تأسيس شركة في المغرب من خلال خطوات أساسية وقانونية

تأسيس شركة في المغرب يعد أحد المصادر الإنتاجية الكبيرة التي تزيد من أعداد الأفراد المستثمرين والرواد في المجال الدولي والمجال المحلي، ويستصعب الناس القيام بتلك الخطوة ظنًّا منهم أنها تفوق الإمكانيات المتوفرة لديهم، وبأن الطاقة لن تكفي في إتمام هذا المشروع، لكن يبقى الأساس في الشيء دائمًا هو التخطيط والتحليل إلى جانب وجود العزيمة والإرادة في كافة الأمور، ويرغب الكثير من الأفراد ببدء مشروع تأسيس شركة استقلالية لذا نعرض لكم تأسيس شركة في المغرب من خلال موقع صناع المال.

تأسيس شركة في المغرب

تأسيس شركة في المغرب

إن الكثير من الرياديين في المغرب العربي يذكرون بأن مركز الاستثمار الإقليمي RCI قام بتسهيل إجراءات طلب تأسيس شركة في المغرب، ويهدف الكثير من الأفراد إلى إنشاء شركة أو مقاولة من أجل الزيادة في المال وتحقيق الربح الوفير والاستثمار، وقد تكون تلك الشركة كبيرة أو صغيرة.

يعد تأسيس شركة في المغرب هو أحد طرق الاستثمار في دولة المغرب العربية، ومن أجل تحقيق تلك الخطوة على الفرد أن يسير على بعض الخطوات الأساسية القانونية؛ حتى يتم عقد الاتفاق بين طرفين أو أكثر من أجل تحقيق المساهمة المالية أو القيام بعمل محدد، ويهدف هذا إلى بدء العمل على المشاريع الربحية وهي الشركات الربحية، وتتعدد خطوات تأسيس شركة في المغرب نذكر أهمها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات تأسيس شركة توصية بسيطة

الشهادة السلبية

تقوم كافة الشركات في المجال التجاري بعمل المقاولة المعنية باستثناء الشركات الفردية، ولكي تتم المرحلة الأولى من تأسيس شركة في المغرب فإن على الشخص إحضار بعض المستندات من خلال القيام بعملية سحب الطلب من المركز الجهوي للاستثمار الدار البيضاء CRI، ثم يقوم بإحضار بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر الخاص به.

يحضر الشخص نسخة من بطاقة التعريف الخاصة به حتى لو كان ممثلًا لمكان شخص آخر، ويدفع الرسوم الواجبة عليه وهي كالآتي:

  • رسوم بمقدار 50 درهم في حالة البحث.
  • رسوم بمقدار 100 درهم للشهادة السلبية.
  • رسوم بمقدار 20 درهم تكلفة طابع مخالصة.

وضع النظام الأساسي

يمكن لجميع الشركات في المجال التجاري بأن تقوم بإجراءات وضع النظام السياسي، والنظام الأساسي هو عبارة عن أحكام وبنود قانونية يتم تحديد القواعد غير الشخصية والموضوعية من خلالها، والتي تم تطبيقها على أحد الأوضاع القانونية، ويتم إنجاز تلك المرحلة من خلال الشخص نفسه، أو من خلال أحد الهيئات التالية: المحامين، مكتب المحاسبة، خبراء المحاسبة، وكيل أو غير ذلك.

يجب أن يشتمل النظام الأساسي على عدة أمور لكل شريك وفقًا للقانون ثم تقديم سجل القوانين أو المحكمة مع القيام بأخذ توقيع كل شريك، ومن تلك الأمور ما يلي:

  • الاسم الأول، اسم العائلة، محل الإقامة، إذا كان الشخص قانوني فيجب ذكر اسمه وشكله، والمكتب المسجل الخاص به.
  • الدستور في شكل النظام الأساسي للشركة SARL.
  • اسم الشركة ومقرّها.
  • مقدار رأس المال.
  • مساهمة كل شريك، ويتم إعطاء التقييم إن كانت المساهمة عينية.
  • مقدار تقسيم الحصص على الشركاء وتوزيعها.
  • مدة تأسيس الشركة.
  • تعيين المدير.

يمكن للشخص أن يقوم بتوسيع غرض الشركة ويتأكد من وجود الضمان لنشاطات الاستيراد والتصدير، ويمكنه طباعة الحالة بخط صغير وحيد التباعد حتى يتمكن من خفض تكاليف تسجيل الشركة، مع وضع حد الهوامش الأدنى على كلا الوجهين، وتوجد بعض الرسوم الواجب دفعها في مرحلة وضع النظام الأساسي، وهي كالآتي:

  • رسوم بمقدار 20 درهم للمصادفة على جميع الأوراق.
  • دفع المبلغ المتفق عليه مع المحامي في المكتب القانوني.
  • رسوم بنسبة 1.5 % من رأس المال يقوم بدفعها لسداد تكلفة تسجيل الشركة.

ويتم طلب وثائق معينة في نظام SA وهي النظام الأساسي، والشهادة السلبية، والهوية، وطلبات الاشتراك أو الاستمارات، بينما نظام  SARL يطلب الوثائق ذاتها باستثناء النماذج الخاصة بالاشتراك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

وضع قسيمة الاكتتاب

يتم وضع قسيمة الاكتتاب التي تشكل التعهّد بالمساهمة نقدًا بواسطة الشركة التجارية، أو الشركة المساهمة، أو شركة التوصية، وتقوم الهيئات المختصة بإجراء تلك المرحلة من خلال الأفراد الموثوقين، أو خبراء المحاسبة، أو مكاتب الحسابات أو غير ذلك، ويتم دفع الرسوم التي يحدد قيمتها المكتب القانوني.

تجميد رأس المال المدفوع

تتمثل المقاولة المعينة في الشركة التجارية، أو الشركة المساهمة البسيطة، أو الإدارة المختصة في الإنجاز مثل البنك، وتشمل الوثائق المطلوبة للشركات المساهمة الآتي: أن تكون متفقة مع النظام الأساسي، والشهادة السلبية، وقسيمة الاكتتاب.

يكون التجميد كلي لرأس المال المدفوع إذا كانت الشركة المساهمة البسيطة، بينما إذا كانت الشركة المساهمة، أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة فإنه يتم تجميد ربع مقدار رأس المال فقط، بالإضافة إلى أن شهادة تجميد رأس المال تثبت بأن الشركة يوجد لديها قيمة الأموال اللازمة التي نص القانون عليها وألزم الشركات بها.

تتحقق الإجراءات المتبقية في تأسيس شركة في المغرب في عدة أمور أخرى، أولها إقامة إعلان عن الدفع والاكتتاب، والقيام بعملية الإيداع لشكليات التسجيل، والتقييد في السجل التجاري، والدخول في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة مساهمة

التقييد في السجل التجاري

هو سجل مركزي يشتمل على مجموعة من المعلومات الخاصة بالقوانين والأحكام، وهي تكون بمثابة بطاقة التعريف الخاصة بالشركة، وهو يعد من الخطوات الواجبة لكافة أنواع الشركات، لكي يستطيع الشخص تأسيس شركة في المغرب، لذا تم اعتبار التقييد في السجل التجاري بأنه شهادة الميلاد الخاصة بالشركة.

كما يجب التسجيل في الضمان الاجتماعي الذي يتبع CNSS، من خلال تعيين رقم الانتساب الخاص بالشركة.

تأسيس الشركة بشكل عام

عند البدء بتأسيس أي شركة يجب مراعاة العديد من الأمور، والحرص على الدقة والإثبات بالوثائق المتعددة لتحصل كافة الأطراف على الضمان الكامل الشامل، وتتبع الخطوات الكاملة التي تشتمل على المعلومات الأولية، وكيفية تسجيل الشركة.

المعلومات الأولية

تتم تلك خطوة معرفة المعلومات الأولية قبل البدء في تأسيس الشركة من خلال معرفة صاحب العمل بالتفاصيل الأساسية التي تتعلق بالشركات، لذا وجب عليه أولًا أن يعرف نوع الشركة حتى يستطيع السير على البنود والشروط الخاصة بكل نوع، ويعمل على تطبيق المسؤوليات القانونية.

أبسط أنواع الشركات هي الشركة الفردية، ثم شركة التضامن، ثم الشركة ذات المسؤولية المحدودة، ويأتي فيما بعد ما يسمى بالشركة المساهمة الخاصة، وإذا كان الشخص لا يزال مبتدئًا في مجال الأعمال والتجارة فإن عليه البدء من الشركة الفردية حتى يسهل عليه أن يديرها ويسجلها.

الخطوة الثانية هي معرفة النشاط الخاص بالشركة، بأن يقوم الفرد بتحديد أحد أنواع النشاطات الذي يرغب بممارسته من خلالها، وتتعدد أنواع الأنشطة فمنها النشاط التجاري، والنشاط الصناعي، والنشاط التسويقي، وهناك بعض الأنشطة الأخرى التي يكون تسجيلها بحاجة إلى شهادات مثل نشاط الصحافة، والطب، والزراعة.

الاسم التجاري هو الخطوة الثالثة التي يجب علينا معرفتها في المعلومات الأولية، وهو اسم الشركة الذي يتم عرضه لجميع الناس في واجهة الشركة، من أجل التعريف بالشركة التي قام الفرد بتأسيسها، لذا عليه أن يختار اسمًا واضحًا مميزًا يجذب الكثير من الأفراد ويكون معبرًا عن الشركة.

يحرص الفرد على تحقيق الخطوة الرابعة الأساسية وهي رأس المال، لذا وجب عليه معرفة مقدار رأس المال الذي يرغب في استثماره، كما أن بعض الشركات قد يتطلب تسجيلها وجود حد أدنى من رأس المال، وآخر خطوة مساهمة هي وجود الشركاء، فإن لم يستطع توفير المال وحده فيمكنه الاستعانة ببعض الشركاء الموثوقين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تأسيس شركة شحن بالخطوات

تسجيل الشركة

يحتاج تأسيس شركة في المغرب إلى تسجيلها في الدوائر والجهات المختصة من خلال تقديم بعض المستندات والوثائق المطلوبة، ومن تلك الوثائق ما هو مشترك بين كافة الشركات ومنها ما هو مختص بشركات معينة، ومن الأوراق والوثائق المشتركة: الهوية الشخصية، جواز السفر، تعبئة بيانات نموذج الشركة، دفع رسوم تسجيل الشركة.

تتيح المواقع الإلكترونية للدوائر المختصة جداول تظهر الرسوم المطلوبة من الشركة التي ترغب بتسجيلها، وبعد قيامك بتقديم الوثائق اللازمة يقوم المختص بتسجيل الشركات بإعطائك البنود التي ستوقع عليها.

تختلف متطلبات تسجيل الشركة بحسب نوعها مثل الشركة ذات المسؤولية المحدودة والتي تقوم بوضع شرط على العميل أن يقدم الشهادة المصرفية التي تثبت بأنه قام بإيداع نسبة من رأس المال، أو قد يتطلب النشاط الذي ستقوم به في الشركة تقديم شهادة لإثبات حصول المتقدم على درجة علمية معينة، مثل العمل في مجال الطب.

كما أن بعض الشركات مثل المساهمة العامة أو الخاصة قد تشترط على المتقدم بأن يوكّل محاميًا خلال القيام بالإجراءات القانونية، ويتم القيام بعملية تسجيل الشركة في الدائرة المختصة وهي الدائرة التابعة لوزارة الصناعة أو التجارة، وتشتمل على قسم الشركات ـو دائرة مراقبة الشركات، وبعد إتمام كافة الإجراءات لتسجيل الشركة يتم صدور شهادة رسمية تحمل اسم الشركة ورقم التسجيل، أو الرقم الوطني في بعض البلدان.

يجب أن نعلم بأهمية مراعاة الخطوات التي تلي تأسيس الشركة، والتي منها مراعاة المقر الجيد الملائم للشركة، والتراخيص من الجهات المختصة، وجودة طاقم العمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط تأسيس شركة مساهمة مغلقة

إلى هنا نكون قد انتهينا من الأمور التي اشتمل عليها تأسيس شركة في المغرب، والخطوات المتبعة من أجل إيصالنا إلى استلام شهادة تسجيل الشركة التي بدأنا في العمل عليها، وبعد الانتهاء من خطوات التأسيس نأمل عزيزي القارئ في حصولك على الفائدة والكم المعرفي الكبير الذي يعينك في تأسيس الشركة الخاصة بك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.