كيف تعرف معدن الذهب الحقيقي

كيف تعرف معدن الذهب الحقيقي؟ وما هي أهم النصائح الواجب مراعاتها عند شراء الذهب؟ حيث يعتبر الذهب من المعادن الثمينة التي يفضلها الكثير من الناس باختلاف فئاتهم العمرية، وتحرص النساء بشدة على اقتناء المصوغات الذهبية، ولكن من الممكن التعرض إلى عمليات النصب المختلفة من قِبل محلات بيع الذهب، ولذلك سنتمكن من الإجابة على سؤال كيف تعرف معدن الذهب الحقيقي، من خلال موقع صناع المال.

كيف تعرف معدن الذهب الحقيقي

هناك الكثير من الناس قد يتعرضون إلى حالات النصب المختلفة عند شراء المصوغات الذهبية، حيث إن الكثير من محلات الذهب الغير أمينة تعمل على خلط معادن أخرى مع الذهب أو بعض الشوائب لكي يزداد وزن جرامات الذهب، وتكمُن الإجابة على سؤال كيف تعرف معدن الذهب الحقيقي في بعض الاختبارات البسيطة التي يمكن فعلها بسهولة، وسوف نعرفها من خلال الفقرات التالية:

 1- اختبار الحمض

يعتبر ذلك الاختبار من الاختبارات المثالية للكشف عن الذهب، ولكن بالرغم من دقته إلا وأنه يعتبر من الاختبارات الخطيرة نوعًا ما، وإذا تم فعله بطريقة خاطئة من الممكن أن يتسبب في حدوث إتلاف لقطعة الذهب، ولذلك في حالة الإقدام على فعل ذلك الاختبار يلزم اتخاذ كافة احتياطات السلامة، بالإضافة إلى أن  الذهب عيار 24 يعتبر من المعادن القوية والمقاومة للأحماض.

لذلك فيمكن وضع قطعة المجوهرات الذهبية في خليط من حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك للاختبار، و يمكن فعل تلك الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يلزم الجلوس في مكان به تهوية جيدة مثل نوافذ وشرفات.
  2. ثم بعد ذلك يجب ارتداء النظارات الحامية للعين والقفازات الحامية لليد.
  3. يتم إحضار 2 كوب مصنوع من الزجاج ووضع فيهم كمية من الماء مع القليل من صودا الخبز.
  4. باستخدام ورقتي تنشيف وورقتي من الجلخ يتم فرك القطعة الذهبية ومن الأفضل أن يكون ذلك في مكان مرئي بعيدًا عن مناطق اللحام.
  5. في تلك الخطوة يتم تحضير مزيج من صودا الخبز في الكوب الزجاجي ووضع القطعة الذهبية فيه.
  6. يتم بعد إخراجها من الكوب الزجاجي وشطفها بالماء وتنشيفها جيدًا وملاحظة التغيرات الحادثة بها.
  7. في النهاية يتم وضع القطعة الذهبية في الحمض وتترك فترة كافية، في حالة أن هناك جزء منها ذاب في المحلول فيلزم التأكد من أن تلك القطعة الذهبية مزيفة وليست أصلية.

اقرأ أيضًا: شراء سبائك الذهب من الراجحي

2- اختبار الخدش

نظرًا لانتشار الذهب المزيف بشكل كثيف خاصة في الآونة الأخيرة من قِبل منافذ بيع الذهب الكبيرة أو المحلات الصغيرة الموجودة في الأسواق لجأ الناس إلى التعرف على الطرق التي يمكن من خلالها تحديد إذا كان الذهب حقيقي أم مزيف، وتعتبر طريقة الخدش من الطرق الشهيرة لفعل ذلك، وتتمثل تلك الطريقة في الخطوات التالية:

  1. في البداية يلزم خدش القطعة المعدنية أو الذهبية عن طريق استخدام الحجر الأسود.
  2. في حالة ظهور مكان الخدش يجب ملاحظة الطبقة الداخلية للقطعة الذهبية.
  3. إذا كانت الطبقة الداخلية للخدش لونها أصفر لامع فإن ذلك يعني أن الذهب حقيقيًا.
  4. أما في حالة تغير لون الخدش وظهرت طبقة سوداء فإن ذلك الذهب يعتبر ذهبًا مزيفًا.

3- اختبار العدسة المكبرة

يعتبر تلك الاختبار من الاختبارات الشائعة ويعتمد عليها الكثير من التجار وأصحاب متاجر الذهب، والجدير بالذكر أن تلك الطريقة لا تتطلب أي معاناة في فعلها ولكنها يلزمها مهارة عالية لتحديد أهم صفات التي من شأنها التفرقة بين الذهب المزيف والذهب الأصلي، ويتم إجراء تلك الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم الإمساك بقطعة الذهب باستخدام اليد.
  2. بعد ذلك باستخدام اليد الأخرى يتم الإمساك بالعدسة المكبرة ويتم البحث عن دمغة الذهب وهي عبارة عن علامة يتم وضعها على المجوهرات الذهبية حتى تتميز عن غيرها من المصوغات ويتم وضعها في العملات الذهبية على وجه العملة، ولكن في الأساور والخواتم الداخلية يتم وضعها على الحافة الداخلية لهم.
  3. ثم بعد ذلك يتم استخدام هذا الرقم لمعرفة إذا كان الذهب حقيقي أم مزيف، وعلى سبيل المثال يكون الرقم المطبوع عبارة عن 1-999، أو رقم مكتوب بجانب حرف K يكون الذهب عيار 24
  4. في حالة إيجاد رقم 375 يشير إلى أن هذه القطعة الذهبية تتكون من نسبة 5% من الذهب الخالص.
  5. يتم ملاحظة العلامة الموجودة على المصوغات الذهبية، وفي حالة إيجاد أي أحرف من تلك الأحرف GF، GEP، GP فهذا يعني أن تلك القطعة مطلية مادة أخرى غير الذهب من الممكن أن تكون فضة أو نحاس.
  6. في النهاية يتم النظر من خلال العدسة المكبرة وملاحظة أي تغيرات موجودة في اللون الذهبي، بالإضافة إلى ملاحظة التآكل الذي يحدث في الأطراف والحواف للمصوغات الذهبية، حيث إن الذهب الأصلي لا يتآكل أو يتغير لونه.

4- اختبار الطفو

مما لا شك فيه أن الذهب يعتبر من المعادن الثقيلة، ونظرًا لذلك فإنه لا يستطيع الطفو على سطح الماء أو السوائل بشكل عام، ولذلك فإن اختبار الطفو واحدًا من الاختبارات التي من شأنها تحديد إذا كان الذهب أصليًا أم مزيفًا، ويمكن إجراء ذلك الاختبار عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. ملء وعاء مناسب بالماء إلى أن يصل للمنتصف.
  2. يتم إحضار القطعة الذهبية المراد الكشف عنها ووضعها في الماء مباشرة.
  3. بعد ذلك يلزم ملاحظة السلوك الذي تسلكه القطعة الذهبية في الماء.
  4. في حالة ملاحظة غطس الذهب إلى أسفل الوعاء فإن ذلك يدل على أن تلك القطعة مصنوعة من الذهب الأصلي وذو كثافة عالية.
  5. أما في حالة ملاحظة أن القطعة الذهبية ارتفعت إلى أعلى فإن ذلك يدل على أن القطعة الذهبية غير أصلية.
  6. في النهاية من الممكن ترك القطعة الذهبية في الماء أطول وقت ممكن وإذا لم يحدث لها أي تغيير فإن ذلك يشير إلى أن تلك القطعة أصلية، حيث إن معدن الذهب الأصلي لا يحدث له أي تغيير في الماء.

اقرأ أيضًا: الذهب أم البيتكوين ما هو الأفضل للتحوط من التضخم

5- اختبار الكثافة

يصنف هذا الاختبار على أنه واحدًا من الاختبارات الدقيقة والتي لا يكون بها مجال كبير للخطأ، حيث إن الذهب الحقيقي تكون كثافته 19.3 مل، لذلك فإنه عند ملاحظة أن كثافة القطعة الذهبية قريبة من ذلك الرقم فإن ذلك يشير إلى أن تلك القطعة أصلية، ولكن في حالة وجود تغيير كبير في الكثافة فإن ذلك يدل على أن تلك القطعة من الممكن أن تكون غير حقيقية، ويتم إجراء ذلك الاختبار عن طريق إجراء الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم وضع القطعة الذهبية المراد الكشف عنها في الميزات الدقيق أو ما يسمى بالميزان الحساس.
  2. يتم ملاحظة الكثافة وتوثيقها في النهاية باستخدام ورقة جانبية.
  3. ثم بعد ذلك يتم وضع الوعاء القياسي المدرج على أي سطح صلب ومستوي.
  4. في تلك الخطوة يتم سكب الماء في الوعاء المدرج إلى أن يمتلئ نصفه.
  5. يتم توثيق الرقم الذي يظهر على الوعاء بالمليلترات.
  6. يجب في تلك الخطوة وضع القطعة الذهبية في الوعاء الذي به الماء بحذر شديد حتى لا يتم فقد أي كمية من الماء.
  7. ملاحظة التغيرات الحادثة في حجم الماء وتوثيق ذلك التغير باستخدام ورقة خارجية.
  8. يتم عمل معادلة بسيطة عن طريق طرح حجم الماء قبل وضع القطعة الذهبية وبعد وضعها.
  9. القيمة الناتجة عن المعادلة من شأنها الإشارة على حجم القطعة الذهبية.
  10. ليتم تقدير الكثافة الفعلية لقطعة الذهب يتم عمل معادلة أخرى، وتتم تلك المعادلة عن طريق قسمة وزن القطعة الذي تم أخذه في الخطوة الأولى على الوزن الذي تم تقديره في المرة التالية ومقارنة الكثافة الناتجة من المعادلة بالكثافة الفعلية للذهب وهي 19.3

6- اختبار الجلد

يعتبر هذا الاختبار من الاختبارات البسيطة ولكنه يتطلب وقتًا أطول من الاختبارات الأخرى، بالإضافة إلى أنه يعتمد بشكل أساسي على قوة ملاحظة الشخص نفسه، وللكشف عن الذهب باستخدام ذلك الاختبار يجب إجراء الخطوات التالية:

  1. يتم في البداية ارتداء القطعة الذهبية بشكل طبيعي.
  2. ثم بعد ذلك يلزم ممارسة الحياة اليومية مثل الاستحمام وأداء التمارين الرياضية.
  3. يجب بعد ذلك ملاحظة التغيرات الحادثة على شكل القطعة الذهبية إذا كان حدث لها أي تغيير في اللون.
  4. تشير ألون التأكسد الأحمر أو الأبيض أو الأخضر على أن تلك القطعة غير حقيقة بالإضافة إلى أنه في حالة حدوث تغير في لون الجلد فإن تلك الإشارة تؤكد على أن هذه المصوغات مزيفة.

7- اختبار المغناطيس

في حالة الرغبة من التأكد من كون المصوغات أو المجوهرات الذهبية أصلية أم لا فإن اختبار المغناطيس يعتبر واحدًا من تلك الاختبارات البسيطة للتعرف على ذلكن حيث إن الذهب الخالص لا يمكنه الانجذاب للمغناطيس، ولكن في حالة احتوائه على معادن أخرى مثل الحديد فهذا يعني أن تلك القطعة غير أصلية أو مختلطة بشوائب كثيرة، ويمكن إجراء هذا الاختبار من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا يتم إحضار مغناطيس كبير وقوي من أي متجر من المتاجر المتخصصة في بيع أنواع المغناطيس المختلفة.
  2. يتم بعد ذلك الإمساك بقطعة المغناطيس اليد والإمساك بالمصوغات الذهبية المراد الكشف عنها في اليد الأخرى.
  3. بعد ذلك يتم ملاحظة مدى انجذاب القطعة الذهبية للمغناطيس.
  4. إذا تم ملاحظة أن القطعة تتحرك من مكانها وتنجذب إليه فهذا يعني أن تلك القطعة مزيفة، ولكن في حالة ملاحظة عدم حدوث تغيير أو انجذاب فهذا يدل على أنها أصلية.

اقرأ أيضًا: هل تجارة الذهب مربحة .. تعرف على الإجابة بالتفصيل

نصائح هامة عند شراء المصوغات الذهبية

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال كيف تعرف معدن الذهب الحقيقي، يجدر بنا ذكر أهم النصائح الواجب مراعاتها وأخذها في الاعتبار عند شراء المجوهرات الذهبية، حيث إن الكثير من الناس قد يقعون ضحية عمليات النصب التي تتم من خلال متاجر الذهب الموجودة في الأسواق، وتتمثل تلك النصائح أو التعليمات في الآتي:

  • يجب أن يقوم الشخص المقبل على شراء المصوغات الذهبية الاحتفاظ بفاتورة الشراء.
  • من الأمور الهامة والواجب عدم التغافل عنها التأكد على أن وثيقة الشراء أو الفاتورة تحتوي على حجم جرامات المصوغات الذهبية التي تم شراؤها، بالإضافة إلى شكل ونوع القطعة الذهبية إذا كانت خاتم أو أسورة أو سلسلة.
  • يلزم التحقق جيدًا من علامة الدمغة الموجودة على المصوغات الذهبية في الداخل أو العملات الذهبية في الخارج، ومن الممكن الاستعانة بالعدسة المكبرة الموجودة لدى الصائغ للتمكن من رؤية عيار القطعة الذهبية.
  • التوجه إلى متاجر أو محلات الذهب الكبيرة والمعروفة وذلك لضمان خلو القطعة الذهبية من الشوائب.
  • من الأمور الهامة أيضًا متابعة أسعار جرامات الذهب في الأسواق ودراسة المصنعية جيدًا لاختيار أفضل مكان بأفضل سعر.
  • التأكد من عدد الجرامات المكتوبة في فاتورة الشراء ومطابقتها بالموجودة في الطبيعة، ويمكن فعل ذلك باستخدام الميزان الدقيق أو الحساس.
  • لا يجب التغافل عن سؤال الصائغ على مقدرة بيعها في أي وقت إذا حدث لها أي اتلاف أو تغيير في اللون.

الكثير من الناس قد يقعون ضحية عمليات النصب التي تتم من خلال متاجر ومحلات المجوهرات الذهبية، ولذلك يجب توخي الحذر عند الشراء واختيار الأماكن المضمونة لتجارة الذهب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.