كم مدة اصدار لوحات سيارة جديدة

كم مدة اصدار لوحات سيارة جديدة، وما هي إجراءات استبدال لوحات السيارة في المملكة؟ فقد أتاحت الحكومة السعودية خدمات إصدار واستبدال لوحات المركبات بجميع أنواعها إلكترونيًا، وأعلنت عن الضوابط والشروط المنظمة لتلك العملية، والتي سنتعرف عليها خلال السطور القادمة من موقع صناع المال، كما نتعرف على تكاليف الخدمة وما إذا كانت تختلف باختلاف نوع اللوحة المراد استبدالها.

كم مدة اصدار لوحات سيارة جديدة

أوضحت الإدارة العامة للمرور في المملكة السعودية كافة التفاصيل المتعلقة باستخراج لوحة سيارة جديدة، الخدمة التي وفرتها الحكومة بشكلٍ إلكتروني من خلال موقع وزارة الداخلية، عن طريق تنفيذ بعض الإجراءات التي تنظم عملية الاستخراج وفي إطار الضوابط التي حددتها الإدارة العامة للمرور بشأن ذلك.

كما تبيَّن أيضًا من خلال بعض الإفادات للمستفيدين من الخدمة والذين تم سؤالهم عن اصدار اللوحات كم ياخذ وقت في السعودية أن عملية الحصول على لوحات جديدة للسيارة يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 14 يومًا، منذ استيفاء جميع المطلوب لاستخراج اللوحة وتقديم طلب الحصول عليها وحتى استلامها من الأماكن المعنية.

اقرأ أيضًا: استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة

إجراءات استبدال لوحات السيارة في السعودية

أصبحت خدمة استبدال لوحات السيارات في السعودية أكثر سهولة، بعد أن أتاحتها الحكومة السعودية إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، أو من خلال منصة أبشر، حيث يتم استخراج اللوحات من خلاله باتباع الخطوات الآتية:

  1. التوجه إلى موقع منصة “أبشر” من هنـــــــــا.
    كم مدة اصدار لوحات سيارة جديدة
  2. اختيار “أبشر أفراد”، وتسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي.
    كم مدة اصدار لوحات سيارة جديدة
  3. استخدام مربع البحث الموجود في الموقع للوصول إلى قسم “خدمات المركبات”.
  4. اختيار خدمة “إدارة المركبات”، ثم التوجه إلى خدمة “استبدال لوحات المركبة”.
  5. الضغط على أيقونة “طلب جديد”، ثم تحديد نوع الطلب (تلف لوحة السيارة/ تغيير مقاس لوحة السيارة/ إضافة شعار إلى لوحة السيارة/ تلف لوحة السيارة).
  6. تعبئة البيانات المطلوبة وإدراج الملفات الضرورية (خطاب من المالك/ شهادة الفحص الدوري/ صورة من بطاقة الهوية…).
  7. سداد الرسوم المستحقة مقابل الخدمة حسب نوعها، ثم تقديم الطلب.

شروط الحصول على لوحة سيارة جديدة في السعودية

بغض النظر عن السبب وراء اللجوء لخدمة استبدال لوحة السيارة؛ فقد أوضحت الوزارة بعض الضوابط التي تجب مراعاتها لضمان تنفيذ طلب استبدال اللوحة بسهولة، وقد تمثلت تلك الشروط في الآتي:

  • أن يكون مقدم طلب الحصول على لوحة جديدة للمركبة هو مالكها.
  • ألا يوجد بلاغ ساري المفعول يفيد بفقدان أو سرقة لوحة السيارة.
  • توفر لوحة السيارة القديمة حال تقديم طلب الحصول على بديلة لها.
  • سداد رسوم الخدمة.
  • ألا يكون سبق لمقدم طلب الحصول على لوحة جديدة للسيارة تقديم الطلب لنفس السيارة من قبل حال تقديم الطلب الحالي.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تأمين سيارة برقم اللوحة

كم يستغرق إصدار لوحة سيارة بدل فاقد

بعد التعرف على كم مدة اصدار لوحات سيارة جديدة في السعودية؛ نتعرف على تفاصيل إصدار لوحة سيارة بدل فاقد، والتي أوضحت الحكومة أنها عملية تتم في خلال 14 يومًا من تاريخ تقديم طلب الخدمة، كما لفتت أيضًا إلى إمكانية تقديم طلب الحصول على لوحة السيارة بسهولة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

اقرأ أيضًا: استبدال لوحة السيارة بلوحة طويلة

تكاليف خدمة استبدال لوحة السيارة في السعودية

أعلنت الإدارة العامة للمرور عن التكاليف المقررة لخدمة استبدال لوحة السيارة القديمة، والتي تبيَّن أنها موحدة لجميع أنواع لوحات المركبات المراد استبدالها، فالإدارة تتيح استبدال اللوحات للمركبات من الفئات التالية:

  • سيارة خاصة.
  • سيارة نقل خاصة.
  • سيارة أجرة.
  • حافلة خاصة.
  • حافلة عامة.
  • مركبة أشغال عامة.
  • دراجة آلية.
  • سيارة نقل عام.

للحصول على خدمة استبدال اللوحات لأيٍ من فئات المركبات السابق ذكرها؛ يتم سداد مبلغ 100 ريال، وذلك للوحتين الأمامية والخلفية.

تتخذ الحكومة السعودية كافة الخطوات الممكنة لتنفيذ رؤية المملكة 2030، والتي تقضي بأتمتة كافة المعاملات والخدمات الحكومية، وتدعم بذلك بخصائص فعالة مثل توفير الخدمات في وقتٍ أقل، لتشجيع المواطنين على الاندماج في النظام المؤتمت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.