دراسة جدوى زراعة الفول البلدي وطريقة زراعته في مختلف الأراضي وكيفية تخزين الفول البلدي

دراسة جدوى زراعة الفول البلدي هي من الدراسات سهلة التنفيذ حيث إن الزراعة بشكل عام هي أساس العمل والصناعة للمصريين القدماء، وهي أسهل المشاريع والأعمال التي يمكنك البدء بها فكل ما تحتاجه هو تربة صالحة للزراعة وعمال الزراعة، يعتبر الفول البلدي من أهم المحاصيل البقولية الاستراتيجية التي توجد على مائدة معظم المصريين لرخص ثمنه.

كما تناسب سعره مع معظم دخول أفراد المجتمع علاوة على ارتفاع قيمته الغذائية من البروتين والفيتامينات مثل فيتامين ب والسيلينيوم وبعض الأملاح المعدنية مثل الحديد  وغيرها العديد من الفوائد التي يحتوى عليها الفول البلدي، نعرض لكم دراسة جدوى زراعة الفول البلدي من خلال موقع صناع المال.

كما أقدم لك: مشروع زراعة الفول البلدي بالتفصيل

طريقة زراعة الفول البلدي في الأراضي الطينية والرملية

  • يفضل زراعة الفول البلدي في الأراضي الطينية والرملية، كذلك يفضل الزراعة العفير وهى زراعة البذور الجافة فى الأرض بعد حرثها وهى جافة سواء على خطوط بمعدل 14 خط/ قصبتين أو يكون عرض الخط 70 سم تقريبا على أن تزرع فى جور تبعد عن بعضها البعض من 25 إلى 30 سم.
  • على أن يوضع بالجورة الواحدة عدد 2 بذرة مع الاهتمام بوضع سماد السوبر فوسفات بمعدل 150 كيلو للفدان تضاف اثناء خدمة الأرض وإضافة السماد البلدي أن توفر بمعدل 10 متر/ فدان + 50 كيلو كبريت زراعى ثم الرى عقب الزراعة مباشرة.

طريقة زراعة الفول البلدي في الأراضي الموبوءة بالحشائش و الأراضي الجيرية

  • بالنسبة الأراضي الموبوءة بالحشائش و الأراضي الجيرية مثل أرض بنجر السكر تتم الزراعة بالطريقة الخضير أو الحراثي وهى ري الأرض وحينما تتحمل نزول الجرار بها تحرث بعد إضافة الأسمدة السابقة بها امام الحرث ثم تنثر التقاوي بالأرض بعد نقعها في الماء لمدة 24 ساعة للمساعدة على الإنبات.
  • ثم تزحف الأرض, زحافة ثقيلة كبس الأرض حول البذرة للمحافظة على الرطوبة اللازمة لإنبات البذور وتتم أول رية بعد إنبات الفول ووصوله لارتفاع من 15 إلى 20 سم على أن تضاف مع أول رية بعد الزراعة الأسمدة الآتية: 100 كجم سلفات نشادر/ فدان + 50كجم سلفات بوتاسيوم للفدان + 100 كجم سوبر فوسفات ثم الرى مباشرة.
  • ثم بعد أسبوع من إضافة الدفعة الأولى, من السماد ترش بعض العناصر الصغرى التى تحتوى على الآتى: 150 جرام حديد مخلبي، 100 جرام زنك، 100 جرام منجنيز، 50جرام برون، 100 جرام نحاس، 5كيلو يوريا + 1 لتر بوتاسيوم سائل على ملوة موتور وترش على مساحة فدان واحد.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية

أهم الأمراض التي يمكن أن تصيب الفول البلدي وكيفية معالجتها

  • يمكن أن يصاب الفول البلدي بعدة أمراض مختلفة في حال الزراعة الغير جيدة منها على سبيل المثال لا للحصر التبقع البنى أوراق الفول ويعالج برش مبيد فطرى رادوميل جولد بمعدل 150جرام/ 100 لتر ماء اى 300 جرام على 200 لتر ماء تكفي لرش فدان بواسطة الرشاشة الظهرية.
  • كذلك يمكن أن يصاب الفول البلدي, بمرض هالوك الفول وتتم معالجته عن طريق رش مبيد راوند اب بمعدل 75سم للفدان وقت تزهير الفول وتكرر بعد 20 يوم من الرشة الأولى ثم يرش مرة ثالثة بعد 3 أسابيع من المرة الثانية بنفس المعدل من المبيد 75 سم لكل فدان فى المرات الثلاثة.

دراسة جدوى زراعة الفول البلدي

هناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عن إعداد دراسة جدوى زراعة الفول البلدي الخاصة بك، والتي من ضمنها:

1_ الميعاد المناسب لزراعة الفول البلدي

يختلف الميعاد المناسب بالنسبة لزراعة الفول البلدى حسب نوع الأرض التى قام صاحب المشروع بزراعة الفول البلدى بها، ولكن أفضل وأنسب يمكن أن يزرع فيه الفول البلدى هو شهر أكتوبر من كل عام حيث أن هذا الشهر يتوفر فيه كافة مقومات زراعة الفول البلدى.

2_ كمية التقاوي المطلوبة لزراعة الفول البلدي

  • وتعتبر مسألة كمية التقاوى المطلوبة لزراعة الفول البلدى مختلفة تناسبياً بحسب مساحة الأرض المقام عليها مشروع زراعة الفول البلدى، ايضاً تختلف تناسبياً تبعاً لدرجة الحرارة وظروف التربة التى تمت فيها عملية الزراعة.
  • كل هذه مسائل, تجعل من نسبة التقاوي المطلوبة للفول البلدي مسألة مختلفة تدريجياً، ولكن يمكن أن نحدد نسبة متوسطة ومناسبة لجميع الظروف بشكل عام وهى أن يكون للفدان الواحد نسبة 50 كيلو بذرة فول.

3_ كيفية حصاد نبات الفول البلدي

  • يمكن أن يتم حصاد الفول البلدي قبل تمام النضج النهائي حتى لا تنفرط البذور على الأرض ويحدث فقد كبير في المحصول، ومن ثم فيتم كسر الفول في الفترة من 10 إلى 15 أبريل من كل عام.
  • ويتم تفريده بالجرن لا تمام الجفاف ثم درس ماكينة الدراس والتذرية ويتم تعبئة الفول في أجولة من الخيش سعة 50 كيلو، وتعتبر هذه أفضل طريقة مناسبة حصاد الفول البلدي في أغلب الأراضي.

4_ المحصول المتوقع من نبات الفول البلدي

فى حال إتباع الخطوات سالفة الذكر بالشكل الصحيح وبالنسبة التي تم ذكرها، يمكن أن ينتج المحصول المتوقع من الفدان الواحد بنسبة 13 أردب تقريباً من الفول البلدي.

إليك من هنا كيفية: دراسة جدوى مشروع عربة فول بأقل التكاليف

طريقة تخزين الفول البلدي

  • تعتبر عملية تخزين محصول الفول البلدي من العمليات الهامة وترجع هذه الأهمية في الحفاظ على بذور الفول بطريقة سليمة بهدف استخدامها كتقاوي، ويؤدى عدم التخزين الجيد إلى الإصابة الشديدة بخنافس البقول التي تشتد في وقت قصر في حالة ارتفاع درجة الحرار.
  • ومن ثم يوصى بإجراء عملية تبخير للبذور بالمخزن, وخلطها بقاتل سوس مع مراعاة وضع البذور في عبوات نظيفة، وان تخزن البذور في مخزن نظيف جيد التهوية وسبق تطهيره، ومداولة الفحص الدورى للبذور فى المخزن للسيطرة على أي إصابات جديدة فور ظهورها.
  • أما في حالة تخزين المحصول بهدف استخدامها للاستهلاك الآدمي فيتم التخزين في أوعية معدنية محكمة, بحيث تملئ الأوعية تماماً بطريقة تمنع تعرض البذور للضوء وتنخفض نسبة الأكسجين في تحتفظ البذور بلونها وخلوها من الحشرات.

هذه هي دراسة الجدوى كاملة لزراعة الفول البلدي ، والتي تعتبر من المشاريع الكبيرة المهمة والمضمونة النجاح بنسبة كبيرة وتسهم في الربح المادي الكبير.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    بارك الله فيكم

  2. السيد صباح مسمح سالم يقول

    رى للفول لم بذكر