الحوالة من قطر للسعوديه كم تستغرق

الحوالة من قطر للسعودية كم تستغرق؟ وكيف يمكن استلام الأموال من داخل المملكة العربية السعودية؟ تم الإجابة عن تلك الأسئلة بشيء من التفصيل من قبل البنوك المركزية التي يتم التعامل معها أثناء إجراء مُعاملات التحويل سواء أكانت سعودية أم قطرية، والعاملة بدورها على تشفير مُعاملات التحويل فيما بين الطرفين حفاظًا على أمان البيانات الشخصية، وذلك ما سنتعرف عليه تباعًا عبر موقع صناع المال.

الحوالة من قطر للسعودية كم تستغرق

تختلف المُدة المُستغرقة للحوالة من قطر إلى السعودية باختلاف المصرف أو جهة التحويل الرسمية التي يتم التعامل معها بالإضافة إلى ما إذا كان هناك أي من العطلات الرسمية التي تؤدي إلى حدوث تأخيرات في صرف العملة، وفي أغلب الحالات تستغرق الحوالة إلى خارج قطر “السعودية” حوالي ثلاثة أيام عمل، وفي بعض الحالات الأخرى تتراوح الفترة المُستغرقة للتحويل فيما بين اثنين إلى سبعة أيام عمل.

بالإضافة إلى ذلك تختلف الإجابة عن سؤال الحوالة من قطر للسعودية كم تستغرق باختلاف قواعد التنفيذ المُطبقة من قبل البنك الدافع وإجمالي عدد البنوك المُشاركة بدورها ضمن سلسلة الدفع، حيث يؤثر ذلك على طول فترة وصول الحوالة الدولية إلى عشرة أيام عمل في حال ما إذا تم الاعتماد على تحويل الأموال من خلال مصرف أي من المصارف الصغيرة التي تُتابع القيام بإجراءات تنفيذ المدفوعات عبر مجموعة من البنوك “ضمن سلسلة الدفع”.

اقرأ أيضًا: مدة استلام الحوالة من ويسترن يونيون

طريقة التحويل من قطر للسعودية عبر QNB Qatar

يُمكن مُزامنة إجراءات التحويل من قطر إلى السعودية بسهولة عبر QNB بالعمل على تطبيق الخطوات الآتية:

  1. تسجيل الدخول المُباشر إلى خدمات QNB المصرفية سواء أكان ذلك عبر الموقع الرسمي أو من خلال تطبيق المصرف.
  2. من الملف الشخصي للمُستخدم يتم النقر على أيقونة (التحويل)، ومن خدمات التحويل المُنسدلة يتم النقر على أيقونة (حسابات أخرى).
  3. اختيار الحساب الراغب المُرسِل التحويل من خلاله من داخل قطر.
  4. ثم المُتابعة لاختيار حساب المُستفيد المُراد إرسال الحوالة إليه.
  5. المُتابعة لتحديد العملة سواء أكانت ريال قطري أم ريال سعودي وغيرها من العملات المُتاحة من قبل المصرف.
  6. إدخال المبلغ المُراد تحويله.
  7. تُحدد نوعية الحوالة سواء أكانت (لحساب شخصي/ لحساب شركة).
  8. الإشارة إلى سبب التحويل.
  9. الموافقة على الشروط والأحكام والنقر على إرسال عقب التحقق من تفاصيل البيانات المُدخلة.
  10. كتابة رمز التفعيل المُرسل من قبل البنك برسالة نصية قصيرة على رقم الهاتف الجوال المُسجل لديه، والضغط على مُتابعة لإتمام التحويل.
  11. سيتم إرسال رسالة نصية قصيرة للتأكيد على نجاح مُعاملة التحويل (تم الدفع بنجاح).
  12. ثم يتم إرسال إيصال إلى عنوان البريد الإلكتروني المُسجّل لدى المصرف من أجل تسلّم إيصال بالحوالة.

استلام حوالات قطر من السعودية عبر ويسترن يونيون

بالإجابة عن سؤال الحوالة من قطر للسعودية كم تستغرق وجب الإشارة إلى الطريقة المثلى التي يُمكن اللجوء إليها من أجل استلام الحوالات المُرسلة من قطر بأي من مدن المملكة العربية السعودية، والتي يُمكن أن تتم عبر ويسترن يونيون Western Union كما يلي:

  1. يتم التوجه لزيارة أي من مواقع وكلاء ويسترن يونيون Western Union، وحيث تجاوز أعدادها إلى أكثر من 200 وكيل بداخل الأراضي السعودية يُمكن مُتابعة البحث والعثور عن وكلاء جُدد “من هنا“.
  2. إدخال بيانات الشخص المُرسِل بشيء من التفصيل بما فيها رقم تتبع التحويل (MTCN).
  3. إرفاق أصل بطاقة الهوية الوطنية، على أن تكون غير مُنتهية الصلاحية وحاوية على صورة واضحة وصادرة كذلك عن الجهات الحكومية الرسمية.
  4. الوصول إلى الخطوة الأخيرة باستلام الأموال عقب إنهاء الإجراءات المطلوبة والتحقق من كامل التفاصيل الخاصة بالمُستلِم.

اقرأ أيضًا: كيف استلم حوالة من ويسترن يونيون في تركيا

تتبع الحوالات عبر ويسترن يونيون

في حال الرغبة في تتبّع الحوالات عبر ويسترن يونيون لمعرفة مواعيد وصولها يُمكن الاستعلام باستخدام رقم تتبع التحويل (MTCN) والذي من خلاله يسهّل التعرف على ما إذا كانت الحوالات قد توفّرت للاستلام أم أنها لا تزال في الطريق للمُستلِم، ويُمكن تطبيق ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. التطرق إلى رابط تتبع التحويل عبر ويسترن يونيون “من هنا“.
  2. تحديد الراغب في تتبع التحويل سواء أكان المُرسل أم المستلِم.
  3. التوجه لإدخال رقم التتبع بالحقل المُخصص له والمُكّون من عشرة أرقام.
  4. النقر على أيقونة (تتبع التحول) لمُطالعة التفاصيل المطلوبة.

أما في حال الرغبة في تتبع الحوالات من دون استخدام رقم التتبع (MTCN) فتُتابع تنفيذ الخطوات كما يلي:

  1. فتح رابط تتبع التحول “من هنا“.
  2. النقر على أيقونة (تتبع من دون رقم MTCN).
  3. تحديد الشخص المُستعلِم سواء أكان المُرسِل أم المُستلِم.
  4. إدخال رقم الهاتف الجوال.
  5. كتابة الاسم بالكامل لكُلا من المُرسِل والمُستلِم.
  6. إدخال رمز البلد وتحديد بلد المُستلِم.
  7. الإشارة إلى إجمالي المبلغ المُستلِم.
  8. كتابة تاريخ التحويل، والنقر على أيقونة (تتبع التحويل) لاستعراض تفاصيل الحوالة.

اقرأ أيضًا: ارخص رسوم تحويل دولي في السعودية

أسباب تأخّر حوالات الأموال الدولية

بعد معرفة الإجابة عن سؤال الحوالة من قطر للسعودية كم تستغرق يُمكن الإلمام بأسباب تأخر الحوالات عن مواعيدها المُقررة في بعض الحالات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • العطلات: تؤدي العطلات إلى تأخير وصول الحوالات سواء أكانت عطلات أسبوعية أم عطلات رسمية، حيث تتعلق الأموال بتلك الأيام ولا يتم استئناف العمل من قبل البنوك إلا بمواعيد العمل الرسمية، وينطلق ذلك على بلد المُرسِل والمُستلِم كذلك.
  • فروق التوقيت: يظهر تأثير ذلك في حال تواجد أي من الفجوات الزمنية الكبيرة فيما بين الدول المختلفة والتي قد تؤخر مواقيت استلام الأموال عبر البنوك الدولية.
  • اختلافات شائعة بالإطار الزمني: الاختلافات الشائعة بالإطار الزمني تظهر بالاختلاف فيما بين السياسات والقوانين التنظيمية من بنك لآخر وخاصةً في حالات التحويل الدولي حيث قد تطول أو تقطر الفترة الزمنية المُستغرقة لتحويل الأموال.
  • تواجد بيانات ناقصة: يُعد من أهم الأسباب الشائعة لتأخر الحوالات حيث يغفل المُرسِل تقديم المعلومات والتفاصيل المطلوبة بشأن الحوالة أو تقديم معلومات غير دقيقة الأمر الذي تعليق المعاملة وحدوث التأخير.
  • مواقيت إجراء التحويل: تلعب أوقات إجراء التحويل أونلاين دور كبير في تحديد موعد وصول الحوالات الدولية وخاصةً في حال التحويل عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية التي تؤدي لإطالة فترة إنجاز معاملة التحويل، وكذلك بالنسبة لمعاملات التحويل التي تتم قبيل انتهاء ساعات العمل والتي تُحّول تباعًا لليوم التالي.
  • اختلاف سياسات وقواعد التحويل عبر البلدان: مع زيادة حدة الضغوط التنظيمية بشأن التطبيق الصارم للوائح التنفيذية المُحددة بشأن الحوالات الدولية قد تتأخر الحوالات في بعض الحالات مع انتظار إجراءات المعاملات وتطبيق المعايير والسياسات.
  • عملة التحويل: الاختلافات القائمة بشأن العملات المُستخدمة في التحويل قد ينجم عنها طول فترة معالجة المعاملات وفرزها واستكمال إجراءات التحويل فيما بين العملات المختلفة، ويُعد من أهم المعايير المُحددة لإجابة سؤال الحوالة من قطر للسعودية كم تستغرق.
  • كفاءة أنظمة التحويل: الاعتماد على أنظمة التحويل القديمة في بعض البلدان يؤخر وصول الحوالات.
  • أسباب مُتعلقة بالتحقق: بعض الحوالات تكون قيد التحقيق لفترات تطول أو تقصر على حسب المعايير الرقابية والتنظيمية بمصارف البلدان المختلفة.

بمعرفة الحوالة من قطر للسعودية كم تستغرق يُمكن المُتابعة لاستكمال إجراءات التحويل بسهولة مع تلافي مُسببات حدوث التأخير، بالإضافة إلى إمكانية تتبع الشحنات أونلاين بسهولة إلى حين وصولها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.