توقعات بارتفاع إصدارات ديون البنوك الخليجية بالدولار في عام 2024و 2025

للمرة الأولى في التاريخ تقوم البنوك السعودية بالتفوق على نظيرها من البنوك الإماراتية في إصدار الديون بالعملة الأجنبية، وذلك وفقًا لما أقرته وكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

ارتفاع إصدارات ديون البنوك الخليجية بالدولار

تشير الإحصائيات أن إصدارات البنوك الخليجية للديون بالدولار تسير على خطى قوية خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغت حوالي 20.1 مليار دولار، وبهذا نجحت على تجاوز ما سجلته في العام السابق ككل، والذل بلغ 15.2 مليار دولار.

وضحت أيضًا وكالة فيتش في إحدى التقارير الذي أطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي أن الإصدارات السنوية لديون بنوك الخليج بالدولار في كلًا من عام 2024 و2025 سوف تتخطى الرقم المسجل في عام 2020، والذي بلغ حوالي 25.2 مليار دولار.

هذا بدوره سوف يعزز السيولة من أجل تلبية الطلب المحلي القوي على الائتمان، كما أضافت الوكالة أن إصدارات الربع الأول من العام الجاري كانت دليل واضح على المعنويات القوية للمستثمرين، ودور أسعار النفط المرتفعة والنمو السريع في الائتمان السعودي في دفعها.

من المتوقع أن تستمر تلك المحركات لتشير إلى أن الإصدارات سوف تتلقى تحفيز من ديون تحل آجال استحقاقها قرابة 30 مليار دولار في 2024 – 2025، بالتزامن مع انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية، وفقًا لما ورد عن وكالة أنباء العالم العربي.

تتوقع فيتش أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأمريكي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس في 2024 و125 نقطة أساس في 2025، كما نص التقرير أن كلًا من البنوك السعودية والبنوك الإماراتية شكلت حوالي 33% و26% على التوالي من إجمالي إصدارات الديون لبنوك الخليج بداية من العام الجاري.

بالإضافة إلى ذلك نوهت الجهات أن هذه المرة الأولى التي تتفوق فيها البنوك السعودية على البنوك الإماراتية في إصدار الديون بالدولار الأمريكي، وأضافت أيضًا أن البنوك السعودية تمكنت من زيادة نشاطها في أسواق الدين الدولية منذ عام 2020 م.

ذلك كله في القطاع الائتماني والمصرفي كان بهدف دعم الخطط القوية من أجل تنمية التمويل، وتنويع قواعد التمويل، بالإضافة إلى تعويض التكلفة المرتفعة للسيولة المحلية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.