دراسة جدوى زراعة فدان ثوم 2022

دراسة جدوى زراعة فدان ثوم 2022 من شأنها الإشارة إلى كافة أرباح وخسائر ذلك المشروع، والجدير بالذكر أن الزراعة تعتبر من أساسيات الحياة وهناك الكثير من الدول الكبرى تعتمد عليها بشكل أساسي في تنمية اقتصادها، ولذلك اتجه الكثير من الأشخاص إلى الزراعات المختلفة، وتأتي زراعة الثوم على رأسهم نظرًا لما تحققه من مكاسب هائلة، ولذلك سوف نقوم في هذا الموضوع بالتعرف على دراسة جدوى زراعة فدان ثوم 2022 من خلال موقع صناع المال.

دراسة جدوى زراعة فدان ثوم 2022

في بداية الأمر لا يجب أن يقوم الشخص بالبدء في المشاريع برأس مال كبير، وذلك حتى يتمكن صاحب المشروع من التعرف على كافة أحوال السوق وأخذ الخبرة الكافية في هذا المجال وتحقيق نجاح معقول في البداية، ومن الممكن عمل دراسة جدوى زراعة فدان ثوم 2022 لتكون التكلفة الإجمالية لزراعة فدان واحد من الثوم في أرض صحراوية حوالي 10 آلاف جنيه مصري فقط.

كما يلزم الأخذ في الاعتبار أنه من الممكن أن يزداد هذا الرقم أو يقل على حسب أسعار المنتجات المختلفة في الأسواق، ويمكن تجزئة مبلغ رأس المال إلى الآتي:

  • التكلفة الخاصة ب 300 كيلو من الثوم التقاوي اللازم لزراعة فدان تبلغ حوالي 2400 جنيه مصري، ويجب الأخذ في الاعتبار أنه يلزم شراء تلك الكمية بحد أقصى في شهر5 ويكون سعر الكيلو لا يتخطى 6 جنيه
  • يتكلف ثمن 20 متر سباخ بلدي حوالي 1600 جنيه مصري لكل فدان.
  • يلزم شراء مكافحات اعفان وحشرات وآفات بإجمالي مبلغ 3000 جنيه مصري.
  • شراء أسمدة ومغذيات للتربة تتمثل في فوسفوريك وبوتاسيوم ونترات نشادر وتكون التكلفة الإجمالية لهم حوالي 3000 جنيه مصري.
  • بالنسبة إلى مصروفات الري ومصروفات نثر الحبوب فإنها تتكلف حوالي 1000 جنيه مصري.
  • أما تكلفة زراعة الفدان نفسه تحتاج إلى 10 عمال كل عامل يأخذ 150 جنيه فتصبح تكلفة العمالة الكلية 1500 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: 110 دراسة جدوى جاهزة pdf وورد

أرباح زراعة فدان الثوم

في ضوء معرفة دراسة جدوى زراعة فدان ثوم 2022 يجدر بنا ذكر الأرباح المتحصل عليها الشخص من خلال إقامته مشروع زراعة فدان ثوم، حيث إنه لا يوجد شك أن زراعة الثوم أو المحاصيل الزراعية بصفة عامة من الممكن أن تكون بمثابة نقطة تحول في حياة صاحب ذلك المشروع لما يحققه من مكاسب كبيرة.

تتمثل أرباح زراعة فدان من الثوم في أنه يمكنه إنتاج محصول يصل إلى حوالي 12 طن، وعند حساب المتوسط في سعر البيع وهو 9 × متوسط بيع الموسم الواحد 2.5 يصبح ناتج المكسب الكلي للفدان 22500 جنيه مصري، يتم طرح تكلفة الزراعة من هذا الربح وهي 10000 جنيه مصري، يصبح صافي الربح لزراعة فدان واحد من الثوم تصل إلى 12500 جنيه مصري.

الجدير بالذكر هنا أن هذا الربح قابل للزيادة من خلال التعاقد الجيد مع أحد الشركات الكبرى بسعر بيع أكبر من السعر المتفق عليه، أو من خلال تخزين الثوم إلى الموسم التالية والحصول على نسبة مبيعات أكبر بمبلغ مختلف تمامًا.

كيفية زراعة الثوم

بعد أن تمكنا من معرفة كيفية عمل دراسة جدوى زراعة فدان ثوم 2022، سوف نتطرق إلى ذكر الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها زراعة الثوم، وتتمثل تلك الطريقة في الآتي:

1- اختيار التربة المناسبة

قبل البدء في مشروع زراعة الثوم يجب الأخذ في الاعتبار نوع التربية التي يمكن من خلالها زراعة الثوم بالشكل الصحيح، والجدير بالذكر أنه يفضل زراعة الثوم في تربة عضوية رطبة ويجب أن تكون عميقة وتحتوي على مصدر صرف جيد للماء.

من الأشياء الواجب مراعاتها أيضًا عند اختيار التربة أن يكون مصدر الضوء الطبيعي وهو الشمس يصل لها بدرجة كافية، وعلاوة على ذلك يلزم أن تكون بعيدة عن العفن، من الممكن أيضًا اختيار التربة الصحراوية لزراعة الثوم بسبب جودة صرفها وتوافر مصدر الضوء ولكن يلزم تعويض النقص الحادث في خصوبة التربة ومدها بالأسمدة الكيماوية والاسمدة البلدية.

يتم وضع فصوص الثوم التقاوي بعيدًا عن بعضها بحيث تكون المسافة بين فص والثاني لا تقل عن 15 سم، ويكون العمق الموضوع عليه البذور في التربة حوالي 2.5 سم ولا يجل أن يزداد عن ذلك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر

2- تكاثر النبات

تعتبر أوائل فصل الربيع وأواخر فصل الشتاء هي الفصول المناسبة لتكاثر النبات، ولذلك يتم تسميد النبات عندما يبدو عليها النمو، ويلزم ريها بالماء ولكن بكميات معينة حسب حاجة النبات، بالإضافة إلى أنه يجب توخي الحذر من الحفاظ على الأعشاب الموجودة في التربة.

يلزم على الشخص القائم على ذلك المشروع أن يقوم بقطع جميع سيقان الزهور وذلك للمحافظة على الطاقة الموجودة في البصيلة، إذا تم ملاحظة عدم ظهور أي فصوص ثوم فردية في النبات فإن تلك الحالة يلزمها أن يزرع الفص مرة أخرى والانتظار حتى ينمو في الفصل القادم أو استخدامه للأكل فقط.

3- حصاد الميرمية

من المعروف لدى الكثير من المزارعين أن عملية الحصاد تعتبر من أصعب العمليات التي يمر بها النبات، حيث إن تحديد موعد الحصاد المناسب من شأنه الإشارة إلى مدى نجاح المحصول، حيث إنه في حالة حصاده فيلا فترة قصيرة منذ زراعته يتم الحصول على فصوص صغيرة جدًا غير مكتملة ولا تصلح للتجارة ويمكن استغلالها في الأكل فقط.

أما في حالة الانتظار فترة طويلة فإن رؤوس الثوم تجف، وبالتالي تبدأ في الانفصال عن بعضها وبالتالي يحدث تعفن لفصوص الثوم عند تخزينها فترات طويلة بعد الحصاد، ولذلك فإن اختيار الوقت المناسب لحصاد المحصول يعد أهم خطوة من خطوات نجاح ذلك المشروع، والجدير بالذكر أن الوقت المناسب لحصاد محصول الثوم هو آخر شهر تموز أو شهر 7 من بين الشهور الميلادية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تصنيع المسامير الخشابى والقلاووظ

4- التخلص من الآفات والأمراض

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من الأمراض التي من شأنها إصابة النبات خاصة الثوم نظرًا إلى حساسيته الشديدة، ومن أشهر تلك الأمراض مرض عفن البصل الأبيض، ويعتبر ذلك المرض واحدًا من أنواع الفطريات التي تنتقل إلى النبات عن طريق التربة، ويتسبب هذا المرض في إصابة النبات بالذبول والاصفرار حتى يصل إلى حالة التعفن.

علاوة على ذلك هناك نوع آخر من الأمراض المنتشرة للنباتات وهو مرض صدأ الكراث والذي يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأوراق مما يؤثر بشكل كبير على جودة وإنتاجية المحصول، ولذلك يلزم التأكد من زراعة النباتات متفرقة عن بعضها، بالإضافة إلى تجنب الزراعة في نفس المكان لمدة ثلاث سنوات متتالية.

حيث إن ذلك الأمر من شأنه زيادة رطوبة التربة وبالتالي زيادة فرصة احتمال إصابة المحصول بالأمراض، ومن الأمور الهامة التي لا يجب التغافل عنها استخدام المبيدات الحشرية الآمنة على صحة الإنسان وذلك لتجنب خطر الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة.

تعتبر المشاريع الصغيرة من أكثر الأشياء التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح مالية كبيرة، وتأتي الزراعة على رأس تلك المشاريع، ولكن قبل البدء في ذلك المشروع يجب الإلمام بكافة المعلومات الخاصة به.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 تعليق
  1. موقع اسرة مصرية يقول

    هذا المقال مسروق من موقعى .. دراسة الجدوى بالارقام مسروقة منى … امسحوا دراسة الجدوى لانى سوف اصعد الموضوع للقضاء المصرى
    رابط موقعى و علية دراسة الجدوى الخاصة بى
    https://www.osramsrya.com/2021/03/201_17.html?m=1

  2. موقع اسرة مصرية يقول

    هذا المقال معاد صياغتة من موقعى (اسرة مصرية)
    الى كاتب هذا المقال عيب كل العيب ان تسرق تعب و مجهود غيرك و تعيد صياغتة
    الى من يهمة الامر هذا رابط مقالى – و لن اغير موقفى حتى تمسحوا دراسة الجدوى لانها خاصة بى

    https://www.osramsrya.com/2021/03/2021_17.html

  3. موقع اسرة مصرية يقول

    برجاء زيارة موقع صناع المال للمزيد من التفاصيل https://www.almaal.org/feasibility-study-of-cultivating-an-acre-of-garlic

  4. موقع اسرة مصرية يقول

    هذا المقال معاد صياغتة من موقعى (اسرة مصرية)
    الى كاتب هذا المقال عيب كل العيب ان تسرق تعب و مجهود غيرك و تعيد صياغتة
    الى من يهمة الامر هذا رابط مقالى – و لن اغير موقفى حتى تمسحوا دراسة الجدوى لانها خاصة بى

    https://www.osramsrya.com/2021/03/2021_17.html