دراسة جدوى زراعة الفاصوليا الجافة وإجراءات زراعتها بالتفصيل وأرباح المشروع

دراسة جدوى زراعة الفاصوليا الجافة نعرضها لكم في هذا الموضوع من خلال موقع صناع المال، حيث تعتبر الفاصوليا من المحاصيل الزراعية التي يوجد بها كميات كبيرة من البروتين، بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من الحديد، وتعد الفاصوليا من الأطعمة اللذيذة التي يفضلها الكثير من الناس، ويقوم العديد من الأشخاص بزراعتها للاستفادة من أكلها، وكذلك لتحقيق الأرباح من بيعها، وتتطلب دراسة جدوى وافية لكي تنجح عملية الزراعة.

دراسة جدوى لزراعة الفاصوليا الجافة

تلعب دراسة الجدوى دور كبير في تحديد نوعية الأرض التي يفضل زراعة الفاصوليا عليها، بالإضافة إلى التعرف على مواعيد الزراعة، وما تتطلبه الزراعة، وكذلك العمالة ومستلزمات العملية الزراعية، مما يجعل دراسة الجدوى بمثابة العين التي توضح كيفية الزراعة بطريقة صحيحة وتنفيذ المشروع على أكمل وجه.

اقرأ أيضًا: أهم المحاصيل الزراعية الصيفية والشتوية فى مصر

التربة التي تناسب زراعة الفاصوليا الجافة

يجب أن يتم اختيار الأرض المناسبة لزراعة الفاصوليا الجافة، حيث يجب أن يتم اختيار الأرض لتكون أرض شديدة الخصوبة، بالإضافة إلى ضرورة خلوها من أي أملاح ضارة.

كما يجب الابتعاد عن التربة التي يوجد بها نسب مرتفعة من الكالسيوم، وكذلك تجنب الأرض التي يوجد بها مع معدلات مرتفعة من الطفلة، حيث أنها تؤدي إلى تحجر القشرة عندما تتعرض لها الجفاف، بالرغم من أنها تحتفظ برطوبة عالية في طبقاتها السفلية.

المواعيد المناسبة لزراعة الفاصوليا الجافة

تعتد الفاصوليا الجافة من المحاصيل التي يتم زراعتها بمعدل عروتين، بحيث يتم زراعتها في:

  • العروة الخريفي: وهي تلك العروة التي تبدأ زراعتها في منتصف شهر 8، حتى منتصف شهر 10، وذلك في الوجه البحري في مصر، وتنتهي في محافظات الصعيد في كل من شهر 11، وشهر 12.
  • العروة الصيفية: وهي تلك العربة التي يتم زراعتها في شهر 2 وشهر 3، كما يجب أن يتم زراعة المحاصيل الجافة في أول أسبوع من شهر 3، وكذلك الأسبوع الأول من شهر 8.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة الحبوب

أهم مستلزمات زراعة الفاصوليا

تحتاج زراعة الفاصوليا الخضراء إلى عدد من المستلزمات والمتطلبات الأساسية التي تعمل على تحسين الزراعة وإنتاج المزيد من الإنتاج.

التقاوي

تحتاج زراعة الفاصوليا الجافة إلى كميات من التقاوي بحيث يحتاج كل فدان إلى 30 حتى 40 كيلو

إعداد الأرض لزراعة الفاصوليا الجافة

يجب أن يتم إعداد الأرض بحيث تكون غير مالحة، بالإضافة إلى عدم زراعة الفاصوليا في الأرض الجيرية.

تجهيز الأرض

  • يجب أن يتم تجهيز الأرض وذلك من خلال حرث الأرض بشكل جيد، وذلك بمعدل من مرتين حتى 3 مرات، وكذلك يجب تطهير الأرض من خلال تشميسه بشكل تام.
  • كما يجب تسميد الأرض بالشكل المناسب، وذلك من خلال وضع المعدل المقرر للسماد، بحيث تكون 20 كجم من السماد البلدي، بحيث يكون تام التحلل، مع إضافة 200 كيلو جرام من السوبر فوسفات، مع إضافة 50 كيلو جرام من سلفات النشادر، وكذلك 100 كيلو جرام من الكبريت الزراعي.
  • ويتم تخطيط الأرض وذلك بمعدل تخطيط 12 خط لكل 2 قصبة، ثم يقوم صاحب الأرض بعملية الزراعة بعد التخطيط، ثم يقوم بري الأرض، ويتم عمل عمل فج في الثلث الأعلى من خط الزراعة، وذلك في حالة استحداث الأرض.
  • ثم يتم وضع البذور بها، مع مراعاة أن تكون المسافة الفاصلة بين كل بذرة والبذرة بجوارها تتراوح بين 5 حتى 7 سم.
  • ثم يتم تغطية البذور بالترتيب بحيث يكون عليها التربة الرطبة، ثم التربة الجافة، مع الحرص أن تكون قد تعاملت مع هذه البذور ببعض المبيدات، حتى يتم حمايتها من أعفان الجذور.

وضع الأسمدة الخاصة بالنبات

تتطلب الفاصوليا الجافة إلى إلى مقدار 300 كيلو جرام من سلفات النشادر، مع 200 كيلو جرام من سوبر فوسفات الكالسيوم، يتم وضع كمية منه عندما يتم تجهيز الأرض بمعدل الثلث، والثلث الثاني  قبل رية المحاياة ، والكمية الأخيرة يتم وضعها قبل ري الأرض في المرة الثانية.

عملية الري

من الضروري أن يعرف صاحب الأرض أن الفاصوليا الجافة تتحسس بشدة للمياه، لذلك يجب أن يحرص على أن يكون معتدل في المياه، ويتم تنظيم عملية الري بمعدل من 10 أيام حتى أسبوعي، وذلك بناء على إحتياجات النبات ودرجات الحرارة.

عملية العزيق

يقوم صاحب الأرض بإجراء عملية العزيق، بمعدل مرتين حتى ثلاث مرات، وتكون المرة الأولى قبل القيام بري المحاياه، وذلك حتى يتم التخلص من الشقوق الموجودة.

والعزيق الثاني قبل أن تتم الرية الأولى حتى يتم بعد لحشائش عن التنافس مع النبات على الغذاء.

مستلزمات الزراعة

تحتاج زراعة الفاصوليا الجافة إلى شراء أو استئجار جرار زراعي، بالإضافة إلى توفير متطلبات الزراعة من فأس وغيرها من الأدوات المستخدمة في الزراعة.

العمالة اللازمة لمشروع زراعة الفاصوليا الجافة

يتطلب المشروع عدد من العمالة بحيث تكون ماهرة ومدربة على عملية الزراعة، ويتم التعامل مع مع العمالة بنظام الأجرة، بحيث يتم جلب العمالة في مواقيت العمل فقط، مع وجود عامل لرعاية الأرض طول فترة زراعتها.

وتتطلب زراعة الفدان ما لا يقل عن 10 من العمالة، بحيث تقوم بزراعة الأرض، وتسميدها، ورش المبيدات التي تقضي على الآفات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع دواجن بياض ونصائح قبل بدء المشروع

التسويق الجيد للمشروع

يجب أن يتم التسويق الجيد للمشروع، حتى تستطيع أن تبيع محصولك كله ومن طرق تسويق زراعة الفاصوليا الجافة:

  • القيام بتعريف جيرانك وأقاربك والمناطق المجاورة لك، أن تزرع الفاصوليا الجافة، وأن من يرغب في الشراء يذهب إليه، مع عدم الخلاف على الأسعار.
  • كما يمكن أن تقوم بعرض محصولك على تجار الجملة والتجزئة الخاصين بالمواد الغذائية، حتى يروا جودة محصولك، وتقوم ببيع المحصول لهم بسعر تنافسي في حالة شراء الكمية بأكملها.

حساب التكاليف الخاصة بزراعة الفاصوليا الجافة

يقوم صاحب المشروع بعمل حساب التكاليف الخاصة بالزراعة، وذلك من حيث شراء بذور للزراعة، بالإضافة إلى الأسمدة، والمبيدات، وكذلك أدوات الزراعة، والأيدي العاملة، وهذه تعتبر التكلفة الفعلية للزراعة، والتي يجب أن تتوافر في أيدي صاحب الزراعة، حتى لا يتوقف في منتصف الطريق ويخسر زراعته.

الأرباح الخاصة بزراعة الفاصوليا الجافة

  • الربح هو الهدف الرئيسي لأي مشروع، وتؤكد الرباح على نجاح المشروع من عدمه، ويقوم صاحب المشروع بالتعرف على الأرباح من خلال القيام بطرح التكاليف من الإيرادات المتوقعة، وذلك على حسب سعر كيلو الفاصوليا الجافة.
  • والناتج الذي يخرج من هذه العملية يشير إلى 3 احتمالات وهي:
  • الناتج أكبر من الصفر، وهذا يؤكد على نجاح عملية الزراعة، و تحقيقها للأرباح.
  • أما إذا كان الناتج أصغر من الصفر فهذا يشير إلى فشل الزراعة، وتحمل صاحب الزراعة قدر من المال من جيبه الخاص.
  • أما إذا كان الناتج يساوي الصفر فهذا يشير إلى أن الزراعة لم تحقق أي مكسب أو خسارة، سوى ضياع مجهود صاحب الزراعة.

اقرأ أيضًا: زراعة الخضروات الشتوية في المنزل

أهم الإرشادات حول عملية زراعة الفاصوليا الجافة

  • يجب أن يراعي صاحب الزراعة التقاوي الخاصة بالمحصول، بحيث يتم شراؤها من أماكن ذات ثقة، وخاصة المناطق التابعة لوزراة الزراعة.
  • التعرف على الآفات والأمراض التي من شأنها أن تضر بالنبات، والحرص على شراء المبيدات الخاصة بها بحيث يتم القضاء عليه، دون إحداث أي ضرر بالمحصول، أو طعمه، وجودته.
  • مراعاة الأرض طول فترة الزراعة، مع الحرص على أن يتم الري ووضع السماد في الموعد المحدد، حتى يزيد إنتاج المحصول.
  • غربلة المحصول بشكل جيد، حتى يتم الحصول على البذور نظيفة، ويتم بيعها بسعر أعلى.

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع دراسة جدوى زراعة الفاصوليا الجافة يجب أن يتم الإهتمام بالأرض والمحصول حتى يتم الحصول على فاصوليا عالية الجودة، وفي إنتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة