مثال على تسويق منتج

مثال على تسويق منتج يُمكن أن تتبعه المؤسسات الناشئة لتسويق منتجاتها، حيث تهتم الكثير من المؤسسات التجارية بتسويق منتجاتها من أجل تحقيق الأرباح علاوةً على تعزيز نفوذها في الأسواق، على أن الطريقة المناسبة الناجحة لتسويق المنتج هي التي تعتمد على عدة طرق فعالة أهمها وجود استراتيجية ناجحة، ومن خلال موقع صناع المال سنقدم لكم مثال على تسويق منتج.

مثال على تسويق منتج

بعد إطلاق المنتج يكون الهدف الأول هو زيادة المبيعات والربحية، هذا ما يتسنى من خلال الاستراتيجية الفعالة التي تعمل على ضمان نجاح المنتج، حتى لا تتكلف الكثير من الوقت وتبذل مجهود مضين دون فائدة.

هناك العديد من الأمثلة على تسويق المنتجات بشكل يضمن تحقيق النجاح، وهذا يعتمد على عدة طرق يتم اتباعها، فنجد أن شركة Zappos الأمريكية التي تعمل في البيع الإلكتروني اشتهرت بكونها الرائدة في تقديم أفضل الخدمات للمستهلكين، حيث قامت بترقية وسيلة الشحن عبر البريد.

فكانت تلك بمثابة خطوة هامة لزيادة الترويج للمنتج، فضلًا عن كونها ساهمت في تحقيق رضا العملاء وثقتهم في التعامل مع الشركة، فبدلًا من أن تصل الشحنة خلال فترة تتعدى ال 7 أيام جعلتها تصل في فترة يوم أو يومين على الأكثر، دون وجود أي تكلفة إضافية يدفعها المستهلك.

كذلك يتم إرسال رسالة شكر للعميل على طلبه، فكانت تلك الخطوة من الشركة بمثابة ميزة إضافية لها لتحقيق التفوق على غيرها من المنافسين.

بناءً على ما سبق، فإنه من أجل تسويق ناجح للمنتج يجب اتباع ما يلي:

1– تحديد السوق المستهدف

إعداد خطة للمبيعات تعتمد على تحديد السوق المستهدف لطرح المنتج، على أن هناك علاقة طردية بين تحديد السوق بشكل صحيح وزيادة المبيعات، فإذا كان المنتج من السلع الغذائية عليك تحديد الأسواق المناسبة لبيعها.

لذا فإنه لتحديد السوق المستهدف من السلع الغذائية فنشير إلى أنه لا حصر لفئات العملاء الخاصة بهذا النوع من المنتجات، فهو لا يختص بفئة بعينها، بل يستهدف كل الفئات.

علاوةً على تحديد أهداف المنتج، فيجب أن تكون قابلة للقياس، أي تكون أهدافًا حقيقية، على سبيل المثال يُمكن إنتاج 10 منتجات سلعية يوميًا لبيعها للمستهلكين، كما يجب وضع الخطة التسويقية في إطار زمني محدد بتواريخ معينة، حتى يتم إتمامها بشكل مناسب.

اقرأ أيضًا: مشروع موقع الكتروني لتسويق منتجات الغير مقابل عمولة

2– دراسة نقاط القوة والضعف

دراسة نقاط القوة والضعف بين المنتج الخاص بك والمنتجات الخاصة بالمنافسين المباشرين، حتى تعمل على التركيز في نقاط القوة لديك.

فإذا ما كان المنتج الغذائي الخاص بك لا يقارن بجودة المنتج ذاته الخاص بالشركات الأخرى عليك بالبحث حول الأمر حتى تستطيع وجود حل مناسب يحافظ على نقاط القوة لديك أمام الآخرين.

3– الميزة التنافسية

لابد من تقديم المنتج بشكل مختلف عن الآخرين حتى تربح ميزة تنافسية، على ألا يكون هذا التميز قائمًا على الخداع، حتى تنال ثقة العملاء، مع ضرورة التركيز من خلال التسويق على المزايا الخاصة بمنتجك، مثل التفوق في السعر.

إن الميزة التنافسية هي مجموعة المزايا الموجودة في شركتك، والتي تجعلك ناجحًا في التسويق لمنتج جديد، وهي تعني ببساطة معرفة السبب وراء رغبة العميل في التعامل معك دون غيرك، بالتالي تساعدك كخطوة تسويقية على إنشاء قيمة للعملاء لا يقدر منافسوك على تحقيقها.

على سبيل المثال على تسويق منتج غذائي معين أن تكون الميزة التنافسية الخاصة بك هي تقديم أسعار أقل عن غيرك من المنافسين المباشرين.

هناك ميزات تنافسية لمنتجات أخرى يُمكن الاعتماد عليها فالخدمة ربما تكون أسرع، الجودة أعلى ويبحث عنها المستهلكون، أو يكون الموقع الجغرافي أكثر تناسبًا، وغيرها من العوامل.

عندما تراجعت مبيعات آبل في صالح ظهور الازدهار لسامسونغ، سرعان ما طرحت آبل إصدارات جديدة مميزة لتعود إلى الصدارة كما كانت، حيث تراقب منافسيها عن كثب لتتغلب عليهم بالميزة التنافسية.

أمثلة على الميزة التنافسية لبعض الشركات:

  • بيتزا هت نجد أنها تتفوق من حيث سرعة تسليم الخدمة.
  • زابوس تحتل الصدارة في خدمة العملاء ذات الجودة العالية.
  • نجد أن التقدم التكنولوجي هو سر تميز شركة آبل.

بعد ذلك يتم تحديد الطرق التسويقية المناسبة، وهذا ما سنتطرق إليه في الفقرة القادمة.

طرق التسويق الناجح للمنتج

التسويق هو العملية التي نعني بها طرح منتج معين أو خدمة معينة ومن ثم الترويج لها من خلال طرح مواصفاتها وما تشمله من مزايا أملًا في جذب العملاء، والعمل على توزيعها على المستهلكين، أما عن الهدف من التسويق هو تحقيق نسبة من الأرباح للمنتجين بأعلى قدر من المبيعات، والعمل على إقناعهم بهذا المنتج من خلال خطط تسويقية متقنة.

من خلال التعريف تم استنتاج أن التسويق يتكون من عناصر أساسية وهي:

  • المنتج
  • العميل
  • سعر المنتج.
  • طريقة الترويج.
  • العلامة التجارية.
  • التوصيل للمستهلك.
  • الخطة التسويقية.
  • الربح

على أن هناك طرق متعددة تُستخدم للتسويق منها:

1 عمل مسابقات أو عروض ترويجية

إن القيام بمسابقات ترويجية تعد ذات أهمية كبيرة بالنسبة لتسويق المنتج، حيث يتم تقديم جوائز للمستهلكين الفائزين، على أن لذلك دور كبير في جذب عملاء آخرين.

اقرأ أيضًا: شركات تسويق منتجات

2 إصدار عينات تسويقية من منتج معين

يتم عمل عينات تسويقية لمنتج معين في بعض الأحيان من أجل ترويج المنتج للعملاء وحثهم على شرائه من محض التجربة، مما يشجع العملاء على إصدار دعاية للمنتج، فإذا قام العملاء بالترويج للمنتج من الممكن أن يحصل على عروض خاصة.

3 التسويق الإلكتروني

من أشهر طرق تسويق المنتج أن يتم استخدام الشبكات الإلكترونية للترويج لمنتج معين، فالعالم الرقمي هو المسيطر في الوقت الحالي، فيقوم المنتجون بعمل إعلانات داخل المواقع ومن ثم إصدار حماة ممولة من أجله، وتعتبر تلك الطريقة في التسويق مقارنة بالطرق الأخرى هي الأقل تكلفة.

4التسويق من خلال العلاقات العامة

ما نعنيه بالتسويق على العلاقات العامة هو تعريف العملاء عن طبيعة المنتج من خلال إصداره على وسائل الإعلام وتوضيح مواصفاته ومميزاته، وهنا من الممكن الاستعانة بالعلامة التجارية الخاصة بالمنتج.

5عمل إعلانات دعائية

التسويق الإعلاني يعد من أفضل ما يمكن اتباعه للتسويق، لكن على الجانب الآخر يحتاج إلى ميزانية مرتفعة، ويتم إصدار الإعلان من خلال فريق خاص بالشركة يقوم بإنشاء ونشر الإعلان، أو من خلال الاتفاق مع شركة إعلانات تقوم بعرض الإعلان على الوسائل الإعلامية مثل الإذاعة والتلفزيون.

عوامل نجاح تسويق المنتج

بعدما قدمنا مثال عن تسويق المنتج، يسعنا أن نشير إلى العوامل التي من شأنها أن تزيد من إمكانية نجاح المنتج، وهي:

  • العمل على تطوير المنتج بشكل مميز حتى يتفوق على منافسيه.
  • التركيز على عوامل الجودة والكفاءة.
  • لا يتم إصدار المنتج دون تحديد الهدف من وراءه.
  • أن تلتزم الإدارة العليا بالكفاءة والابتكار.
  • لا يُمكن إنكار دور العميل في تقييم المنتج، لذا يجب الأخذ برأيه واحترام ما يمليه من ملاحظات.

على أن هناك نصائح من الممكن اتباعها حتى تضمن نجاح المنتج الغذائي، وهذا ما قدمناه كمثال على تسويق منتج، ويُمكنك اتباع ما يلي، وقياس ذلك تبعًا لطبيعة المنتج، ومن تلك النصائح ما يلي:

1– عدم إهمال آراء المستهلكين

المستهلك هو الشخص المستهدف من السلعة، لذا يجب الاهتمام بالذوق العام في تحديد الاختيارات وتنفيذ طلبات المستهلكين قدر الإمكان، حتى يظل المنتج في تقديم عنصر الجودة والضمان.

2– حسن اختيار المنتج

يجب توفير منتج غذائي يلبي طلبات المستهلكين، وبالتالي يجب مراقبة المبيعات ومدى استمراريتها، علاوةً على الاهتمام بتقييم المنتج عند العملاء، لمعرفة مدى نجاحه.

اقرأ أيضًا: خطوات إعداد خطة تسويق منتج جديد

3– عمل دراسة وافية

من أساسيات التسويق الناجح للمنتج عمل دراسة متقنة بكافة مستلزمات الإنتاج، من حيث معرفة أماكن بيع المواد الخام، وما إلى ذلك، فالدراسة المخطط لها والمتقنة من أهم ما يُمكن من نجاح المشروع.

إن الشركات التي تسعى إلى تحقيق تسويق مميز وناجح لمنتجاتها تبحث دائمًا عن التطوير وتنفق في سبيل ذلك من الأموال الطائلة ما يجعلها تكون في مصاف الشركات ذات الإنتاجية العملاقة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.