كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف

كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف تساهم في التشطيب الكامل للمسكن الذي يكون على الطوب الأحمر باحترافية، وبالتصميمات الرائعة التي تلبي احتياجات المالك دون الحاجة لإنفاق الأموال الباهظة، حيث إن التشطيب يتم على مراحل مختلفة، ولكل مرحلة تكلفتها الخاصة، لذا من خلال صناع المال سنعرض لكم كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف، وبشكل تفصيلي، كما أننا سنوافيكم بكل المعلومات التي تحتاجونها.

كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف

كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف

من أكثر المراحل التي تشغل بال الشباب بعد شراء الشقة الخاصة بهم هي مرحلة التشطيب، وذلك لأنها مرحلة أساسية، وهامة تحتاج إلى إجراء عدة خطوات تتماشى معًا بالتوازي، وقد تكون هذه الإجراءات مكلفة للغاية.

حيث إن التشطيب الجيد للشقة يحتاج إلى تعاقد صاحبها مع المكاتب الهندسية المخصصة للتشطيب، والتي تتميز بسرعة التنفيذ، والتصميم لأفضل الديكورات، لكن هذه الشركات تكلفتها مرتفعة جدًا، ولا يقدر عليها الكثير من الشباب.

لذلك فإنهم قد يلجئون إلى التشطيب عن طريق شراء بعض الأدوات، والاتفاق مع أحد الصنايعية ليقوم بتشطيبها بما يعرف بنصف تشطيب.

تضامنًا مع الظروف المادية المتعثرة لدى الشباب، فإننا سنساعدكم في موضوعنا هذا على معرفة كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف وباحترافية، دون الاعتماد على شركات التشطيب الهندسية المكلفة، وإليك فيما يلي التفاصيل:

اقرأ أيضًا: خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر

أولًا: التشطيب للنجارة

هذه المرحلة تعتبر من المراحل الأساسية والهامة اللازم إتمامها عقب شراء الشقة وهي على الطول الأحمر، حيث يتمثل مفهوم النجارة في تركيب الأبواب، وكذلك الشبابيك، وما يلزم لضمان تأمين البيت، وفيما يلي سنعرض لكم تكاليف نسبية لتشطيب النجارة:

  • فلنفترض أن الشقة بها غرفتين فإنك ستحتاج إلى عدد 2 أبواب، حيث يتراوح سعر الباب الواحد 500 جنيه، أي 1000 جنيه للغرفتين.
  • بينما الشبابيك يختلف سعرها على حسب نوع وحجم شباك الغرفة، فلنفترض بأن شبابيك الغرفتين ستكلف 600 جنيه.
  • بالنسبة للباب الرئيسي للشقة إذا تم اختياره من الخشب الزان فإنه قد يتكلف 1250 جنبيه، بينما الباب المصفح قد يكون تكلفته أكثر أي حوالى 1700.
  • بالإضافة إلى أننا سنوفر للمطبخ ودورة المياه باب وشباك لكل منهما يصل تكلفتهم معًا 1600 جنيه
  • ملخص القول بأن الشقة بها غرفتين، وستحتاج كل منهما إلى شباك وباب، بجانب الباب الرئيسي للشقة، وأبواب وشبابيك المطبخ ودورة المياه، فإن التكلفة الكلية للنجارة ستكون حوالى لا تتعدى 5000 جنيه، وقد يأخذ الصنايعية تكلفة تركيب 600 جنيه.

ثانيًا: تكلفة الكهرباء

ثاني مرحلة في تشطيب الشقة، هي مرحلة الكهرباء، والتي تتطلب قبل الخوض في تشطيبها أن يتأكد صاحب الشقة بأن هناك عدادات كهرباء متوافرة، أو عقد معتمد من الجهات المسؤولة، وذلك ليتمكن من تركيب الكهرباء بسهولة.

تحتاج لتشطيب الكهرباء بداخل شقتك إلى توفير لفافات لتوصيل الكهرباء، حيث إنه ربما تحتاج ما يقرب من أربعة لفافات حجمهم 2 مل، و أثنين من اللفافات حجمهم 4 مل، ولفة واحدة 3 مل.

فيما يلي سنوضح لكم كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف من حيث توصيل الكهرباء:

  • لنفترض أن سعر اللفة التي طولها 2 مل حوالى 300 جنيه، فسعر الأربعة منها 600 جنيه.
  • بينما اللفة التي طولها 4 مل يكون 400 جنيه، ونحن نحتاج إلى أثنين منها أي التكلفة ستكون 800 جنيه، بينما اللفة الواحدة التي طولها 3 مل ستكون سعرها حوالي 450 جنيه.
  • أي أن التكلفة الكلية تكون لا تتعدى 3000 جنيه شاملة تكاليف إتمام التشطيب.

ثالثًا: تشطيب السباكة

يقصد بالسباكة هو تركيب أنابيب المياه، وتوزيعها لمياه الشرب والصرف الصحي، وهذه خطوة هامة جدًا تحتاج إلى الدقة أثناء التشطيب لأن أي خطأ فيها سيظهر فيما بعد سيضطرك إلى دفع الكثير من الأموال.

يجب أن تقوم باختيار سباك محترف، ومن الأفضل أن تكون تعاملت معه مسبقًا، حيث إننا إذا حسبنا التكلفة الكلية للسباكة فسنفترض أنها لن تتعدى 2000 جنيه، بالإضافة إلى تكلفة أتعاب السباك والتي قد لا تتعدى ألف جنيه.

أي أن تشطيب السباكة الإجمالي سيتراوح بين 3000 إلى 4000 جنيه، وهذا المبلغ قابل للزيادة على حسب الاتفاق مع السباك، واختيار أنابيب السباكة.

اقرأ أيضًا: تكلفة تشطيب شقة 150 متر على الطوب الأحمر

رابعًا: محارة الشقة

استكمالًا لما نعرضه عن كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف، فإننا فيما يلى سنعرض لكم كيفية تشطيب المحارة بأقل التكلفة، حيث إنه في الواقع بأن التكلفة تتوقف على مساحة وحجم الشقة، ولكننا نستعرض لكم تكلفة تقريبية باعتبار أن مساحة الشقة 120 متر، كما يلي:

  • باعتبار أننا سنحتاج حوالى 2 طن من الأسمنت تكلفتهم 1500 جنيه.
  • بينما سعر شيكارة الجبس الأبيض قد يكون 700 جنيه، وذلك على حسب نوعه.
  • بالإضافة إلى ذلك فإننا سنحتاج 10 متر من الرمل تكلفتهم 800 جنيه باعتبار أن المتر الواحد تكلفته 80 جنيه.
  • لذا فإن إجمالي تكلفة المحارة لن يتعدى 3000 جنيه من حيث المواد، وسنعتبر بأن تكلفة إتمام التشطيب 500 جنيه، فالأمر كله لا يتجاوز الـ 4000 جنيه.

خامسًا: تكلفة تشطيب جدران الشقة وأسقفها

تعتبر هذه المرحلة هي الأسهل على الإطلاق سواء في الشقق الصغيرة أو الكبيرة، حيث إن التشطيب للجدران والأسقف يعني اختيار الرسومات والنقشات التي يرغب فيها المالك، وذلك ليجعل الشقة أكثر جاذبية، ومريحة للعين.

فلنفترض أنه تم اختيار الأسقف الكرانيش فلن يتكلف الأمر سوي 30 جنيه للمتر الواحد، بينما إذا تم اختيار الأسقف المعلقة الحديثة فسيكون الأمر مكلفًا أكثر، حيث يبلغ المتر الواحد منها حوالى 170 جنيه.

كما أنه قد يحتاج البعض لشراء أوراق الحائط عليها مناظر طبيعية، تمنح الشقة البهجة والسرور، فإن سعر الرول قد يصل إلى 1200 جنيه، وهذا الأمر يعد مكلفًا، ولا نحبذه لمن يتساءل عن كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف.

سادسًا: تكلفة سيراميك الأرضيات

ينقسم السيراميك إلى ثلاثة أنواع يختلفون باختلاف جودتهم، حيث إن نوع السيراميك من الفرز الأول يعتبر بمثابة الأفضل في الأسواق ويبلغ سعره حوالي 200 جنيه، بينما السيراميك من الفرز الثاني سعره يتراوح بين 40 إلى 80 جنيه.

أما سيراميك الفرز الثالث فإنه يبلغ سعره حوالي 70 جنيه، في حيث أن الأغلبية يفضلون شراء البورسلين، والذي يكون تكلفته أكثر حيث إن سعر المتر للبورسلين يبدأ من 300 جنيه.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح عند شراء شقة 

سابعًا: مرحلة الدهانات

تتم هذه المرحلة في الأغلب بعد مرحلة المحارة، حيث إنه يتم طلاء الجدران والأسقف بعدت طبقات من الدهان إلى أن تصل إلى اللون المطلوب وحسب رغبة صاحب الشقة.

تختلف تكلفة الدهانات باختلاف نوع الدهان المستخدم، وكذلك اللون، ولكننا فيما يلي سنعرض لكم مجموعة من التكاليف التقريبية لمتر الدهان على حسب أنواعه:

  • في حالة اختيار الدهان السادة فإن المتر فيه لا يتعدى 20 جنيه.
  • أما الدهان القطيفة يكون المتر منه 30 جنيه تقريبًا.
  • بالنسبة للدهان المتعلق بالأبواب والشبابيك، فلا يزيد تكلفته عن 300 جنيه.
  • كما أن دهان الباب الرئيسي للشقة قد يكون حوالي 500 جنيه.
  • الدهانات التي مخصصة لأعمال النقاشة لا يتعدى المتر فيها 50 جنيه.

ثامنًا: تركيب الألوميتال

قد لا يفضل الكثيرون تركيب الأبواب والشبابيك المصنوعة من الخشب، حيث إنهم يلجؤون إلى استخدام الألوميتال بدلًا عنه، وذلك لأن الألوميتال يعتبر أقيم، وأفضل، فإن تكلفته تختلف من تاجر لآخر، ولكن هناك بعض الأسعار التي تم تحديدها مسبقًا في السوق التنافسي، تشمل هذه الأسعار الآتي:

  • الألوميتال المخصص للحمام سعره حوالي 1250 جنيه للمتر الواحد.
  • نوع الألوميتال العادي لا يزيد سعر المتر منه عن 1100 جنيه.
  • بينما ألوميتال الشبابيك قد يكون مكلفًا أي أنه يصل إلى 2500 جنيه.
  • ألوميتال الأبواب يكون سعره 3000 جنيه.

فإن التكلفة الكلية في هذه المرحلة لا تتعدى 8000 جنيه.

اقرأ أيضًا: تكلفة دهان شقة 70 متر

قدمنا لكم شرح مفضل حول كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف، وتناولنا مراحل التشطيب بشكل مفصل، وأوضحنا التكلفة المتوقعة لكل مرحلة طبقًا لأسعار السوق خلال الوقت الحالي، ونتمى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.