الجمارك المصرية على الأجهزة الكهربائية وأنواع التهريب الجمركي بالتفصيل

الجمارك المصرية على الأجهزة الكهربائية نوضحها لكم في هذا الموضوع من خلال موقع صناع المال، فالجمارك كلمة متداولة كثيرا، ولكن معظم الناس لا تعرف عنها شيئا، في الجمارك هي عبارة عن الهيئة الحكومية التي تهتم بشئون التجارة الخارجية أو الدولية للبلاد، وتتم عن طريق منظومة معينة تتمثل في الصادرات والواردات بالإضافة إلى الترانزيت الذي يتم عبر جميع الموانئ في نظم عملية التجارة الدولية.

الجمارك المصرية على الأجهزة الكهربائية

  • لقد قامت الحكومة المصرية بتغيير التعريفة الجمركية للبضائع التي يتم استيرادها من الخارج، ونتيجة لذلك سوف تتأثر أسعار معظم السلع في السوق المصري خاصة الأجهزة الكهربائية، وهذا الأمر الذي التفت إليه كثير من المواطنين يرغبون في معرفته بكل التفاصيل.
  • ويظل السؤال المهم ما هى الأسعار المتوقعة للفترة القادمة، ومن هنا نستعرض أهم الأجهزة التي تأثرت بالتعرفة الجمركية الجديدة، فقد انخفضت الجمارك على أجهزة شاشات التليفزيون بنسبة 20% والتي تقع تحت أنواع البلازما، وأيضا LED و LCD.
  • بينما نص القرار أيضا بثبات التعريفة الجمركية عند نسبة 60% لبعض الأجهزة الكهربائية مثل المراوح والمكيفات، الثلاجات والديب فريزرات، سخانات المياه الكهربائية أو التي تعمل بغاز، غسالات الأطباق والملابس فول أوتوماتيك، الخلاطات و العصارات.
  • بالإضافة إلى المكانس الكهربائية، البوتاجازات والافران والميكروويف، الشوايات والغلايات والمحامص، كما اشتملت أيضا أجهزة الحلاقة وإزالة الشعر، والمجففات بأنواعها للشعر والأيدي، والأجهزة المخصصة لعمل المشروبات مثل القهوة والشاي.
  • كما تضمنت التعريفة الجمركية أجهزة الرسيفر، والأجهزة المخصصة والتي تقوم بتشغيل الأسطوانات، وكذلك أجهزة الراديو بكل أحجامها، بينما ثبتت التعريفة الجمركية عند 40% لبعض الأجهزة الأخرى مثل المكاوي الكهربائية، ولمبات من النوع الفلورسنت.
  • فى حين أن التعريفة الجمركية تم تثبيتها عند 30% للأجهزة التالية وهى مبردات الماء، بجانب الهواتف السلكية وأيضا سماعات الرأس وسماعات الأذن، بينما تم تثبيتها عند 20% لفلاتر المياه ولمبات الليد والدوايا، أجهزة التنبيهات للسرقة.
  • ومن الأجهزة التي وصلت التعريفة الجمركية فيها لحد 5% هي السلالم المتحركة، الميكروفونات ومكبر الصوت بخلاف التي تستعمل مع الأجهزة الخاصة بالاتصالات، والكاميرات من النوع التليفزيوني بالإضافة إلى راديو السيارات.
  • وبينما حدد القرار بعض الأجهزة التي تم إعفائها من التعريفة الجمركية حيث شملت التليفونات المحمولة والهواتف اللاسلكية بالإضافة إلى البروجيكتور بالإضافة إلى الكاميرات الرقمية. وواجبنا كمصريين هو أن نلتزم بالقوانين من أجل رقى بلادنا.

اقرأ أيضًا: شروط استيراد السيارات المستعملة في مصر

ما هي أنواع التهرب الجمركي؟

قسمت مصلحة الضرائب التهرب الجمركي إلى قسمين وهما التهرب الفعلي والتهرب الحكمي، بالتهرب الفعلي هو دخول أو خروج البضاعة إلى الدولة بطريقة غير شرعية وعدم دفع الضرائب الجمركية الخاصة بها.

بينما التهرب الحكمي هو تزوير فى أوراق البضاعة من خلال الفواتير أو المستندات الخاصة بها وتغييرها من إجل إسقاط قيمة الضرائب الجمركية عنها والهروب منها. وفى كلتا حالتي التهريب الجمركي يعاقب عليها القانون بالحبس والغرامة.

أنواع التهرب الجمركي بالنسبة للمكان

التهريب الجمركي عن طريق إدخال البضائع عبر حدود الدول وهو منتشر في بعض الدول خاصة تلك الدول التي تمتلك صحراوية واسعة أو حدود بحرية كبيرة.

التهرب الجمركي الذي يتم عبر الموانئ والمطارات حيث يتم التلاعب في الأوراق الخاصة بالبضائع وتزويرها من إسقاط حقوق الضرائب الجمركية.

اقرأ أيضًا: 21 شركة شحن من الصين إلى مصر

الأساليب المتبعة في التهرب الجمركي

  • يقوم بعض المهربين بإخفاء البضائع الممنوعة بطرق متعددة وإدخالها إلى الدولة.
  • تزوير الأوراق والمستندات الخاصة بالبضائع وعرض قيم أقل ما القيم الحقيقية بهدف إسقاط حق الضرائب أو جزء منها.
  • الإتجار في البضائع المتحفظ عليها فى السوق المحلى.
  • استغلال البضائع التي تمر بطريقة الترانزيت وتهريبها.

اقرأ أيضًا: السلع المعفاة من الجمارك في مصر

المخاطر الناجمة عن التهرب الجمركي

  • الإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد.
  • الإضرار بالأمن القومي للبلاد.
  • الإضرار بأمن المواطن والصحة العامة.
  • المخاطرة بالصناعات المحلية والوطنية.
  • التأخر العلمي والتكنولوجي.
  • تدهور أخلاق المجتمع والأمن.

في نهاية رحلتنا التفصيلية حول هذا الموضوع عن الجمارك المصرية على الأجهزة الكهربائية ، يجب أن يعرف كل إنسان يريد إدخال البضائع إلى الدولة أن هناك جمارك يجب أن يلتزم بها، خاصة على الأجهزة الكهربية، وأن التهرب من هذه الجمارك، يضر به وبالمجتمع، وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 تعليق
  1. احمد يقول

    بالنسبه لشراء منتج عبر الانترنت هلهناك ضرائب او جمارك

  2. غير معروف يقول

    شاشه سامسونج ٣٢ بوصه عليها كام جمرك فى المطار

  3. akram nazih يقول

    انا عايز اشتري
    hifi stereo system
    ( راديو + قارء اسطوانات+usb +شاشة ) + عدد 2 صندوق سماعة bass وسط
    من امازون شحن مباشر ومش عارف التعريفة الجمركية لها كام

  4. علاء محمد يقول

    هل النجف من ضمن الاجهزه الكهربائية وتعرفتهاالجمركيه

  5. علاء محمد يقول

    هل النجف من ضمن الاجهزه الكهربائية وتعرفتهاالجمركيه