صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل

صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل تقدم للمحكمة في حالة وقوع الضرر الناتج عن سبب مادي أو معنوي، ويضمن القانون حقوق الكثيرين وردها إليهم في حالة توفر بعض الشروط التي تقوم بطلبها المحكمة ليتم توقيع الغرامات والعقوبات على الشخص المدعي وسوف نوضح ذلك من خلال موقع صناع المال.

صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل

لا بد أن تكون صيغة الخطاب موضحة كافة بيانات الطرفين بشكل دقيق، ويجب أن تكون صيغة الخطاب موضحة أن المطالبة عن التعويض أولوية لدى الشخص المدعى عليه، وسوف نوضح ذلك من خلال صيغة الخطاب التالية:

إنه في اليوم الموافق ……. في تمام الساعة ……….

بناء على طلب السيد الأستاذ: …………. الذي يقيم في المنطقة ……..

إن المدعى عليه قام باستعمال الحق في التقاضي بشكل سيء، وقام بتقديم إلي بعض الاتهامات الباطلة.

وهذا ما يكون دليل على الإساءة في استعمال التقاضي، حيث قام بتقديم ضدي دعوة وقام فيها باتهامي ب(يكتب القضية التي اتهم فيها بالتفصيل وأهم المعلومات عنها، ودليل البراءة من التهمة).

وكان ذلك سبب في وقوع العديد من الأضرار عليّ ومن بينها الأضرار المادية والتي بلغت تكلفتها أكثر من ……….. هذا إلى جانب الأضرار الأدبية والتي وقعت أيضًا بسبب هذا الاتهام الباطل.

وبناء على القانون وأساسياته فإن كل خطأ يكون سبب في وقوع الضرر على الأفراد، فإنه لا بد من التعويض عنه، وذلك من خلال اللجوء إلى القضاء.

وبناء على ما سبق فإن المدعي يستحق التعويض المادي لتوافر كافة الأركان الخاصة بالحكم بالتعويض بسبب وقوع الضرر بسبب الاتهام الباطل.

ومن بين تلك الأضرار هي؛ الضرر: ……………… وهو ما يكون سبب واضح وجلي.

ويمكن تحميل صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل من هنــــا.

اقرأ أيضًا: عقوبة اتهام شخص بتهمة لم يرتكبها

أسباب رفض دعوى التعويض

تتم رفض دعوى التعويض في حالة عدم تواجد الأركان الأساسية القائمة عليها الوقعة، ويجب توافر بعض الشروط التي إذا لم تتوافر يتم رد الدعوى على الفور:

  • يجب أن يكون الضرر الموثق في الدعوة دقيق بدون زيادة أو نقصان، ويكون قد وقع بالفعل وليس اتهام بالباطل.
  • توضيح الواقعة وهل كان الضرر مقصود أم غير مقصود ويتم إصدار الحكم من المحكمة الخاص بالحالتين.
  • توضيح الضرر مادي أم معنوي وهل له تأثير على المجني عليه أم لا، في حالة عدم تأثير الضرر على الشخص المذكور اسمه في الخطاب يتم رد الدعوة على الفور لئلا يعتبر ليس هناك ضرر، وقد يكون الضرر وقع على شخص آخر.
  • توضيح السبب الرئيسي الذي أدى إلى الضرر للتمكن من مراجعة كافة أحداث القضية.
  • يجب أن يكون الضرر الواقع على المدعي قد حدث بالفعل من خلال الشخص المدعى عليه.

التعويض المادي عن الضرر النفسي والمعنوي

وفقًا للقانون المدني المصري بناءً على النصوص التي قام بوضعها في بنوده أن مقدار التعويض عن الضرر يرجع إلى أحداث الواقعة ويكون الجزاء من جنس الضرر ومن خلال المحكمة تقوم هيئة القضاة بعد مراجعة الأحداث وتفاصيل القضية ويصدر أمر بتوقيع الغرامات على المدعى عليه.

أنواع التعويض عن الضرر

تتفرع أنواع التعويض عن الضرر من التعويض المادي والتعويض المعنوي، لما أصدره القانون المصري:

  • تعويضات مستحقة من الحوادث المرورية التي من الممكن أن تصيب شخص وتسبب له أذى مادي ناتج عن تلافيات قد حدثت وممكن أن تسبب أذى معنوي لشخص آخر مثل الإصابة أو فزع.
  • تعويضات العامل الذي فصل من العمل بطريقة غير لائقة وسببت له ضرر معنوي، أو شخص أصيب خلال تأدية عمله ويلزم تعويضه على حساب الشركة.
  • التعويض عن العقود الإدارية التي من الممكن أن يخل بها أحد الطرفين، ففي هذه الحالة على الطرف الآخر التوجه للمحكمة لرفع دعوى ضرر لعدم الالتزام بالاتفاقيات.
  • التعويض الناتج عن ضرر طبي في حالة حدوث خطأ أثناء إجراء عملية أو تشخيص لحالة المريض أدت إلى أصابته بضرر أكبر على يد الطبيب.
  • التعويض عن الاتهام بالباطل مثل التشكيك في الذمة المالية أو أتهام شخص بشيء لن بقوم بفعله.
  • التعويض عن الإساءة والتي يتم فيها دفع غرامات كبيرة وقد تؤدي إلى السجن في بعض الحالات.
  • التعويض عن ضرر مادي أو اعتداء شخص على شخص بالضرب أو بالإساءة أو التسبب في تآلفيات أدت على غرامة الشخص المدعي.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر

يجب تقديم دعوى بشكل مفصل وواضح لمحكمة الاستئناف، وتتضمن لائحة الدعوى بعض الأساسيات التي سوف نعرضها فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

التاريخ:

العنوان:

رقم الهاتف:

صندوق البريد ………………… البريد الالكتروني …………………… رقم الفاكس ……………

محكمة البداية المدنية في منطقة ………………

من الجهة المدعية:

الاسم: …………….. برقم الهوية الشخصية: ………….. المواطن: ………………..

المحامي الوكيل: ………………. بسند التوكيل: ………………………

الجهة المدعى عليها:

الاسم:

العنوان:

ذكر الوقائع دون أي مماطلة أو أحداث غير هامة على سبيل المثال مطالبة بتعويض مالي من قبل موكلي: …… الذي ربطته علاقة جيدة مع المدعى عليه: …….، ورغم العلاقة الطبية التي كانت تربطه بموكلي إلا وأنه كان يسبب الأذى النفسي والمعنوي له على الرغم من طلب موكلي: ……… بشكل متكرر عن التوقف عن هذا الضرر ورغم ذلك لم يظهر المدعى عليه: …. أي نية حقيقية للتعويض المادي أو المعنوي أو حتى التوقف عما يفعله بناءً على الطلب الموجه إليه بكل تقدير واحترام.

بناءً على النصوص الواردة ببنود القانون المدني أطالب بإصدار أمر من قبل المحكمة بضبط وإحضار المدعى عليه: ……. وتحديد جلسة بأقرب وقت وتوقيع العقوبات المنصوص عليها.

ولابد من إلزام المدعى عليه الالتزام بها مع الفائدة القانونية المقدرة من تاريخ المطالبة.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

لتحميل لائحة دعوى تعويض عن ضرر PDF من هنــــا.

أحكام نقض في رفض دعوى التعويض

النقض هو الطعن على الحكم الصادر من محاكم الاستئناف إذا كان هناك ووقع خطأ في تطبيق القانون أو تأويله ووقوع خطأ أو بطلان في إجراءات الحكم وتعمل محكمة النقض على مراجعة أوراق القضية.

فإذا كان هناك خلل ما في الأوراق المقدمة أو في أحداث القضية التي ذكرت وصدر الحكم الابتدائي على أساسها وعند وجود أي خلل أو خطأ في مراجعة نصوص القانون بشكل جيد من قبل المحكمة الابتدائية فيصدر أمر بعدم تنفيذ الحكم وتأجيله إذا ذكر في صحيفة الطعن ولا يحق لمحكمة النقض وقف التنفيذ نهائيًا.

كيفية إثبات الدعوى الكيدية

يجب توافر بعض الشروط الأساسية حتى تتمكن من إثبات أن الدعوى كيدية، واتهام الشخص المدعي بالباطل ورفع لاسترداد الحقوق:

  • أن يقوم المدعى عليه بنفي كل ما توجه إليه وطلب الإثبات بالأدلة.
  • اعتراف المدعي بأن الدعوى الذي قام بتقديمها هي دعوى كيدية.
  • إذا سبق للمحكمة تحديد حقوق المدعي التي تنص على لأنه لا يحق رفع دعوى كيدية.
  • تقديم السبب الذي قام المدعي برفع الدعوى من أجله للمماطلة.
  • عدم وجود أي أدلة مادية على صحة ما يقول.

اقرأ أيضًا: تعويض عن بلاغ هروب كيدي

صيغة دعوى تعويض عن الأضرار المادية والأدبية

في حين التعرض للأذى المعنوي والمادي يجب التوجه إلى المحكمة بدعوى تضم جميع أحداث الواقعة وجميع بيانات الطرفين، وبنود أخرى سوف نعرضها فيما يلي:

بناء على طلب السيد / ……. والمقيم في ملكه ….. والمكان الذي يختاره هو مكتب الأستاذ.

أنا مراسل محكمة انتقلت إلى مسكن:

السيد / …… الساكن المدعى

الموضـــــوع

“ذكر تفاصيل الدعوى”

وحيث أن ما أتاه المعلن إليه قد ألحق بالطالب المدعي أضرارًا مادية وأدبية حاصلها :

الأضرار المادية: ….

الأضرار الأدبية: ….

بناءً عليه:

أنا المحضر …. انتقلت في التاريخ أعلاه إلى حيث محل إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من أصل هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة … …  والكائن مقرها … …  وذلك بجلستها المزمع انعقادها علنا يوم … …  الموافق _/_/___ م أمام الدائرة (     ) ابتدأ من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها ليسمع الحكم : 

أولا: بإلزامه بأن يؤدي للطالب مبلغ وقدره …… جنيه تعويضًا عن الأضرار المادية والأدبية التي أصابت الطالب بقيام المدعي عليه بـ ….. “ذكر إجراء التقاضي الذي أتاه المدعى عليه ” بقصد وبنية الإضرار بالطالب المدعي.

ثانيا: إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل بلا كفالة.

وشكرًا لسيادتكم.

تحميل صيغة دعوى تعويض عن الأضرار المادية والأدبية PDF من هنــــــا.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب تعويض مالي

دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة

وفرت المحكمة بعض البنود الأساسية لرفع دعوى الاتهام بالسرقة والتي تعتبر من الشروط الأساسية التي يجب أن تكتب، وهي على النحو التالي:

إنه في يوم          الموافق      /       /  

بناء عـلى طـلب السـيد / …………………– المـقيم/ …………….

 ومحله المختار مكتب الأسـتاذ / ……

المحامي – الكائن / …..

أنا     ……….    محضر محكمة …….  قد انتقلت حيث اقامة كلا من :-

أولًا: ...

مخاطبا مع / ……

و أعـلـنتــهما بالآتـي :

حيث تخلص الوقائع في أنه و بتاريخ   /  /      تقدمت المعلن إليها الأولى ببلاغ لقسم شرطة ……….  على سند من القول بأن الطالب قام بالتعدي عليها بالسب والضرب ………. الخ و طالبت باتخاذ اللازم قانونيًا .

وبالبناء على ما تقدم أحيل البلاغ لنيابة …………..  وقيدت القضية برقم ……..  لسنة …….  لاتخاذ اللازم نحو ما جاء به التي قامت بدورها بمواصلة التحقيقات في شأن تلك الواقعة قامت خلالها باستجواب الطالب وسماع شهادة شاهد نفي كما استعانت بطلب تحريات المباحث حول صحة حقيقة الواقعة والتي أفادت بدورها عن عدم صحة بلاغ المعلن إليها الأولى.

كما أضافت بأن المعلن إليها الأولى دائمة تحرير المحاضر الكيدية ضد الطالب وآخرين الأمر الذي حدا بالنيابة العامة إلى أن تنتهي بقرارها بحفظ الأوراق بتاريخ   /   /

ولما كان القرار الصادر بالحفظ لا يقيد المحكمة ولها الحق في إعادة التحقيق والحكم بما يظهر لها وأن تستوفي كل ما تراه ناقصًا في التحقيق لتستخلص ما تطمئن إليه فتحكم به ومن ثم نرى أنه لزاما علينا إعادة طرح الواقعة برمتها أمام المحكمة كي تحكم بما تطمئن إليه وفي ذلك قضت محكمتنا العليا.

بـنـاءً عـلـيـه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت حـيث إقـامة المعـلن اليهـما وأعـلنـتهما بـصورة مـن هـذه الصحيفة للعلم بما جاء فيها وسريان مفعـولها قانونًا في مواجهتهما وكلـفتهما الحضـور أمام محـكمة

الكائن مـقرها …………. بجلستها التي ستـنعقد علنًا ابتداءً من الـساعة التاسعة صـباحًا وما بعدها من صباح يوم ……..  الموافق    /    /             ليسمعها كلا من المعلن اليها الأولى والثانية الحكم عليهما:

أولًا: بـطلبات الـمعلن اليه الثاني بتوقيع أقصى عقوبة المنـصوص عليها وفقًا لنص المادة 305 من قـانـون العـقـوبات لأن المعلن إليها الأولى في 9/7/2003 نــسبـت إلى الطالب أمورًا ووقائع كاذبة لو صحت لأوجـبت عـقابه قانونا و ذلك بـسوء قـصد بـغرض النـيل مـنه و الاضرار بسمعته وشرفه.

 ثانيًا: بإلـزام المعلن إليها الأولى بـأن تـؤدي إلى الطالب مبلغ وقدره   …… على سبيل التعويض المؤقت جبرا للأضرار المادية والمعنوية التي أصابته من جراء تصرفهما غـير المشروع مع إلزامهما بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة.

لتحميل دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة PDF من هنـــــا.

وفر القانون المدني المصري في بنوده ما يضمن حقوق المواطن، مع توقيع الغرامات وتنفيذ أقصى العقوبات على المدعى عليه إذا تم إثبات صحة الدعوى المقدمة حتى لا تنتشر الفوضى في جميع أركان البلاد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.