كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث

كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث؟ وما هي المعايير الخاصة بنجاح الموقع؟ هذه الأسئلة من أهم ما يجب أن يكون أصحاب المواقع الجدد ملمين بالأجوبة المفصلة عنها، لكي يتجنبوا أي خسارة مالية وتحقيق مكسب ورب كبير خلال فترة وجيزة نسبيًا، وهذا ما سوف نعرفهم به بالتفصيل من خلال موقع صناع المال.

كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث

إن الإجابة عن سؤال كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث هي عبارة عن مجموعة من الخطوات، التي يعد السير عليها بنفس ترتيبها تحقيقًا لكيفية تصدر قوائم البحث على جوجل، وتلك الخطوات تسير بالترتيب التالي:

1- إنشاء موقع إلكتروني

يبدأ الأمر كله بإنشاء موقع إلكتروني أو مدونة إلكترونية وغالبًا ما لا يحتاج صاحب الموقع إلى دفع الكثير من التكاليف المادية، وذلك بفضل خدمة بلوجر المجانية المقدمة من قبل جوجل، سواءً كان الاستضافة أو اسم الدومين إلا أن الدومين يكون عبارة عن blogspot أي دومين يتبع جوجل كروم.

من الممكن جدًا أن يقوم صاحب الموقع بتسمية هذه التدوينة باسمه لنشر بعض المقالات المكتوبة، وأرشفتها في محرك البحث جوجل عن طريق إضافة هذه المدونة إلى أصحاب المواقع الأخرى.

أما في حال أراد صاحب الموقع أن يكون موقعه احترافيًا فعليه أن يقوم بشراء استضافة وكذلك اسم دومين لأنه يكون متوفر بوجه عام.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من محرك البحث جوجل

2- تسجيل الموقع في Google Search Console

إن خدمة Google Search Console هي خدمة مجانية مقدمة من قبل جوجل، وهي تمكن صاحب الموقع الإلكتروني من إرسال موقعه إلى الجدول الخاص بالفهرسة الخاصة بمحرك البحث جوجل، وهذه هي الخطوة الأولى لكي يظهر الموقع الجديد ضمن نتائج البحث، وفيها يتم إخبار محرك البحث بأن الموقع موجود على الإنترنت بالفعل.

3- نشر محتوى في المواقع العربية

من أفضل وأسرع الحلول التي تعد إجابة وافية عن سؤال كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث، وهي تعتمد على أن يقوم صاحب الموقع بنشر مواضيع باللغة العربية تتضمن اسمه في مواقع أخرى عربية، وهي يندرج تحت بند التسويق بمعنى أنه يمكن نشر مقال تسويقي على المواقع الأخرى.

لكن جدير بالذكر أن هذا الأمر لا يتم بشكل مجاني حيث إن كل واحد من هذه المواقع، يطلب مقابلًا ماليًا للكتابة حول اسم صاحب الموقع وكل منهم تبعًا لقيمته، فلا يمكننا أن نساوي الموقع الذي يتلقى مليون زيارة في الشهر الواحد، بموقع آخر يتلقى عشر زيارات فقط خلال الشهر الواحد.

4- تسجيل الموقع في Google My Business

تعتبر خدمة Google My Business هي واحدة من أهم الخدمات التي يقدمها جوجل، وهي تعمل على الارتقاء بظهور الموقع الإلكتروني عبر نتائج البحث في جوجل، فعن طريق هذه الخدمة يتم عمل ملف تجاري من شأنه المساهمة في إظهار الموقع الإلكتروني، ضمن نتائج عمليات البحث الجغرافي ذات الصلة بصفحة المستخدم.

5- تطبيق استراتيجيات حركة الموقع

في ظل مناقشة الإجابة عن سؤال كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يجب على أصحاب المواقع الجديدة أن يضعوها نصب أعينهم، ويطبقونها بالتفصيل لكي يضمنوا ظهور اسم الموقع الخاص بهم في نتائج البحث، وهي تتلخص في الآتي:

  • الحرص على إضافة بعض الروابط المختلفة بالموقع الإلكتروني في عدد جيد من المواقع الإلكترونية، ولكن هذا لا يعني أن تتم إضافة عدد من المواقع المختلفة في الموقع الخاص، وجدير بالذكر أن هذه الخطوة مجرد إجراء تبادلي وليس ربحي ولا يخالف معايير جوجل.
  • القيام بتسجيل الموقع في محرك البحث جوجل كونسول بنسق احترافي من خلال استعمال نطاق HTML عند إنشائه.
  • أخذ فترة زمنية طويلة وها يعد أمرًا طبيعيًا جدًا، لأنه في حال حدوث أمر آخر مخالف لذلك سوف يتعرض الموقع إلى الحظر التام.

معايير ظهور اسم الموقع على محرك البحث جوجل

عند طرح سؤال كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث من قبل صاحب الموقع الناشئ، فإنه يجب أن يكون مدركًا لحقيقة أن هناك بعض المعايير التي يتم على أساسها ظهور اسم الموقع في محرك جوجل للبحث، وتلك المعايير تتلخص في الآتي:

1- جودة المحتوى

يتم تقييم هذا من خلال طرح بعض الأسئلة عقب الانتهاء من كتابة المحتوى الإلكتروني، حيث إنه من خلالها يتم تقييم المحتوى الإلكتروني ما إن كان مفيدًا أم غير ذلك، ومن بين هذه الأسئلة الهامة:

  • هل يتوافق المحتوى مع معايير السيو وذو جودة وصياغة عالية ويضم عبارة بحث مستهدفة، ومقدم بشكل حصري وشامل؟
  • هل المحتوى قدم معلومات مفيدة بالنسبة إلى القارئ.
  • هل يلبي المحتوى المقدم ويجيب على تساؤلات القارئ؟

اقرأ أيضًا: كيفية إظهار قناتي على محركات بحث اليوتيوب

2- سرعة تحميل الصفحات

من الأمور بالغة الأهمية والتي تعبر عن مدى بساطة تحميل العناصر الخاصة بالصفحة، وكذلك مدى قدرة المستخدم على الوصول إلى الموقع الجديد وسهولة قراءة المحتوى.

3- تصنيف الصفحة Page Rank

يقصد بتصنيف الصفحة هنا هو مجموعة الروابط الداخلية التي تربط فيما بين المقالات وبعضها، وكذلك الروابط الخارجية التي يقصد بها ربط هذا الموقع بمواقع أخرى كبرى، أو ربما بالمصادر المستخدمة في المعلومات المكتوبة في المقال، مما يمنح القارئ فائدة كبيرة وكم هائل من المعلومات.

4- معدل الزيارات داخل الموقع

المقصود به هو متابعة عدد الضغطات CTR إلى جانب عدد الزيارات الكلية للموقع الإلكتروني.

5- معدل حركات المرور ضمن الصفحة الواحدة

يرتبط هذا المعيار بالذات ارتباطًا وثيقًا بجودة المحتوى في علاقة طردية، وذلك فيما بين المدة التي يقضيها الزائر في الموقع وجودة المحتوى المطروح، وكلما طالت فترة بقائه في الموقع وزادت حركة المرور، كلما ساهم ذلك في تصدر الموقع لترتيب نتائج البحث.

6- اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة

يعد اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة من أهم العناصر الرئيسية، وهي تهدف إلى كسب عدد أكبر من الزوار وهذا ما يقوم به متخصصو السيو، الذين يعملون على وضع خطة كاملة تستهدف النطاق البحثي للزائر.

7- التحديث المستمر للمحتوى

يشمل هذا تحديث المحتوى المطروح دون أن يقلل من جودته، وكذلك تحديث الروابط الموجودة به، والهدف من ذلك هو مواكبة التطورات العالمية التي تطرأ على هذا المجال في كل يوم، ويمكن تحديث محتوى الموقع من خلال إحدى الطرق الآتية:

  • جعل الصور الخاصة بالموقع قابلة للبحث.
  • ضغط الصور لكي تكون ذات مقاس مناسب ولتكون خفيفة على محرك البحث.
  • تحميل الصورة بشكل حصري بحجم وصيغة مناسبة.
  • استخدام الصورة بصيغة JPJ وتجنب صيغتي JFFJ وPNG.

أسباب عدم ظهور اسم الموقع الجديد على محرك جوجل للبحث

استكمالًا للإجابة عن سؤال كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث، يجدر بنا الإشارة إلى مجموعة الأسباب التي تؤدي إلى عدم أرشفة الموقع، أو عدم ظهوره تمامًا في نتائج البحث وهي تتلخص في:

  • أن يكون الموقع الإلكتروني حديث كليًا.
  • قيام روبوتات جوجل بحظر الوصول إلى الموقع.
  • وجود علامة NOINDEX على الصفحة.
  • معاقبة صاحب الموقع عن طريق إزالته من فهرس Google.
  • أن يكون المحتوى الأصلي ناقصًا أو غير كافٍ.
  • أن تكون الروابط الخلفية أو الباك لينك غير كافية للموقع.
  • استهداف كلمات مفتاحية ذات قدرة تنافسية عالية وهذا لا يتناسب مع حداثة الموقع.
  • بطء موقع الويب الإلكتروني الجديد.
  • وجود مشاكل فنية في الموقع الإلكتروني.
  • تعرض الموقع الإلكتروني للاختراق وإزالته نهائيًا من جوجل.
  • أن تكون المدونات الخاصة بالموقع تشتمل على الكثير من المحتوى المكرر أو Duplicate Content.
  • عدم القيام بتعيين النطاق الأفضل في الويب ماستر بمعنى أن يكون ب WWW أو من دونها.
  • القيام بالعبث في خصوصية إظهار المدونة فى محركات البحث مما أدى إلى منعها من الظهور.

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من جوجل أدسنس بدون امتلاك موقع

كيفية تحسين محرك البحث

من الممكن لصاحب الموقع الإلكتروني الذي يسأل كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث، أن يقوم بتقديم حزمة كاملة من الخدمات المتعلقة بتحسين محرك البحث، ويمكنه هذا من خلال إحدى الطرق الآتية:

1- استراتيجية تحسين محركات البحث

في حال أراد صاحب الموقع الإلكتروني الذي يسأل كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث، تحسين وزيادة قوته فإن عليه السير وفقًا لخطة محكمة، ويتم هذا من خلال انتقاء كلمات بحثية مفتاحية أو مرادفات بديلة لها، هذا إلى جانب انتقاء الأكواد الخاصة بالميتا تاج لكي يكسب ثقة محرك البحث جوجل ويصل إلى ترتيب جيد.

2- خدمة البحث عن كلمات بمعايير مميزة

يجب أن يوفر صاحب الموقع فريق من الخبراء والمختصين في هذا المجال، ثم يتم ذلك عن طريق اختيار كلمات مناسبة ذات استهدافات كثيرة، في العديد من وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بصاحب الموقع سواءً على الانستجرام أو الماسنجر أو الفيس بوك، حيث إن ذلك يمكن زوار الموقع الجديد من الوصول إليه بسهولة وضمان ترتيب مثالي في قوائم البحث.

3- كتابة المحتوى

في ضوء الإجابة عن سؤال كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث، يجب أن يوفر صاحب الموقع كتاب محتوى بارعين ومميزين على درجة عالية من الثقافة والاحترافية في الكتابة.

أساسيات سيو وكيفية تطبيقها

صاحب الموقع الجديد الذي يسأل كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث في جوجل، عليه أن يقوم بتطبيق الأساسيات الخاصة بسيو لكي يظهر موقعه في وقت قياسي، وتلك الأساسيات تتلخص في الآتي:

  • إعداد أداة مشرف الموقع GSC وBing في جوجل سيرش كونسيل.
  • العمل على تثبيت SEO Plugin لكي يتم تحسين خطة البحث.
  • إنشاء حساب خاص بإحصائيات Google Analytics.
  • القيام بإنشاء وضبط ملفات txt لكي يتم عمل أرشفة سريعة للموقع، مما ينتج عنه تحسين ظهوره في محرك البحث جوجل.
  • التأكد من الوحدة الخاصة بالتحكم في الموقع تعمل بشكل صحيح.
  • التأكد من فهرسة موقع العميل في محركات البحث المتنوعة.
  • الاهتمام بمتابعة ظهور الموقع في محركات البحث، بالإضافة إلى تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث.
  • الاهتمام بتحسين الموقع من الداخل وتطويره، هذا إلى جانب عملية ربط الكلمات المفتاحية ببعضها البعض.
  • تحليل جميع المنافسين بصفة مستمرة.

اقرأ أيضًا: إنشاء صفحة هبوط احترافية

آلية الظهور في محركات البحث

يتم اتباع وتنفيذ مكتملة الزوايا لكي يظهر الموقع في محرك البحث جوجل، وتسير آلية الظهور على النحو التالي:

  • العمل على تحليل الأسئلة المترددة وتخصيص استهدافها.
  • تحديد كلمات البحث المرادة وكذلك المنافسين وأهم الكلمات الناجحة.
  • تقديم مخطط عام للبحث، وذلك من أجل تحسين ظهور الموقع في محركات البحث.

من خلال الإجابة عن سؤال كيف أجعل اسمي يظهر على محرك البحث، يمكننا استنتاج أن عملية إنشاء الموقع وإنجاحه يعتمد في المقام الأول على الاستعانة بفريق متخصص في هذا المجال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.