السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب كثيرة ومتعددة، حيث تتميز المغرب بإعفاء العديد من السلع منذ سنوات عديدة، حيث كان هذا الأمر مقتصر على بعض أنواع من السلع، ولكن الآن بدأت المغرب في التوسع.

لذا يقدم لكم موقع صناع المال السلع المعفاة من الجمارك في المغرب، بالإضافة إلى كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع عبر السطور القادمة.

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

هناك قائمة كبيرة من السلع التي تم إعفائها من الرسوم الجمركية في المغرب، والتي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال النقاط التالية:

  • الملابس الشخصية.
  • التبع الخاص بالسجائر المختلفة في الأحجام والتي تتراوح ما بين (100 أو 25 أو 250 جرام من الأصناف المختلفة من السجائر).
  • زجاجات المشروبات الكحولية.
  • المجوهرات المختلفة والعطور التي تبلغ حجم 150 مللي جرام.
  • بالإضافة إلى الهدايا التذكارية التي لا تتعدى قيمتها حوالي 2000 درهم.
  • الكاميرات المختلف سواء كانت تعمل بأقراص مضغوطة أو من خلال المناظير.
  • الأجهزة الكهربائية المختلفة مثل التلفزيون أو الراديو.
  • أجهزة الآلة الحاسبة المختلفة.
  • أجهزة الحاسوب الآلي بالإضافة إلى أجهزة الهواتف المحمولة.
  • المعدات الرياضية بمختلف أحجامها وأشكالها المختلفة.
  • الآلات الموسيقية.
  • الدراجات المتنوعة سواءً الهوائية أو التي تعمل بإضافة المحرك.

اقرأ أيضًا: السلع المعفاة من الجمارك في السودان

قانون السلع المعفاة في المغرب

خلال عام 1957 قامت الحكومة المغربية بتعديل الرسوم على البضائع المستوردة بمعدل 13.5 إلى القيمة المفروضة، وذلك وفقًا لقانون الجزيرة الخضراء، وقد أدى ذلك إلى خفض قيمة الرسوم 2.5-60%، كما أنه في بعض الحالات قد تم رفع القيمة إلى 200%.

استمرت هذه السياسية إلى عام 1967 ومن ثم تم إضافة البضائع الجديدة الغير خاضعة إلى الحصص، وخلال عام 1970 في برنامج الاستيراد، شكلت بعض المواد الغير خاضعة إلى الحصص حوالي 75% من الواردات، حيث أصحبت معظم البضائع لا تتطلب إلى وجود تراخيص.

بالإضافة إلى أن الرسوم انخفضت بنسبة قد تصل إلى 2.5% ومرتفعة إلى نسبة تصل إلى 349% لبعض أنواع اللحوم، كما أن هناك بعض الاتفاقيات التي قد وقعت بين المغرب والاتحاد الأوروبي والتي تنص على وجود بعض الامتيازات الجمركية المتبادلة بين البلدين.

فقد خفضت المجموعة الأوروبية الرسوم الخاصة بالحمضيات إلى نسبة تصل لـ 80%، بعد ذلك عند الدخول في أوائل السبعينات، تم العمل على خفض أسعار الفواكه والخضروات.

اقرأ أيضًا: السلع المعفاة من الجمارك في مصر

اتفاقية التجارة الحرة في المغرب

وفقًا للاتفاقية التي وقعت بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، فسوف يتم إلغاء العديد من الرسوم الجمركية المختلفة على السلع الاستهلاكية، وتستمر عملية إلغاء الرسوم بطريقة تدريجية لمدة قد تصل إلى 18 عام، حتى حلول عام 2024.

تسمى هذه الاتفاقية باسم “التجارة الحرة” والتي وصلت أيضًا إلى الأسواق الخدمية، والعمل على حماية الملكية الفكرية، والإطار القانوني للمستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية.

إذا كانت السلع التي تم استيرادها داخل المغرب غير مكتملة وتتطلب العديد من التعديلات داخل البلاد، فذلك يؤدي إلى خفض الرسوم الجمركية عليها بشكل كبير، بالإضافة إلى أن هذه البضائع يمكنها أن تخضع إلى قيمة الضريبة المضافة (TVA) والتي تتراوح ما بين 0%: 20%.

اقرأ أيضًا: السلع المعفاة من الجمارك في السعودية

أسعار الجمارك في المغرب لعام 2021

من خلال عرضنا إلى السلع المعفاة من الجمارك في المغرب، نتقدم إليكم في هذه الفقرة قائمة بأسعار الجمارك الجديدة في المغرب والتي يمكن التعرف عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم الذهاب إلى الموقع الرسمي للجمارك المغربية، وذلك من خلال زيارة الرابط التالي douane.
  2. بعد ذلك تظهر الصفحة التالية، والتي يمكن من خلالها اختيار الفئة التي ينتمي إليها المنتج المراد معرفة سعره في الجمارك، وبعد ذلك يتم الضغط على Trouver.

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

  1. بعد ذلك يتم الانتقال بشكل تلقائي إلى مجموعة كبيرة من المنتجات التي تنتمي إلى فئة المنتج التي تم اختيارها في السابق، فيقوم المستخدم بالبحث عن السلعة التي تهمه ويقوم بالضغط عليها.

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

  1. سوف تظهر صفحة تحتوي على مجموعة من التعليمات، ومن ثم يتم الضغط على Droits Et Taxes، التي تتواجد في يمين الصورة.

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

  1. بعد ذلك سوف تظهر صفحة أخرى تحتوي على النسب التي يجب دفعها إلى الجمارك المغربية.

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

يتساءل العديد من الأشخاص حول السلع المعفاة من الجمارك في المغرب، بالإضافة إلى أسعار الجمارك في المغرب بشكل عام، فهي تهم الكثير من المستثمرين.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.