كيف أسوي استقطاع من راتب طليقي

كيف أسوي استقطاع من راتب طليقي؟ وما هي عقوبة عدم دفع النفقة؟ لاسيما وأن حكم النفقة يعد واحد من الأحكام التي يتم إصدارها من الهيئة القضائية في محاكم الدرجة الأولي، ويكون بمقتضاها الزوج مجبور على إخراج النفقة لزوجته أو زوجته السابقة، وبمقتضى هذه النفقة يتم تأمين متطلبات الحياة الأساسية لها ولأولادها، وعبر موقع صناع المال سنتعرف على كيفية الحصول على النفقة من الزوج السابق.

كيف أسوي استقطاع من راتب طليقي

تعد الخدمة عبارة عن طلب الحصول على إذن استقطاع النفقة المستقبلية من الراتب الشهري للزوج السابق، وذلك وفقًا لحكم النفقة الذي ينص عليه السند التنفيذي.

  1. الدخول إلى منصة ناجز الحكومية من هنــــــــــــا.
  2. تسجيل الدخول من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد من خلال كتابة رقم الهوية الوطنية أو الإقامة.
    كيف أسوي استقطاع من راتب طليقي
  3. الضغط على خانة الخدمات الإلكترونية.
  4. النقر على خانة التنفيذ.
  5. اختيار خانة طلب إصدار خطاب استقطاع.
  6. الضغط على خيار تقديم طلب جديد.
  7. النقر على طلب التنفيذ.
  8. اختيار خانة طلب إجراء أخر.
  9. الضغط على خانة إصدار خطاب استقطاع.
  10. تحديد السبب.
  11. النقر على خانة تقديم الطلب.
  12. ستصل رسالة نصية على هاتف المستفيد في حالة قبول الطلب واعتماده.

اقرأ أيضًا: هل الشقة التمليك من حق الزوجة الحاضنة

متطلبات استقطاع من راتب طليقي

  • امتلاك صك ولاية ساري الصلاحية لو كان مقدم الطلب وليًا على المطلقة.
  • تتيح الخدمة الحصول على النفقة المستقبلية فقط، وذلك مع نوع السند التنفيذي.
  • تحديد حالة الطلب.
  • عدم تقديم طلب أخر لنفس الخدمة طالما لم يمر أسبوعين على الطلب المقدم.
  • لو كان مقدم الطلب وكيلًا عن المطلقة أو أحد أطراف الطلب فيجب أن يكون ممتلكًا لوكالة سارية الصلاحية.
  • مرور يومين عمل منذ تحويل طلب التنفيذ إلى الهيئة القضائية.

تنفيذ حكم النفقة في السعودية

من الجدير بالذكر هو أن كيفية تنفيذ حكم النفقة في المملكة العربية السعودية يختلف بناءً على عدة عوامل أهمها هو ماهية عمل الزوج ونوع القطاع العامل فيه سواء كان حكومي أو خاص أو حر حتى.

  • يتم تنفيذ حكم النفقة لو كان الموظف عاملًا في القطاع الحكومي من خلال جهة العمل المتواجد بها، حيث إنه يتم إخطار جهة عمل الزوج، وذلك من خلال حصول جهة العمل على خطاب تنفيذ الحكم الصادر ضد الزوج بقيمة النفقة.
  • لو كان الزوج عاملًا في القطاع الخاص وقد امتنع عن سداد تكلفة النفقة، ففي هذه الحالة يتم إخطار جهة العمل، وذلك عقب تمنعه عن سداد النفقة.
  • في حالة عمل الزوج في الأعمال الحرة وقد امتنع عن سداد قيمة النفقة، ففي هذه الحالة يتم إصدار جنحة بامتناعه عن السداد وإصدار حكم قضائي بالحبس أو الدفع.

وجب توضيح أن النفقة الزوجية يتم تحديدها بناءً على محضر الجلسة، ويكون ذلك قبل الفصل في مسألة النفقة، والغرض من ذلك هو مراعاة ظروف الزوجين والأطفال، ومن ثم يتم إعلام الزوج بقرار الجلسة أو جهة عمله، وفي حالة عدم سداد الزوج لقيمة النفقة فإنه يتم الحجز على أمواله من أجل تنفيذ أمر النفقة منها.

اقرأ أيضًا: متى تسقط النفقة على الأولاد

هل يحق للزوج الامتناع عن تقديم النفقة

بناءً على القانون السعودي الجديد فإنه في حالة امتناع الزوج عن دفع النفقة أو اخفائه لأمواله أو التهرب من الدفع فقد يؤول به الأمر إلى الحبس، وذلك أيضًا في حالة محاولة تهديد الموظف المسؤول عن تنفيذ الحكم، أي أنه لا يحق للزوج التهرب من دفع النفقة.

  • الجدير بالذكر هو أن الزوجة قد تحصل على ما يزيد عن نصف راتب الزوج لها ولأولادها وذلك في حالة لو اعتمدت المحكمة أو اللجنة ذلك، خصوصًا وأن وزارة العدل تنوه عن ضرورة إنهاء دعاوى النفقة بشكل عاجل أي بحد أقصى جلستين.
  • الغرض من ذلك هو عدم شعور الزوجة بالعجز أو عدم قدرتها على توفير متطلبات الحياة الأساسية لها ولأولادها، زيادة عن كون أن مؤسسة النقد قد أتاحت للزوجة إمكانية الاستعلام عن كافة ممتلكات الزوج، وذلك كي تتمكن من استقطاع نفقتها منه في حال تمنع عن تنفيذ حكم النفقة.
  • يجب مراعاة أن القانون السعودي ليس ظالمًا للرجل، حيث إنه ينص على عدم أحقية الزوجة على الحصول على مبالغ طائلة من الزوج، وإنما تحصل على النفقة بقدر استطاعته المادية ووفقًا لما يوفر لها احتياجاتها الأساسية هي وأولادها.
  • يجب مراعاة ضرورة توافر كافة الشروط فيها كي تتمكن من الحصول على النفقة من الأساس، وذلك مثل صحة عقد الزواج وألا تكون الزوجة ناشز أو مرتدة عن الدين الإسلامي.

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية

  • قد تصل عقوبة عدم دفع الزوج للنفقة إلى الحبس لفترة لا تتخطى السبع سنوات، والجدير بالذكر هو أن هذا الحكم يشكل من يماطل أو يتهرب من دفع النفقة أو يخفي أمواله أو يعمل على تهريبها، بالإضافة إلى تهديد أو إلحاق الضرر بمسؤول تنفيذ حكم النفقة.
  • كما أن تقديم بيانات مغلوطة إلى هيئة القضاء أو الكذب أمامهم أو تقديم أي أوراق مزيفة، فيتم تنفيذ حكم الحبس عليه هو ومن ساعده في خداع هيئة القضاء.
  • وجب التنويه عن كون أن قضايا الاستئناف لا توقف حكم النفقة التي أقرها القاضي السعودي، وهذا نظرًا لكون أن كافة قضايا النفقة تعتبر ضمن حكم القانون الواجب تنفيذه بسرعة، لاسيما وأنه يسهل المماطلة فيها وتعطيل تنفيذها.

اقرأ أيضًا: متى ينقطع الضمان الاجتماعي للمطلقة

ما هي أنواع النفقة

بعد التعرف على إجابة سؤال كيف أسوي استقطاع من راتب طليقي؟ نجد أنه يوجد أكثر من نوع للنفقة التي يجب على الزوج دفعها في حالة الطلاق حين إنها تتنوع بين التالي:

1- نفقة العدة

تعد نفقة العدة هي حق مستحق للزوجة بعد وقوع الطلاق وامتناع الزوج عن الإنفاق عليها، وذلك حتى قضاء فترة العدة.

2- نفقة الصغار

يتم تحديد نفقة الزوجة بناءً على الحالة المادية للزوج وقت استحقاقها للنفقة، والجدير بالذكر هو أن الحد الأدنى الذي يكفي لقضاء حاجتها الأساسية، ولهذا فإن للزوجة بعض الحقوق على الرجل بعد طلاقها لو لا زالت هذه الحقوق في ذمته.

  • الإنفاق عليها.
  • أن يكسوها.
  • دفع المؤخر لها.
  • توفير لها مسكن خاص أثناء فترة عدتها في حالة لو كان قرار طلاقها نهائيًا.
  • لو كان بائنا فلا نفقة لها في ولا سكن ولا كسوة إلا في حالة لو كانت حامل، وذلك للمطلقة رجعيًا لأنها لا تزال في حكم الزوجة.
  • دفع نفقة المتعة وهي عبارة عن المال الذي تحصل عليه المطلقة سواء كان طلاقها رجعيًا أم بائنًا.
  • جمهور الفقهاء قد اختلفوا حول كون هذه النفقة واجبة أم مستحقة، حيث إن الزوجة المعتدة من طلاقها تحصل على نفقتها أثناء فترة العدة.

إجابة سؤال كيف أسوي استقطاع من راتب طليقي تكون من خلال منصة ناجز الحكومية، إلا أنه يجب مراعاة المتطلبات التي يجب توافرها في حالة تقديم الطلب من قِبل وكيل، بالإضافة إلى تحديد الحالة المادية للزوج وجهة عمله لتحديد قيمة النفقة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.