دراسة جدوى مشروع تجارة الجملة وكيفية التسويق للمشروع حتى نجاحه

دراسة جدوى مشروع تجارة الجملة نقدمها لكم عبر موقع صناع المال، فبدايةً لابد وأن نقرر أن تجارة الجملة من أنجح الأفكار والتي كانت ولا زالت تلقى قبولًا كبيرًا واستحسانًا مميزًا في الوطن العربي بصفة عامة وداخل جمهورية مصر العربية بصفة خاصة.

ذلك نظراً لأن تجارة الجملة أيًا كان مجالها ونشاطها فإنها توفر على العملاء والزبائن المنتج بسعر زهيد للغاية مقارنةً بالعديد من المحلات العادية، لذلك سوف نحدد تفصيلًا فكرة مشروع تجارة الجملة.

دراسة جدوى مشروع تجارة الجملة

دراسة جدوى مشروع تجارة الجملة

  • مشروع تجارة الجملة بصفة عامة وتجارة الجملة فى المواد الغذائية بصفة خاصة يعد واحداً من المشاريع التجارية الرائعة والمتميزة ولدية القدرة علي تحقيق الكثير من النجاحات والارباح أيضًا.
  • أضف الي ذلك انه يتصف بالبساطة وسهولة التنفيذ، فكل فكرته تقوم على أساس شراء المواد الغذائية (منتج واحد أو مجموعة من المنتجات) من شركات الإنتاج والمصانع الإنتاجية.
  • أو من تجار الجملة أو حتى من المستوردين بأسعار الجملة والعمل علي إعادة بيعها أو توزيعها على المحلات والمتاجر ومراكز البيع المختلفة بأسعار نصف الجملة وهي بكل تأكيد أعلى من أسعار الشراء.
  • الجدير بالذكر ان هذا المشروع قادر على تحقيق النجاح, في أي بلد من دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة وذلك راجع إلى أن المنتجات التي يتعامل فيها صاحب المشروع تعد منتجات ضرورية لكل إنسان مهما كان سنه ومهما كانت إمكانياته المادية وليست تكميلية يمكن الاستغناء عنها.
  • ولكن بكل تأكيد يجب أن يتم التنفيذ والعمل بشكل سليم لضمان تحقيق النجاح.

اقرأ أيضًا: الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة

مشروع تجارة الجملة في المواد الغذائية

  • تعتبر تجارة الجملة من المشاريع الرائدة والمميزة فى كافة المجالات، لا سيما فى المواد الغذائية بصفة خاصة، حيث أن المواد الغذائية هي أكثر المواد استهلاكًا في الوطن العربي بصفة عامة وفى مصر بصفة خاصة.
  • نظراً لأنه لا يكاد أن يخلو منزلاً واحداً, لا يستعمل المواد الغذائية، ومن هنا فقد لجأ الكثير من الناس إلي المساعدة في توفير المواد الغذائية بشكل دائم، والبدء في مشروع تجارة المواد الغذائية كمشروع مربح.
  • فضلاً عن أن المواد الغذائية الخاصة بالإنسان, يزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم، مما جعل الإتجار فيها عملية مربحة للغاية، ويمكن الاستفادة من حاجة السوق للمواد الغذائية جيداً، من خلال التسويق بشكل مباشر لهذه المواد، والتجارة فيها بأسعار الجملة.

المتطلبات الرئيسية لمشروع تجارة الجملة

  • هناك عدة متطلبات رئيسية يجب وضعها في الحسبان عند البدء فى مشروع تجارة الجملة أو تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر وهى كالتالي، بداية يجب توفير المخزن الخاص الذى سوف تقوم بتخزين السلع الغذائية التي سوف تقوم بشرائها والإتجار فيها.
  • كما يجب أن تراعى أن يكون هذا المخزن في مكان بجانب المناطق التي سوف تقوم بالتوزيع بها، ولابد أن يتميز هذا المكان بكثرة عدد السكان لأن هذا سوف يؤدى إلى وجود أعداد كبيرة من السوبر ماركت, والمطاعم التي سوف تعمل على نجاح المشروع بشكل أكبر وضمان توزيع المنتجات على نطاق أوسع.
  • كما يجب القيام بتوفير محل  تقوم فيه بإدارة عمليات البيع وكذلك شراء البضائع، ثم استخراج كافة التراخيص والأوراق المطلوب استيفائها ليكون هذا المحل موجود بشكل قانونيا.
  • كما يجب توفير وسيلة لنقل البضائع منك وإليك، فمن الممكن أن تكون وسيلة النقلة هذه سيارة ربع نقل أو تروسيكل، ويمكنك أن تنقل البضائع بسيارة يملكها العامل الذى سوف ينقل البضائع أو أن تقوم بتأجيرها لنفس الغرض.
  • وعندما يتوسع مشروعك من الممكن جداً شراء تلك السيارة بنظام القسط، ففي كل الأحوال لن تتكبد عناء المصاريف الإضافية.

اقرأ أيضًا: تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر مشروع ذكي ومربح

عدد الموظفين والعمالة اللازمة لتنفيذ مشروع تجارة الجملة

  • حقيقة الأمر أن اختيار طاقم عمل غير احترافي يضمن لصاحب المشروع الفشل، في الموظفين الغير أكفاء يتعاملون بطريقة خاطئة جداً مع الزبائن ولن ينجزوا المهام المطلوبة منهم بالشكل المطلوب.
  • كما أن مستويات الخدمة والمنتجات المقدمة لن تكون على القدر المطلوب وجميع هذه الأسباب كفيلة بأن تجعل المطعم فارغاً من الزبائن طوال اليوم.
  • لذلك يجب الحرص, علي اختيار شباب متميزين للعمل داخله والحرص علي تدريبهم وتطوير قدراتهم ومراقبتهم وتوجيههم التوجيه المناسب لكي يرتفع مستوى الخدمات المقدمة، وبناء عليه يستطيع صاحب فكرة نوال رضا العملاء ومن ثم تحقيق الأرباح الممتازة.
  • يجب العلم أن هذا المشروع لن يحتاج إلى العدد الكبير من العمال، فقد يكون اثنين أو ثلاثة بمثابة العدد المناسب جداً للبدء في تنفيذ هذا المشروع، ولا يشترط فى اثنين من هؤلاء العمل المؤهل العالي.
  • بقدر ما يشترط فيهم النشاط والحيوية, نظراً لأنهم سوف يقومون بتحميل البضائع ونقلها وتوريدها إلى المحلات المختلفة وما إلى ذلك، أما بالنسبة للعامل الثالث وهو المحاسب الخاص بالمحل.
  • ومن الممكن الاستغناء عنه, ويقوم صاحب المحل بإدارة كافة العمليات الحسابية بمشروعه بنفسه وذلك لتوفير الأموال التي يمكن استغلالها لتوسعة المشروع ونجاحه بشكل أكبر.

نوعية المواد الغذائية المستهدفة لمشروع تجارة الجملة

هناك أنواع مختلفة المواد الغذائية المشهورة في مصر والتي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً مثل الفول، العدس، الدقيق، الأرز، المكرونة، اللوبيا، السكر، وما إلى ذلك من المنتجات الغذائية التي قد تستطيع أن تجد عليها الطلب كبير، ومن الممكن جداً أن تتخصص في نوع واحد فقط حتى تحقق ربح وتتوسع بعد ذلك.

طريقة الحصول على المواد الغذائية

  • يستطيع صاحب الفكرة الحصول على العديد من المصادر المختلفة التى سيقوم بشراء المنتجات الغذائية منها بكل بساطة، وذلك من خلال اللجوء إلى العديد من المصانع المختلفة والمختصة بإنتاج هذه المواد الغذائية، وكذلك الحال مع المصانع التي تقوم بعمليات التغليف والتعبئة.
  • ويمكن الحصول على كل تلك المعلومات, من خلال البحث عبر شبكة الإنترنت والعديد من المواقع المختلفة، ولكن يجب الأخذ فى الاعتبار والحذر عند التعامل مع هذه المصانع أن تقوم باختيار المصانع المطابقة للمواصفات.
  • وهناك أيضاً طريقة أخرى يمكن الحصول بها على المواد الغذائية, ولكن سوف تكون غير معبئة، وهى أن تقوم بالتواصل مع مزارعين وتقوم بشراء بعض إنتاجهم لنفسك مما سيوفر عليك الكثير من المال.

الموقع المناسب للبدء في مشروع

  • تعتبر مسألة الموقع المناسب هي أول مسألة يجب التفكير بها قبل البدء في تنفيذ هذا المشروع، فمن المعروف جيداً أن مشاريع التجزئة بصفة عامة يجب أن تكون بموقع متميز، فإن هذا المشروع يحتاج إلى الموقع المتميز بصفة خاصة لأن ذلك سوف يساعد كثيراً علي نجاح المشروع أيًا ما كان نوعه.
  • لذلك فإن على الراغب في إنشاء المشروع اختيار محل واقع في منطقة متميزة ومشهورة ويزورها الكثير من الناس يومياً وعليها تداول كبير من قبل الشباب، وبالطبع يفضل أن يكون هذا المحل على شارع رئيسي وليس شارع جانبي.
  • كما يفضل ان يكون هناك جراج او موقف لركن السيارات حيث أن العملاء يهتمون كثيراً لهذه النقطة.
  • كذلك يجب أن لا يكون هناك مشروع مشابه اخر لبيع نفس المنتجات في نفس المنطقة او على الأقل في نفس الشارع وهذه النقطة سهلة التحقيق نظراً لقلة وجود مثل هذه المشاريع في البلاد.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر 2020 متوسط أو صغير ناجح جدًا

المعدات اللازمة في مشروع تجارة الجملة

  • في حال إذا تم التفكير في التعاقد مع المزارعين وشراء إنتاجهم وتعبئته داخل المحل فيجب الأخذ فى الاعتبار بأن هناك بعض المعدات الواجب توافرها مثل الأكياس البلاستيكية بمختلف المقاسات.
  • ويكون عليها بيانات المحل من سجل تجارى, وبطاقة ضريبية ومدة صلاحية المنتج واسمه وكذا رقم المحمول الخاص بالمحل، أيضاً يجب توفير الميزان الإلكتروني الذى سوف يتم وزن المواد الغذائية عليه.
  • فضلاً عن آلة لحام ثلاثية، آلة تغليف بلاستيك، ومكيال لتعبئة المواد الغذائية، ترابيزة تعبئة الأكياس بالمواد الغذائية، مع الوضع في الاعتبار بأن هذه الآلات والمعدات غير باهظة الثمن وسعرها في المتداول لدى الجميع.

كيفية التسويق لمشروع تجارة الجملة

يعتبر التسويق لمشروع تجارة الجملة عنصراً من أهم العناصر الأساسية التى يتطلب المشروع ويتم ذلك عن طريق ارسال مندوب أو أكثر لأصحاب محلات السوبر ماركات ومحلات المواد الغذائية لعرض منتجك عليهم، والاتفاق معه على التعامل المستمر، وكذلك يمكن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: مشروع تجارة الأدوات المنزلية بالجملة

الفئة المستهدفة لتوزيع منتجات تجارة الجملة عليهم

هناك الكثير من الفئات التي تسهم في إنجاح هذه المشروع أهمها محلات البقالة، والسوبر ماركت، والهايبر ماركت، والمطاعم المختلفة، والفنادق، والنوادي، والاشتراك في معارض السلع الغذائية المختلفة، كما يمكن عرض المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي والترويج لها عن طريق الإنترنت.

تستطيع بذلك عمل مشروع ممتاز لتجارة الجملة وضمان الربح والبعد عن المخاطرات المالية، لأن هذا المشروع نسبة الخسارة فيه صفر كما سوف يظهر من خلال عمل دراسة جدوى مشروع تجارة الجملة ، لأنها دائماً في متداول الإنسان ويحتاجها الجميع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. ياسر محمد احمد يقول

    عاوز اسماء مصانع تعبىة صناعه مواد غذائية في محيط الجيزه