دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر

دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر للراغب في إنشاء ورشة نجارة، النجارة من المهن التي لا تقدم مع مرور الوقت بالعكس فهي تزداد أهميتها حيث إن البيت والشركة والعديد من المؤسسات لا تخلي من قطع الأثاث المصنوعة من الخشب بالإضافة إلى أن النجار يجب أن يكُن له علم وخبرة في مجال النجارة ولذلك نوضح على صناع المال دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر.

دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر

النجار مهنة يتم استخدام العديد من أدوات البناء فيها وخصوصًا الخشب ويعمل النجار في أماكن البناء أو يفحص ويُشكل قطع من الخشب ليصل بها في النهاية إلى مُنتج مثل الباب، والشباك، والمكتب، والسرير، والدولاب حيث إن النجار يعمل على إعداد وتركيب العديد من القطع.

مهنة النجارة من المهن المهمة جدًا منذ القدم وحتى وقتنا هذا وذلك أنه لا يوجد بيت لا يحتوي على الشبابيك أو السرير أو الدولاب حيث إن كل ذلك الأثاث من الأولويات التي يجب أن يحتوي عليها كل بيت من البيوت لذلك لا تقل أهمية النجار مع مرور الوقت بل تزيد أهميتها.

مما ورد سابقًا نستنتج أن ورشة النجارة في مصر من الورش التي لا غنى عنها وذلك بسبب تعالمنا جميعًا مع الخشب يوميًا وذلك بالرغم من تقدم التكنولوجيا التي أدت إلى الاستغناء على العديد من المهن إلا أنها لم تستطيع أن تحل محل ورشة النجارة، لذلك في النقاط التالية نوضح دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر:

الهدف من ورشة النجارة

يجب اولًا على الراغب في فتح مشروع ورشة نجارة أن يكُن على علم تام بالهدف من ذلك المشروع وذلك من خلال تحديد الخدمات التي سوف يقدمها إلى العميل والتأكد من قدرته على تحضير طلبات العميل بطريقة حرفية وجيدة.

ذلك بسبب أن حرفة النجارة من الحرف التي تحتاج إلى مهارة كبيرة وتحتاج إلى رجل له خبرة كبيرة في ذلك المجال حتى تأتي له الفكرة أن يفتتح مشروع نجارة في مصر وذلك بسبب أن تلك المهنة توجب على النجار قطع الخشب والنقش عليه بطريقة مُعينة مما يؤدي إلى ظهوره بالمظهر الجميل للعميل في النهاية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل أحذية مربح من كافة النواحي

مكان ورشة النجارة

تبعًا للحديث عن دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر نوضح أنه من الضروري على الراغب في افتتاح مشروع نجارة في مصر أن يبحث عن مكان حيوي لإنشاء الورشة وذلك لكي يضمن صاحب المشروع الحصول على الزبائن، لذلك من الضروري الاهتمام بعدم إنشاء الورشة في مكان بعيد عن السكان.

يجب الاهتمام بمساحة الورشة لكي يستطيع صاحب المشروع أن يُخزن العديد من قطع الخشب في الورشة بالإضافة إلى عرض قطع الأثاث التي أنهاها صاحب المشروع وذلك لكي يستطيع المشتري أن يُعاين القطع التي صنعها النجار.

كما أنه من الضروري على صاحب المشروع أن يهتم بوضع كافة الخدمات الرئيسية في الورشة مثل الكهرباء، والماء، والضوء بالإضافة إلى ضرورة وضع النجار تهوية مُناسبة في الورشة وذلك تجنبًا لوصول الرطوبة إلى الخشب ففي حالة حدوث ذلك الأمر يتم التأثير على جودة الخشب.

مُعدات ورشة النجارة

تبعًا للحديث عن دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر فإنه يجب على النجار صاحب المشروع إنتاج القطع المميزة التي ينتج عنها إقبال العديد من الراغبين في شراء قطع الأثاث الذي يُعدها أو تقديم الرغبة في إنشاء قطع مُعينة تختلف عن المعروض في الورشة.

لذلك يجب على صاحب المشروع أن يضع كافة المُعدات التي يحتاج إليها في ورشة النجارة حيث إنه لا يُمكن بدء المشروع دون تحضير كافة الأدوات اللازمة للمشروع، وفي حالة أنك لا تستطيع شراء المعدات الجديد بسبب غلاء أسعارها فإن هُناك العديد من ورش النجارة التي تعمل على تصفية مُعداتها من أجل الرغبة في إغلاق الورشة.

يُمكنك في ذلك الوقت أن تقوم بشراء تلك المُعدات من صاحب تلك الورشة بسعر أقل من السعر الأصلي لها ومن أهم تلك المُعدات: منشار عادي، ومنشار كهربائي، وفارة عادية، وفارة كهربائية، وشاكوش، ومسامير، وآلة السماكة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروعات صغيرة

عمالة ورشة النجارة

أثناء دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر يجب التوضيح أنه من الصعب على صاحب المشروع أن يقوم بكل العمل بمفرده لذلك من الضروري أن يستعين بعامل أو عاملين كحد أقصى في البداية من أجل مُساعدته على إنهاء الطلبات التي يطلبها العميل.

بينما يجب على صاحب المشروع أن يستعين بالعمال الذي لديهم خبرة في ذلك المجال وذلك توفيرًا للوقت والجهد الذي سوف يتم بذله من أجل تعليمهم مهنة النجارة وهذا قد يؤخر من ارتفاع نسبة العمل في الورشة.

لذلك فإن وجود عاملان في الورشة سوف يضمن لصاحب المشروع إنجاز أكبر قدر ممكن من العمل بالإضافة إلى القدرة على نقل الأثاث إلى المشتري أو عرضها في الورشة لكي يراها الراغب في شراء قطع أثاث مُعينة في البيت.

تسويق ورشة النجارة

عند الرغبة في وضع دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر فإن التسويق من أهم النقاط في تلك الدراسة حيث إنه بعد الانتهاء من كافة النقاط السابقة يجب على صاحب المشروع أن يُفكر جليًا في كيفية اجتياح سوق النجارة والعمل والتنافس مع الآخرين.

حيث إن مرحلة التسويق يجب أن يتم استخدامها من خلال إعداد خطة ذكية تؤدي إلى زيادة نسبة الوافدين إلى ورشة النجارة وذلك من خلال التفكير في الأساليب التي تُناسب ورشة النجارة والتي سوف تؤدي إلى زيادة عدد الراغبين في الشراء مما يزيد من دخل النجار.

يجب اولًا على النجار التفكير فيما هو مُناسب لاحتياجاته المهنية بالإضافة إلى تحديد التسويق على قدر مُناسب لإمكانياته المادية وذلك بسبب أن هُناك العديد من طرق التسويق التي تحتاج إلى نسبة كبيرة من الماء لكي يتم الاستفادة منها ولكن بالرغم من ذلك توجد العديد من الطرق الأخرى التي لا تحتاج إلى إمكانية مادية كبيرة مثل:

  • التواصل مع عدد كبير من محلات أثاث البيوت والاتفاق معهم على تنفيذ العديد من قطع الأثاث في أسرع وقت وبأعلى جودة مُمكنة مُقابل السعر المادي الذي يتم الاتفاق عليه.
  • التعرف إلى الشركات التي ترغب في إعداد أثاث مكتبي وإبرام عقد معهم على تنفيذ قطع الأثاث المكتبي الذين يرغبون فيه بأسعار أقل من أسعار سوق النجارة.
  • طبع كمية كبيرة من الكروت الشخصية التي تحتوي على أسم النجار وأسم ورشة النجارة بالإضافة إلى الرقم الشخصي للتواصل ورقم العمل وذلك تسهيلًا على الراغبين في التواصل مع الورشة.
  • يجب طباعة إعلانات عن ورشة النجارة مع وضع تفاصيل تُساعد على جذب العميل إلى ورشة النجارة مثل العروض أو تخفيضات.
  • من الضروري على النجار صاحب ورشة النجارة أن يُعد كتالوج خاص به يحتوي على صور كافة قطع الأثاث الذي قام بإعدادها بالإضافة إلى توضيح سعر كل قطعة تحت الصور.
  • يوجد معرض أثاث يُقام بين الحين والآخر ومن الضروري على النجار أن يُباشر في الاشتراك به حيث إنه يُعد من أهم الوسائل الدعائية التي تُساعد على رؤية العديد من الأشخاص الأثاث الذي قد أعده النجار.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية مع إجراءات وشروط الترخيص بالتفصيل

نصائح تُساعد على نجاح ورشة النجارة

بعد الانتهاء من إعداد دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر نضع النصائح التي من شأنها أن تُساعد على نجاح ورشة النجارة ومن تلك النصائح ما يلي:

  • إنشاء صفحات مُختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر صور من المنتجات التي صُنعت في ورشة النجارة.
  • تكوين العلاقات مع أصحاب ورش النجارة المُختلفين.
  • متابعة أخر التصميمات الخشبية العصرية من أجل التطور في شكل الأثاث بالإضافة إلى زيارة العديد من محلات الأثاث للحصول على الأفكار ومواكبة العصر.
  • مُتابعة كافة أنواع الخشب الجديدة التي تظهر في سوق الأثاث.
  • زيارة العديد من مواقع الأثاث الأجنبية على الإنترنت ومعرفة كافة التطورات التي تحدث على الصعيد العالمي.
  • تلبية احتياجات ومتطلبات العميل بشكل دقيق.
  • البحث دائمًا عن الشركات التي تحتاج إلى نجار يعمل على إعداد قطع الأثاث المكتبية في أسرع وقت.
  • يجب على النجار أن يتفرغ تمامًا لورشه النجارة لذلك يجب على الراغب في إنشاء ورشة نجارة أن تُصبح هي العمل الرئيسي والوحيد له حتى يستطيع أن يصُب تركيزه على العمل بها.

النجارة مهنة لا تقل أهمية عن المهن الحرفية الأخرى والراغب في إنشاء ورشة نجارة يجب اولًا أن يُعد دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.