأرض المستخدمة في الزراعة مرتين متتاليتين لضمان تهوية التربة الزراعية وخلوها من الحشائش التي من الممكن وجودها بعد الزراعة الأولى فيها.

ري التربة

يعد الاهتمام بكيفية ري التربة ومعرفة المواعيد المناسبة لريَها من أهم الأمور التي تعمل على انبات الثوم بشكل سليم وصحي وتتمثل الطريقة الصحية للريَ حسب الفترات في النقط التالية:

  • في الفترة الأولى من الزراعة: يطلب زراعة النبات كل 10 أيام متتالية حيث إن عدم رية يؤدي إلى تأخر أنبات الثوم مما يؤخر الحصاد كما أن الإسراف في ري المحصول يؤدي إلى حدوث تعفن في الفصوص.
  • المرحلة الثانية: عندما تبدأ فترة النمو الخضري يجب زيادة عدد المرات التي تروى بها التربة حيث إن درجة الحرارة تنخفض في تلك الفترة.
  • المرحلة الثالثة: يطلق عليها مرحلة التبصيل لأنه في تلك الفترة يتم تكوين الرؤوس وإنباتها ومن اللازم في هذه الفترة عدم الإكثار من الري حتى لا تزيد نسبة رطوبة التربة مما يعمل على صغر حجم الرأس وتكون الأعناق سميكة.

ملحوظة: من اللازم إيقاف الري والسقاية قبل الحصاد بفترة معينة تقارب الأسبوعين.

اقرأ أيضًا: ما هي عوائق الزراعة في السودان ومقترحات للتغلب عليها

الري في الأراضي الرملية

يعتمد الري في الأراضي الرملية على كثير من الأمور وكم مدة زراعة الثوم ومواعيد زراعته؟  على كثير من الأمور تشمل الآتي:

  • الظروف الجوية: من درجة الحرارة والرياح والجفاف
  • نوع التربة وكمية الأملاح بها: حيث يجب عدم زراع الثوم في الأراضي التي بها نسبة ملوحة عالية.
  • يستخدم الري بالرش بدلا من الري بالتنقيط حتى يتم الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأسمدة والمياه المستخدمة في الري أو في التربة ولمنع انتشار الحشرات بها.
  • يفضل معرفة كمية المخزون المائي في هذه الأراضي من خلال البحوث والدراسات التي تمت في هذا المكان.

ملحوظة: يجب إيقاف الري بالرش قبل حصاد المحصول بأسبوعين.

الثوم من أهم النباتات المستخدمة في الأطعمة المصرية وغيرها من الأطعمة، وبالتالي يرغب الكثير من الناس في زراعته.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.