حركة سوق العقارات المصري خلال النصف الأول لعام 2024

حدثت تحولات ملحوظة في سوق العقارات المصري خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث تعكس تلك الفترة تحديات وفرصًا جديدة تواجه القطاع العقاري والتي كان أبرزها تقلبات الأسعار، مما استدعى تحليل الوضع الراهن لمعرفة مستقبل القطاع العقاري.

تطورات قطاع العقارات المصري خلال العام الجاري

شهد سوق الوحدات السكنية في مصر تحديات كبيرة خلال العام الماضي؛ نتيجة ارتفاع ملحوظ في تكاليف التنفيذ والزيادة المستمرة في أسعار مواد البناء، وهو أمر تلاحظه وزارة الإسكان بشكل مستمر.

بالرغم من هذه التحديات.. من تمكنت الشركات العقارية إكمال جزء كبير من مشاريعها، بحسب ما أفاده التقرير الصادر عن شركة جيه إل إل للاستشارات وأبحاث السوق.

وفقًا لهذا التقرير قد ارتفع إجمالي مخزون الوحدات السكنية في مصر إلى حوالي 268 ألف وحدة بنهاية العام الماضي، كما من المتوقع أن يتم الانتهاء من حوالي 33 ألف وحدة في عام 2024، وتتضمن هذه الوحدات بشكل رئيسي شققًا ضمن مشاريع متعددة الاستخدامات.

كما أشار التقرير إلى ارتفاع جديد وملحوظ في أسعار بيع وإيجار الوحدات السكنية في السوق الثانوية، مثلما حدث خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر عام 2023.

تأثير قرارات البنك المركزي على السوق العقاري

عقدت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي اجتماعًا استثنائيًا في السادس من مارس الماضي وقررت رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بالإضافة إلى سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بمقدار 600 نقطة أساس، ليصل إلى (27.25%)، (28.25%)، (27.75%) على التوالي.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بمقدار 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%، وكان لذلك أثر كبير على سوق العقارات في مصر.

فقد شهد السوق تراجعًا خلال شهر أبريل الماضي ليصل إلى 31.8% من معدل التضخم، وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 223.6 نقطة لشهر أبريل 2024، مسجلًا تضخمًا سنويًا بنسبة 31.8%، مقابل 33.1% لشهر مارس 2024.

على الرغم من تقلبات معدلات التضخم الأساسي إلا أن أسعار العقارات لا تزال ثابتة، حيث ربطت الشركات عدم حدوث انخفاض في الأسعار بارتفاع معدلات الفائدة بشكل كبير، بالإضافة إلى صعود سعر الدولار الجمركي من جانب آخر.

10 شركات عقارية تحقق أعلى مبيعات عقارية في السوق

أظهر التقرير الصادر عن شركة ذا بورد كونسالتينج للاستشارات العقارية أن 10 شركات عقارية في مصر قامت بتحقيق مبيعات بلغت قيمتها 235 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، مما يشير إلى نشاط قوي في سوق العقارات المصرية.

كما كشف التقرير أن تلك الشركات المدرجة والتي تم تحليل مبيعاتها هي: (مجموعة طلعت مصطفى، ماونتن فيو، سيتي إيدج، أورا ديفلوبرز، لافيستا، مدينة مصر، بالم هيلز، نيو جيزة، تطوير مصر، وهايد بارك).

فقد بلغ عدد الوحدات التي تم بيعها من قبل هذه الشركات نحو 18300 وحدة خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلًا نموًا بنسبة 217% مقارنة بنفس الفترة من العام 2023.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.