دراسة جدوى مشروع محل ملابس وأهم الخطوات التي يجب اتباعها

دراسة جدوى مشروع محل ملابس نقدمها لك عبر موقع صناع المال، فتابع بنفسك للتعرف على دراسة جدوى مشروع محل ملابس سهلة من أجل الحصول على الربح الوفير والحصول على المشروع الناجح، حث أنه تتواجد الكثير من المقومات والعوامل المختلفة التي تساعد على نجاح المشروع، حيث نسلط الضوء على أهم العوامل فيما يلي.

دراسة جدوى مشروع محل ملابس

  • تحديد رأس المال المناسب

قبل القيام بتنفيذ مشروع محل الملابس الجاهزة، من المهم أن تقوم بتحديد رأس المال المناسب للمشروع ولتنفيذ المشروع، ولهذا فمن المهم القيام بدراسة مشروع الملابس دراسة مالية، حيث الحصول على المكان المناسب سواء كان تمليك أو إيجار والتعرف على تكاليف الملابس التي يتم توريدها للمحل، وتحديد أسعار تشطيب المحل من مستلزمات المحل المختلفة وأعمال الطلاء والكهرباء والمياه وغيرها.

اقرأ أيضًا: مصانع بيع الملابس بالجملة في مصر

  • دراسة السوق المناسب

يمكن عمل دراسة مناسبة للسوق المحيط، والتعرف على المحلات التجارية، والأسعار الخاصة بتلك المحلات المنافسة، كما عليك بالتعرف على مدى اقبال المشتريين على المنتجات في تلك المحلات والتعرف على الأشكال التي يقبل عليها كل المشتريين.

  • دراسة العوامل المؤثرة على مستوى الشراء

هناك من العوامل المختلفة التي تؤثر على مستوى الشراء العديد منها والتي تؤثر على المستهلك، ومن بين تلك العوامل التعرف على المواسم وأوقات الشراء التي يتزايد فيها الإقبال على الشراء، والتعرف على نوعية المستهلكين، والتعرف أيضاً على الأنواع التي يفضلها المستهلك في الشراء.

  • طرق التسويق والدعاية

أيضاً فإن اسلوب الدعاية والتسويق الأفضل هو من أهم عوامل نجاح المشروع، حيث تعمل ادعاية والتسويق على زيادة الإقبال على محل الملابس، وعلاوة على ذلك فإن تحديد أساليب تقديم العروض التي تتناسب مع الجمهور، وتتناسب مع شكل المحل سواء الداخلي أو الخارجي، كما انه من المهم تحديد طرق التعامل مع المستهلك وتقديم المنتجات المناسب لاحتياجات المشتريين.

اقرأ أيضًا: مكاتب بيع الملابس بالجملة في مصر

  • التعاقد مع الموردين للمحل

في حالة إنشاء محل للملابس الجاهزة من المهم الحرص على التعاقد مع الموردين والتجار لشراء الملابس المناسبة للمحل، والحرص على تقديم المنتج ذو الجودة العالية للمستهلك، كما أنه من المهم تحديد العملاء المستهدفين المقبلين على المحل، والتعرف على نوعية المستهلك والتعرف على طلباته.

  • التعرف على المنافسة بين المحلات

المنافسة بين محلات الملابس الجاهزة تكون كبيرة وبالتالي فمن المهم أن تقوم بتقديم العروض التنافسية المناسبة والأسعار التي تنافس باقي المحلات وبالأخص في المواسم المختلفة من الأعياد وغيرها بيع الملابس، مع تقديم الأسعار المناسبة عن باقي المحلات التي تتواجد بالمكان، كما انه من المهم أن يكون شكل المحل مختلفة تماناً عن أشكال المحلات الأخرى من حيث التصميم وطريقة التعامل مع المستهليكن وأيضاً يكون مختلفة بالنسبة للأسعار المقدمة، مع تقديم الدعاية المناسبة والتسويق للمحل.

  • دراسة مالية للمشروع

من المهم أن تقوم قبل تنفيذ المشروع بوضع الدراسة المالية للمشروع، وحساب تكلفة المواد الخام، وحساب تكاليف الديكورات وواجهات المحل والتعرف على تكلفة الملابس التي يتم بيعها بالمحل، كما عليك بحساب رواتب العاملين في المحل، وها كله من أجل تسهيل التعرف على تحديد نسبة الربح.

ويكون حساب إيرادات المحل في الشهر يتمثل فيما يلي :

  1. تكاليف الملابس والبضاعة بالمحل، والمصاريف الإدارية والتعرف على حساب اهلاك أصول العمل.
  2. حساب إيجار المحل مع مصاريف الكهرباء والمياه وغيرها، وحساب مصروفات قبل التشغيل.
  3. لحساب نسبة الربح يتم طرح التكاليف السابق ذكرها من إجمالي الإيرادات، ونسبة الربح تكون في بادئ الأمر بسيطة ولكن لا داعي للقلق، حيث أنها لا تغطي في البداية تكاليف المشروع، ومصاريف المشروع، ومع تقديم أفضل المنتجات والتسويق للمحل فتتم زيادة الإقبال على المحل وبالتالي زيادة نسبة الربح.
  • اختيار نوعية الملابس

من أجل نجاح مشروع الملابس فمن المهم تحديد نوعية الملابس التي يتم بيعها في المحل، وتحديد أصناف المحل وأقسامه المختلفة من الملابس الرجالي والرحيمي وملابس الصغار وغيرها، كما انه هناك من المحلات ما تعرض أيضاً الأحذية المختلفة وهناك المحلات التي تتخص في نوع محدد من أصناف الملابس، ويتم اختيار القسم على أساس حجم المكان ونوع التاجر المتعاقد والمورد للمحل، وأيضاً على أساس المكان نفسه.

  • العمالة المناسبة في المحل

من المهم الحرص على تعيين العامل المناسب والمتخصص في البيع، والذي له الدراية الكافية للتعامل مع الجمهور، مع تحديد أسعار الملابس وغيرها، كما أنه من المهم أن يحرص العامل على إعطاء فاتورة للمستهلك بعد الشراء، ويتم تعيين مسئول للحسابات أيضاً يقوم بحسابات المحل، كما يقوم صاحب المحل بالإشراف على كل من العاملين وعلى المحل، ويتم تعيين عامل لتنظيف المحل.

اقرأ أيضًا: اماكن بيع ملابس مستوردة بالكيلو

  • ديكورات محل الملابس

من المهم الحرص على الإهتمام بمحل الملابس بصورة جيدة، والإهتمام بألوان المحل ويتم اختيار التصميم المناسب له والذي يشد إنتباه وأنظار المستهلكين، ليكون بالشكل اللائق، مع الحرص على اختيار واجهة مميزة للمحل من الزجاج، ووضع لافتة بإسم مميز للمحل وإختيار الإضاءة والديكور المناسب للمحل وهذه كلها عوامل جاذبة للمكان، وإليكم بعض النصائح للاهتمام بالديكور:

  • إن لم يكن لديك خبرة بالديكور فينبغي أن تقوم بالاستعانة بذوي الخبرة، حيث أن ديكور المكان من عوامل الجذب.
  • لا تنسى أن تقوم بالاعتناء بالبروفة داخل المحل، حتى لا يتضرر الزبائن من الروفة أثناء قياس الملابس، وينبغي أن تضع بالبروفة كافة اللوازم سواء ستائر أو مرايات أو شماعة لوضع الملابس عليها.
  • قم بوضع تكييف في البروفة وخارج البروفة أيضًا حتى يمكث في المحل أكبر عدد من الزبائن ولا يتضررون وخصوصًا في فترة الصيف.
  • لا تنسى أن تقوم بعمل استاندات داخل المحل، بحيث تضع الملابس عليها وتقوم بتنسيقها بشكل جيد.

اقرأ أيضًا : مشروع تجارة الملابس الجاهزة وتوزيعها

فيما سبق تعرفنا معاً على دراسة جدوى مشروع محل ملابس ناجح ويدر عليك بالمزيد من الأرباح التي لطالما حلمت بها كثيراً، وتعرفنا على أهم عوامل نجاح المشروع وعلى كل من الدراسة اتسويقية والدراسة المالية وغيرها من محاول دراسة الجدوى التي يبحث عنها جميع من يفكر في عمل مشروع محل ملابس، نرجو منك بنشر المقال حتى تساعد غيرك على أن ينجح في مثل تلك المشروعات، ونتمني أن تداوم على متابعتنا في صناع المال حيث نواتيك دائماً بكل جديد ومفيد.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 تعليق
  1. غير معروف يقول

    ماشالله
    لكم كل الشكر و التقدير والاحترام

  2. على يقول

    لكم كل الشكر والتقدير على عرض مشروع تجارة الملابس الجاهزة وتجارة الأجهزة المنزلية والكهربائية وهذه هى المشاريع الناجحة الآن

  3. غير معروف يقول

    اشكركم على هذه النصأح المفيدة بالتوفيق انشاء الله

  4. مشتاق احمد محمد عبدالوهاب بشر يقول

    اشكر لكم جهودكم المبذولة

  5. Mohamed 22 يقول

    مقال رائع ولكن لا قيمة لكل ذلك بدون الخبرة، لابد على العمل لدى الغير في نفس المجال على الاقل عام ويفضل الزيادة الى خمس سنين، التعامل الفعلي في السوق مختلف تماما عن الكلام النظري وذلك ايضا لتقليل الخسائر المادية فيما بعد.

    بخصوص التنافس، ليس بالضروري ان يكون بالاسعار فقط، قد تكون لديك اسعار اغلى من المنافسين ولكن لديك سلعة تجذب العملاء ذات خامة وجودة ممتازة، اهم شئ ان يتواجد العميل المناسب لها حسب المكان الجغرافي.

    ضروري الاستعانة ببرنامج محاسبات قوي للسيطرة على ادارة المحل، شخصيا بعد تجارب كثيرة اعتمد على برنامج ألف ياء الان وانصحكم به لما فيه من مميزات عديدة جدا مثل اصدار الفواتير وادارة المبيعات والمخزن وتعدد المستخدمين ونقاط البيع والمتجر وتقارير الارباح والخسائر واهم ميزة النسخ الاحتياطي والدعم الفني.

    اتمنى للجميع التوفيق

  6. […] » اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ملابس […]