رسوم تأسيس الشركات في مصر 2022

رسوم تأسيس الشركات في مصر 2022 أحد الموضوعات التي تهم الراغبين في بدء نشاطهم التجاري الخاص بهم وهي من أولى الخطوات التي يجب اتباعها لتأسيس الشركة حتى يسير الأمر في المسار القانوني له؛ لذا سوف نتعرف من خلال مقالنا اليوم على رسوم تأسيس الشركات في مصر 2022 عبر موقع صناع المال

أنواع الشركات المصرية

تتمثل أنواع الشركات المصرية فيما يلي:

1- المنشآت الفردية

هي من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي يمتلكها شخص واحد، ويكون هذا الشخص هو المسؤول عن جميع الالتزامات والديون الخاصة بالشركة، وهو الذي يحصل على كافة أرباح الشركة.

2- شركات الأشخاص

هي شركة تتم بين عدد من الشركاء، يوجد فيما بينهم الثقة، وشخصية الشريك يكون لها اعتبارها في الشركة، ولا تذوب في شخصية الشركة، ويوجد 3 أنواع من شركات الأشخاص، وهم كالآتي:

  • شركة التضامن: تكون هذه الشركة بين شريكين أو أكثر، وتكون مسؤولية الشركاء فيها غير محدودة، ومسؤوليتهم شخصية وتضامنية عن الديون، وأهم ما يميز هذا النوع من الشركات هو سهولة التأسيس والتعديل، وسهولة اكتساب صفة التاجر.
  • شركات التوصية البسيطة: يكون الشركاء فيها متضامنون، ومسؤوليتهم شخصية وتضامنية، واسم الشركة يكون مزيج من أسماء الشركاء، ويكون الشركاء مسؤولين عن الديون طبقًا لحصصهم في الشركة.
  • شركة المحاصة: هي شركة لا يعلم بوجودها القانون، وهي اتفاق ما بين شريكين أو أكثر، ويتم تقسيم أرباح وخسائر الشركة فيما بينهم.

3- شركات المساهمة

هي من أكبر شركات الأموال، ويتم تقسيم رأس مال الشركة لأسهم متساوية بين الشركاء، وكل مساهم تتحدد مسؤوليته عن ديون الشركة بمقدار نصيبه من الأسهم، وهذا النوع من الشركات مناسب للمشروعات الاقتصادية الكبيرة.

4- الشركات ذات المسؤولية المحدودة

تكون ما بين شريكين أو أكثر، ويكونوا مسؤولين عن ديون الشركة في حدود حصصهم في رأس المال فقط.

5- شركات التوصية بالأسهم

يوجد بها فئتين من الشركاء، شركاء متضامنون هم المسؤولين عن إدارة الشركة، وتعتبر أموالهم الخاصة هي الضمان لديون الشركة، وشركاء مساهمون يكون كل شريك منهم مسؤول عن الديون بمقدار نصيبه في أسهم الشركة.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية نشأتها وأهدافها والأنشطة والخدمات التي تقدمها

رسوم تأسيس الشركات في مصر 2022

تختلف رسوم تأسيس الشركات في مصر 2022 على حسب نوع الشركة، وذلك على النحو التالي:

  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة: رسوم تأسيسها تكون واحد في الألف من رأس مال الشركة، بحد أدنى 100 جنيه مصري، وحد أقصى 1000جنيه مصري.
  • شركات المساهمة المصرية للمصريين أو الأجانب: رسوم تأسيسها تكون 250 جنيه مصري، ويتم دفع 250 جنيه مقابل استصدار صورة طبق الأصل من عقد تأسيس شركة المساهمة المصرية، أو استصدار مستخرج من عقد التعديل، وذلك طبقًا للقرار الوزاري الصادر برقم (49) في عام 2022.
  • شركة التوصية: يتم فيها دفع القيد في السجل التجاري بقيمة مالية قدرها 56 جنيه، وإذا كان للشركة فرع، فيتم سداد رسم قيد السجل التجاري بقيمة مالية قدرها 261 جنيه.
  • رسوم إصدار أسهم شركة التوصية بالأسهم وشركات المساهمة: فإنه يتم سداد نصف الألف من قيمة رأس المال المصدر، وفي هذه الحالة يكون الحد الأقصى هو 10000 جنيه مصري.
  • رسوم استخراج شهادة مزاولة: يتم دفع اشتراك سنوي 2 في الألف من قيمة رأس المال المدفوع، بحد أدنى 24 جنيه، وحد أقصى 2000 جنيه، كما يتم دفع 200 جنيه مصري مقابل شهادة المزاولة.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: إجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار وكافة الرسوم الخاصة بالتأسيس

قانون تأسيس الشركات في مصر

سوف نقدم لكم فيما يلي أهم قوانين تأسيس الشركات في مصر:

1- قانون حوافز الاستثمار

هو ذلك القانون الصادر برقم (8)، ويشتمل علي الكثير من الأنشطة التي يحددها القانون، ويضع حد أدني لرأس مال الشركة في بداية تأسيسها.

2- قانون تأسيس الشركات

هذا القانون يختلف باختلاف نوع الشركة ولكن هناك بعض البنود المتفق عليها في جميع الشركات، مثل وجوب انشاء المصانع، وتأسيس برمجيات ملائمة للشركة، واستصلاح الأراضي، والحفاظ علي مصلحة البلاد، بالإضافة إلى بعض الأنشطة الأخري المنصوص عليها في قانون كل شركة.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: تأسيس شركة استيراد وتصدير خطوة بخطوة من التكلفة حتى الأوراق اللازمة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن رسوم تأسيس الشركات في مصر 2022 وأنواع الشركات المصرية وقانون تأسيس الشركات في مصر، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.