دراسة جدوى محل خضار وفواكه ناجح ومتطلبات تنفيذه 2021

دراسة جدوى محل خضار وفواكه ناجح 2021 تعد من أول الخطوات التي يجب التعرف عليها عند التفكير في استثمار أموالك في فتح محل للخضراوات والفواكه، حيث إن دراسة الجدوى يمكن أن تمنع الفرد من الوقوع في العديد من المشاكل بسبب أنها تتضمن تفاصيل كل شيء في المشروع.

لذا سنقوم من خلال صناع المال بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تخص التعرف على دراسة جدوى محل خضار وفواكه ناجح 2021.

دراسة جدوى محل خضار وفواكه ناجح 2021

دراسة جدوى محل خضار وفواكه ناجح 2021

يمكنك إجراء دراسة جدوى شاملة لفتح مشروع محل خضار وفواكه بسهولة من خلال ذكر بعض التفاصيل عن هذا المشروع، وإن كنت لا تعرف كيف تقوم بتقديم دراسة جدوى تستطيع الاستعانة بالمعلومات التي سنقدمها فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع مطاحن الدقيق 2021

مكان المشروع ومساحته

عند التفكير في فتح محل لبيع الخضار والفواكه عليك أن تعرف أن عملية اختيارك للمكان الذي ستقيم به المشروع ليست عشوائية كما يظن البعض، حيث إنه يجب اختيار مكان به عدد كبير من الناس، ويفضل أن يكون المحل في منطقة سكنية من المناطق ذات المستوى المتوسط.

ذلك لكي يذهب سكان هذه المنطقة إليك بدلًا من التوجه إلى الأسواق البعيدة، أما بالنسبة للمساحة فيجب مراعاة أن يكون المحل واسع بمساحة تسمح بعرض الكثير من أنواع الفاكهة والخضار، وكحد أدنى يمكن تحديد المساحة بـ 25 متر لكي يكون المحل مناسب.

تحديد الأشخاص الموردين للمحل

يجب أن يقوم الشخص بالتعرف على كافة الموردين الذين يعملون في بيع الخضار والفاكهة ضمن دراسة جدوى محل خضار وفواكه ناجح 2021، وذلك حتى يتمكن من تحديد الأقل سعرًا وجودة منهم، كما يجب النظر إلى المسافة التي بينه وبين المحل لا يضطر الشخص إلى دفع مبالغ كبيرة في عمليات النقل.

تجهيزات محل الخضار والفواكه

يتوجب على صاحب المحل أن يقوم بالعديد من التجهيزات قبل أن يفتح محل الخضار والفاكهة الخاص به، وذلك لتجهيز الكهرباء الخاصة بالمحل والأبواب ومستوى تأمين المحل بالإضافة إلى تركيب لافتة كبيرة على المحل تحمل اسم مميز يجذب الناس.

الحصول على الترخيص

من الضروري أن يحصل الشخص على السجل التجاري الخاص بالمحل قبل أن يقوم بفتحه، وذلك لكي تكون كافة الإجراءات قانونية فلا يتعرض صاحب المحل إلى أي مشاكل من أي نوع.

يستطيع الفرد الحصول على الترخيص من خلال الذهاب إلى أقرب مقر للبلدية بالنسبة له، والتعرف على الشروط الخاصة بفتح محل واستخراج بطاقة ضريبية له.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مكتب خدمات صيانة المنازل 2021

المعدات والأدوات الخاصة بالمشروع

يوجد العديد من الأدوات والمعدات التي يجب توفيرها داخل محل الخضار والفاكهة لكي يكون المحل متكامل ومناسب للبيع، ومن أهم هذه المعدات ما يلي:

توافر رفوف خشبية

يجب أن يكون هناك العديد من الرفوف الخشبية التي تعرض عليها الأنواع المختلفة من الفاكهة والخضار، وذلك حتى يكون الشكل العام الخارجي للمحل منظم وملفت للزبائن مما يجعلهم يفضلون هذا المحل عن غيره.

طفايات الحريق

من الضروري وجود طفايات حريق في المحلات والمكاتب وكل مكان به أشياء يمكن أن تشتعل، وذلك من أجل الحفاظ على المنتجات الموجودة وحفظ أرواح الأشخاص العاملين بالمكان في حالة وجود حريق بالمحل.

توفير ماكينة تغليف

الكثير من الناس يفضلون شراء الفواكه والخضراوات المغلفة والمنظمة بصورة جيدة، حيث إن هذا يدل على نظافة المكان ويضمن جودة المنتج، كما يمكنك الاستعانة بماكينة التغليف للتفرقة بين الاوزان المختلفة من الخضار والفاكهة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى زراعة التين البرشومي 2021

إحضار سيارة نقل

من المعروف أن أي محل من المحلات يدفع الكثير من الأموال كقيمة لنقل البضائع الخاصة به من التاجر إلى المحل، لذا في حالة كنت تستطيع توفير سيارة خاصة بك لنقل البضائع فأنت ستضمن عدم دفع مبالغ طائلة في نقل المنتجات من سوق الجملة إلى مكان المحل.

توفير مكتب وكراسي

يجب أن يتم توفير عدد من الكراسي المريحة في المحل لكي يجلس عليها الأشخاص الذين يعملون به، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون هناك مكتب ليتعامل من خلاله الزبائن مع صاحب المحل أو الكاشير.

ماكينة الكاشير

يفضل العديد من الناس الحصول على فواتير بعد شراء المنتجات الخاصة بهم، ويمكنك الاستعانة بماكينة الكاشير لكي تعطي للزبائن الفواتير الخاصة بهم متضمنة الأوزان التي حصلوا عليها وسعرها.

كيفية التسويق للمحل

إن التسويق للمشروع يعتبر من أهم عوامل نجاح كل مشروع، حيث إن التسويق هو الذي يترتب عليه نسبة البيع والأرباح التي سيجنيها هذا المشروع في بداية الافتتاح، وفي حالة كان المشروع محل خضار وفاكهة يمكن أن يكون التسويق من خلال المكان الموجود به المحل.

بالإضافة إلى أن عدم المبالغة في الأسعار من أهم عوامل التسويق للمحلات بمختلف أنواعها، كما يعد التعامل الجيد بين الزبائن والعاملين بالمحل أيضًا من طرق التسويق له.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع مصنع زبادي

عدد العمال في المحل

يجب أن يقوم الفرد بحساب عدد العمالة التي سيتطلبها فتح هذا النوع من المحلات، حيث إن هذا العدد سيترتب عليه الأجور التي سيخرجها صاحب المحل بشكل منتظم كل شهر، بالإضافة إلى أنه عليك معرفة أن محل الخضار لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة.

يمكن فتح محل خضار وفاكهة بعمالة تقدر بـ 3 أشخاص فقط، حيث لن يطلب منهم سوى الاهتمام بتنظيم المحل ومساعدة الزبائن في الحصول على ما يريدون دون عناء، بالإضافة إلى أنه يجب وجود شخص أمين للجلوس على خزينة المحل لمحاسبة الزبائن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع محل اكسسوارات حريمي ودراسة جدوى تفصيلية للمحل

حساب التكلفة الخاصة بالمشروع

يعد حساب التكلفة الخاصة بالمشروع آخر خطوات دراسة جدوى محل خضار وفواكه ناجح 2021، حيث يجب على الشخص أن يقوم بحساب التكلفة التي من المتوقع أن يحتاجها فتح المشروع الخاص به بدقه؛ وذلك حتى لا يتعرض لأي مشاكل يمكن أن تجعله يتوقف عن إكمال المشروع، وإليك التكلفة المتوقع احتياجها لفتح محل خضار وفاكهة فيما يلي:

الشيء التكلفة الخاصة به
إيجار المحل 250- 400 دولار في الشهر
الرفوف الخشبية 50 دولار للرف الواحد
طفايات الحريق 150 دولار
المكتب والكراسي 300 دولار
أجور العمالة راتب العامل الواحد 1500 دولار في الشهر
شراء البضائع حسب ما سيقوم صاحب المحل بتحديده
ماكينة الكاشير 250 دولار
سيارة النقل 4500 دولار
ماكينة التغليف 750 دولار

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص التعرف على كيفية إجراء دراسة جدوى محل خضار وفواكه ناجح 2021، حيث ذكرنا كل الأمور التي تجعل دراسة الجدوى الخاصة بك شاملة وملمة بكل التفاصيل التابعة لفتح مشروع محل للخضار والفاكهة، شاملين أهم النقاط التي يجب الوقوف عليها ومن ضمنها حساب تكلفة فتح هذا النوع من المحلات، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.