مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة هي الخصائص الاستثنائية التي يتم منحها للأفراد المدنيين في المملكة السعودية لقاء قيامهم أعمال إنسانية دون مقابل للمرة الأولى، وتكون الميدالية من البرونز وتتسم بعدة خصائص مميزة نتعرف عليها خلال السطور الآتية، كما نتعرف على ضوابط منح الميدالية وغيرها من التفاصيل المتعلقة، وذلك من خلال موقع صناع المال.

مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

تُمنح ميدالية الاستحقاق في إطار أنظمة الأوسمة الملكية في السعودية، وذلك تقديرًا لجهود الأفراد في القطاعات المختلفة، وبالنسبة إلى الأوسمة من الدرجة الثالثة فيتم منحها للأشخاص المتبرعين بالدم عدة مرات دون تقاضي أجر مقابل ذلك، وعليه فإن الحصول على هذا الوسام يمنح حامله المميزات الآتية:

  • التمتع بخصم 50% على أسعار تذاكر الطيران.
  • في حال كان الحاصل على الوسام من مرضى الفشل الكلوي؛ فيتم منحه إجازة مدفوعة الأجر في أيام إجراء الغسيل الكلوي.
  • الحصول على راتب تقاعدي قيمته تعادل 70% من قيمة الراتب الأصلي، وذلك في حال التقاعد التشريفي بسبب الأمراض المزمنة.

هذه المميزات حصل عليها العديد من الأشخاص في المملكة بعد تبرعهم بالدم 50 مرة، ومن أبرز الحاصلين على تلك الميدالية من الدرجة الثانية (المصنوعة من الفضة):

  • جنيد علي عاتي.
  • سعد محمد الرويتع.
  • هادي عماش عسيري.
  • ناصر طالب السعدون.
  • خالد محمد الفقيه.
  • أسامة عبدالله الشنيفي.
  • عبدالرحمن عبدالعزيز التميمي.

اقرأ أيضًا: راتب وسام الملك عبد العزيز الدرجة الثالثة

ضوابط منح ميدالية الاستحقاق

تم تشريع سبع مواد لضبط عملية منح أوسمة ميدالية الاستحقاق، بعد التصديق على المشروع للمدنيين والعسكريين، وتتمثل الضوابط في الآتي:

يتم منح ميدالية الاستحقاق بموجب أمر ملكي بعد الطلب من الإدارات المتخصصة، وتُمنح الميدالية للمتبرعين بالدم، وتكون على ثلاث درجات: الأولي وهي الميدالية الذهبية، والثانية تكون مصنوعة من الفضة، والميدالية الثالثة وهي الميدالية البرونزية.

تُمنح الميدالية للمرة الأولى من الدرجة الثالثة أي البرونزية، وفي حال تم منحها لنفس الشخص مراتٍ عدة فإنه يتدرج في الحصول على أنواعْ أخرى من الميدالية (الفضية والذهبية).

تُطبق على الحاصلين على ميدالية الاستحقاق أحكام المواد رقم 5 و6 و7 و8 من شروط إهداء وسام الملك عبدالعزيز، بينما يخضع سحب الميدالية لتطبيق القانون رقم 11 من نظام الأوسمة.

في المادة السابعة من المواد المنظمة لعملية منح أوسمة الاستحقاق؛ تم بيان مواصفات الميدالية، وهي كالآتي: ميدالية معدنية مستديرة الشكل، بقطر طوله 35 ملم، توجد دائرة من الميناء الأخضر محاطة بخط في واجهتها، مكتوبٌ في أسفلها “المملكة العربية السعودية”، بينما منقوشٌ في وسطها كلمة “الاستحقاق”.

تُعلق الميدالية بشريط أخضر قماشي من الجانبين، ويكون الشريط بطول 35 وعرض 35 ملم، مربوطًا بحلقة ترمز إلى العُقال يحتوي على اللونين الأبيض والأسود، وفي منتصف الخط الأبيض يكون شعار المملكة السعودية مطرزًا.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على وسام الملك عبد العزيز

شروط الحصول على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة هي وسام يقتصر منحه على المدنيين فقط، ولا يتم ذلك إلا بموجب أمر ملكي، حيث يقوم خادم الحرمين الشريفين بتسليم الميدالية بنفسه للمستحقين… فيما يخص المستحقين لنيل الميدالية؛ فهم المدنيون الذين قاموا بأعمال إنسانية عشر مرات خلال عام واحد، مثل أن يكونوا قد تبرعوا بالدم.

يحصل المتبرع على الميدالية من الفئة البرونزية عند تكريمه على أعماله الإنسانية للمرة الأولى، بينما تكون هناك فرصة للحصول عليها من فئة أخرى عند التأهل للتكريم لمراتٍ أخرى.

تمثل مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة التي تمنحها الحكومة للقائمين بالأعمال الخيرية عامل تحفيز للمواطنين على القيام بالمزيد من الأعمال الإنسانية، ما يعزز التكافل المجتمعي في المملكة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.