كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية

كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية؟ وما هي طرق تجنب تلك المشكلة؟ يتم معرفة ما إذا كان الفيديو يخضع لحقوق الملكية من خلال ترخيص الفيديو أو عن طريق بعض الخطوات الأخرى حتى تتجنب الوقوع في مشكلة انتهاك حقوق الملكية، ويمكن تجنب تلك المشكلة عن طريق استخدام فيديوهات لا تخضع لحقوق الملكية أو من خلال خاصية الاستخدام العادل.

اليوتيوب أصبح من أهم المنصات في الفترة الأخيرة، لذلك ومن خلال الموضوع التالي المقدم لكم عن طريق موقع صناع المال سنعرض إجابة سؤال كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية.

كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية

كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية

بعد انتشار الربح من على اليوتيوب بشكل كبير في الفترة الأخيرة يتساءل العديد من الناس حول حقوق الملكية للفيديوهات وهل يمكن إعادة استخدام تلك الفيديوهات مره أخرى أم لا، ويمكنك معرفة إذا كان الفيديو له حقوق ملكية للنشر أم لا من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بالبحث عن محتوى الفيديو الذي تريده.
  2. قم بالضغط على كلمة التصفية الموجودة أعلى الفيديوهات.
  3. ستظهر لك قائمة منسدلة، قم بالضغط على ترخيص Creative commons.
  4. في تلك الخطوة ستظهر لك جميع الفيديوهات التي لا تحتوي على حقوق ملكية وباقي الفيديوهات هي فيديوهات تحتوي على حقوق ملكية.

في حالة تصفحك من الهاتف لا يمكنك إتباع تلك الخطوات إلا بعدما تضغط على عرض بإصدار سطح المكتب من خلال الثلاث نقاط أعلى تطبيق اليوتيوب.

يمكنك أيضًا معرفة ما إذا كان الفيديو له حقوق ملكية أم لا من خلال الذهاب للفيديو وعرض الوصف والنظر إلى الترخيص في حالة عدم وجود ترخيصCreative commons فهذا يعني أن الفيديو له حقوق ملكية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حقوق النشر الإلكتروني والملكية الفكرية

المحتوى الذي لديه حقوق ملكية

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية، سنتعرف الآن على المحتوى الذي يخضع إلى حقوق الملكية.

هناك بعض المحتويات المختلفة التي تحتوي على حقوق ملكية، وهذه المحتويات هي:

  • الأعمال الصوتية والمرئية.
  • أعمال المسرحيات والدراما بجميع أشكالها.
  • المقطوعات الصوتية.
  • الكتب والتي قد يصل الأمر إلى تعرضك للمسائلة القانونية إذا قمت بإعادة نشرها.
  • ألعاب الفيديو الإعلانية.
  • بعض الفيديوهات لقنوات أخرى.

أنواع انتهاك حقوق الملكية

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية، وتعرفنا على المحتوى الذي يخضع لحقوق الملكية، سنتعرف الآن على أنواع الانتهاكات لحقوق الملكية.

هناك نوعين من الانتهاكات لحقوق الملكية على فيديوهات اليوتيوب، والنوعين هم:

  • النوع الأول لانتهاك حقوق الملكية يُطلق عليه Copyright strike وهذا النوع هو أن تقوم بنسخ الفيديو من قناة أخرى إلى قناتك فيقوم صاحب الفيديو الأصلي بالتبليغ عن الفيديو وبعد تأكُد اليوتيوب من صحة البلاغ تتخذ بعض الإجراءات.

بعد تأكد اليوتيوب من البلاغ بالنظر إلى تاريخ النشر أو أي إثبات آخر تقوم بحذف الفيديو من القناة الخاصة بك وتمنعك من بعض الخصائص والمميزات على اليوتيوب.

  • النوع الثاني لانتهاك حقوق الملكية يُطلق عليه Content ID claim ويتم اكتشافه من خلال نظام اليوتيوب نفسه، يعمل نظام اليوتيوب على فحص الفيديو الخاص بك بشكل دقيق بعد رفعه على قناتك مباشرةً وفي حالة احتواء الفيديو الخاص بك على مقاطع صوتية لأغنية أو مشاهد من فيلم أو أي أجزاء مملوكة لشركة ما يقوم اليوتيوب ببعض الإجراءات.

بعد اكتشاف نوع انتهاك Content ID claim على قناتك لن تتمكن من تشغيل الإعلانات للفيديو لتربح منه، وسيقوم اليوتيوب بجعل الإعلانات تظهر على الفيديو ونقل الأرباح إلى أصحاب المحتوى الأصلي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية الحصول على حقوق النشر

تجنب انتهاك حقوق الملكية

حتى تتجنب الوقوع في مشكلة انتهاك أي حقوق ملكية لفيديو آخر يجب عليك إتباع بعض الخطوات حتى تتمكن من الوصول إلى بدون أي مشاكل، يجب أن تستخدم صوتيات آمنة أو الاستخدام العادل أو الفيديوهات التي ليس لها حقوق ملكية.

سنوضح لكم تلك كيفية تجنب انتهاك حقوق الملكية بالتفصيل فيما يلي.

ملفات صوتية آمنة للفيديو

قد يهمل العديد من المبتدئين الملفات الصوتية في الفيديوهات الخاصة بهم والتي تُعد عنصر مهم يضع نظام اليوتيوب تركيزه عليها ويمتلك البراعة في كشف أي ملف صوتي له حقوق ملكية.

عند استخدامك لأي جزء بسيط من ملف صوتي له حقوق ملكية مثل خلفية موسيقية لفيلم سوف يتعرف نظام اليوتيوب إلى تلك الموسيقى وسيخبرك بأنها ملك للشركة المنتجة للفيلم.

في تلك الحالة يمكنك استخدام الملفات المجانية المرخصة من قبل اليوتيوب في الفيديو الخاص بك من موسيقى متنوعة والعديد من المؤثرات الصوتية بدون الوقوع في مشكلة حقوق الملكية.

هناك بعض من الملفات الصوتية المرخصة على اليوتيوب تتيح لك إمكانية الربح من الإعلانات مع استخدامها وملفات أخرى لا تسمح بذلك، لذا يجب عليك النظر إلى نوع الترخيص للملف قبل استخدامه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تسجيل حقوق الملكية الفكرية في مصر

استخدام مقاطع الفيديو التي لا تخضع لحقوق الملكية

يمكنك عرض جميع الفيديوهات التي يُسمح إعادة استخدامها بحرية من خلال الضغط على Creative commons بعد البحث على الفيديو في موقع اليوتيوب وستظهر لك الفيديوهات التي يمكنك استخدامها بدون أي مشاكل حقوق ملكية.

يمكن أيضًا التعديل على تلك الفيديوهات كما تريد حيث أنها مرخصة من قِبل صاحبها بحرية الاستخدام.

خاصية الاستخدام العادل أو Fair Use

يجهل العديد من صانعي المحتوى على اليوتيوب تلك الخاصية، والتي تمكنك من استخدام أجزاء من الأعمال التي لها حقوق ملكية بدون الوقوع في أي مشكلة بناءً على قانون في الولايات المتحدة الأمريكية يصب في مصلحتك.

يمكنك استخدام مقاطع الأخرين أو مشاهد الأفلام والموسيقى في حالة أن يكون الهدف هو نقد تلك المقاطع أو التعليق عليها أو استخدامه بغرض تعليمي غير مربح، ويجب أن يكون الفيديو المُضاف من فيديوهات حقوق المليكة هو جزء بسيط وتعمل أنت على إضافة محتواك الخاص في الفيديو.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات تسجيل حقوق الملكية الفكرية

عوامل الاستخدام العادل

هناك بعض العوامل التي يتم التحديد على أساسها إذا كان الفيديو الخاص بك يندرج تحت خاصية الاستخدام العادل أم لا، وتلك العوامل هي:

  • يجب أن يكون الفيديو الخاص بك فيديو غير ربحي سواءً كان فيديو تعليمي أو فيديو للتعليق والنقد على مشهد أو حدث ما.
  • يجب أن يكون الفيديو الأصلي المُضاف يميل إلى الواقعية مثل الحوارات التلفزيونية.
  • يجب أن تضيف قيمة إبداعية إلى الفيديو الأصلي الذي قمت بالاقتباس منه.
  • يجب أن يكون حجم الجزء المستخدم من الفيديو الأصلي صغير فكلما كان الفيديو أصغر كلما كان الفيديو الخاص بك استخدامًا عادلًا، أما في حالة نسخ الفيديو الأصلي ولصقه كامل في الفيديو الخاص بك فذلك لا يُعد استخدام عادل.
  • يجب أن يكون تأثير الفيديو الخاص بك على الفيديو الأصلي تأثير غير سلبي حتى تضمن الاستخدام العادل، أما إذا أثر الفيديو الخاص بك بشكل سلبي على الفيديو الأصلي فهذا لا يُعتبر استخدام عادل.

في حالة ثقتك بأن الفيديو الخاص بك يدخل من ضمن الاستخدام العادل وبعد نشره قام اليوتيوب بوضع علامة على الفيديو لعرض الإعلانات في لفيديو إلى صاحب الفيديو الأصلي عليك الدخول إلى صفحة معلومات الانتهاك للفيديو والضغط على claim dispute والتي تشير إلى الاعتراض على هذا الأمر.

عليك إكمال الإجراءات والخطوات الخاصة بتلك المشكلة إلى النهاية وفي حالة أن الفيديو الخاص بك ينطبق عليه شروط الاستخدام العادل سيعمل الفيديو بشكل طبيعي بعد نصف ساعة تقريبًا.

تعرفنا في هذا الموضوع على إجابة سؤال كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية، وتعرفنا أيضًا على المحتوى الذي يخضع لحقوق الملكية، وتعرفنا أيضًا على أنواع الانتهاكات، وخطوات تجنب تلك الوقوع في مشكلة انتهاك حقوق الملكية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.