تأسيس شركة في اليونان الشروط والأوراق المطلوبة

تأسيس شركة في اليونان يتطلب استيفاء بعض الشروط، ومن ثم القيام بعدة خطوات بسيطة وسهلة التطبيق، فالتجارة والاستثمار في تلك البلاد يحققان الأرباح المرتفعة والمضمونة، لهذا من خلال موقع صناع المال سوف نذكر لكم كيفية تأسيس شركة في اليونان.

تأسيس شركة في اليونان

لقد أشارت دول الاتحاد الأوروبي لا سيما هولندا ولوكسمبورغ وفرنسا وكذلك إيطاليا وإسبانيا إلى منح تصريح لاستثمار الأجانب في دولة اليونان سواء في الشركات التجارية أو الصناعية أو الملاحية.

ذلك بعدما مرت تلك الدولة من التذبذبات التي أصابتها في تدفقات الاستثمار الأجنبي، حيث إنه في الآونة الأخيرة شهدت دولة اليونان تدفق كبير في الاستثمارات الأجنبية وصل إلى نحو 4.25 مليار دولار أمريكي، مما أدى إلى ارتقائها مجددًا.

فأصبح من السهل الآن لأي شخص أن يبدأ نشاطه التجاري في دولة اليونان دون الشعور بالقلق، ولكن هناك شرطان ينبغي توافرهما وهما أن يكون ذلك الشخص من مواطنيها.

أو أن يكون حاصلًا على تأشيرة الدخول إلى أراضيها مع إذن لمزاولة النشاط التجاري فيها، وإليكم فيما يلي بخطوات تأسيس شركة في اليونان:

  1. القيام باختيار اسم مميز وفريد للشركة الراغب في إنشائها.
  2. وضع أهداف الشركة بالتفصيل وتحديد نوعها.
  3. توثيق عقد التأسيس وكتابته أمام كاتب العدل.
  4. فتح حساب بنكي يكون حاملًا لاسم الشركة مع القيام بالوضع الحد الأدنى والمخطط له لرأس المال في ذلك الحساب.
  5. الحصول على شهادة الإيداع.
  6. التوجه لتسجيل الشركة لكي يتم إنشائها في السجل التجاري التابع للشركات.
  7. التسجيل أيضًا في مكتب الضرائب وكذلك التسجيل في القيمة الضريبية المضافة.
  8. الذهاب إلى التأمينات الصحية والضمان الاجتماعي لتسجيل الشركة فيهما أيضًا.

اقرأ أيضًا: الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة مساهمة

الشركات المتاح إنشاؤها في اليونان

بعد أن تعرفنا إلى كيفية تأسيس شركة في اليونان، فإننا سوف نذكر لكم أنواع الشركات التي من الممكن القيام بإنشائها في تلك الدولة:

1- شركة محدودة الأسهم

تعد الشركات المحدودة الأسهم من أبرز أنواع العمل التجاري في دولة اليونان بالنسبة للراغبين في ممارسة الأعمال المصرفية وأعمال السوق، ولكنها تتطلب أن يكون الحد الأدنى لرأس مالها هوة 60000 يورو.

أما الحد الأدنى لرأس مال الأسهم في هذه الشركة ينبغي أن يتراوح بين 0.30 يورو إلى 100 يورو، فمن الجدير بالذكر أن من يقرر مسؤولية المساهمين هو الحجم المخصص لحقوق الملكية المستثمرة.

2- شركة ذات المسؤولية المحدودة

يمكن تأسيس شركة في اليونان تكون ذات المسؤولية المحدودة، ويقصد بهذا هو إنشاء شركة صغيرة الحجم أو متوسطة، حيث يكون رأس المال فيها يبدأ من 4500 يورو.

تتميز الشركات ذات المسؤولية المحدودة بأن الإجراءات الرسمية المطلوبة لإنشائها قليلة، ويُجدر بالإشارة إلى أن ما يحدد مسؤولة المساهمين هو قيمة رأس المال للمستثمر.

3- شركة الشراكة العامة

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح لكم كيفية تأسيس شركة في اليونان، فإنه من الممكن أن يتم إنشاء شركة الشراكة العامة، والتي تعتمد على وجود شريكين فيها على الأقل وتكون مسؤولياتهم غير مقيدة على الإطلاق.

من مميزات تلك الشركة أنها لا تتطلب حد أدنى لرأس المال حتى يتم إنشائها، فمن الممكن أن يقوم الشريكين بتحديد رأس المال في الاتفاقية السائدة بينهما، كما من الممكن أن يحددوا المسؤول المسؤولية الكاملة عن إدارتها.

إلى جانب ذلك فإن الاتفاقية في الشراكة العامة تساعد في معرفة كيفية تغطية الخسائر المحتملة، وكيفية تقسيم الأرباح، فإن لم تحتوي على كل ذلك سوف تكون المسؤولية موزعة بالتساوي بين الشريكين.

اقرأ أيضًا: خطوات تأسيس شركة فردية في مصر والشروط العامة والوثائق المطلوبة لتأسيسها

4- شركة الشراكة المحدودة

إن شركة الشراكة المحدودة لا تضع حد أدنى أيضًا لرأس المال، ولكنها تتطلب عدد معين من الشركاء وهو 3 كحد أقصى، وينقسم الشركاء في هذه الشركة إلى الشريك العام والشريك المحدود.

فالشريك العام هو المسؤول عن الإدارة تمامًا، أما الشريك المحدود لا يمتلك أي مسئولية إدارية بل إن مسؤولية قائمة على مبلغ المساهمة.

5- شركة التاجر الوحيد

يتحمل التاجر اليوناني الوحيد أي من لا يمتلك شركاء كامل مسؤولية شركته من الإدارة والديون والأرباح والخسائر، فلا يقوم تقسيمها بينه وبين أحد آخر، ومن الجدير بالذكر أن الكثيرين يفضلون هذا النوع نظرًا لاستفادتهم وحدهم من المكاسب.

6- منظمة مكتب فرع

لكي يتم إنشاء مكتب فرع في اليونان ينبغي توفير بعض الشروط، وهي كالآتي:

  • المستندات الدستورية للشركة الأساسية بعد ترجمتها للغة اليونانية.
  • شهادة من الغرفة التجارية تفيد أن الشركة الأم في حالة سليمة وجيدة.
  • شهادة لإثبات رأس المال.
  • بيان من المكتب التي تم تسجيله للشركة التابعة.
  • محضر يدل على اجتماع مجلس الإدارة الذي ساهم في منح تفويض لأحد أعضائه لمنح التوكيل الاستثماري والقيام بتعيين وكيل تصنيع.

مزايا الاستثمار في دولة اليونان

إن الاستثمار وتأسيس شركة في اليونان يعود على المستثمرين الأجانب بالعديد من المزايا، ففي النقاط التالية سوف نشير إليها:

  • القدرة في الحصول على الإقامة الأوروبية، وبالتالي سهولة السفر إلى دول شنغن.
  • الحصول على التأشيرة الذهبية بتكلفة قليلة مقارنةً بالدول الأخرى الأوروبية.
  • من الممكن شراء العقارات بكل سهولة في دولة اليونان بسعر قليل بعد مرورها بالأزمة الاقتصادية، فمن المتوقع أن يتم زيادة أسعار في المستقبل وبالتالي تحقيق الأرباح.
  • يتميز الموقع الجغرافي لليونان والذي يطل على القارات الثلاثة بجعل الأمر سهلًا بالنسبة للتواصل مع الدول الأخرى للتجارة أو للسفر.

اقرأ أيضًا: شروط تأسيس شركة في ألمانيا

سلبيات الاستثمار في اليونان

إلى جانب المزايا التي يتم الحصول عليها من الاستثمار في دولة اليونان، فإنه هناك مجموعة من السلبيات من المحتمل أن يواجهها المستثمرون والراغبين في إنشاء الشركات داخل تلك الدولة، فإن هذه السلبيات تتلخص في الآتي:

  • عقب مرور دولة اليونان بالأزمة الاقتصادية أصبح الدين العام متزايدًا فيها، وهذا الأمر من المحتمل أن يعود على أصحاب الشركات الغير مؤمنة لأرباحها بالعديد من الخسائر.
  • لقد تسبب الأزمة الاقتصادية أيضًا في تقليل موثوقية البلاد الأخرى في دولة اليونان لا سيما في السوق العالمية.
  • هناك فساد سائد في اليونان من المحتمل أن يؤثر بشكل ملحوظ على الجوانب الاقتصادية والتجارية.
  • قوانين العمل في اليونان مشددة للغاية.
  • من الممكن أن يتم الحصول على الإقامة في الدول الأوروبية الأخرى لا سيما المتقدمة بتكاليف أقل في الوقت الحالي.

ينبغي أن تكون من مواطنين اليونان أو ممن حصلوا على تأشيرة دخول ورخصة عمل لكي تتمكن من تأسيس شركة داخلها والقيام بالإجراءات اللازمة لا سيما توثيق العقد لدى كاتب العدل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.