أمثلة على إعادة التدوير

الأمثلة على إعادة التدوير تساعدك في الاستفادة من الأدوات غير المستعملة في المنزل، فيعد إعادة التدوير من أهم المواهب التي يجب أن نتعلمها في الحياة، وعبر موقع صناع المال نتناول كيفية استخدام الأدوات البسيطة والبالية مرة أخرى.

أمثلة على إعادة التدوير

تبدأ الأفكار المبتكرة لأي شخص منذ الطفولة، حيث ينشأ الطفل بالفطرة وهو يرغب في معرفة كل تفاصيل الاشياء، كيف صنعت؟ ومن ماذا صنعت؟ ويقوم بالتخيل في معرفة الطريقة.

فيمكن للطفل أن يقوم بوضع أفكار وأمثلة كثيرة في تزيين الفصل قد تكون لم تخطر على بال المعلمين، وبالفعل تكون أفكار مبتكرة للغاية، كذلك الكبار ومن الأمثلة على إعادة التدوير ما يلي:

1- إعادة تدوير الأعواد الخشبية

تعد من أكثر الأمثلة على إعادة التدوير في الابتكار، حيث إنه يتم جمعها بعدد كبير، وذلك لأن وجودها في جميع الأماكن، ويمكن أن يتم استخدامها في صناعة الأشياء الكثيرة للتزيين كما يلي:

  • قام المعلمين بإعطاء التلاميذ الأعواد الخشبية، والألوان والأدوات اللازمة للتزيين، وذلك لاختبار نسبة الابتكار في إعادة تدوير الأشياء غير المستعملة، وكانت النتيجة مذهلة.
  • منهم من قام بعمل أعواد المثلجات الخشبية على هيئة حيوانات مختلفة بشكل جميل ومبسط مع تلوين كل واحد منهم بالألوان التي تعبر عنه، حتى أصبحت بذلك الشكل المبهر والجذاب للعين.
    أمثلة على إعادة التدوير
  • بينما طفل آخر قام بصنع بيت من الأعواد الخشب التي كادت أن يتخلص منها في النفايات، ولكنه استخدمها في صنع منزل بشكل جميل جدًا.
    أمثلة على إعادة التدوير
  • تختلف الابتكارات حول إعادة التدوير من نفس الأدوات فيمكن أن تنتج أكثر من منتج، حيث إنه كان لطفل آخر أن يقوم بصنع شيء مبتكر وهو قطار لعبة من تلك الأعواد غير المستخدمة.
    أمثلة على إعادة التدوير

اقرأ أيضًا: معايير نجاح عملية إعادة التدوير

2- إعادة تدوير العلب المعدنية القديمة

في الواقع يستخدم الإنسان الكثير من العلب الغذائية في الحياة اليومية ويقوم بالتخلص منها في المخلفات دون أن ينتفع بها بعد ذلك، ولكنه يمكن أن يبتكر من تلك العلب المستخدمة وينشئ منها شيء جميل وجذاب ومفيد.

حيث يمكن أن يقوم بإعادة تدويرها إلى مستلزمات دراسية أو تحف منزلية تسر العين وتجذب الانتباه عند رؤيتها وتعطي للمكان أناقة أكثر من خلال استخدام بعض الألوان الزاهية التي تعطي ايحاء بأن الأشياء جديدة.
أمثلة على إعادة التدويرأمثلة على إعادة التدوير

3- إطارات السيارات

لا يمكن أن تذكر أمثلة على إعادة التدوير دون أن نذكر في حديثنا إطارات السيارات، حيث إنها تُعد من أكثر الأشياء التي تعطي مجال واسع للابتكار، حيث إنها يمكن أن تشكل إلى أشياء كثيرة مثل الأفكار المتعلقة بالزراعة في البساتين فتعطي شكل تجميلي للحديقة سواء كانت في المنزل أو في المدرسة.
أمثلة على إعادة التدوير

بالإضافة إلى أنه يمكن أن تستخدم في عمل الألعاب الترفيهية للأطفال، فيمكنك أن تصنعها في المنزل بدون تكلفة عالية مقارنة بالألعاب الإلكترونية التي يكون سعرها كبير.
أمثلة على إعادة التدوير

أشياء في منزلك يمكن إعادة تدويرها

تتنوع الأشياء التي يمكن أن نقوم بإعادة تدويرها، وعلى الرغم من اختلافها إلا إنها تعطي كثير من النتائج المختلفة عند استخدامها، ومن أبرزها ما يلي:

  • الزجاجات القديمة التي قد يراها البعض إنها ليس لها فائدة، يمكن أن تدخل من ضمن أدوات المنزلة الخاصة بالديكور، وتعتبر من أهم أمثلة على إعادة التدوير المنزلية.
    أمثلة على إعادة التدوير
  • الورق المقوى وأسطوانة المناديل الفارغة يمكن أن تستخدم في إعادة التدوير واستخراج منها أشياء كثير مفيدة مثل صناعة الشموع أو إعادتها لعلبة مناديل ورقية جديدة، أو يمكن أن تنتج شكل ديكوري بالمنزل في غاية الأناقة.
    أمثلة على إعادة التدويرأمثلة على إعادة التدوير
  • صناديق كرتون للملابس والألعاب بغرض الحفاظ عليها من التلف، حيث من أجمل أمثلة إعادة التدوير المنزلي، وذلك نظرًا لسهولتها وبساطتها، فيمكن الاستعانة بها للاحتفاظ بالملابس بالإضافة إلى إنه يمكن تزيينها باستخدام الشرائط الملونة، لإعطاء شكل تجميلي لها.
    أمثلة على إعادة التدوير

اقرأ أيضًا: إعادة تدوير إطارات السيارات.. أفكار مميزة لإعادة تدويرها

أفكار لإعادة تدوير الملابس

لا يمكننا أن نتحدث عن أمثلة على إعادة التدوير ولا نذكر أهم الأفكار التي يسعى الكثير في الابتكار والتفنن بها ألا وهي إعادة تدوير الملابس القديمة والاستفادة منها، فمثلًا لكل شخص منّا ملابس من القماش الجينز الذي يمكن ارتدائه طوال العام بغض النظر عن حالة الطقس.

تعتبر تلك قماشة من أكثر الأنواع التي تقبل أفكار كثيرة في إعادة التدوير، فإنه يمكن أن تقوم بإعادة تدوير بنطلون ممزق من الجينز وتحويله إلى شورت يناسب الصيف، أو يمكنك أن تقوم بعمل فتحات تحت الركبة.
أمثلة على إعادة التدويرأمثلة على إعادة التدوير

بالإضافة إلى أن الملابس القطنية يمكن إعادة تدويرها بكل سهولة لأنها تقبل أفكار مبتكرة كثيرة لتحويلها إلى ملابس جديدة، وعلى سبيل المثال إذا كانت القطعة القديمة تحتوي على قطعات أو ثقوب تصعب من ارتدائها، فيمكن أن تقوم بقصها إلى قطعة مربعة الشكل، واستخدامها كبديل للمناشف الورقية في المنزل أو يمكن أن تستخدم في تنظيف الأسطح.
أمثلة على إعادة التدوير

إعادة تدوير البلاستيك

يوجد الكثير من الأفكار التي تتعلق بتحويل البلاستيك في المنزل، ومن أهم هذه الأفكار ما يلي:

  • يمكن أن تقوم بإعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية في عمل حوض للنبات، من خلال القيام بتنظيف تلك الزجاجات جيدًا وقصها من المنتصف فقط، ووضع بداخلها التربة التي تغرز بها بذور النبات ويمكن أن تعلق على الحائط.
    أمثلة على إعادة التدويرأمثلة على إعادة التدوير
  • يمكنك أن تستغل كثرة الزجاجات البلاستيكية في منزلك من خلال استخدامها في أدوات للمطبخ مثل حافظات للحبوب، أو للتوابل وذلك بعمل ثقوب صغيرة تسهل رش الملح أو الفلفل من خلالها.

اقرأ أيضًا: إعادة تدوير البلاستيك في المنزل

أفكار إعادة تدوير زجاجات العطور القديمة

علي العلم أن زجاجات العطور يمكن أن تستخدم مرة أخرى في عمل أشياء كثيرة مبدعة ومبتكرة، حيث يمكن أن تستخدم على إنها شكل من أشكال حاملات الزهور لإعطاء شكل ديكور جميل للمنزل، فيتم استخدامها بعد فك الغطاء وغسلها جيدًا، كما أنه يمكن أن تتلون بألوان زاهية لإعطائه مظهر أكثر جاذبية للعين.
أمثلة على إعادة التدوير

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن تستخدم على إنها كحاملة للشموع بوضع داخلها شمعة مناسبة لحجم الزجاجة، أو يمكنك أن تضع الزجاجة بعد انتهائها في خزانة الملابس حتى تعطي رائحة جميلة للملابس.

تعد الزيادة المستمرة في المخلفات هي السبب الرئيسي في الحاجة وراء إعادة التدوير، لذلك يجب أن تقوم بالتعلم والبحث أكثر في ابتكار تدوير أدواتك إلى أمور تستفيد منها في حياتك اليومية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.