دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج 2022

دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج تُفيد كل من يرغب في افتتاح هذا المشروع، وذلك لأنه من المشروعات المربحة، ولكن الأمر الذي يزيد من نجاحها هو التخطيط الجيد قبل البدء في تنفيذه، لذا سوف نتعرف من خلال صناع المال على أفضل دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج من خلال السطور التالية.

دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج

يعد مشروع بيع مستحضرات التجميل من المشاريع الناجحة بشكل كبير، وخصوصًا لأن منتجات التجميل تعتبر من السلع الهامة التي لا غنى عنها بالنسبة للنساء، وتوجد أنواع متنوعة من مستحضرات التجميل الموجودة في الأسواق العالمية أكثر من الفترة الماضية، وتلعب دورًا هامًا في حياة النساء اليومية، وذلك لأنهم يسعين وراء الجمال والتألق.

كما أن الإحصائيات تشير إلى أنه 80% من الناس متأكدون من أن استخدام منتجات التجميل والعناية الشخصية من الأشياء التي لها أثر إيجابي في احترام الذات والتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أن 72% من الأشخاص الذين يشعرون بأن مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة تساعد على تحسين نمط حياتهم.

لذا من الممكن أن يدخل هذا المشروع من ضمن المنتجات الأساسية في الرفاهية ونمط الحياة، حيث تقدم منتجات التجميل العديد من الفوائد، الأمر أدى إلى زيادة الإقبال على شراء مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، الأمر الذي جعل مشروع بيع أدوات التجميل من أكثر المشاريع المربحة، واللافت في هذا المشروع أنه لا يتطلب رأس مال كبيرًا

لكن من الضروري قبل البدء في تنفيذه التعرف على الخطوات الرئيسية التي تضمن تحقيق النجاح والربح المرغوب فيه، وذلك من خلال عمل دراسة جدوى لمشروع بيع مستحضرات التجميل ومكياج، الأمر الذي يجعل المستثمر قادر على التعرف على الخطط الهامة والأساسية لاختيار مكان مناسب لتنفيذ فكرة المشروع، كما أنها تساهم التعرف على العقبات المحتملة التي يمكن أن تعيق فكرة تنفيذ المشروع.

كما أن هذه الدراسة تساعد على التعرف على حجم التمويل الذي سوف تحتاجه للبدء في هذا الاستثمار، وسوف نتعرف على دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج من خلال الآتي:

١- موقع المشروع ومساحته

إن نجاح مشروع بيع مستحضرات التجميل والمكياج يعتمد على موقع المشروع المميز الذي سوف يتم اختياره لتنفيذ الفكرة به، حيث يجب أن يكون الموقع في وسط المدينة أو على الطريق العمومي؛ لهذا السبب يجب اختيار موقع مميز كي يتم تنفيذ المشروع به.

من الأفضل انتقاء مكان يكون في منطقة تجارية أو سكنية تزداد فيها عمليات البيع والشراء، ويزداد فيها أيضًا عدد السكان، كما يُمكن أيضًا تنفيذ المشروع في أماكن متخصصة لتجهيز العرائس أو في المولات التجارية المعروفة، أما فيما يتعلق بمساحة المكان الذي سينفذ فيه المشروع فأنه يجب ألا تقل عن 30 م٢.

لكن يجب العلم أنه كلما كانت المساحة أكبر كلما كان أفضل، وذلك لأن المساحات الكبيرة يمكنها السماح بعرض أنواع متعددة من مستحضرات التجميل، وتعطي أريحية للعاملين بالمشروع وللزبائن خلال الشراء، لذلك يعتبر الموقع ضمن أهم العوامل التي يجب تواجدها في دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع نادي رياضي 

٢ـ تجهيزات مكان بيع مستحضرات التجميل

من أهم محتويات دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل  هي التجهيزات، حيث يكون شيء غير معقول أن يتعرف الزبائن على مشروعك دون الرواج له بالشكل الجيد، وتوضيح ما الذي تقوم ببيعه، لذا يجب عند العمل على فتح محل لبيع منتجات التجميل تجهيز لافتة إعلانية تمتاز بالأضواء المميزة التي تُلفت الأنظار، وتكون مكتوب عليها اسم المشروع، ووسيلة التواصل الخاصة به.

كما أنه من الضروري أيضًا أن يتم تركيب بعض اللافتات داخل المحل التي تفيد بالمنتجات المباعة في المحل؛ كي تتمكن الزبائن من العثور على المنتج بسهولة على طلبهم الخاص، كما أن هذا المشروع يحتاج إلى تركيب بعض الوجهات والحوامل الزجاجية التي تستخدم لعرض باقة مختلفة من المنتجات ومستحضرات التجميل، الأمر الذي يسهل على الزبائن البحث عن المنتجات الذين يرغبون في شرائها.

٣- الأدوات المطلوبة لتجهيز مشروع مستحضرات التجميل

استكمالًا لعرض دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج سوف نستعرض الخطوة الثالثة والتي تمثل أهمية كبيرة في نجاح المشروع، وهذه الأدوات تتمثل فيما يأتي:

  • أرفف زجاجية: من الأدوات الهامة التي يجب تجهيزها هي الأرفف الزجاجية، فيجب شراء، وتركيب هذه الأرفف على حائط، وفي زوايا المحل، لعمل عرض المنتجات المختلفة من مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة والجسم، وذلك كي تسهل مهمة البحث عن السلع على الزبائن.
  • لافتة إعلانية مُضيئة: إن هذا المشروع يحتاج إلى إحضار وتركيب لافتة مُضيئة تحمل اسم المحل، بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة، مثل: أرقام الهاتف وشبكات التواصل الاجتماعي التابعة للمحل.
  • واجهات زجاجية: يجب تركيب واجهات زجاجية لمحل بيع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة؛ وذلك بهدف جذب الأشخاص الذين يمرون بجانب المحل، وبالتالي يتم كسب المزيد من الزبائن.
  • فاترين زجاجية: من الضروري إحضار فاترين زجاجية خاصة بعرض المنتجات، ويجب أن توضع في وسط المحل، وتنظم داخلها المستحضرات بشكل جيد.
  • أنظمة إضاءة حديثة: إن أي محل يحتاج إلى إضاءة قوية كي يتم تسليط الضوء على المنتجات ومستحضرات التجميل؛ كي تلفت نظر الزبائن إليها، وتجذبهم للشراء.
  • مكيفات هوائية: من التجهيزات المطلوبة في محل التجميل هو المكيف الهوائي، وذلك حفاظًا على المنتجات من التلف، وكي لا تكون هناك أي روائح كريهة تخرج من المحل، وبالتالي تتأثر حركة البيع.
  • كما توجد بعض التجهيزات الأخرى التي يحتاج إليها المحل، والتي تتمثل في: (دهان الحائط بألوان مناسبة وجذابة – تركيب الأرضيات من السيراميك – توفير المياه والكهرباء) وغير ذلك من التجهيزات اللازمة.
  • إحضار مكتب وثلاث كراسي للاستراحة: من الأدوات التي يحتاج إليها المحل، مكتب مخصص لمدير المحل، أما عن الكراسي فهي لاستراحة الزبائن خلال الشراء.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية فى مصر والتراخيص اللازمة له

٤- متطلبات تقنية للمشروع

تشمل المتطلبات التقنية التي يجب تواجدها في النقاط التالية:

  • جهاز كمبيوتر: إن هذا المشروع يحتاج إلى جهاز كمبيوتر، كي يتم تسجيل كافة منتجات التجميل والعناية بالبشرة، العمل على تدوين عمليات الشراء التي تحدث على مدار اليوم.
  • ماكينة للدفع الآلي: نجد أن الكثير من العملاء يفضلون طريقة السداد من خلال الدفع الآلي؛ لذا من الضروري العمل على توفير ماكينة دفع آلي، كي تلقي الحسابات المالية من الزبائن.
  • شبكة الإنترنت: من المتطلبات الهامة للمحل هي تركيب شبكة إنترنت ذات سرعة مرتفعة، حتى تسهل عملية الدخول على شبكة الإنترنت، والقيام بالتسويق للمنتجات المعروضة بالمحل، ويجب على صاحب المشروع متابعة الاستفسارات التي يقوم الزبائن بطرحها عبر صفحات الإنترنت.
  • كاميرات مراقبة: إن أي محل يحتاج إلى تركيب كاميرات مراقبة داخل المحل وخارجه؛ وذلك لرصد الحركة التي قد تمت على مدار اليوم، وذلك لتوفير الحماية والمحافظة على المنتجات.

٥- توفير مصادر لشراء المنتجات للمشروع

مما لا شك فيه أن هناك مجموعة من المصادر المعروفة، والموثوق فيها، والتي يجب على صاحب المشروع شراء مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة منها؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع التعاقد مع أحد المتاجر المشهورة التي تقوم ببيع هذه المستحضرات بالجملة.

بالإضافة إلى أنه يمكن الاتفاق مع الوكلاء لبعض العلامات التجارية المعروفة؛ كي يتم توفير المنتجات، والتي يحتاجها إليها السوق بشكل مستمر، بالإضافة إلى أنه يُمكن استيراد المنتجات من الخارج من بعض الدول والتي تتمثل في: الصين عن طريق أحد المصدرين.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع فندق صغير مربح صغير وكيفية التسويق للفندق وخطة تنميته

٦- العمالة المطلوبة للمشروع

في إطار ذكر دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج أيجب أن يتم التعرف على أن هذا المشروع لا يحتاج إلى من عمالة كثيرة مثل: باقي المشاريع الأخرى، حيث إن كل ما يحتاجه من عمالة هم اثنين من العاملين، على أن يتم تقسيم لديهما خبرة في البيع والشراء، وخصوصًا في مجال منتجات التجميل، ويتم توزيع كلٌ منهما على شيفتين صباحًا ومساءً.

بالإضافة إلى أنه من الممكن تعيين موظف يختص في العلاقات العامة ومسؤول عن التسويق، وذلك في حال كانت الميزانية تكفي هذا، ولكن يفضل أن يتولى صاحب المشروع هو هذه المسؤولية.

٧- التسويق الجيد للمشروع

في سياق عرض دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج سوف نذكر أهم خطوة في دراسة الجدوى وهي التسويق والدعاية المشروع بشكل جيد، حيث إن نجاح أي مشروع لا يتوقف على اختيار موقع مميز فقط، بل أنه يحتاج إلى عمل خُطة تسويقية فعالة، كي يتم نشر فكرة المشروع بين الزبائن المستهدفة، وخصوصًا في الأماكن المُحيطة بالمحل.

كما يمكن التسويق للمشروع والمنتجات التي يُقدمها من خلال عمل الإعلانات اللوحية، والبنرات الإعلانية التي نجد أنها أصبحت منتشرة على الطُرق التي توصل إلى المشروع المرغوب الإعلان عنه.

من الممكن أيضًا التسويق للمنتجات من خلال شبكة الإنترنت، وخصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تتمثل في: الفيس بوك وتويتر وانستقرام وسناب شات وغير ذلك؛ حيث أنه من الممكن البدء في عمل صفحة باسم المشروع على هذه إحدى هذه المواقع، ويتم نشر منتجات مستحضرات التجميل التي يقوم المشروع بتوفيرها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطبعة صغيرة في مصر

٨- التكلفة المحتملة لمشروع بيع مستحضرات التجميل

بعد التعرف على أبرز خطوات دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج، سوف نتطرق لمعرفة التكلفة المحتملة لهذا المشروع، والتي يتم حسابها بالدولار الأمريكي، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • تتراوح تكلفة إيجار محل الذي تقدر مساحته بـ 30 م٢ في وسط المدينة أو على الطريق الرئيسي بين 650 – 730 دولار أمريكي في كل شهر.
  • أما عن تكلفة اللوحة الإعلانية ذو الإضاءة يتراوح سعرها من حيث الشراء والتركيب بين 125 ـ 132 دولار أمريكي.
  • فاترين زجاجية لعرض المنتجات تتراوح تكلفتها ما بين 450 ـ 570 دولار أمريكي.
  • واجهات زجاجية للمحل تتكلف من حيث التركيب والشراء حوالي 680 ـ 800 دولار.
  • أرفف زجاجية للمشروع تقدر بقيمة مالية تتراوح من 750 حتى 820 دولار أمريكي.
  • 2 مكيف هوائي تتراوح تكلفته من حيث الشراء والتركيب ما بين 430 ـ 560 دولار أمريكي.
  • منظومة إضاءة جيدة يتراوح سعرها من 335 حتى 410 دولار أمريكي.
  • بعض التجهيزات الأخرى التي تشمل الدهانات والأرضيات والمياه وغير ذلك، والتي تتراوح تكلفتها ما بين 570 ـ 650 دولار أمريكي.
  • تكلفة شراء كمبيوتر  تتراوح من 220 إلى 260 دولار أمريكي.
  • تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي تتراوح ما بين 125 و130 دولار.
  • تكلفة شراء مكتب و3 كراسي تتراوح من 172 إلى 215 دولار.
  • الاشتراك في شبكة إنترنت ذو سرعة عالية تتراوح تكلفتها من 75 إلى 82 دولار شهريًا.
  • تكلفة تركيب كاميرات مراقبة داخل وخارج المحل تتراوح ما بين 250 ـ 340 دولار.
  • أجور العمال بالمشروع، بالإضافة إلى موظف متخصص في مجال العلاقات العامة والتسويق، يتراوح ما بين 1600 ـ 1750 دولار على مدار الشهر.
  • إن حملات التسويق للمشروع تتراوح ما بين 210 ـ 225 دولار.
  • أما عن مستحضرات التجميل نجد أنه من الصعب تحديد أسعارها، وذلك لأن صاحب المشروع هو من يقدر على تحديد هذه التكلفة، وذلك تبعًا لقدرته المالية والأنواع التي سوف يتاجر بها؛ وذلك لأنه من الممكن أن يتم تخصيص رأس مال مقدر بـ 10 آلاف دولار لشراء كافة مستحضرات التجميل التي يكثر عليها الطلب من الزبائن باستمرار.

٩- تكلفة المشروع الإجمالية المتوقعة

أما عن التكلفة الإجمالية التي يتم توقعها متغيرة: ولقد تم تقديرها بأنها تتراوح من 2535 حتى 2787 دولار، كما أن هناك تكلفة ثابتـــة تتراوح بين  4107 – 4887 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع عيادة أسنان

عوامل نجاح مشروع بيع مستحضرات التجميل

بعد أن تعرفنا دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج سوف نعرض لكم أهم العوامل التي تساعد على نجاح هذا المشروع، إليكم هذه العوامل فيما يأتي:

  • يجب اختيار المكان المناسب لتنفيذ المشروع بعناية شديدة، بالإضافة إلى العمل على استراتيجية للتسويق تجذب الزبائن بفاعلية.
  • الحرص على شراء أفضل منتجات مستحضرات التجميل، والعمل على بيعها بأسعار أقل من المنافسين ممن حوله.
  • يلزم الحرص على تصميم المشروع بأفضل الديكورات، والعمل على عرض المنتجات بطريقة تجذب النظر؛ الأمر الذي يضمن جذب عدد كبير من العملاء والزبائن.
  • العمل بطريقة ذكية عن طريق عمل العديد من العروض الخاصة بالمنتجات والمكياج في جميع الأوقات، وخاصةً أوقات المناسبات.
  • المعاملة الزبائن بشكل جيد والاطلاع على متطلباتهم والحرص على تلبيتها.
  • الحرص على الاهتمام بالنظافة العامة داخل المحل، والعمل على تنظيم المحل، والتخلص من المخلفات بشكل دوري.
  • تنوع مصادر البضائع لكي يتوفر بالمحل مختلف مستحضرات التجميل وبأقل الأسعار، وبأفضل الماركات والعلامات التجارية، ولا يجب إهمال نشر الإعلانات والدعاية للمحل بغرض توفير بعض الأموال، لأن هذا سوف يقلل بالتأكيد من نسبة بيع الشراء.
  • حتى تكون دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج متكاملة من الضروري أن يتم وضع خطة توافر عاملات سيدات في المحل، كما يجب شراء البضائع التي يطلبها الزبائن بالمحل.
  • عند البدء في افتتاح المشروع من الضروري أن تكون الأسعار قليلة للعمل على جذب العملاء وذلك من خلال التوجه إلى المحل، وشراء المنتجات منه لأن في حالة معرفة العملاء بأن أسعار المحل مرتفعة فسوف يمتنعون عن الذهاب إلى المحل.
  • الحرص على معاملة الزبائن بشكل جيد، والعمل على تجميع جمهور من الزبائن من خلال التعامل مع الزبون برقي وطريقة جيدة التي تتناسب مع ما تقدمه لهم من خدمات، وذلك لأنه محل مستحضرات تجميل ومكياج، ونجد أن أغلبية الزبائن من النساء.
  • التعامل بذكاء مع الزبائن دعمه بالهدايا، حيث يمكن لصاحب المحل توفير بعض الهدايا للزبائن، وليس من الضروري أن تكون هذه الهدايا باهظة الثمن، وذلك لأن الهديه بشكل دائم ما تعبر عن معنى جميل، قد يجعل الزبائن لا أنه إلى لهذا المحل، ومن الممكن أن يتحدثوا عن هذا المخل، ويجذبون فئات جديدة له.
  • الحرص على تعدد مصادر الدخل الخاصة بمستحضرات التجميل التي يمكن أن يقوم صاحب المشروع ببيع منتجات إلى جانبها تدخل في تصنيف التجميل أيضًا، مثل أنواع العطور المختلفة وكريمات الجسم، ومنتجات العناية الشخصية والهدايا، وأدوات التجميل ذات نفسها، بالإضافة إلى أجهزة العناية بالبشرة والجسم صغيرة الحجم.
  • العمل على التسويق الأون لاين للمنتجات ومستحضرات التجميل على موقع الفيس بوك، وتوفير هدايا لأكثر شخص يعلق أو يدخل أصدقائه إلى جروب المحل، الأمر الذي يجعل المحل يزداد شهرة، وينجذب إليه الزبائن من كل الفئات.

إذا كنت ترغب في البدء بمشروع مربح ، فلابد أن تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل ومكياج؛ والذي يعتبر من المشروعات الناجحة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.